منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

 

 كدأب آل فرعون

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تيتو
مشرف
مشرف
تيتو


كدأب آل فرعون Z


عدد المساهمات : 2631
نقاط : 2655
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

كدأب آل فرعون Empty
مُساهمةموضوع: كدأب آل فرعون   كدأب آل فرعون Emptyالأحد يناير 16, 2011 2:21 pm

=======سورة آل عمران========
كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ ۗ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴿١١﴾ قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ ۚ وَبِئْسَ الْمِهَادُ ﴿١٢﴾
=====تفسير الجلالين======
دأبُهم «كدأب» كعادة «آل
فرعون والذين من قبلهم» من الأمم كعاد وثمود «كذبوا بآياتنا فأخذهم الله» أهلكم «بذنوبهم» والجملة مفسرة لما قبلها «والله شديد العقاب» ونزل لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم اليهودَ بالإسلام بعد مرجعه من بدر فقالوا لا يغرنك أن قتلت نفراً من قريش أغمارا لا يعرفون القتال. (١١) «قل» يا محمد «للذين كفروا» من اليهود «ستُغلبون» بالتاء والياء في الدنيا بالقتل والأسر وضرب الجزية وقد وقع ذلك «وتُحشرون» بالوجهين في الآخرة «إلى جهنم» فتدخلونها «وبئس المهاد» الفراش هي. (١٢)
======التفسير المصاحب======
شأن الكافرين في تكذيبهم وما ينزل بهم, شأن آل
فرعون والذين من قبلهم من الكافرين, أنكروا آيات الله الواضحة, فعاجلهم بالعقوبة بسبب تكذيبهم وعنادهم. والله شديد العقاب لمن كفر به وكذَّب رسله. قل -أيها الرسول-، للذين كفروا من اليهود وغيرهم والذين استهانوا بنصرك في "بَدْر": إنكم ستُهْزَمون في الدنيا وستموتون على الكفر, وتحشرون إلى نار جهنم; لتكون فراشًا دائمًا لكم, وبئس الفراش.
======الملاحظات=======
نحن نلاحظ أن المفسرالثاني ينقل عن الأول خصوصا إذا لم يكن مكان للتأويل وليس الإجتهاد فقط ونعني بذلك ما يكون تفسيره يحتاج لتأويل والتأويل طريقة مجازية لكنها ليست مجازية إلزامية في هذا الموضع فهناك مجاز إلزامي وعلى سبيل المثال عندما يكون الشخص امام قاضي او من له الحق في الخروج بنتيجة مفادها معرفة حق او باطل بغض النظر عن العقاب والجزاء وكلمة تأويل يقابلها تقرير وتبرير وترجيح و مظنة وحدس وهي لاتعتبر في معظم الأحوال نتيجة صحيحة لكنها وسيلة لتقريب النتيجة الى حدود المقبول إذا لم يكن طريقة إخرى وهي طريقة معترف بها ومقبولة في معظم لغات العالم والسبب غياب البديل للوصول الى معرفة الحقيقة ولكنها دائما ما تكون مثار جدل ورفض وسبب لتغيير الحقيقة ومن هذا على سبيل المثال تأويل الشيعة للآية وخصوصا هذه الكلماتSad مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ) فهم يأولونها على اساس أنها حساب تراكمي ينتهي بالجمع فهم يحسبونها بهذا الشكل: مثنى =٢ +ثلاث=٣ +رباع=٤ فتكون النتيجة ٢+٣+٤=٩ فهم يقرونها على انها تسع زوجات وليس اربع ومن هنا يتضح علة التأويل حيث يتم تفسير ما يحتاج تأويل بطرق تخدم من يريد قلب الحقائق وإعتبار تأويله هو الصحيح لذا فنحن قلنا في ماسبق من المواضيع أن التأويل يخضع لقدرة الشخص وما يراه صحيحا وقد يكون او لايكون صحيحا وكثيرا من الناس يحتجون بأيات تخضع للتأويل فيقررون أن ما يرونه هو الصحيح وينكرون على غيرهم مما يسبب جدلا لاينتهي وربما أحيانا الوقوع بالإثم كما الشيعة في جدالهم الذي اوردنا ونحن نلاحظ ان المفسر الثاني كثيرا ما يتفادى تفسير ما يكون مثار جدل او ليس له وجه باب يمكن من خلاله التقريب للمعنى فعلى سبيل المثال المفسر الأول في قصة إمرأة
فرعون أورد تأويلات تناقض نمط السرد في القرآن وماهو معهود حيث إستند على تأويل احد العلماء المغمورين حتى وإن إدعى البعض أنه عالم مشهور وهو مغمور ثم اورد تأويلا آخر لايتفق مع السياق فكان نتيجة التأويل أن إمرأة فرعون حصلت على كرامات تتناقض وكلام القرآن ونسقه فالقرآن آياته لم يقولها بشر بل كلام عزيز قدير ولا مجال لمخالفة القرآن فهذا يلام عليه المفسر رغم انه مجتهد وحسابه عند ربه ونحن نحمله محمل الظن الحسن إن شاء الله ، وقد أطلت عليكم لكن التأويل وبيانه مهم وتجنبه اجدى واطهر للنفس من الخوض بالمتشابه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اماني
عضو ذهبى
عضو ذهبى
اماني


كدأب آل فرعون Z


عدد المساهمات : 2959
نقاط : 4037
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

كدأب آل فرعون Empty
مُساهمةموضوع: رد: كدأب آل فرعون   كدأب آل فرعون Emptyالأحد يناير 16, 2011 4:40 pm

الحمد لله رب العالمين، الذي أنزل على عبده الكتاب هداية وشريعة، وهو خير الدنيا وسعادة الآخرة، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين، الذي أرسله الله بالهدى ودين الحق، ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون..
قال تعالى: "فاستمسك بالذي أوحي إليك انك على صراط مستقيم وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون" (الزخرف 43)

عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال، سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "ألا إنها ستكون فتنة.. قلت: وما المخرج منها يا رسول الله؟، قال: كتاب الله.. فيه نبأ من قبلكم، وخبر من بعدكم، وحكم ما بينكم.. هو الفصل ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله.. وهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم.. هو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تلبس به الألسنة، ولا يشبع منه العلماء، ولا يخلق عن كثرة الرد، ولا تنقضي عجائبه.. هو الذي لم تنته الجن إذ سمعت به حتى قالت: "إنا سمعنا قرآنا عجبا * يهدي إلى الرشد فآمنا به"(الجن 1،2).. من قال به صدق، ومن عمل به أجر، ومن حكم به عدل، ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم"..
ففي رحاب القرآن نعمل ونجتهد،مستفيدين من خطا من سبقنا.. ومحاولين جاهدا الإلمام بجميع صور إعجاز القرآن.. فالقرآن لم يترك شيئا إلا وأشار إليه حتى تحدث العلماء وقالوا: ((إن شئت الخياطة فاقرأ "وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة"، وإن شئت الحدادة فاقرأ "وألنا له الحديد"، وإن شئت البناء "والسماء وما بناها"، فالغزل "كالتي نقضت غزلها"، فالنسج "كمثل العنكبوت اتخذت بيتا"، والفلاحة "أفرئيتم ما تحرثون"، والصياغة "واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا"، والملاحة "وأما السفينة"، والخبز "احمل فوق رأسي خبزا"، والطبخ "جاء بعجل حمين"، والغسل "وثيابك فطهر"، والنحت "وتنحتون من الجبال بيوتا".. قال تعالى: "ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء"..)).

وقرر السيوطي أن أنواع العلوم ليس منها باب ولا مسألة هي من أصل إلا وفي القرآن ما يدل عليها..


كتبت فأثمرت فجنيت الخير فى الدنيا والجزاء فى الأخرة
تحياتى وودى
يا أستاذ تيتو

كدأب آل فرعون 68
كدأب آل فرعون 75
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تيتو
مشرف
مشرف
تيتو


كدأب آل فرعون Z


عدد المساهمات : 2631
نقاط : 2655
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

كدأب آل فرعون Empty
مُساهمةموضوع: رد: كدأب آل فرعون   كدأب آل فرعون Emptyالإثنين يناير 17, 2011 11:47 am




جزاكي الله خير الجزاء علي الاضافه الرائعه للموضوع

بارك الله فيكي تأتين بالمفيد دائما

اسعدك الله في الدارين

دمتي بكل الود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كدأب آل فرعون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: استراحة دينية :: الطريق إلى الجنه :: الطريق الصح-
انتقل الى: