منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

 

 هل أنت قادر على التغيير

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

هل أنت قادر على التغيير Empty
مُساهمةموضوع: هل أنت قادر على التغيير   هل أنت قادر على التغيير Emptyالسبت أغسطس 27, 2011 6:52 pm

ما الذي يمنعنا من التغيير نحو
الافضل ؟؟ ما الذي يجعلنا نلتصق بالارض ونرفض النهوض من جديد ورسم المستقبل
الجميل
لأبنائنا؟؟!!

نسارع دائما لقول : لا نستطيع .. ليس
بيدنا شيء ...ما بقدر .


حتى انها اصبحت على لسان كل واحد منا
.. أصبحنا نحب الركون لليأس ، ولا نحاول حتى محاولة للتغيير !!!


يجب على كل منا ان لا يستهين بنفسه
...كل منا قادر على التغيير في جانب من الجوانب ..كل واحد منا مبدع في مجال .
فلنسخر إبداعنا لخدمة قضايانا وقضايا امتنا ، يجب ان تكون هذه رسالتنا لبعضنا
البعض ولأبنائنا
ويمكن أن يؤثرتغيركعلى العديد من الأجيال القادمة فتكون انت صاحب
التغيير ،


ليكن شعارنا في الحياة ، ولنقوله
بقلوبنا وعقولنا قبل ألسنتا : نحن قادرين على التغيير للأفضل ...اجل قادرين على
التغيير وان نكون افضل .نحن من يستطيع تغيير نفسه :قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم Sad الكيس من دان نفسه وعمل لمابعد الموت).

ويقول الدكتور إبراهيم الفقي: إن الشيء الذي
يبحث عنه الإنسان الفاضل موجود في ذاته أما الشيءالذي يبحث عنه الإنسان العادي فهو
موجود عند غيره.


اجل في ذاتنا كل القوة ، فماذا
ينقصنا ؟؟


الايمان ... الوقت ... المال ... الثقه .. !!!
هذه مقومات التغيير والحمد لله هي متوفره في امتنا .. لكن تنقصنا الاراده .


لنجدد بيعتنا مع الله تعالىولنجدد ثقتنا بأنفسنا .. ولنبدأ التغيير نحو
الافضل .. وكلٌ منا في مجال عمله وتخصصه .


فلنمض على بركة اللهد الآخرين
.فالإنسان يستطيع برمجة عقله بمعلومات مؤثرة من شأنها أن تحسن نوعية حياته



مما راق لى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
noor
عضو ذهبى
عضو ذهبى
noor


هل أنت قادر على التغيير Z


عدد المساهمات : 3399
نقاط : 3848
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 47

هل أنت قادر على التغيير Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أنت قادر على التغيير    هل أنت قادر على التغيير Emptyالأحد أغسطس 28, 2011 7:44 am

يااااااااااااااااااااااااااه يا أستاذتي الرائعة

موضوعك الجميل هذا ذكرني بأول مشاركاتي في أول موضوع أشارك فيه ، بعد التسجيل في المنتدى .. والذي طال بحثي عنه ، وما وجدت ضالتي إلا في منتدى أبناء الغربية ..
كان موضوع لقاح أنفلوانزا الخنازير - للأستاذ محمد أبو المجد

وهذا ما كتبت ، تأكيدا لما تفضلت بعرضه هنا ، والكلام كان له مناسبته :

إليك الرد .. والرابط .. :

الرد على موضوع انفلوانزا الخنازير الإثنين نوفمبر 02, 2009 12:38 am


(( أخواتي وإخواني الكرام.. هل سبق لأحدكم أن حاول الإجابة على هذه الأسئلة:

1- هل أنت حر ولا يملك أمرك إلا الله تعالى؟
2- هل أنت متعلم؟
3- هل بلغت مرحلة من مراحل التعليم العالي؟
4- هل تعمل؟
5- هل عملك – مهني أو وظيفي – يعد من الأعمال ذات المكانة الاجتماعية المحترمة؟
6- هل تملك من أجرك أكثر من قوت يومك ؟
7- هل أنت مثقف وتعرف كثيرا عما يدور في العالم من حولك؟
8- هل أنت سليم صحيح معافى – بفضل الله - من دون مرض أو علة ، أو إعاقة تعجزك؟
9- هل ترى ؟
10- هل تسمع؟
11- هل تتكلم؟
12- هل إجاباتك كلها بنعم؟
13- هل ترى نفسك بعد ذلك من أصحاب " أضعف الإيمان"؟

وكيف تكون وأنت تملك أسباب كل شيء..

ولمن تركت أقوى الإيمان ؟! للعبد ، العاجز ، الفقير ، الجاهل، الذي لا يملك من أمره شيئا ؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من رأى منكم منكرا فليغيره بيده،فمن لم يستطع.. فبلسانه، فمن لم يستطع .. فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان " فأضعف الإيمان لمن يملك كل هذا هو أن يسعى إلى التغيير ولو لم يقدر عليه ، ويعلن المحاولة بصوت مسموع دون خوف أو ضعف ، لا أن يظل متفرجا صامتا ينتظر معجزة من السماء تغير حال الكون، فإنه لن يتغير إلا بأيدينا .. يا إخواني أنا أختلف معكم .. لسنا نحن أصحاب أضعف الإيمان ولا يجب أن نكون.. ساعدوني لمواجهة أقوام زرعوا في قلوبنا اليأس و الخوف ، ويحاولون أن يزرعوا في أبداننا المرض والضعف..
))


وهذا هو رابط الموضوع الأصلي لتكتمل الصورة ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


*** *** ***

( وبالمناسبة .. هوجمت بقسوة بسبب هذه المشاركة من البعض في المنتدى ، يوم أن كتبتها منذ عامين .. ولكني لم أندم على ما كتبت .. )
واليوم .. الصورة تتغير .. والكل في بلادنا قد نهض للتغيير ..
اليوم .. الجميع يتحدث بلغة واحدة .. لغة التغيير ..
اليوم .. كلنا واحد .. حلمنا واحد .. هدفنا واحد .. وطريقنا واحد .. وسنصل بعون الله .
اليوم .. ما أسعدني بما كتبت منذ عامين ..
منذ عامين .. كنت ( أحلم ) بالتغيير ..
واليوم .. الحلم يتحقق .. وأرانا قادرين على بلوغ غايتنا بالتغيير المنشود ..
مستقبلنا الأفضل أمامنا .. فماذا نحن منتظرون ؟؟؟؟

فلنبدأ بأنفسنا .. ولا يضرنا ما يرتكب غيرنا من أخطاء ..
فلنلزم نحن الصواب ، ولنتوقف عن مقولة ( يعني هي جت علي انا )
أيوة جت عليك انت .. ماهو لو كل واحد فينا قال هي جت علي انا .. ماحدش حايعمل الصح ابدا ..
ولو كل واحد فينا بطل يقولها .. كله حايعمل الصح وبس ..

وعلى رأي فؤاد المهندس ( مش كيــــــــــــــدة وللا ايــــــــــــــــــــــــه ؟؟ )

*** *** ***


أجمل تحية لأحلى أستاذة

هل أنت قادر على التغيير 1448alsh3er
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

هل أنت قادر على التغيير Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أنت قادر على التغيير   هل أنت قادر على التغيير Emptyالأحد أغسطس 28, 2011 1:46 pm

رائعه فى ردودك

رائعه فى موضوعاتك

مين كان يقول اننا نطول

مين كان يقول اننا نحلم

لا وكمان ننول

حلمنا سوينا وسنغير سويا

ان شاء الله للاحسن بعزيمتنا واصرارنا


كل عام وانتى بألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
noor
عضو ذهبى
عضو ذهبى
noor


هل أنت قادر على التغيير Z


عدد المساهمات : 3399
نقاط : 3848
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 47

هل أنت قادر على التغيير Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أنت قادر على التغيير   هل أنت قادر على التغيير Emptyالأحد أغسطس 28, 2011 2:56 pm

وانت بخير وسعادة .. يا سكر زيادة

تسلمي يا أستاذة .. وألف شكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل طه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل طه


هل أنت قادر على التغيير Z


عدد المساهمات : 2282
نقاط : 3608
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 55

هل أنت قادر على التغيير Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أنت قادر على التغيير   هل أنت قادر على التغيير Emptyالأحد أغسطس 28, 2011 3:00 pm



كتبت : الاستاذة

الايمان ... الوقت ... المال ... الثقه .. !!!
هذه مقومات التغيير والحمد لله هي متوفره في امتنا .. لكن تنقصنا الاراده .
------------------------------------------------------------------------------------------
الثائر الحق هو من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد
الشيخ محمد متولي الشعراوي
----------------------------------------------------------------------------------------------

أعتقد بما لا يدع مجالاً للشك أن مجرد اختيار الاستاذة للعنوان (( هل أنت قادر على التغيير )) أتعشم أن أكون جدير بالرد أو التعليق ، تذكرت بأننى قرأت سلسلة كاملة عن التغيير للكتور صلاح سلطان تحت عنوان (( منهجيات فى الإصلاح والتغيير من خلال سورة الكهف .. ؟؟ ))
ونظراً لكون د.صلاح صنف منهجية التغيير الى أربعة عشرة منهجية ، ساكتفى فقط بخمس وبشكل مبسط ومختصر كى يتم ضبط موضوع التغيير بمنهجية
تطبيق
واليكم ما خلصت به :

المنهجية الأولى: التدرج من الاستضعاف إلى الحوار ومنها إلى التمكين
تمثل هذه المنهجية كما يتضح من عنوانها ثلاث مراحل متدرجة من الصراع بين الحق والباطل، تتمثل أولاها في مرحلة الاستضعاف الذي تمثله قصة الفتية أصحاب الكهف الذين آمنوا بربهم فتعرضوا للتهديد بالقتل رجماً إن لم يعودوا -مثل بقية الناس- عباداً لغير الله تعالى.

ويستنبط الكاتب من السورة أنه أمام هذه الحالة ليس من الشجاعة أن يقف هؤلاء المستضعفون القلة عددا وعدة في مواجهة هذه الأنظمة القوية الفاسدة، بل الحكمة والشجاعة هي في اتباع منهج: {ولْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا}.

ويؤكد أن هذه الآية هي آية المنهج في القصة؛ فهي تلخص المنهج في الإصلاح والتغيير


ثم ينتقل الكاتب إلى الحديث عن المرحلة الثانية من مراحل الصراع بين الحق والباطل من خلال هذه المنهجية وهي مرحلة التساوي في السلطة، والتي يمثلها في سورة الكهف قصة الصاحبين اللذين لا يملك أي منهما سلطانا على الآخر، لكن اختار أحدهما طريق الإيمان واختار الآخر طريق الكفر، وكان أمام الصاحب المؤمن هنا أحد ثلاثة اختيارات؛ إما أن يعتزل صاحبه كما اعتزل أصحاب الكهف المستضعفون قومهم، وإما أن يجابهه بالقوة ويقتله، وإما أن يحاوره ويستخدم الأسلوب العقلي والإقناعي ومجابهة الحجة بالحجة والدليل بالدليل، واختار الصاحب المؤمن الاختيار الثالث؛ ليكون منهج الدعوة في حالة التساوي في السلطة بين الأصدقاء، والشركاء، والجيران، والأعضاء في نقابة أو هيئة أو مؤسسة تكون الحقوق فيها متساوية، وهنا لا يجوز غير الحوار؛ ولذا اعتبر أن الآية الوحيدة التي تعبِّر بصدق وواقعية عن منهج الإصلاح والتغيير هنا هي: {وَهُوَ يُحَاوِرُهُ} وهي الكلمة الوحيدة المكررة مرتين في القصة حيث أظهر الكفر عند الحوار، فبادله صاحبه حوارا بحوار.


أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة التمكين لأهل الحق، ويمثلها في سورة الكهف قصة ذي القرنين، الذي يمثل ذروة القمة للحق، الذي عبر القرآن عنه بقوله: {إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا}.


ثم يختم المؤلف هذه المنهجية بعدة ضوابط حاكمة للجوء من تعرض للظلم والاضطهاد والاعتقال إلى العمل السري حتى تنفرج الأزمة وتصان الحقوق وتطلق الحريات وحينها لا يكون للعمل السري مبرر، حتى إذا أتيحت له سلطة في بيئته أو أسرته أو شركته فإن عليه أن يرتقي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من دائرة القول إلى دائرة العمل، ومن الحوار إلى استخدام القوة والسلطة والصلاحية في الإصلاح والتغيير.

كانت هذه وقفة مطولة مع المنهجية الأولى من هذه المنهجيات الأربعة عشرة، ونظرا لضيق المقام ففيما يلي إطلالة سريعة على بقيتها، تاركين للقارئ الكريم الاطلاع على الكتاب كاملا:

====================================================

المنهجية الثانية: منهجية بعث الأمل مهما كان الألم

وفي هذه المنهجية حاول المؤلف من خلال ما تمثله سورة الكهف من مظاهر للصراع بين الحق والباطل بعث الأمل في النفوس واستخراج المنحة من قلب المحنة مما انتهت به قصص الصراع بين الحق والباطل في السورة من نصرة للحق وأهله ودحر للباطل وأتباعه، وهو ما وعد الله تعالى به كل السائرين على هذا الطريق المبارك.

==============================================================================

المنهجية الثالثة: الوصف الدقيق والتحليل العميق والحلول المناسبة

وقد أطلق عليها الكاتب "منهجية الطبيب" الذي يبدأ مع المريض الكشف السريري وإجراء الفحوصات والتحاليل لاكتشاف المرض والعرض، وهو ما يمثل المنهج الوصفي، ثم يبدأ بالمنهج التحليلي الذي يحدد من خلاله أسباب المرض والعرض، وأخيرا يقوم بوصف العلاج المناسب لعلاج المرض والعرض معا، وقد استنبط الكاتب هذه المنهجية من خلال عرض السورة للقصص الثلاثة التي تمثل محور الصراع بين الحق والباطل فيها. ويحض الكاتب الدعاة على اتباع هذه المنهجية في تناولهم لأي مشكلة؛ بحيث لا يكتفون بوصف الواقع دون تحليل الأسباب ووصف العلاج المناسب؛ وهو ما يصيب الناس باليأس والإحباط.


========================================================================

المنهجية الرابعة: البحث فيما تحته عمل فقط

بدأ المؤلف الحديث عن هذه المنهجية بالتأكيد على أن منهج القرآن والسنة هو لفت الأنظار عن التنظير والتجريد، إلى التأصيل والعمل ، وأن ما ليس تحته عمل لا يكترث له كثيراً، وأتى بشواهد على ذلك، ثم أشار مظاهر هذه المنهجية في سورة الكهف والتي يمثلها قوله تعالى: {مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ}، {لَوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ}، {سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلا قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا}.

المنهجية الخامسة: منهجية الارتقاء إلى الأحسن وليس للحسن فقط

ذكر المؤلف أن مما شده في هذه السورة استعمال صيغة "أفعل التفضيل" عشرين مرة، ذكرها على الترتيب ثم علق عليها بأن الإسلام يسعى من خلال القرآن والسنة إلى نقل الإنسان إلى الأحسن وليس الاكتفاء بالحسن، كما في قوله تعالى: {إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلا}. مستخرجا من ذلك منهجية عامة موصيا أن تصبغ كل حياة المسلم في طريقه لربه.

أعتقد أن سورة الكهف وكذلك سورة الملك بإمكاننا أن نعتبرهم فلسفة التغيير الحقه والحقيقة فى القرآن الكريم

عفواً لم أتعمد الاسهاب فى السرد

تحياتى
أبو حبيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

هل أنت قادر على التغيير Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أنت قادر على التغيير   هل أنت قادر على التغيير Emptyالأحد أغسطس 28, 2011 3:14 pm


الله عليك


ايوه كده يا ابو حبيبه


عود حـــــــــــــــــميد


يلا عايزين النقاشات والمعلومات الثريه الرائعه


قراننا فيه كل شى

لو تدبرناه


لسه قريا عن اكتشاف قطره تشفى ابيضاض العين

صنعت عن طريق تفسير سوره يوسف


الحمد لله على نعمه الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
 
هل أنت قادر على التغيير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملاك قادر على عد كل شيء إلا شيء واحد‏
» التغيير
» بور بوينت اقوال فى التغيير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: المنتدى الثقافى :: علم التنميه البشرية-
انتقل الى: