منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

شاطر | 
 

 بعد غيبتى هذه هديتى..خمسون سبب لتكون محبوباً بين الناس2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبه الحمزاوى
عضو جديد


عدد المساهمات : 21
نقاط : 58
تاريخ التسجيل : 29/09/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: بعد غيبتى هذه هديتى..خمسون سبب لتكون محبوباً بين الناس2   الجمعة أكتوبر 28, 2011 8:34 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالكم مع الله؟ ثم كيف حالكم مع أنفسكم؟
ادعو الله ان تكونوا بخير وسلام

نستكمل الدرس

قد عرضنا عليكم في الدرس السابق بعض الأسباب التي تجلب إليكم حب الناس ومودتهم وتقوية الروابط بينكم واليكم باقي هذه الأسباب:

26- ترك الغضب: مما لا شك فيه أن الذي يملك نفسه عند الغضب تعلو مكانته ويزيد حبه بين الناس والأهم من ذلك عند الله لقوله تعالى: (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين) آل عمران:134 كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:"ومن كف غضبه ستر الله عورته ومن كظم غيظا، ولو شاء أن يمضيه أمضاه، ملأ الله قلبه رضا يوم القيامة".

27- السماحة في المعاملة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى".

28- حسن الكلام: قال تعالىقول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى) البقرة: 263، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:"الكلمة الطيبة صدقة".

29- احترام المتحدث وعدم مقاطعته: قال بن كثير رحمه الله: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حدثه أحد التفت إليه بوجهه وجسمه وأصغى إليه تمام الإصغاء ولا يقطع الحديث حتى يكون المتكلم هو الذي قطعه.

30- الجود والكرم: عن أنس رضي الله عنه أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم فأعطاه غنما بين جبلين فرجع إلى بلده وقال: أسلموا فإن محمد يعطى عطاء من لا يخشى الفاقة، فانظر أخي كيف أثر ذلك الكرم النبوي على قلب الرجل فقد تحول من محارب للإسلام إلى داعية يدعوا إلى الإسلام.

31- حفظ الجميل: قال النبي صلى الله عليه وسلم:"من آتى إليكم معروفا فكافئوه"، ومن الجدير بالذكر موقف النبي مع المطعم بن عدى حين اشتد أذى المشركين للرسول وهو في مكة فنزل بجوار المطعم فحمل المطعم سلاحه ليدافع عن النبي صلى الله عليه وسلم مع أنه مشرك فلما جاءت غزوة بدر قال النبي صلى الله عليه وسلم:"لو كان المطعم حيا ثم كلمنى في هؤلاء النتنى لتركتهم له".

32- مواساة الناس ومشاركتهم في أفراحهم وأحزانهم: وذلك من أفضل الأسباب لتوطيد العلاقات بين الناس ونشر المحبة بينهم.

33- تعليم الناس الخير وإرشادهم إليه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن الله وملائكته حتى النملة في جحرها وحتى الحوت في البحر ليصلون على معلم الناس الخير".

وصلاة الله على العبد ثناء وصلاة الملائكة استغفار له والخير كله موجود في الكتاب والسنة.

34- حسن المظهر وطيب الرائحة: قال الله تعالىيا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد) الأعراف: 31، وفى الحديث:"إن الله جميل يحب الجمال".

35- لزوم السكينة والوقار: من أهم العوامل لكسب محبة الناس والسكينة والوقار بعد تقوى الله تعالى لزوم الصمت إلا من حق توضحه أو من باطل تدحضه أو أمر يعنيك أمره.

36- لزوم الحياء: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"الحياء لا يأتي إلا بخير".

37- التعفف: والتعفف هو الزهد لما في أيدي الناس وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم:"ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس".

38- الشجاعة: قال أنس رضي الله عنه أن النبي كان أحسن الناس وأشجعهم وذلك من أهم أسباب حب الصحابة له.

39- لا تنه عن خلق وتأتى بهِ: قال الله تبارك وتعالى يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون*كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون)الصف: 2-3 ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم:"جاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتابه في النار فيدور كما يدور الحمار برحاه فيجتمع أهل النار عليه فيقولون أي فلان ما شأنك؟ أليس كنت تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر؟ قال: كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه وأنهاكم عن المنكر وآتيه".

40- تجنب الجدال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:"ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدال".

41- لا تنشغل بعيوب الناس: قال صلى الله عليه وسلم:"يبصر أحدكم القذى في عين أخيه وينسى الجذع في عينه".

42- لزوم الصدق: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن الصدق يهدى إلى البر وإن البر يهدى إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا".

43- تذكر أن الناس يحبون الشكر والتشجيع: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:"من لم يشكر الناس لم يشكر الله".

44- الزيارات من غير تضييع الوقت: زر إخوانك في الله تنال محبة الله سبحانه وتعالى، فقد قال الله تعالى في حديث قدسي:"وجبت محبتي للمتحابين فيّ والمتجالسين فيّّ والمتباذلين فيّّ والمتزاورين فيّّ".

45- المزاح المعتدل: إن المزاح سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يداعب زينب بنت أم سلمه رضي الله عنها ويقول: "يازوينب يازوينب حراراً".

46- المصافحة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا".

47- إهداء الهدية: قال النبي صلى الله عليه وسلم:"تهادوا تحابوا".

48- الشفاعة: قال الله تعالىمن يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها وكان الله على كل شيء مقيتا)النساء: 85.

49- التفسح في المجالس: قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:"مما يصفى لك ود أخيك أن تبدأه بالسلام إذا لقيته وأن تدعوه بأحب الأسماء إليه وأن توسع له في المجالس".

50- إقالة العثرات والنظر إلى سوابق الناس بالخير: كلنا بني آدم وكل بني آدم خطّاء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:"كل بني آدم خطّاء وخير الخطاءين التوّابون"، فلماذا لا نلتمس للناس العذر ونسامحهم عند الخطأ.

وأخيرا أدعوا الله أن ينفعنا وإياكم بما ذكرنا ويجمعنا ساجدين عند سدرة المنتهى اللهم أمين.

سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اماني
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar




عدد المساهمات : 2959
نقاط : 4037
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: بعد غيبتى هذه هديتى..خمسون سبب لتكون محبوباً بين الناس2   السبت أكتوبر 29, 2011 10:57 am

مرحبا بك يا هبه في منتدانا الجميل
موضوع جميل ومميز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعد غيبتى هذه هديتى..خمسون سبب لتكون محبوباً بين الناس2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احمرار العين وعلاجه
» (( النزيف ــ من الأنف والأذن والفم ))
» - التواء رسغ اليد :
» صداع الرأس انواعه علاجه أسبابه نصائح
» وفاة داودي عبد الحي با تبلكوزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: استراحة دينية :: الطريق إلى الجنه :: الطريق الصح-
انتقل الى: