منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

 

 هذا الرجل به عطل فني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عادل طه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل طه


هذا الرجل به عطل فني Z


عدد المساهمات : 2282
نقاط : 3608
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 55

هذا الرجل به عطل فني Empty
مُساهمةموضوع: هذا الرجل به عطل فني   هذا الرجل به عطل فني Emptyالجمعة أبريل 16, 2010 7:16 am



جاءت إليه ..
تحمل في يدها شريطا و مسجلا ..
قالت له ..
تفضل ..
اتمنى عليك ان تسمع هذا الشريط الى نهايته ..

هذا الرجل به عطل فني GXB77290

رد عليها ببرود : طيب لا مانع ..
وضع الشريط في المسجل
مرت دقيقة
دقيقتان
خمس دقائق
ربع ساعة ..
و هو ينتظر وملامحه مكفهرة
و علا وجهه الضيق
نظر اليها,, قال لها
الشريط غير صالح أو به عيب!

قالت له اصبر قليلا
و اسمع هداك الله ..

سكت الرجل ..
مرت دقيقة
دقيقتان
ثلاث دقائق
خمس دقائق أخرى
فصرخ باعلى صوته

الشريط فارغ
ردت عليه و هي تضرب كفا بكف :
سبحان الله !

لم تتحمل سكوت الشريط لمدة ثلث ساعة !
و أنا امرأة .. كتلة من المشاعر و الأحاسيس
تحملت سكوتك سنينا و سنيناً ..
لا تكلمني و لا تتناقش معي و لا تشعرني بقيمتي !!
سامحك الله .. سامحك الله ..

و قامت و دموعها تحكي قصة مأساة ..

هذا الرجل به عطل فني 2164_1233297599
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor
عضو ذهبى
عضو ذهبى
noor


هذا الرجل به عطل فني Z


عدد المساهمات : 3399
نقاط : 3848
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 47

هذا الرجل به عطل فني Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا الرجل به عطل فني   هذا الرجل به عطل فني Emptyالجمعة أبريل 16, 2010 7:36 am

هذا الموقف نتيجة وليس مقدمة ...
ولمن يريد أن يعرف ما جاء بالمقدمة ..
فأعتقد أنها جاءت كافية وافية في ردود الأستاذ عادل على موضوع هل تحسن تقدير الآخرين ...
الصمت بين الزوجين
ذلك المرض الذي تسلل إلى كثير من بيوت مجتمعاتنا اليوم على اختلافها ..
أحسنت العرض والرد .. موضوعاتك متكاملة جدا .. بارك الله فيك ..
ولك جزيل الشكر
هذا الرجل به عطل فني 361562
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor
عضو ذهبى
عضو ذهبى
noor


هذا الرجل به عطل فني Z


عدد المساهمات : 3399
نقاط : 3848
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 47

هذا الرجل به عطل فني Empty
مُساهمةموضوع: هذا الرجل به عطل فني   هذا الرجل به عطل فني Emptyالجمعة أبريل 16, 2010 8:43 am

هل أنت مستمع جيد لزوجتك ؟؟
هل حقا تجيد فن الاستماع ؟؟
إليك هذه التحدي .... فقط كل المطلوب ، هو أن تقرأ للنهاية ..

************************************
جلس النبي صلى الله عليه وسلم يستمع إلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وهي تقص عليه حديث النسوة اللآتي جلسن وتعاقدن على أن لا يكتمن من خبر أزواجهن شيئاً ألا وهو حديث أم زرع وهو حديث طويل ومع ذلك لا يمل رسول الله صلى الله عليه وسلم من عائشة وهي تَقُصٌه عليه والحديث قد أخرجه البخاري ومسلم من حديث أم المؤمنين عائشة قالت رضي الله عنها :
( جلس إحدى عشرة امرأةً فتعاهدن وتعاقدنَ أن لا يكتُمن من أخبار أزواجهنَّ شيئاً .

قالت الأولى : زوجي لحمُ جًمًل غَثِّ (1) على رأس جَبَلٍ (2) لا سهلٍ (3) فيُرتَقى (4) ولا سَمين (5) فيُنتقل(6) .

1-( الغث : الهزيل النحيف الضعيف ) 2- ( في رواية على رأس جبل وعر )
3- ( أي : الجبل ليس بسهل أن صعود الجبل شاق لوعورته ) 4- ( يُرتقى أي : يُصعد عليه ) 5- المراد : اللحم ) 6- يُنتقل أي : يتحول )
المعنى الإجمالي لقولها : أنها شبهت زوجها بلحم الجمل الضعيف الهزيل وهذا اللحم رغم أنه لحم جمل ضعيف هزيل فهو موضوع على قمة جبل وعر يصعب الصعود إليه فالجبل ليس بسهل للارتقاء واللحم ليس بسمين يستحق مكابدة المشاق .
( أنها تذم زوجها فتقول : إن لحمه كلحم الإبل ليس كلحم الضأن الطيب والمعنى أنها لا تستمتع بزوجها ذلك الاستمتاع المطلوب فهو رجل ضعيف لحمه غير جيد وكأنها تصف مضاجعته لها تعني : أنني إذا استمتعت منه بشي فكأني آكل لحم الجمل الهزيل وهو مع هذه الحالة من الهزال والضعف خُلقه سيئ فلا أحد يعرف كيف يتكلم معه ولا كيف يتخاطب معه ولا يصل إليه لسوء خُلقه وحتى إذا وصلت إليه بعد مكابدتي المشاق فماذا عَساي أن أحصل منه إنني بعد هذا الجهد للوصول إليه لا أجد شيئاَ يستحق أن آخذه وأنتقل به واستمتع به والله أعلم .

قالت الثانية : زوجي لا أبثُّ خَبَرَه (1) إني أخاف أن لا أَذَرَه (2) إن أذكرْهُ أذكر عُجَرَهُ (3) وبُجَرَه (4)

1- أبث معناها : أنشر. 2- أذره : أتركه والمعنى : أترك خبره
3- العُجر هي العروق والأعصاب التي تنتفخ وتظهر في الوجه والجسد عند الغضب أو عند الكبر
4- والبجر مثلها إلا أنها مختصة بالبطن
والمعنى الإجمالي : أن المرأة تشير إلى أن زوجها مليء بالعيوب فهي تقول إنني إذا تكلمت فيه ونشرت أخباره أخشى أن أستمر في الحديث ولا أنتهي لكثرة ما فيه من شرور وانفعالات وماذا أتذكر من زوجي إن تذكرت منه شيئاً فالذي أتذكره هو العُقد الموجودة في وجهه وانتفاخ أوداجه والنتوء الظاهرة في عروق البطن والجسد هذا الذي أذكره منه .

قالت الثالثة : زوجي العَشَنَقَّ(1) إن أنطق أطلقَّ وإن أسكت أعلقَّ (2) .

1- العَشَنًق : هو الطويل المذموم الطول وقيل هو السيئ الخُلق وقيل : هو النجيب الذي يملك أمر نفسه ولا تتحكم فيه النساء وقيل عكس ذلك أنه الأهوج الذي لا يستقر على حال .
2- أما قولها : إن أنطق أُطلق وإن سكت أعلق : فمعناه – والله أعلم – إذا تكلمت عنده وراجعته في أمر طلقني وإن سكَتًٌ على حالي لم يلتفت إليَّ وتركني كالمعلقة التي لا زوج لها ولا هي أيم فلا زوج عندها ينتفع به ولا هي أيم تبحث عن زوج لها . والله أعلم

قالت الرابعة : زوجي كليلِ تهامةَ (1) لا حَرٌّ ولا قَرُّ ولا مخافة ولا سآمة (2) .

1- قولها: كليل تهامة , أما تهامة فبلاد تهامة المعروفة , والليل في هذه البلاد معتدل والجو فيها طيب لطيف , فهي تصف زوجها بأنه لين الجانب هادئ الطبع رجل لطيف .
2- مخافة من الخوف , والسآمة من قوله سأم الرجل أي ملً وتعب , والمعنى أنني أعيش مع زوجي آمنة مطمئنة مرتاحة البال لست خائفة ولا أملُ من معيشته معي , وحالي عنده كحال أهل تهامة وهم يستمتعون بلذة ليلهم المعتدل وجو بلادهم اللطيف.

قالت الخامسة : زوجي إن دخل فَهِد (1) وإن خرج أَسِدَ(2)ولا يَسألُ عما عَهِد (3).

1- فَهِد بفتح الفاء وكسر الهاء وفتح الدال من الفهد المعروف , أي فيه من الخصال الفهد.
2- أَسِدَ من الأسد , إي فيه من خصال الأسد .
3- هذا الوصف الذي وصفت به المرأة زوجها محتمل احتمالين : إما المدح وإما الذم .
أما المدح
فله وجوه أحدها : أنها تصف زوجها بأنه فهد لكثرة وثوبه عليها فهي محبوبة عنده لا يصبر إذا رآها , أما هو في الناس إذا خرج فشجاع كالأسد .
وقولها : لا يسأل عما عهد أي : أنه يأتينا بأشياء من طعام وشراب ولباس ولا يسأل أين ذهبت هذه ولاتلك.
والوجه الثاني للمدح
أنه إذا دخل البيت كان كالفهد في غفتلته عما في البيت من خلل وعدم مؤاخذته لها على القصور الذي في بيتها , وإذا خرج في الناس فهو شجاع مغوار كالأسد , ولا يسأل عما عهد , أنه يسامحها في المعاشرة على ما يبدو منها من تقصير .
أما الذم
فهي تصف زوجها بأنه إذا دخل كان كالفهد سيء الخلق يبطش بها ويضربها ولا يسأل عنها فإذا خرج من عندها وهي مريضة ثم رجع لا يسأل عنها ولا عن أحوالها ولا عن أولادها , والله أعلم

قالت السادسة : زوجي إن أكل لَفَّ (1) وإن شرب اشتفَّ (2) وإن اضطجع التفَّ(3) ولا يُولجُ الكفَّ ليعلم البثَّ (4) .

1- أي : مر على جميع ألوان الطعام التي على السفرة فأكل منها جميعاَ . 2- أي شرب الماء عن آخره
3- أي : التف في اللحاف والفراش وحده بعيداَ عني . 4- فهي تصف زوجها بما يُذم به الرجل وهو كثرة الأكل والشرب وقلة الجماع , والله أعلم .

قالت السابعة : زوجي غَيَاياء(1) – أو عَيَاياء(2) – طباقاء(3) كلُ داء لهُ داءُ, شَجَّكِ(4)أوفَلَّكِ(5) أو جَمَع كُلاًّ لكِ . 1-

1- الغياياء هو الأحمق , 2- والعياياء ( من العي ) الضعف .3- طباقاء بلغ الغاية في الحمق . 4- شجًك أي : إذا كلمتيه شجًك والشج هو الجرح في الرأس . 5- والفلول هي الجروح في الجسد , والمعنى : إذا راجعته في شيء ضربني على رأسي فكسرها أو على جسدي فأدماه أو جمعها لي معاً أي جمع لي الضرب على الرأس ( الذي هو الشج ) مع جراح الجسد ( الفلول ) والله أعلم .

قالت الثامنة : زوجي المسُّ مسُّ أرنَبٍ (1) والريح ريحُ زرْنب (2)

1- قولها : المس مس أرنب , أي : زوجها إذا مسته وجدت بدنه ناعماً كوبر الأرنب , وقيل : كَنًت بذلك عن حسن خلقه ولين عريكته بأنه طيب العرق لكثرة نظافته واستعماله الطيب تظرفاَ .
2- الزرنب نبت له ريح طيب فهي تصف زوجها بحسن التجمل والتطيب لها , والله أعلم .

قالت التاسعة : زوجي رفيعُ العماد(1) طويل النِّجاد (2) عظيم الرَّماد(3) قريب البيت من الناد(4) .

1- رفيع العماد تعني : أن بيته مرتفع كبيوت السادة والأشراف حتى يقصده الأضياف .
2- طويل النجاد : النجاد هو حمالة السيف , كجراب السيف تصفه بالجرأة والشجاعة .
3- المراد بالرماد رماد الحطب الذي نشأ عن إيقاد النار في الخشب والحطب , وكونه عظيم الرماد يدل على أنه كريم يكثر الأضياف من المجيء إليه فيكثر من الذبح والطهي لهم فيكثر الرماد لذلك , وهو أيضاَ كريم في أهله .
4- قريب البيت من الناد أي : من النادي فالناس يذهبون إليه في مسائلهم ومشاكلهم , والمعنى أنها تصفه بالسيادة والكرم وحسن الخلق وطيب المعاشرة , والله أعلم

قالت العاشرة : زوجي مالك ( اسمه مالك ) وما مالك , مالكُ خيرُ من ذلك(1) , له إبلُ كثيرات المبارك قليلاتُ المسارح (2) , وإذا سمعن صوت المزْهر(3) أيقنَّ أنهن هوالك .

1- أي : خيرُ من المذكورين جميعاَ . 2- أي : أن الإبل من يسرح ليرعى , وكثير منها يبقى بجواره استعداداَ لإكرام الضيف بذبحها . 3- المزهر آلة كالعود – على قاله بعض العلماء – يُضرب به لاستقبال الأضياف والترحيب بهم .
والمعنى : أن الإبل إذا سمعت صوت المزهر علمن أن هناك أضيافاَ قد وصلوا , فإذا وصل الأضياف أيقنت الإبل أنها ستذبح , والله أعلم .

قالت الحادية عشر : زوجي أَبَو زرع فما أبو زرع , أناس(1) من حُليٍّ أذنيَّ وملأ مِن شحم عضُديَّ(2) وبجَّحني فَبَجِحَت(3) إليَّ نفسي , وجدني في أهل غُنَيمةٍ بشقٍّ (4) فجعلني في أهل صَهيل(5) وأطيط(41) ودائس(6) وَمُنق(7) , فَعِنْدَه أقول فلا أقبَّح(8) وأَرقُدُ فَأَتَصَبَّحُ(9) وأشرب فأتقنَّح(10).
أم أبي زرع فما أم أبي زرع عكومها(11) رَدَاحُ(12) وبيتها فِساحُ.
ابن أبي زرع فما ابن أبي زرع مضجعه كمسلِّ شَطْبَةٍ(13) ويُشبعه ذراع الجَفْرة(14) .
بنتُ أبي زرع فما بنتُ أبي زرع طوعُ أبيها وطوع أمها وملءُ كِسائها(15) وغيظُ جارتها(16) .
جارية أبي زرع , فما جارية أبي زرع , لا تَبُثًُّ(17) حديثَنا تَبثيثاَ ولا تُنَقِّثُ(18) مِيراثنا(19) تنقيثاَ , ولا تملأ بيتنا تعشيشاَ(20) .
قالت : خرج أبو زرع والأوطابُ تَمْخَضُ(21) فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهدين(22) يلعبان من تحت خاصرتها برمانتين(23) فطلقني ونكحها , فنكحت بعده رجلاَ سَريًّا(24) ركب شريًّا(25) وأخذ خطيًّا(26) وأراح(27) عليَّ نعماً ثريًّا(28) وأعطاني من كل رائحة(29) زوجاَ وقال : كُلي أمَّ زرع ومِيِرِي(30) أهلك , قالت : فلو جمعت كل شيء أعطانيه ما بلغ أصغر آنية أبي زرع(31) , قالت عائشة رضي الله عنها : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كنت لك كأبي زرع لأم زرع ) (32)


1- أناس من النوس وهو الحركة , والمعنى حرك أذني بالحلي , والمعنى أيضاَ : أكثر في أذني من الحلي حتى تدلى منها واضطرب وسمع له صوت .
2- أي : أن عضديها امتلأت شحماَ .
3- بجحني أي : عظمني وجعلني أتبجح فعظمت إليَّ نفسي وتبجحت .
4- بشق قيل : هو مكان وقيل : شق جبل , والمعنى وجدني عندما جاء يتزوجني أعيش أنا وأهلي في فقر وفي غنيمات قليلة نرعاها بشق الجبل .
5- أي : صهيل الخيول .41- أطيط أي : إبل , أي : أنها أصبحت في رفاهية بعد أن كانت في ضنك من العيش .
6- الدائس هو ما يُداس وهي القمح الذي يداس عليه ليخرج منه الحبُ ويفصل عنه التبن وكان الدائس في زمن السلف هي الدواب .
7- المُنق هو الذي له نقيق قال بعض العلماء : وهو الدجاج .
والمعنى : أنها أصبحت في ثروة واسعة من الخيل والإبل والزرع والطيور وغير ذلك .
8- أي : لا يقبح قولي ولا يرده بل أنا مُدللة عنده . 9- أي : أنام إلى الصباح لا يوقظني أحدُ لعمل بل هناك الخدم الذين يعملون لي الأعمال فلا يقول لي قومي جهزي طعام ولا اعلفي دابة ولا هيئي المركب بل هناك من الخدم من يكفيني ذلك .
10- أتقنَّح أي : أشرب حتى أرتوي , وقيل : أشرب على مهل لأني لا أخشى أن ينتهي اللبن فهو موجود دائماَ .
11- العكوم هي الأعدال والأحمال التي توضع فيها الأمتعة .
12- رداح أي : واسعة عظيمة .
والمعنى : أنها وصفت والدة زوجها بأنها كثيرة الآلآت والأثاث والمتاع والقماش , وبيتها متسع كبير ومالها كثير تعيش في خير كثير وعيش رغيد وفير .
13- الشطبة هي سعف الجريد الذي يشق فيؤخذ منه قضبان رقاق تنسج منه الحصر , والمسل هي العود الذي سُل ( أي : سُحب ) من هذه الحصيرة .
14- الجفرة هي : الأنثى من الماعز التي لها أربعة أشهر . وتعني : أن الولد ليس بكثير الطعام ولا الشراب .
15- أي : أن جسمها ممتلئ أتاها الله بسطه فيه .
16- قيل : جارتها ضرتها , وقيل : جارتها على الحقيقة .
17- لاتَبُثُ أي : لا تنشر ولا تظهر . 18- أي : تخوننا فيه ولا تسرق منه .
19- في رواية : ميرتنا , والمعنى بها الطعام .20- أي : أنها نظيفة وتنظف البيت فلا تترك البيت قذرًا دنسًا مليئاً بالخرق ومليئاً بما لا فائدة فيه .
ومعنى آخر : أنها لا تدخل على بيتنا شيئاً من الحرام وأيضاً لا تترك الطعام يفسد .
21- الأوطاب : هي قدور اللبن وأوعيته , وتمخض أي : تُخضُ كي يستخرج منها الزبد والسمن .
ومن أهل العلم من قال : إنه خرج من عندها وهي تمخض اللبن فكانت متعبه فاستلقت فرآها متعبه فكأنه زهِد فيها .
22- أي : أنه سُرً بالولدين وأعجب بهما ومن ثمً أحب أن يرزق منها بالولد .
23- أن الطفلان يلعبان حولها
24- سريًَا أي : من سراة الناس وهم كبراؤهم في حسن الصورة والهيئة .
25- شريا أي : فرساً جيداً خياراً فائقاً يمضي في سيرة بلا فتور .
26- هو الرمح الخطي أي : الذي يجلب من موضع يقال له : الخط وهو موضع بنواحي البحرين كانت تجلب منه الرماح .
27- أراح أي : أتى بها إلى المراح وهو موضع الماشية ,أو رجع إليً ( عند رواحه ).
28- الثري : هو المال الكثير من الإبل وغيرها .
29- في رواية (ذابحه ) المعنى : أعطاني من كل شيء يذهب ويروح صنفين فمثلاً الإبل والغنم والبقر والعبيد وغيرها تروح فكل شيء يروح ( أو كل شيء يذبح ) أعطاني منه بدلاً من الواحد اثنين أو أعطاني منه صنفاً .
30- الميرة هي الطعام ومنه قول إخوة يوسف عليه السلام : ( ونمير أهلنا ) أي : نجلب لهم الميرة والمراد أنه قال لها : صليهم وأوسعي عليهم بالميرة .
فهذه المرأة وصفت زوجها بالسيادة والشجاعة والفضل والجود والكرم فهو رجل يركب أفضل الفرسان ويخرج غازياً معه سهمُ جيد من أجود السهام فيرجع منتصراً غانماً الغنيمة فيُدخل عليً من كل نوع مما يُذبح زوجاً ولا يضيق عليً في الإهداء وصلة أهلي بل يقول : كُلي يا أم زرع وصِلي أهلك وأكرميهم .
31- من العلماء من قال : إن الذي يجمعه هذا الزوج من الغزوة إذا قُسم على الأيام حتى تأتي الغزوة الثانية كان نصيب كل يومٍ من الأيام لا يملأ أصغر إنا من آنية أبي زرع . والذي يظهر أنها أرادت المبالغة في فضل أبي زرع والله أعلم .32-
هذا هو القدر المرفوع من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم . (حديث مرفوع : هو كل ما نسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم خاصة من فعل أو قول أو تقرير أو صفة )

********************************
أجب بصراحة .. هل صبرت لتقرأ للنهاية ؟؟
كم أنت قارئ جيد ...
والآن ..
هل يمكن أن يكون حديث زوجتك أشق عليك من قراءة حديث الزوجات الإحدى عشر ..؟!!!
لا أظن ..
وإذا .. فهل عندك نفس القدر من الصبر كي تستمع إلى زوجتك وهي تتحدث إليك ؟؟
فكم أنت مستمع جيد ..

الرسول ، الإمام ، القائد ، الحاكم بين الناس ، ولي أمر المسلمين والدولة الإسلامية ..
جلس ليستمع إلى زوجته الحبيبة .. رغم كل مشاغله .. في حديثها المطول جدا ..
ليعلمنا .. فن الاستماع
هكذا كان القدوة .. رسولنا الكريم .. عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم

فأين نحن الآن من هذه القدوة
إن ما كان يشغل رسولنا الكريم آنذاك .. أكبر من كل ما يمكن أن يشغلك اليوم ..
فامنح زوجتك بعض الوقت لتتحدث إليك وأنت تنصت لها .... فهذا ليس بالشيء الكثير
أتمنى لكم جميعا حياة زوجية سعيدة وناجحة ..
وفقكم الله إلى الخير دائما
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nesreen
مشرف
مشرف
nesreen


عدد المساهمات : 5225
نقاط : 6565
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 44

هذا الرجل به عطل فني Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا الرجل به عطل فني   هذا الرجل به عطل فني Emptyالسبت أبريل 17, 2010 1:19 am

هذا الرجل به عطل فني Alnasiriyah-a90ea90f6c

موضوع رائع يا استاذ عادل

لو كل واحد اتعامل مع الناس زي ما هو يحب انهم يعاملوه كان الحال اتغير

شكرا على الموضوع يا استاذ عادل

**************************************
الخرس الزوجى.. وراء فشل معظم الزيجات

صمت الزوج وغياب لغة الحوار بين الزوجين، شكوى معظم السيدات وخاصة الشرقيات، وفى مجال البحث العلمى، أجرى العلماء تجربة ليتأكدوا من تلك الظاهرة، فقاموا بتثبيت ميكروفونات صغيرة بملابس 100 زوج ليسجل عليها الحوار الذى يدور بين الأزواج خلال الأسبوع. وعند تفريغ الحوار ألغى الباحث الكلام الذى لا يراد منه الحوار والمسامرة، وكانت النتيجة أن الأزواج لم يتحدثوا خلال الأسبوع أكثر من 28 دقيقة، رغم أنهم لم يكونوا على خلافات مع زوجاتهم.

ويوضح لنا دكتور محمد نجيب أستاذ علم النفس بجامعة حلوان المصرية أن السبب يرجع فى بعض الأحيان إلى:-
* نشأة الزوج الأولى فى بيت يفتقد لغة الحوار ويتسم بالهدوء والصمت.
* بعض الأزواج يعودون من أعمالهم مرهقون فى حاجة إلى الهدوء والراحة أكثر من حاجتهم للكلام.
* أحيانا تكون للزوجة سلوكيات منفرة تدفع الزوج إلى تجنبها.
* أحيانا تكون الضغوط الحياتية والمسئوليات، وخاصة الضغوط الاقتصادية مرهقة، لأعصاب الرجل وتترجم فى صورة صمت.
* أحيانا يكمن السبب وراء النظرة الدونية للمرأة والتعالى عليها.
* ربما تكون أنانية الرجل وعدم التفاته إلا لرغباته فقط هى السبب أحيانا.
* عدم التوافق بين الزوجين منذ البداية من الناحية العاطفية أو الثقافية أو بسبب فارق السن.


وهذه بعض النصائح التى يوجهها دكتور نجيب إلى السيدات، لتساعدهن على التعامل مع صمت الزوج:-


1- تعرفى على هواياته واهتماماته وتحدثى معه فى أمور تهمه وتجذبه.
2- شاركيه مشاهدة مباريات كرة القدم مثلا وتعلمى كيفية التعليق على المباراة، حاولى أن تجذبيه بذكاء ليشاركك مشاهدة برامج تفضلينها وناقشيه فيها واجعليه يشعر أن لرأيه أهمية كبيرة.
3-ابحثى بداخلك عما يجعله يتجنب الحديث معك ربما بردت مشاعره وصار يشعر وكأن بينكما حاجزا بسبب سلوكيات من جانبك جرحت كرامته كرجل فى الماضى أو ترسبات من عدة مشكلات، حاولى تجديد علاقتك به واعطيه ثقة أكبر فى أهميته لديك، وعدلى من أسلوبك وكونى أكثر رقة.
4- كونى أنتى البادئة بالحديث ولاتنتظرى منه الرد مباشرة.
5- إذا شعر الرجل أن صمته يبعدك عنه أو أنه سبب لانتقادك له فإنه يتمادى فيه، وخاصة أن الرجل يريد أن يشعر أولا أنه مقبول كما هو وسيتواصل تدريجيا.
6- إذا كان صامت بطبيعته فسيحتاج إلى أن ينصت كثيرا أولا وأن يقدر له حسن إنصاته ثم سيكون لديه الكثير ليقوله مع الوقت.
7- لا تكررى عليه أسئلة وتنتظرى منه إجابة فورية وإلا ستشعرينه وكأنك تحققين معه وتقيدين حريته وبذلك ينفر من حوارك ولن يتحدث، ولكن اسأليه برقة والفتى نظره أنك فى انتظار الإجابة وقتما يكون مهيأ للحديث.
8- تحدثى عن مشاعرك نحوه وإن لم يبادلك فورا ستكون محفزة له ليظهر هو الآخر مشاعره حتى وإن كانت فيما بعد.
9- إذا شعر الرجل بأنه مطالب بالحديث يصير ذهنه فارغا بالفعل ولا يجد ما يقوله.
10- أحيانا يكون الرجل فى حاجة إلى قسط من الحرية، وأن يكون منفردا بحاله احترمى رغبته ولا تقطعى خلوته ولو حديثك ضرورى ضعى له ورقه يقرأها ويرد وقتما يكون مستعدا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هذا الرجل به عطل فني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: أخبار منتدانا :: بطاقه تعارف-
انتقل الى: