منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

 

 ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل *

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زيزو1
عضو جديد



عدد المساهمات : 29
نقاط : 59
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل * Empty
مُساهمةموضوع: ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل *   ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل * Emptyالسبت يونيو 05, 2010 2:27 am

ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل *

للمساعدة في وضع خطة تقييم مستمر يركز على الطلاب في الفصل الدراسي الخاص بك، قم باستخدام تقييم ذاتي مرحلي قصير. سيساعدك ذلك في التركيز على مناطق القوة، بالإضافة إلى المناطق التي ترغب في تحسينها عند تطوير خطة التقييم الخاص بك. حدد النطاق الذي ستتم فيه ممارسات التقييم:
16-الهدف من عملية التقييم داخل الفصل هو تحسين التعلم ونقل تصميم التعليم وعملية التقييم ليست حدثا مستقلا بل هي عملية مستمرة علي مدار المشروع ويعد التقييم المتضمن والمستمر في صميم عملية التعلم القائم علي المشروعات كما انه يتيح للطلاب ان يظهروا معارفهم بالعديد من الاساليب ويصبح التقييم اداء للتحسين بدلا من كونه اختبارا للذكاء او تراكما للمعلومات كما يتعلم المعلمون الكثير عن احتياجات طلابهم ويمكنهم التحكم في طريقة التدريس لتحسين انجازات هؤلاء الطلاب. واشراك الطلاب بشكل اكبر في كافة عمليات التقييم وهذا له اثر ايجابي علي تعلم الطلاب ويتولد لديهم شعور بالسيطرة علي تعلمهم كما انهم ينظرون الي انفسهم كمتعلمين ناجحين وماهرين
وكذلك اتمكن كمعلم من تقييم مستوي تعلم الطالب وما المهارات المطلوبة منه لاكمال باقي خطوات المشروع ويجب استخدام التقييم البنائي والاجمالي داخل الفصل
الاختبارات تكشف عن نقاط الضعف لدى كلّ من المعلّم والمتعلّم ، فالطالب يعجز عن إجابة السؤال الذي يتعلّق بجزئية لم يستطع المعلّم إيصالها له بالمستوى المطلوب ، ولكن هذا الاكتشاف يأتي متأخراً ومن هنا فإنه يفقد أهميته ودوره الأساسي – وهو تحسين الأداء بالنسبة للمعلم والمتعلّم – لأنه يأتي بعد فوات الأوان
والبديل الأفضل في هذا المجال هو التقييم المباشر ، ومن الوسائل المقترحة في هذا المجال : الاتفاق بين المعلّم والطلبة على إشارات معينة باليد يستخدمها الطلبة ويلاحظها المعّلم أثناء عرض الدرس ، فهي من ناحية تحقق الهدف فترشد المدرّس إلى نقاط القوة والضعف وتمكّنه من التحسين المباشر ، ومن ناحية أخرى فإنها لا تسبب فوضى وتشتيت للطلبة الآخرين عن طريق مقاطعة المعلم وطرح الأسئلة من حين لآخر .
ومن الأمور التي يمكن أن تلزم هنا : إشارة معينة باليد يتمّ الاتفاق عليها بين الطالب والمعلّم تدلّ على أنّ صاحبها يحتاج إلى المزيد من المعلومات عن تلك النقطة ، وأخرى تدلّ على أنّ الطالب لم يفهمها أبدا ، وثالثة تدلّ على أنّ الطالب في وضع جيد ولا يحتاج إلى شيء ، وهكذا ، ومن هنا فإنً هذه الإشارات ستكون بمثابة تغذية راجعة مباشرة وفورية تتمّ أثناء عرض المعلّم للدرس تجعل المعلّم في وضع مريح يسمح له بتحسين أدائه ورفع كفاءة العمل الذي يؤديه ، ومن شأنها كذلك أن تساعد المعلم في تلافي القصور في الوقت المناسب ، وليس بعد أيام أو أسابيع عندما يؤدي الطالب الاختبار ويتمّ تصحيح أوراق الإجابات ، لأنّ الوقت يكون قد فات .
وأرى أنّ هذه الطريقة ستكون فعّالة في كثير من الأحيان إذا استطاع المعلّم أن يقنع طلابه بجدواها وأهميتها وأخذها على محمل الجدّ ، وأنها تساعد الطرفين على تحقيق الهدف المطلوب ، لأنها تنبه المعلّم إلى جوانب القصور ، وما يتوجّب عليه فعله أثناء عرض الدرس ، دون أن يقاطعه الطلبة ويطرحون أسئلة من شأنها أن تتسبب في تشتيت أذهان الطلبة .
الهدف من عملية التقييم داخل الفصل هو تحسين التعلم ونقل تصميم التعليم وعملية التقييم ليست حدثا مستقلا بل هي عملية مستمرة علي مدار المشروع ويعد التقييم المتضمن والمستمر في صميم عملية التعلم القائم علي المشروعات كما انه يتيح للطلاب ان يظهروا معارفهم بالعديد من الاساليب ويصبح التقييم اداء للتحسين بدلا من كونه اختبارا للذكاء او تراكما للمعلومات كما يتعلم المعلمون الكثير عن احتياجات طلابهم ويمكنهم التحكم في طريقة التدريس لتحسين انجازات هؤلاء الطلاب. واشراك الطلاب بشكل اكبر في كافة عمليات التقييم وهذا له اثر ايجابي علي تعلم الطلاب ويتولد لديهم شعور بالسيطرة علي تعلمهم كما انهم ينظرون الي انفسهم كمتعلمين ناجحين وماهرين
وكذلك اتمكن كمعلم من تقييم مستوي تعلم الطالب وما المهارات المطلوبة منه لاكمال باقي خطوات المشروع ويجب استخدام التقييم البنائي والاجمالي داخل الفصل
• *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل * Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل *   ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل * Emptyالسبت يونيو 05, 2010 4:15 am



ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل * Spacer
<TABLE class=HighlightBoxTable id=Edonce_hiliteboxes_tblHiliteBoxes style="BORDER-TOP-WIDTH: 0px; PADDING-RIGHT: 20px; PADDING-LEFT: 20px; BORDER-LEFT-WIDTH: 0px; BORDER-BOTTOM-WIDTH: 0px; BORDER-RIGHT-WIDTH: 0px" cellSpacing=2 cellPadding=0 border=0>

<TR>
<td class=HighlightBoxTable id=Edonce_hiliteboxes_boxCell>
<TABLE class=module id=spotTable1 cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>

<TR>
<td class=moduleTop></TD></TR>
<TR>
<td class=moduleTitle></TD></TR>
<TR>
<td class=moduleContentArea></TD></TR>
<TR>
<td class=moduleBottom></TD></TR></TABLE>ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل * Spacer
</TD></TR></TABLE>التقييم المستمر</FONT>
يجمع المعلمون باستمرار المعلومات الرسمية وغير الرسمية عن ماذا وكيف يتعلم طلابهم. يراجع المعلمون اختبارات الطلاب وواجباتهم المنزلية، ويستمعون إلى أنشطة المجموعات الصغيرة، ويراقبون الطلاب المشاركين في الأنشطة المنظمة وغير المنظمة. ويستخدم المعلمون هذه المعلومات لأغراض متنوعة، ابتداءً من التواصل مع أولياء الأمور وحتى استيفاء المعايير والمقاييس. ومع ذلك، عندما يقوم المعلمون بتجميع الأنواع الصحيحة من المعلومات بشكل منتظم واستخدامها بشكل فعال، يمكنهم مساعدة الطلاب على النمو كمفكرين ومتعلمين.

وفي بعض السياقات، يمكن تغيير مصطلحات التقييم وتقدير المستوى. يمكننا هنا استخدام المصطلح "تقييم" للإشارة إلى كل أنواع الأساليب والإستراتيجيات التي توفر معلومات عن تعليم الطالب. ويزود التقييم التكويني المتعلمين بالملاحظات حول أدائهم خلال العملية التعليمية. يتم تطبيق التقييم الختامي في نهاية الوحدة أو المشروع ويعطي هذا التقييم الطلاب والمعلمين معلومات عن المهارات والمعرفة التي اكتسبها الطلاب.

ويمكن أن توفر مجموعة كبيرة من التقييمات المستمرة خلال العملية التعليمية معلومات أكثر فائدة لكل من المعلمين والمتعلمين. ويمكن استخدام التقييم التكويني في الآتي:


  • قياس مدى استعداد الطلاب ومعرفتهم السابقة
  • تشجيع التوجيه الذاتي والتعاون عند الطلاب
  • تقديم ملاحظات تشخيصية للمعلمين والطالب
  • مراقبة مستوى تقدم الطلاب
  • التحقق من الفهم وتشجيع ما وراء المعرفة
  • إظهار الفهم والمهارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
nesreen
مشرف
مشرف
nesreen


عدد المساهمات : 5225
نقاط : 6565
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 44

ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل * Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل *   ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل * Emptyالسبت يونيو 05, 2010 7:22 am

اهلا بيك يا استاذ زيزو في المنتدى

يارب تستفيد معانا ونستفيد منك ان شاء الله

شكرا على الموضوع المفيد

ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل * 607188 ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل * 607188 ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل * 607188 ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل * 607188
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل
» اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها
» الصف السادس لغة انجليزية الفصل الدراسي الأول المنهج كاملا
» خطوات التقييم الذاتى الجديد
» أروع دروس عملية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: الدورات والبرامج :: تدريب إنتل :: الإصدار العاشر لإنتل دوره الأساسيات-
انتقل الى: