منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

 

 درس إداري من قصة الحصان الأحمر !!!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عادل طه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل طه


درس إداري من قصة الحصان الأحمر !!! Z


عدد المساهمات : 2282
نقاط : 3608
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 56

درس إداري من قصة الحصان الأحمر !!! Empty
مُساهمةموضوع: درس إداري من قصة الحصان الأحمر !!!   درس إداري من قصة الحصان الأحمر !!! Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 4:11 pm

درس إداري من قصة الحصان الأحمر ....


درس الحصان الأحمر ...
جون ريه

لا تضع حالماً في قسم الحسابات، ولا تضع المغرمين بالتفاصيل في التخطيط الاستراتيجي...

في اجتماع العائلة الأخير، مارست ابنة أخي ذات التسعة سنوات هوايتها في الرسم مستخدمة مجموعة ألوانها الجديدة
فرسمت مجموعة من الحيوانات على قصاصات الورق التي وجدتها في الغرفة. كان أول حصان رسمته رائعاً بألوانه
الممتزجة بين الأزرق والأصفر والأخضر، وكان راكعاً في حقل من الحشائش الطويلة... هذا جيد، ولكن ما علاقة كل
هذا بالإدارة؟ في الحقيقة العلاقة وثيقة...



الاهتمام والتحفيز
تابعت الصغيرة الرسم فأخرجت لنا عدداً من الأحصنة ، بألوان وظلال فنية مختلفة، ووزعتها بين جديها وعمها. كنت
معجبـــــاً بالتوازن اللوني في لوحاتها، كما أنها كانت ترسم الأحصنة بطريقة يبدو الرسم وكأنه حقيقة. وفي وقت متأخر
من النهار أعطت أختي واحدة من رسوماتها ، هنا قلت لها مداعباً: "أين لوحتي؟" التفتت نحوي وسألتني ما اللون الذي
تريده، واخترت الأحمر.

عادت طفلتنا بعد بضعة دقائق وقدمت لي حصاناً بلون واحد... أحمر، كان حصاناً رائعاً علقته على باب الثلاجة ، ولكنه
لم يكن قطعة فنية كتلك الرسومات التي رسمتها سابقاً.



كن دقيقاً فيما تطلبه
هل سبق وأن قمت بهذا في عملك؟ هل تأثرت أو أعجبت بطريقة أداء أحد العاملين لديك في إتمام أحد المشاريع ففوضت
لـــــــه مشروعاً آخر شبيهاً بذلك المشروع، وبعد أن أنجزه وجدت أنه لم يُنجز تماماً كما أردت؟ لماذا حدث هذا باعتقادك؟
ماذا نتعلم من تجربتي مع الصغيرة كمدراء؟


جوانب الخطأ
سيبدو طلبي من الصغيرة ضرباً من المزاح لو لم تترتب عليه نتائج يمكننا الاستفادة منها، وفيما يلي الأخطاء التي ارتكبتها
عندما طلبت منها القيام بأمر ما:

- لم أوضح لها مواصفات المنتج النهائي
- لم أخبرها بالأشياء التي أعجبتني في تجاربها السابقة
- لم أُشركها بالتخطيط
- لم أراقب تقدمها في العمل
- لم أحدد جدولاً زمنياً
- لم أحفزها بشكل فعال لتقدم لي أفضل ما بجعبتها.

الشيء ذاته ينطبق على الأفراد الذين يعملون معك. إذا أردت منهم أن يقدموا لك أفضل ما عندهم عليك أن تزودهم بكافة المعلومات التي يحتاجها نجاحهم بالمهمة. دعهم يعرفوا ماذا تتوقع منهم، أن يعرفوا المقياس الذي سيستخدم لتقييم عملهم كعمل ناجح. دعهم يشاركوا في التخطيط، حفّزهم ليقدموا الأفضل.



التحفيز والمتعة
كلنا يقدم الأفضل في الأشياء التي يستمتع بالقيام بها. فأنا مثلاً دخلت حقل الإدارة لأن باستطاعتي أن أقوم بالتخطيط
والتوجيه الذي تحتاجه. وأبليت بلاء حسناً في الإدارة لأنني أمضيت وقتاً وأنا أمارسها، وأمضيت وقتاً وأنا أمارسهــا
لأنني أستمتع بممارستها.

إذا كان لديك أفراداً اجتماعيين ومنطلقين يحبون علاقات الصداقة، فلا تضعهم في الغرفة الخلفية حيث يمضون سحابة
نهارهم في جمع الأرقام عما قريب سيشعرون بالملل، ثم يبدؤون يرتكبون الأخطاء، وفي النهاية يطردون من العمل أو
يتركونه بمحض إرادتهم...

لا تضع الخجولين والانطوائيين في قسم المبيعات وتكل إليهم إجراء الاتصالات، ستكون اتصالات باردة... سيكرهون
العمـــــــــل ولن يحققوا لك أي أرباح. ولا تضع حالماً في قسم الحسابات، ولا تضع المغرمين بالتفاصيل في التخطيط
الاستراتيجي...



جوانب الصواب
بالرغم من أن رسم الصغيرة لم يأت تماماً كما أردت إلا أنه في النهاية كان رسماً جميلاً. النقاط التالية هي الأشياء
الصحيحة التي قمت بها عندما تقدمت بطلبي للصغيرة:

- أخبرتها بأنني أريدها أن تفعل شيئاً
- أخبرتها بأنني أحببت تجاربها السابقة – رسوماتها.
- تفاديت إدارتها بشكل محرج
- شكرتها على الإنجاز الذي قامت به.



جرب ذلك بنفسك
بعد أن تفوض عملاً ، ويخرج العمل أقل مما أردت، انظر:
- أولاً إلى ما ارتكبته من أخطاء في طريقة طلبك للعمل
- ثم انظر إلى الأخطاء التي ارتكبها الموظف في إنجازه
- أخبره بالجوانب الجيدة والصحيحة التي قام بها، وأنك تقدر له جهوده في العمل
- في النهاية خذ بعضاً من الوقت في تأمل الجوانب الإيجابية التي كان لك دور فيها بإنجاز المشروع.


درس إداري من قصة الحصان الأحمر !!! 695134vc3pcgb7rh
درس إداري من قصة الحصان الأحمر !!! 361562
أبو حبيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor
عضو ذهبى
عضو ذهبى
noor


درس إداري من قصة الحصان الأحمر !!! Z


عدد المساهمات : 3399
نقاط : 3848
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 47

درس إداري من قصة الحصان الأحمر !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس إداري من قصة الحصان الأحمر ..    درس إداري من قصة الحصان الأحمر !!! Emptyالسبت يناير 15, 2011 9:41 am

جون ريه ...!

قبل أن أبدأ بقراءة القصة ... استوقفني اسم صاحبها (( جون ريه )) ، وأحببت أن أعرف أكثر عن أفكاره في مجال الإدارة .. فالرؤية قد تختلف كثيرا حينما تعرف لمن تقرأ ..
وفي الحقيقة .. وجدت الكثير ..
ثم قرأت القصة .. وأعجبتني كثيرا ..

الكثير ليقال عن أفكار"جون ريه " في مجال الإدارة ..
لكني سأكتفي في هذا المقام بذكر واحد من آرائه الإدارية التي أتفق معها إلى حد كبير ..

" الإدارة الجيدة .. فاعلة وليست منفعلة "

يعتقد الكثير من المدراء أن عملهم هو حل المشكلات الطارئة، وفي حين يبدو هذا صحيحاً، إلا أنه يبقى أبسط الأعمال التي يقومون بها بحكم موقعهم الإداري.

إن الجزء الأهم من عمل المدير هو منع حدوث المشكلات، وهذا هو الفرق بين الإدارة الفاعلة التي تمنع حدوث العديد من المشاكل بالدرجة الأولى ، والإدارة المنفعلة التي تكتفي بحل المشاكل بعد وقوعها.

------------
لكني أعتقد أن هذه المبادئ - التي أراها أوليات الفكر الإداري السليم - هي في الحقيقة ، بعيدة كل البعد عن طريقة تفكير المديرين في بلادنا ..إذا صحت تسميتهم بالمديرين ..

وأظن أنهم يتخذون قراراتهم ، بالطريقة التي اتخذ بها ذلك البريطاني قراره في القصة التالية :

كان هناك رجلان يمران عبر بوابة الجمارك في أحد المطارات,

كان الرجل الأول يابانيا ويحمل حقيبتين كبيرتين,

بينما كان الثاني بريطانيا وكان يساعد الياباني على المرور بحقائبه عبر بوابة الجمارك.

عندها رنت ساعة الياباني بنغمة غير معتادة,

ضغط الرجل على زر صغير في ساعته,

وبدأ في التحدث عبر هاتف صغير للغاية موجود في الساعة…

أصيب البريطاني بالدهشة من هذه التكنولوجيا المتقدمة !

وعرض على الياباني 5000 دولار مقابل الساعة, ولكن الياباني رفض البيع.

استمر البريطاني في مساعدة الياباني في المرور بحقائبه عبر الجمارك.

بعد عدة ثوان, بدأت ساعة الياباني ترن مرة اخرى…!

هذه المرة, فتح الرجل غطاء الساعة فظهرت شاشة ولوحة مفاتيح دقيقة,

استخدمها الرجل لاستقبال بريده الالكتروني والرد عليه…!

نظر البريطاني للساعة في دهشة شديدة وعرض على الياباني 25000 دولار مقابلها,

مرة اخرى قال الياباني إن الساعة ليست للبيع,

مرة اخرى استمر البريطاني في مساعدة الياباني في حمل حقائب الضخمة.

رنت الساعة مرة ثالثة, وفي هذه المرة استخدمها الياباني لاستقبال فاكس,

هذه المرة كان البريطاني مصمما على شراء الساعة,

وزاد من الثمن الذي عرضه حتى وصل الى 300,000 دولار…!

عندها سأله الياباني, ان كانت النقود بحوزته بالفعل,

فأخرج البريطاني دفتر شيكاته وحرر له شيكا بالمبلغ فورا…!

عندها استخدم الياباني الساعة لنقل صورة الشيك الى بنكه,

وقام بتحويل المبلغ الى حسابه في سويسرا…!

ثم خلع ساعته واعطاها للبريطاني وسار مبتعدا.

“انتظر“صرخ البريطاني !

” لقد نسيت حقائبك ! “


رد الياباني قائلا " (انها ليست حقائبي ، وإنما ............ بطاريات الساعة !!)

confused
( منقولة )
--------
كم من مدير في بلادنا اتخذ قرارات بتطبيق وتنفيذ أفكار أبهرته ، دون دراسة جادة لجدوى تنفيذها في بلاده ، ومدى ملاءمتها لظروفها ؟!!

--------

خالص تحياتي على اختياراتك الرائعة يا أستاذي

شكرا لك

درس إداري من قصة الحصان الأحمر !!! Lgraam-3664f4685d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس إداري من قصة الحصان الأحمر !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: من هنا وهناك-
انتقل الى: