منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

 

 مذكرة نصوص للصف الاول الثانوى ترم تانى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى عبيد
عضو مميز
عضو مميز
مصطفى عبيد


عدد المساهمات : 122
نقاط : 218
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 52

مذكرة نصوص  للصف الاول الثانوى  ترم تانى Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة نصوص للصف الاول الثانوى ترم تانى   مذكرة نصوص  للصف الاول الثانوى  ترم تانى Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 2:05 pm

 من راوى هذا الحديث ؟ ولماذا لقب بالأنصارى وبالبدرى ؟
راوى الحديث هو / أبو مسعود عقبة بن عمرو الأنصارى البدرى – رضى الله عنه - لقب بالأنصارى نسبة إلى الأنصار وهم المسلمون من أهل المدينة الذين ناصروا الرسول  ودعوته ، ولقب بالبدرى نسبة إلى الصحابة الذين حاربوا كفار مكة فى غزوة بدر .
 الحديث
عن أبى مسعود عقبة بن عمرو الأنصارى البدرى – رضى الله عنه – قال : " قال رسول الله  " إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت { رواه البخارى }
 اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيرهـا
الكلمة تفسيـــــــــــــرهـــــا الكلمة تفسيـــــــــــــرهـــــا
مما من الذى هدى النبوة هدى الأنبياء السابقين على محمد لم تستح لم تتحل بالحياء
أدرك لحق ونال ما شئت ما تريد وتهوى من الأخطاء الحياء الاحتشام والترفع عن النقائص
 الأساليب
 إن مما أدرك الناس / أسلوب مؤكد بإن .
 إذا لم تستح فافعل ما شئت / أسلوب شرط ، إذا تفيد التوكيد واليقين .
 فاصنع ما شئت / أسلوب إنشائى أمر غرضه التهديد والتخويف من سوء العاقبة لمن يهجر الحياء .
 إيحاء التعبير
 أدرك – يوحى بحسن الوعى والفهم .
 الناس – يدل على أن رسالة الأديان واحدة وهدفها إسعاد الناس جميعاً .
 من كلام النبوة الأولى – تعبير يدل على تكامل الأديان ، و الانتفاع بما ترك السابقون من القيم .
 إذا لم تستح – جملة شرطية للتنفير من الوقاحة ، والحث على التزين بالحياء .
 فاصنع ما شئت – جواب الشرط ، وفيه إيجاز بليغ بحذف لمفعول شئت لعموم الذم والتحقير .
 الخيال
 الحديث كله – كناية عن عظمة الحياء وأثره فى حياة الناس ، وسر جما ل الكناية الإتبيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم 0
 التحليل النقدى
 ما الفرق بين الحياء والخجل ؟ مع التمثيل لكل منهما 00
الحياء / هو الاحتشام والترفع عن الدنايا ، مثال / طالب سنحت له فرصة الغش ولكنه رفض ذلك .
الخجل / العجز عن إبداء الرأى وقول الحق مما يضعف شخصية الإنسان ، مثال / رجل كتم شهادة الحق خجلاً من صديقه فأضاع الحق .

 فى الحديث موافقة كلام الناس لكلام الأنبياء 00 وضح ذلك 00
أدرك الناس أهمية الحياء فى حياة الأفراد والجماعات وجاء الحديث مؤكدا لهذا المفهوم .
 أوتى الرسول  جوامع الكلم – وضح ذلك 00
الرسول  أبلغ البشر وقد أتاه الله جوامع الكلم فهو مع قلة ألفاظه يجمع كثيراً من المعانى والمبادئ السامية .
 ماذا نتعلم من هذا الحديث الشريف ؟
1. الحياء رقيب على السلوك ويحفظ الإنسان من الرذائل .
2. حرص الإسلام على السلوك السوى .
***********************************************************************
 الواجب المنزلى
 قال صلى الله عليه وسلم " إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ".
1) مرادف : أدرك ( لحق – كسب – جعل ).
2) تستح : فعل مضارع ( منصوب – مجزوم – مرفوع )
3) اشرح الحديث الشريف 00 واضرب أمثلة للحياء 00
4) هات من الحديث ( أسلوبا إنشائيا واذكر نوعه وغرضه 00
5) أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلة توكيده 00
6) بم تفرق بين الحياء والخجل ؟ مع التمثيل 0
5555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555
 تقديم
 هذا الحديث النبوى الشريف يرسم للناس منهجاً يحقق السعادة فى الدنيا والآخرة باكتساب رضا الله عز وجل ، وحب الناس واحترامهم له .
 الحديث
عن أبى ذر جندب بن جنادة وأبى عبد الرحمن معاذ بن جبل – رضى الله تعالى عنهما – عن رسول الله  قال : " اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن ". رواه الترمذى
 اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيــــــرهــــــــــا
الكلمة تفسيـــــــــــــرهــا الكلمة تفسيـــــرها الكلمة تفسيـــــرها
اتق الله اخش عقاب الله وأطعه حيثما كنت فى كل مكان وزمان أتبع ألحق خالق الناس تعامل معهم
الحسنة الخير من قول أو فعل السيئة الخطيئة × الحسنة تمحها تزل أثرها
 الأساليب
 اتق / أتبع / خالق – أسلوب أمر حقيقى غرضه الإلزام والتنفيذ .
 المحسنات البديعية
 السيئة × الحسنة – طباق يوضح المعنى ويؤكده .
 التحليل النقدى
 ما التوجيهات التى تضمنها الحديث الشريف ؟
1- مراقبة الله وخشيته فى السر والعلن . 2- معاملة الناس بخلق حسن .
3- فتح باب التوبة بالندم على المعاصى والسيئات وتقديم الحسنات التى تمحوها .
 قال بعض شراح هذا الحديث " جمع الرسول المكارم كلها فى اثنتى عشرة كلمة " وضح ذلك 0
الرسول أوتى جوامع الكلم فمع قلة ألفاظ الحديث قد وضح لنا ما يضمن سعادة الدنيا والآخرة ، حيث أن تقوى الله تؤدى إلى رضا الله وتحقيق الأمن النفسى ، وحسن الخلق يؤدى إلى احترام الناس ومساندتهم لنا .
***********************************************************************
 الواجب المنزلى
 قال رسول الله : " اتق الله حيثما كنت ، واتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن ".
1) مرادف / اتق ( احذر – اخش – اصبر )
2) المراد من / حيثما كنت ( كل زمان – كل مكان – كل زمان ومكان )
3) مفرد / الإنسان ( الإنسان – الإنسى – الأناسى )
4) جمع هذا الحديث الشريف كل مبادئ الحياة فى عبارة موجزة – وضح ذلك 00
5) استخرج من الحديث / أسلوبا إنشائيا وبين نوعه والغرض منه 00
6) فى أى مادة تكشف عن كلمتى ( اتق / الناس ) ؟
 الحديث
 عن أبى هريرة - رضى الله عنه - عن النبى  قال : " من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عن كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر يسر الله عليه فى الدنيا والآخرة ، ومن ستر مسلماً ستره الله فى الدنيا والآخرة ، والله فى عون العبد ما كان العبد فى عون أخيه 0 { رواه مسلم }
 اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيــــــرهــــــــــا
الكلمة تفسيـــــــــــــرهـــــا الكلمة تفسيـــــرهـــــا
نفس كشف وأزال × نغص كربة شدة وأزمة / ج كُرب معسر مَدين لغيره بالمال
يسر سهَّل × عسَّر وشدَّد ستر لم ينشر عيوبه × فضح عون إعانة ومساعدة
 الأساليب
 من نفس 000 / من يسر 000 – أسلوب شرط للتوضيح .
 إيحاء التعبير
 نفس – توحى بالراحة النفسية . * كربة – توحى بالعذاب ، وتنكيرها للعموم والشمول .
 يسر – توحى بالبهجة . * معسر – توحى بالكآبة .
 العبد – توحى بالعبودية لله والخضوع له . * أخيه – توحى بقوة العلاقة بين المؤمنين .
 ما كان العبد فى عون أخيه – ما المصدرية الظرفية تدل على الاستمرار .
 انتبه : ربط الجواب بالشرط فى كل جملة يدعو الناس إلى الحرص على عمل الخير ومعاونة المحتاجين .
 المحسنات البديعية
 نفس × كربة / الدنيا × القيامة / يسر × معسر / الدنيا × الآخرة – طباق يوضح المعنى ويؤكده .
 ألوان الخيال
 ستر مسلماً : كناية عن المحافظة على عزة المسلم .
 والله فى عون العبد : كناية عن رضا الله ، وسر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل 0
 ما يرشدنا إليه الحديث :-
1- تحقيق التضامن بين أبناء المجتمع لتحقيق الاستقرار . 2- الإسلام يدعو للتعاون بين أفراد المجتمع .
3- الجزاء الحسن لمن يساند المحتاجين . 4- الرسول قدوة للزعماء والمصلحين فى رعاية وتنمية المجتمع .
 الواجب المنزلى
 قال النبى صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر يسر الله عليه فى الدنيا والآخرة 0000 "
1- مرادف : معسر ( شديج – مدين – أسير ) 2- ما كان العبد / ما هنا ( نافية - موصولة - مصدرية ظرفية )
3- ستر المسلم : واجب فى ( جميع الحالات – فيما لا يمس الدين – فى السلوك الشخصى )
4- ما أثر العمل بهذا الحديث الشريف فى حياة الفرد والمجتمع ؟
5- هات من الحديث أسلوب شرط وبين أجزاءه 0

 من الشاعر ؟ وماذا تعرف عنه ؟
 حسان بن ثابت الأنصارى ، شاعر مخضرم عاش مائة وعشرين سنة نصفها فى الجاهلية ونصفها فى الإسلام دافع عن الإسلام والرسول ، ولقب بشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم ، وتوفى فى عهد معاوية سنة 54 هـ .
 ما المناسبة التى قيل فيها النص ؟
 فى عام الوفود عندما جاءت وفود العرب إلى المدينة لمبايعة الرسول  وأتى وفد قبيلة بنى تميم وألقى شاعرهم أبياتا فى الفخر بقومه فأذن الرسول لحسان بالرد عليه فارتجل قصيدة يشيد فيها بالإٍسلام ومدح الرسول  و منها هذه الأبيات .
 ما الغرض من النص ؟ و ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
 الغرض المدح للرسول  وصحابته ، وتسيطر عليه عاطفة الحب والإعجاب بالرسول  والصحابة 0

 اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيرهــــــــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــــا الكلمة تفسيرهــــــــــــــــــــــا
الذوائب أعلى الشئ (المهاجرين) م ذؤابة إخوتهم الأنصار أشياعهم أتباعهم ، م شيعة
فهر أحد أجداد الرسول ، المراد قريش شرعوا بينوا وسنوا سجية طبيعة ، غريزة ج سجايا
سريرة ما يكتم فى النفس ، ج سرائر محدثة جديدة× أصيلة الخلائق الطباع ، م خليقة
سننا الطريق والمنهج ، م سنة تتبع يهتدى بها البدع الأمور المستحدثة، م بدعة
 الشرح
1- إن السادة من المهاجرين وإخوتهم من الأنصار قد أرشدوا الناس إلى شريعة الإسلام التى تهديهم
2- هذه الشرائع تناسب الفطرة إذ يؤمن بها كل من يخشى الله .
3- وهم أشداء على عدوهم فى المعارك رحماء بينهم فهم يضرون العدو وينفعون الصديق ويرحم بعضهم بعضا .
4- وهذه الطباع أصيلة فيهم مستقرة فى نفوسهم ، فإن السلوكيات المستحدثة ضلالات فاسدة تدخل النار .
 الأساليب
 اعلم أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد .
 إن الذوائب من فهر وإخوتهم قد بينوا  أسلوب مؤكد بإن وقد .
 يرضى بها  أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوتكيد والتخصيص .
 سجية تلك  أسلوب قصر بتقديم الخبر النكرة على المبتدأ المعرفة .
 إن الخلائق- فاعلم-  أسلوب مؤكد بإن ، وبالجملة الاعتراضية ( اعلم ) .
 إيحاء التعبير
 فهر وإخوتهم العطف يشير إلى اتصاف المهاجرين والأنصار بهداية الناس و يبرز فضل الإسلام عليهم .
 إخوتهم  إشارة إلى قوة الرابطة الدينية التى رفعت من شأن الأنصار .
 سننا نكرة للتعظيم ، وجمعا للكثرة .
 تتبع  مبنى للمجهول لإفادة العموم فالجميع يتبعونها فى جميع العصور .
 يرضى بها  مضارع يفيد الاستمرار واستحضار الصورة .
 قوم نكرة للتعظيم ، وإيجاز بحذف المبتدأ ( هم ) للاهتمام بالخبر ( قوم ) .
 إذا  أداة شرط تفيد اليقين .
 أو حاولوا تعبير غير دقيق ، وذلك لأن الخير ملازم للمؤمنين .
 نفعوا نتيجة لما قبلها ، وإيجاز بحذف المفعول به ليفيد العموم والشمول .
 وضح كيف تأثر أسلوب الشاعر بروح الإسلام فى البيتين الثالث والرابع ؟
 البيت الثالث / قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم ......  تأثر بقوله  { أشداء على الكفار رحماء بينهم } .
 البيت الرابع / سجية تلك فيهم غير محدثة.. تأثر بالحديث الشريف { ألا إن شر الأمور محدثاتها
وكل محدثة بدعة .... } .
 المحسنات البديعية
 قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم / أو حاولوا النفع فى أشياعهم نفعوامقابلة توضح المعنى وتؤكده .
 غير محدثة × البدع طباق يوضح المعنى ويؤكده .
 ألوان الخيال
 الذوائب  استعارة تصريحية صورهم بأعلى الشئ وسر جمالها التوضيح وتوحى بعلو شأنهم .
 يرضى بها كل من كانت سريرته تقوى الإله  كناية عن صفة / أن الإسلام دين الفطرة هداية للبشر .
 ضروا عدوهم  كناية عن صفة / هى قوة المسلمين وهزيمة العدو .
 حاولوا النفع فى أشياعهم  كناية عن صفة / هى الرحمة بالمسلمين وقوة الترابط بينهم .
 سجية تلك فيهم  كناية عن صفة / تأصل الصفات الكريمة فيهم .
 انتبه  سر جمال الكناية / الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .

 اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيرهــــــــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــــا الكلمة تفسيرهــــــــــــــــــــــا
سباقون مسارعين فى الخير الوحى القرآن ، ج / وُحِىُّ أدنى أقل × أقصى ، المؤنث دنيا
أعفة شرفاء ، م عفيف × دنئ نالوا غلبوا عدوهم × أصيبوا جزع الشديد الفزع فى الشدائد × صبور
يزرى ينقص من شأنهم خور ضعفاء جبناء ، م خوار عفوا تسامحا ، ج عِفَاء ، أعفاء
طمع رغبة وشهوة × قناعة همك طلبك وهدفك ، ج هموم منعوا حموا وصانوا
@ الشرح@
5- سباقون إلى الخيرات وما يفعله غيرهم من أشياء عظيمة لا تساوى أقل عمل للمهاجرين والأنصار
6- وقد مدح القرآن شرفهم وعفتهم وقناعتهم .
7- متواضعون لا يتكبرون إذا انتصروا ولا يصيبهم الخوف أو الهلع عند الشدائد .
8- هم قوم كرام يعفون عند المقدرة ، ولكن لا تفكر أن تنال من شئ يحمونه لأن الرد سيكون شديداً .
 الأساليب
 خذ منهم إنشائى أمر غرضه النصح .
 لا يكن همك إنشائى نهى يفيد التحذير .
 ذكرت فى الوحى عفتهم ، لا يزرى بهم طمع ، خذ منهم ما أتوا أساليب قصر بتقديم الجار والمجرور تفيد التوكيد والتخصيص .
 إيحاء التعبير
 أعفة خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هم) وجاء نكرة للتعظيم .
 ذكرت فى الوحى عفتهم تعظيم لشأنهم حيث يمدحهم القرآن ، وهو متأثر بقول الله تعالى { يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف}.
 لا يطمعون ولا يزرى بهم طمع توحى بالقناعة ، وتنكير طمع للتقليل .
 إذا نالوا عدوهم إذا الشرطية تدل على اليقين و تفيد أن النصر صفة مؤكدة فيهم
 إن أصيبوا فلا خور ولا جزع إن تفيد الشك فى حدوث الهزيمة لهم ، والتعبير يوحى بعدم اليأس ، وهو متأثر بقول الله  { فما وهنوا لما أصابهم }.
 عفواً نكرة للتعظيم ، وتوحى بالعفو عند المقدرة .
 المحسنات البديعية
 أعفة × طمع  طباق يوضح المعنى ويؤكده .
 لا يفخرون إذا نالوا عدوهم ×× وإن أصيبوا فلا خور ولا جزع  مقابلة توضح المعنى وتؤكده .
 ألوان الخيال
 فكل سبق لأدنى سبقهم تبع كناية عن صفة هى التفوق المطلق .
 ذكرت فى الوحى عفتهم كناية عن صفة هى تعظيم القرآن لشأنهم .
 لا يفخرون إذا نالوا عدوهم كناية عن صفة هى التواضع .
 وإن أصيبوا فلا خور ولا جذع كناية عن صفة هى الصبر فى الشدائد .
• سر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم 0



 اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيرهــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــــا الكلمة تفسيرهــــــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــا
البر الخير × الشر ونى ضعف, قصر × قوى أجدوا أسرعوا فى السير عوجوا مروا
نصرهم تأييدهم × خذلان نزعوا تخلفوا وامتنعوا ربعوا أقاموا × رحلوا الشيع الأتباع م الشيعة
الأهواء الميول ، م هوى شمعوا هزلوا ومزحوا × جد
@ الشرح@
9) أطاعوا الرسول الهادى والتزموا بذلك فلم يضعف تأييدهم له أو يتخلفوا عن نصرته أبدا .
10) يبذلون فوق طاقتهم لتلبية أوامر الرسول وإن طلب منهم الانتظار فترة أقاموا لا يغادرون المكان .
11) ويكفيهم فخرا أن رسول الله  هو قائدهم يقتدون به فى الوقت الذى يتبع فيه الكفار ميولهم المختلفة .
12) لذلك فهم أفضل الناس فى السراء والضراء والسلم والحرب والهزل والجد .
 الأسا ليب
 فإنهم أفضل الأحياء كلهم  أسلوب مؤكد بإن والتوكيد المعنوى (كلهم).
 أكرم بقوم رسول الله قائدهم أ سلوب تعجب يفيد المدح ، والباء حرف جر زائد للتوكيد .
 إيحاء التعبير
 أعطوا فعل ماض يفيد الثبوت والتحقق يوحى بشدة الإخلاص للرسول .
 نبى الهدى والبر  إضافة الهدى إلى نبى يدل على تكريم الرسول وأن رسالته كلها هدى ، وعطف البر على الهدى يدل على أن أفعال الرسول  كلها خير .
 رسول الله قائدهم  تعبير يدل على أن قيادتهم رشيدة مؤيدة من الله  .
 إذا تفرقت الأهواء  تعبير يدل على اختلاف غير المؤمنين ، وإذا تدل على تأكيد عظمة الإسلام وتأثر بقول الله  ( وأن هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيلى) .
 أفضل الأحياء يفيد سمو منزلة المسلمين ، وتعريف الأحياء للعموم والشمول .
 المحسنات البديعية
جد × شمعوا  طباق يوضح المعنى ويؤكده .
 ألوان الخيال
 أعطوا نبى البر والهدى طاعتهم  استعارة مكنية صور الطاعة بشئ مادى يعطيه الصحابة .
إن قال سيروا أجدوا السير ..... كناية عن الطاعة الكاملة للرسول على أساس الحب .
 إذا تفرقت الأهواء ....  استعارة مكنية صور الأهواء بأشخاص متفرقين .
 التحليل النقدى
 تحققت الوحدة العضوية فى هذه القصيدة 00 ناقش ذلك 00
تدور القصيدة حول موضوع واحد هو مدح الرسول (ص) وأصحابه والإشادة بالدين الجديد .
 هذه القصيدة نموذج لتطور المدح ، ناقش ذلك 0 0
 بعد أن كان الشاعر فى العصر الجاهلى يمدح طلبا للعطاء والكسب ، نجد حسان يدافع عن الدين الإسلامى وقيمه .
 ما ملامح شخصية الشاعر ؟
 شديد الحب للرسول  والصحابة.
 متعمق فى أمور الدين ومتأثر بالقرآن والحديث .
 الموهبة والذكاء بدليل أنه ارتجل هذة القصيدة .
 ما أثر البيئة فى النص ؟
 وفود القبائل للرسول  لإعلان إسلامها .
 كل قبيلة تأتى ومعها شاعرها ليفخر بأمجادها .
 الواجب المنزلى
إن الذوائب من فهر وإخواتهـــــــــم قد بينوا سننا للناس تتبـــــع
يرضى بها كل من كانت سريرتــه تقوى الإله وبالأمر الذى شرعــــوا
1) من قائل النص وماذا تعرف عنه ؟
2) ما المناسبة التى قيلت فيها هذه القصيدة ؟
3) ما جمع الذؤابة ؟ وما معناها ؟
4) المراد بإخوتهم ( الأنصار – بقية الهاجرين – بقية قريش )
5) مفرد سنن ( سَنَة – سِنَة – سُنَّة )
6) نبحث عن / تقوى فى مادة ( قوى – تقى – وقى )
7) ما نوع الأسلوب فى البيتين ؟ وما غرضه ؟
8) هات من البيتين = لونا خياليا وبين سر جماله .
***********************************************************************
أعفة ذكرت فى الوحى عفتهم لا يطمعون ولا يزرى بهم طمع
لا يفخرون إذا نالوا عدوهم وإن أصيبوا فلا خور ولا جـــــــــــــزع
1) مفرد / أعفة ( عاف – عفو – عفيف )
2) مصدر / يزرى ( إزراء – زراية – زريا )
3) تنكير / طمع ( للتعظيم – للتقليل – للتحقير )
4) اشرح البيتين فى عبارة أدبية 0
5) هات من البيتين لونا خياليا وبين سر جماله 0
6) هات من البيتين لونا بديعيا وبين سر جماله 0
7) كيف وفق الشاعر فى استخدام أدوات الشرط ؟

 تعريف بأبى بكر الصديق :
هو أول من أسلم من الرجال لقب بالصديق لأنه لم يتردد فى تصديق الرسول  فى حادث الإسراء والمعراج , وهاجر مع الرسول إلى المدينة وهو الخليفة الأول للمسلمين بعد موت الرسول  فى 11 هـ وبدأ فى عهده فتح بلاد الفرس والروم وجمع القرآن وتوفى سنة 13 هـ .
 مناسبة النص :
بعد وفاة الرسول  اجتمع الأنصار فى سقيفة بنى ساعدة فلحق بهم بعض المهاجرين وبعد نقاش استقروا على تولية أبى بكر خلافة المسلمين ، وبعد ذلك ذهب أبى بكر إلى المسجد وألقى هذة الخطبة لتوضيح منهجه.
 قال الصديق – رضى الله عنه - بعد حمد الله والثناء عليه:-



 اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيرهــــــــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــا
أما لفصل المقدمة عن الموضوع يدع يترك ، الماضى ودع أعينونى ساعدونى
وليت اختارنى المسلمون لتولية الأمر قومونى أصلحونى × أفسدونى أمانة وديعة
تشيع تنتشر × تنحسر وتزول البلاء المصائب والمحن أريح أرد
الفاحشة الأمور القبيحة ، ج الفواحش
 الأساليب
 أيها الناس  إنشائى نداء للتنبيه ، وحذف آداة النداء يدل على قربهم من نفسه .
 إنى قد وليت  أسلوب مؤكد بإن وقد ، وفيه إيجاز بحذف الفاعل لأنه معروف وهو ( المسلمون ).
 لست بخيركم  أسلوب مؤكد بالباء ( حرف الجر الزائد).
 فإن أحسنت فأعينونى ، وإن أسأت فقومونى  أسلوب شرط يدل على أن كل واجب يقابله حق.
 قومونى  إنشائى أمر للنصح والإرشاد.
 لا يدع أحد منكم الجهاد  أسلوب إنشائى نوعه نهى غرضه التحذير.
 لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل أسلوب قصر عن طريق النفى والاستثناء.
 أطيعونى ما أطعت الله فيكم  أسلوب إنشائى نوعه أمر غرضه الحث والنصح.
 فإذا عصيت الله فلا طاعة لى عليك  أسلوب شرط يوضح أن طاعة الشعب للحاكم مرتبطة بحكمه بما أمر الله ، وهو متأثر بحديث الرسول  { لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق } .

 إيحاء التعبير
 وليت عليكم  توحى باختيار الناس له .
 لست بخيركم  توحى بتواضع أبى بكر الصديق.
 فقومونى تدل على أن توجيه الحاكم وإصلاح شأنه من حق الشعب.
 الصدق أمانة والكذب خيانة  جملتان تشملان كل خير وتحذران من كل شر.
 إن شاء الله  متأثر بالقرآن فى قول الله  (ولاتقولن لشئ إنى فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله).
 لا يدعه قوم  تعليل لما قبلها ، وتنكير قوم للعموم والشمول.
 تشيع الفاحشة  توحى بانتشار الفساد .
 المحسنات البديعية
 إن أحسنت فأعينونى ، وإن أسأت فقومونى  مقابلة توضح المعنى ، وسجع يحدث جرسا موسيقيا.
 الصدق أمانة ، والكذب خيانة  الضعيف فيكم قوى ..... والقوى فيكم ضعيف عندى
أطيعونى ما أطعت الله ورسوله فإن عصيت الله ...  مقابلة توضح المعنى وتؤكده.
 ألوان الخيال
 أريح عليه حقه  استعارة مكنية صور الحق الضائع إنسانا متعبا إذا عاد لصاحبه استراح ، وسر الجمال فيها التشخيص وتوحى بأثر العدل فى استقرار الأمور.
 ضربهم الله بالذل  استعارة مكنية صور الذل سلاحا يضرب به تارك الجهاد وسر جمالها التجسيم وتوحى بالهلاك .
 علل – ازدهار الخطابة فى عصر صدر الإسلام ؟
1- كثرة الدواعى والمناسبات .
2- حرية التعبير .
3- الفصاحة والقدرة على الارتجال .
 علل – تفوق النثر الإسلامى على الشعر ؟
1. لنزول القرآن نثرا ، واعتماد الرسول  فى أحاديثه على النثر ،
2. كثرة المناسبات التى يستخدم فيها النثر ،
3. البعد عن موضوعات الشعر التى تخالف روح الإسلام .
 علل – اعتماد الخطبة على السهولة والوضوح ؟
 لأنها تلقى ارتجالا فى مواجهة الجماهير التى يجب أن تفهم الكلام بمجرد سماعه دون الحاجة إلى التفكير ، ولان المستمعين ليسوا على مستوى واحد من التفكير .
 علل تعتبر خطبة الصديق خطبة سياسية ؟
 لأنها وضحت دستور الخليفة ومنهجه فى الحكم .
 ما الخصائص الفنية لأسلوب الخطبة ؟
1- البدأ بحمد الله. 2- التأثر بالقرآن والحديث . 3- التنوع بين الخبر والإنشاء .
4- تناسب الأسلوب لمستوى السامعين . 5- الإفهام والإقناع والإمتاع .
 ما ملامح شخصية أبى بكر ؟
1- العدل والحزم والديمقراطية. 2- حريص على تطبيق المبادئ الإسلامية.
3- يرى الجهاد فريضة على كل قادر . 4- شديد التواضع .

 الواجب المنزلى
 " أما بعد أيها الناس فإنى قد وليت عليكم ولست بخيركم ، فإن أحسنت فأعينونى ، وإن أسأت فقومونى ، الصدق أمانة والكذب خيانة ".
1) من المتحدث ؟ وما المناسبة ؟
2) أعينونى / أمر غرضه ( التهديد – الحث – التعجيز )
3) مضاد / فقومونى ( أفسدونى – أجلسونى – اتركونى )
4) أيها الناس / نداء غرضه ( التعظيم – التنبيه – الاستعطاف )
5) استخرج مما سبق / أسلوب مؤكد وبين وسيلة التوكيد 00
6) بم يوحى قوله ( لست بخيركم ) ؟ ( وليت عليكم ) ؟

*******************************************
 " الضعيف فيكم قوى عندى حتى أريح عليه حقه – إن شاء الله ، والقوى فيكم ضعيف عندى حتى آخذ الحق منه – إن شاء الله – لا يدع أحد منكم الجهاد فى سبيل الله فإنها لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل ، ولا تشيع الفاحشة فى قوم إلا عمهم الله بالبلاء ".
1) ما مردف ( يدع ، الفاحشة ، البلاء ) ؟ وما مضاد ( الذل ، تشيع ) ؟
2) ما المبادئ التى جاءت فى الخطبة ؟ وما قيمتها للفرد والمجتمع ؟
3) استخرج مما سبق / لونين بيانيين ، وبين سر الجمال فيهما 0
4) استخرج مما سبق / لونا بديعيا وبين سر جماله 0
 التعريف بعمر بن الخطاب :
الخليفة الثانى بعد أبى بكر ، لقب بالفاروق لأنه بإسلامه فرق بين الحق والباطل ، أسس الدولة الإسلامية وأكمل فتح فارس والروم ، تولى الخلافة سنة 13هـ واستشهد على يد أبى لؤلؤة المجوسى سنة 23هـ.
 التعريف بأبى موسى ، ومناسبة النص :
أبو موسى الأشعرى من صحابة الرسول (ص) تولى القضاء فى عهد عمر ، فأرسل إليه عمر هذا الرسالة التى توضح قواعد القضاء والحكم بين الناس.

 اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيرهــــــــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــا
عبد ج/ عَبيد- عُبُد- أعبُد- عِبدان القضاء الحكم والفصل بين الناس ج أقضية محكمة متقنة
فريضة حق واجب الأداء آس سو بينهم× فرق ، مضارع يؤاسى أولى إليك أسند إليك
سنة طريقة ومنهج ، ج سنن ضعيف ج/ ضٌعفاء- ضِعاف- ضَعَفَة ادعى اشتكى الخصم
يطمع يأمل ويشتهى× يقنع وجهك المقصود نظرتك لهم أنكر جحد × أقر
البينة الدليل الواضح ج بينات حيفك ظلمك× عدل وإنصاف أحل أباح × حرم
اليمين القسم ج أيمان- أيمٌن- أيامين
 الأساليب
 افهم ، آس بين الناس  أسلوب إنشائى أمر للنصح والإرشاد.
 إنه لا ينفع تكلم  أسلوب خبرى مؤكد بإن تعليل لما قبله.
 الصلح جائز إلا صلحا  أسلوب قصر عن طريق النفى والاستثناء يفيد جواز الصلح إلا فيما يخالف الدين.
 إيحاء التعبير
 بسم الله الرحمن الرحيم بداية توحى بروح الإسلام ، وفيها إيجاز بحذف الفعل ( نبدأ ).
 عبد الله عمر توحى بالتواضع.
 حتى لا يطمع شريف .... تعليل لما قبله.
 سلام عليك سلام نكرة للعموم ، وفيه إيجاز بحذف المبتدأ وتقديره (هذا سلام).
 فريضة محكمة وسنة متبعة العطف يؤكد أهمية القضاء فى بناء المجتمع السليم.
 وجهك وعدلك ومجلسك الجمع بينهما ليشمل كل جوانب التمييز بين الخصمين.
 المحسنات البديعية
 فريضة محكمة ، وسنة متبعة سجع وازدواج يعطى جرسا موسيقيا .
 حتى لا يطمع شريف فى حيفك ، ولا ييئس ضعيف من عدلك  سجع ، ومقابلة توضح المعنى .
 أحل × حرم  طباق يوضح المعنى ويؤكده .
 ألوان الخيال
 صلحا أحل حراما ، أو حرم حلالا  استعارة مكنية صور الصلح قاضيا ظالما وسر جمالها التشخيص .
 اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيرهــــــــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــا
قضيته حكمت وفصلت فيه رشدك صوابك × غيك وضلالك يتلجلج يدور ويتردد
سنة أقوال وأفعا النبى ( ص ) الأشباه الأمور المتشابهة ، النظائر كتاب القرآن الكريم
الأمثال الأمور المتماثلة م مثيل اعمد اقصد و خذ
 الأسا ليب
 لا يمنعك أسلوب إنشائى نوعه نهى غرضه التحذير .
 فإن الحق قديم أسلوب مؤكد بإن تعليل لما قبله .
 الفهم الفهم  أسلوب إغراء فيه إيجاز بحذف الفعل ( الزم الفهم) وتكرار الفهم للتوكيد اللفظى .
 اعرف- قس- اعمد  إنشائى أمر غرضه النصح والحث .
 إيحاء التعبير
 لا يمنعك قضاء فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
 قضاء نكرة للتعظيم .
 الأمور جمع للشمول والعموم .
 أقربها إلى الله إيجاز بحذف كلمة ( حدود أو شريعة ) .
 المحسنات البديعية
 مراجعة الحق × التمادى فى الباطل  مقابلة توضح المعنى وتؤكده .
 ألوان الخيال
 ما يتلجلج فى صدرك استعارة مكنية صور المعانى التى تخطر فى باله بشئ مادى وسر جمالها التجسيم .
صدرك  مجاز مرسل عن القلب علاقته المحلية، وسر جماله الإيجاز .
 التحليل النقدى
علل- قلة الصور الخيالية فى هذا النص ؟
جاءت الصورة قليلة لأن الهدف الإقناع العقلى بالمبادئ والأحكام التى توضح دستور القضاء فى الإسلام .
ما الغرض من النص ؟
فن الرسالة العامة التى تكتب لقضاء مصلحة لا لتصوير عاطفة كما فى الرسالة الخاصة .
ما أجزاء الرسالة العامة ؟
 المقدمة تشتمل على اسم المرسل واسم المرسل إليه وتوجيه التحية إليه .
 الموضوع المبادئ التى أوصاه بها .
 الخاتمة الحث على القياس وموازنة الأمور .
ما أثر البيئة فى النص ؟
 الدقة فى اختيار القاضى .
 سمو المبادئ الإسلامية فى حفظ الحقوق .
 اعتبار القياس المبدأ الثالث من مبادئ التشريع بعد القرآن والسنة .
***********************************************************************************
 الواجب المنزلى
" آس بين الناس فى وجهك وعدلك ومجلسك حتى لا يطمع شريف فى حيفك ولا ييئس ضعيف من عدلك ، البينة على من ادعى واليمين على من أنكر والصلح جائز بين المسلمين إلا صلحا أحل حراما أو حرم حلالاً ".
1) مصدر / آس ( أسياً – أسوأ – مؤاساة )
2) مرادف / البينة ( الفراق – الدليل – المقطوع )
3) تعريف / الناس ( للشمول – للتعظيم – للعهد )
4) جمع / اليمين ( أيمان – أيمُن – كلاهما صحيح )
5) وضح المبادئ التى اشتملت عليها الفقرة مبينا أسبابها 0
6) عين فى الفقرة السابقة / أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه 0
7) عين فيها / محسنا بديعيا / ولونا خياليا / وبين سر الجمال فيهما 0

التعريف بالشاعر :
 جرير بن عطية ولد فى خلافة عثمان بن عفان باليمامة ، نشأ فقيرا و كان موهوبا ، تكسب بشعره فى المدح ،
ودارت بينه وبين الفرزدق معركة شعرية تعرف بالنقائض توفى 110هـ. .
مناسبة النص وغرضه :
 كان عمر بن عبد العزيز أعدل خلفاء بنى أمية حتى لقب بخامس الخلفاء الراشدين ، فمدحه جرير مدحا صادقا
ووصفه بالتقوى والإيمان والحرص على الرعية .

 اللغــــــــو يـــــــا ت
الكلمة تفسيرهــــــــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــــا الكلمة تفسيرهــــــــــــــــا
يعود يرجع الكرب المصائب ، م الكربة× النعمة والفرج الممحل الفقير المصاب
أمنت طمأنت الفضل الإحسان والمزيه، ج الفضول المعادا يوم القيامة × الدنيا
يعيى يعجز × يقدر تفرج تزيل وتكشف × تضيق صالح ج / صوالح × فاسد
تكفى تغنى × تحوج الجمادا العام الذى لا مطر فيه المرء الإنسان ج الرجال
وحشتهم خوفهم× أنسهم أجود أكرم ، ج أجواد / جُوُدُ
 الشرح
1) خيرك وفضلك على قريش يجعلك أفضل الناس فأنت الذى تزيل المصائب وتفرج الهموم.
2) تعاملهم بالرفق واللين فابتعد الخوف عنهم ومع ذلك هيبتك تعجز الطامعين عن تجاوز الحدود.
3) وأنت صانع المجد والعظمة لأمتك وإن نسبك عظيم يمتد إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وخير عون لكل إنسان عندما يشتد القحط والجفاف فتوفر لهم ما يحتاجون.
4) وأنت الذى تخشى الله وتحرص على رضاه راجيا النجاة من عذاب يوم القيامة.
5) وإنك سباق إلى الكرم تفوق المشهورين من العرب بالجود مثل كعب بن مامة وابن سعدى.
6) فسر فى طريق الخير ملتزما بالحق فإن الإنسان يلزم ما تعود عليه من السلوك الحسن.
 الأسا ليب
قد أمنت وحشتهمأسلوب مؤكد بقد .
يا عمر بن ليلىأسلوب إنشائى نداء للتعظيم ، ونسبته إلى أمه (ليلى) تشريف له بنسبه إلى عمر بن الخطاب لأن ليلى) هى ابنة (عاصم بن عمر بن الخطاب) .
تذكر فى رعيتك الميعادا  أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
تعود أسلوب إنشائى أمر غرضه التذكير .
بأجود  أسلوب مؤكد بحرف الجر الباء الزائد .
إنى رأيت المرء أسلوب مؤكد بإن هو تعليل لما قبله والبيت يجرى مجرى الحكمة.
 إيحاء التعبير
يعود  يوحى بتكرار عطائه .  الفضل  يدل على الزيادة فى العطاء .
على قريش  يفيد العلو والتفوق ، لذلك هو أفضل من (يعود إلى) .
الكرب الشداد  وصف الكرب بالشداد يؤكد حاجتهم للمعونة .
أمنت وحشتهم برفق يوحى بحسن المعاملة ، و متأثر بقوله تعالى (أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف).
أن تصادا  الفعل مبنى للمجهول ليفيد العموم والشمول .
تدعو الله مجتهدا  يوحى بإخلاصه فى التقوى .
تذكر فى رعيتك المعادا إيجاز بالحذف وأصله (فى معاملة رعيتك) يفيد إثارة الانتباه .
 المحسنات البديعية
تفرق × الكرب ، أمنت × وحشتهم  طباق يوضح المعنى ويؤكده .
وقد أمنت وحشتهم برفق ويعيى الناس وحشك أن تصادا  مقابلة تؤكد المعنى .
وحشتهم ، وحش  جناس ناقص له جرس موسيقى .
 ألوان الخيال
يعود الفضل منك فى قريش كناية عن صفة / تفوقه على قومه .
تفرج عنهم الكرب الشداد كناية عن مساعدته لهم فى الأزمات .
وحشك  تشبيه بليغ من إضافة المشبه به وهو وحش للمشبه وهو الخليفة ويوحى بهيبته .
تبنى المجد استعارة مكنية صور المجد بشئ مادى وسر جمالها التجسيم وتوحى بالسمو .
تكفى الممحل السنة الجمادا كناية عن كرمه وتفريجه الأزمات .
تذكر فى رعيتك المعادا  كناية عن خوفه من الله وحسن معاملته للرعية .
وما كعب بن مامة وابن سعدى بأجود منك يا عمر الجوادا كناية عن شهرة عمر وتفوقه فى الكرم .
ما ملامح البيئة فى النص ؟
 عدل عمر بن عبد العزيز وشرف نسبه إلى عمر بن الخطاب .
 تصوير عمر بالوحش فى قوته صورة منتزعة من البيئة .
 الواجب المنزلى
يعود الفضل منك فى قريش وتفرج عنهم الكرب الشــــدادا
وقد أمنت وحشتهم برفــــق ويعيى الناس وحشك أن تصادا
1) االشداد / جمع ( شدة – شديدة – شادة )
2) مردف / وحشتهم ( شارستهم – خوفهم – عزلتهم )
3) مصدر / أمنت ( التأمين – الأمن – الإيمان )
4) اشرح البيتين مبينا ما فيهما من صفات المدح وقيمة كل منها 0
5) عين فيهما /ِ لونا بيانياً ، وأخر بديعياً ، وبين نوعهما وسر جمالهما 0

تعريف بالنقائض
هى قصائد امتزج فيها الفخر بالهجاء حيث يفخر الشاعر بنفسه وقبيلته ويهجو منافسه فيرد منافسه عليه بقصيدة على نفس الوزن والقافية وكانت عودة لإحياء العصبية القبلية وقد ظهرت فى عصر بنى أمية وقد شجعوها لإلهاء الناس عن عيوب الحكم ، وكان الشاعران جرير والفرزدق هما من برعا فى هذا المجال.
 مناسبة النص ، والعاطفة المسيطرة على الشاعر
دامت المنافسة بين جرير والفرزدق لمدة 40 عاما ، وتلك الأبيات من قصيدة قالها جرير فى هجاء الفرزدق ، وتسيطر على جرير عاطفة الفخر بنفسه وشعره والهجاء للفرزدق و قبيلته.


 اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيرهــــــــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــــا
أعد أتاح وهيأ × سلب وأفرغ للشعراء الفرزدق والأخطل والبعيث غلبا هزما × فازا
قرنت ربطت × فرقت وقطعت يخضعون يذلون × يعزون العبد الفرزدق
نمير أهل الفرزدق أحد فروع تميم السحاب السحب ، والمراد الرحمة خابا خسرا وفشلا
القينين العبدين الأخطل والبعيث م قَيْن ج قِيان صواعق نار حارقة ( قصائده) حلوم عقول ، م حِلم
 الشرح
1) لقد وهبنى الله موهبة تجعل قسائدى مثل الصواعق الحارقة تجعل الآخرين عاجزين و ينحنون ذلا وحسرة.
2) لقد جمعت وربطت الفرزدق كالعبد الذليل مع العبدين الآخرين الأخطل والبعيث الذين فشلا فى مواجهتى.
3) وإنى أدعو الله أن يحرم قبيلة الفرزدق بنى نمير من الرحمة فى الدنيا والآخرة.
4) فإن بنى نمير قوم سفهاء ضعاف العقول لا تساوى عقولهم وزن ذبابة حقيرة.
 الأسا ليب
أعد الله للشعراء منى قصائد  أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
فلا صلى الإله على نمير  أسلوب خبرى لفظاً إنشائى معنى غرضه الدعاء .
بقية الأساليب خبرية للتوكيد والتقرير على أن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك .
 إيحاء التعبير
أعد الله إسناد الفعل للفظ الجلالة يوحى بتفوقه الأكيد وأنه لا يغلب , هو متأثر بقول الله تعالى
( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ) .
الشعراء ، الرقابا معرفة وجمع توحى بقدرة الشاعر على هزيمتهم مهما كان عددهم وقوتهم.
غلبا وخابا  غلبا مبنى للمجهول لأن الفاعل معلوم وهو جرير ، وعَطَفَ (خابا على غلبا ) لأنه جاء نتيجة
لهزيمتهما .
ذبابا نكرة للتحقير وتوحى بالاشمئزاز والغباء.
نمير تكراراها فى الأبيات للذم والهجاء.
وزنت- الميزان- وزنت يعاب على الشاعر تكرارها فى البيت الأخير مما نتج عنه ثقل لفظى.
 المحسنات البديعية
وزنت × ما وزنت طباق بالسلب يبرز تفاهة نمير العقلية.
 ألوان الخيال
صواعق  استعارة تصريحية شبه شعره بالصواعق يوحى بأثره المدمر على أعدائه وسر جمالها التجسيم .
يخضعون لها الرقابا  كناية عن صفة/ الذل وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
العبد ، القينين  كناية عن موصوف/ جرير ، والأخطل والبعيث .
فلا صلى الإله على نمير ولا سقيت قبورهم  كناية عن فساد أعمالهم فهم مبعدون عن رحمة الله .
قبورهم  مجاز مرسل عن الموتى علاقته المحلية .
السحابا مجاز مرسل عن المطر علاقته السببية ، وسر جماله الإيجاز .
وزنت حلوم استعارة مكنية صور الحلوم بشئ مادى يوزن ، وسر جمالها التجسيم .
ما وزنت ذبابا كناية عن تفاهة تفكيرهم .
 علل- لم يفخر جرير بنفسه ؟ ولم يتعرض لأنساب منافسيه ؟
 كان جرير يفخر بشعره وليس بقبيلته لأنه نشأ فى أسرة فقيرة , وكان يتهم منافسيه بضعف العقل والفشل ولم يتعرض لأنسابهم لأنهم كانوا من قبائل قوية.
***********************************************************************
 الواجب المنزلى
أعد الله للشعراء منـــــــــى قصائد يخضعون لها الرقابـا
قرنت العبد عبد بنى نميــر مع القينين إذ غلبا وخابــــــــا
فلا صلى الإله على نميـــر ولا سقيت قبورهم السحابـا
1- ماضى / يخضعون ( خضع – أخضع – انخضع )
2- العبد / مجاز نوعه ( كناية – استعارة – تشبيه )
3- جمع / القين ( أقيان – قيون – قيان )
4- المراد / بالسحاب ( المطر – الرحمات – الماء )
5- فى الأبيات فخر ، وهجاء ، ودعاء – وضح ذلك 0
6- غلبا وخابا / ما علاقة المعطوف بالمعطوف عليه ؟
7- عين فى الأبيات لونين خياليين وبين نوعهما وسر الجمال فيهما0
8- ما نوع الأسلوب فى البيت الأخير ؟ وما قيمة تكرار النفى ؟


التعريف بالفرزدق :
أبو فراس همام بن غالب من بنى تميم ، نشأ بالبصرة ، وكان من أعظم شعراء عصره وبرع فى الفخر والهجاء وتوفى سنة 110هـ .
مناسبة النص :
هذة أبيات من نقيضة الفرزدق يرد فيها على على قصيدة جرير السابقة وينقض (يهدم ويعارض) أقواله على نفس الوزن والقافية .


 اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيرهــــــــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــــا
العاصمين الحافظين× المهلكين المضيعين الحدثان الليل والنهار (المصائب) رجوا أملوا وتمنوا× يئسوا
نابا ظهرت أنيابهما ،ج أنْيُب نُيوب هجاء ذم وسب × مدح وثناء عامر أهل جرير
أثرت عظمت وكثر مالها × افتقرت الفوارس الأبطال ، م فارس طابت حسن حالها × ساءت
كعب وكلاب من القبائل العظيمة
 الشرح
1) فخرى كبير بأهلى العظماء بنى تميم الذين يحمون الناس من غدر الزمان عندما يكشر عن أنيابه كالوحش .
2) وإن هجاءك يا جرير لأهلى لن يريحك بل سيزيد غيظك مثل أهل النار عندما يتمنون الراحة من العذاب .
3) فلا يجدون إلا الصديد شرابا يهرى بطونهم ويزيد عذابهم .
4) وإن كنت تفخر أنك من بنى عامر التى كثر مالها وحسن حالها ، فإن أباك لا نصيب له من كل ذلك .
5) وأنا أفخر بأنى من نمير كثيرة الأبطال أما أنت لم تبلغ المجد ولم تتصل بأشراف العرب .
 الأساليب
رجوا من حرها أن يستريحوا قصر بتقديم الجار والمجرور (من حرها) على الفعل (يستريحوا) .
قد كان الصديد لهم شرابا أسلوب مؤكد بقد ، وقصر بتقديم الجار والمجرو (لهم) يفيد التخصيص .
ولا كعبا ورثت ولا كلابا قصر بتقديم (كعبا) على (ورثت) للتوكيد والتخصيص والاهتمام ، وتكرار
النفى يفيد التوكيد .
إن تك عامر أثرت فما أثرى أبوك أسلوب شرط (إن أداة ، تك فعل ، فما أثرى جواب شرط) .
آثر الشاعر الأساليب الخبرية للتقرير والتوكيد على أن ما يقول حقائق لا تقبل الشك .

 إيحاء التعبير
أنا ابن العاصمين  أسلوب خبرى للفخر والاعتزاز ، العاصمين جمع للكثرة وكأن العصمة صفة لهم وحدهم .
بنى تميم : ذكرهم يوحى بفخره بالانتماء إليهم إن تك عامر : إن شرطية تفيد الشك فى ثراء بنى عامر.
أثرت وطابت عطف (طابت) على (أثرت) لأنها نتيجة لها.
 ما أثرى أبوك وما أطابا تكرار النفى يوحى بتأكيد حقارة جرير وأبوه.
ولا كلابا إيجاز بحذف الفعل ورثت ، أى ولا كلابا ورثت.
 ألوان الخيال
أعظم الحدثان نابا استعارة مكنية صور الليل والنهار بوحش مفترس وسر جمالها التجسيم وتوحى بشدة المصائب وكثرة الشرور .
البيتان الثانى والثالث تشبيه تمثيلى صور حالة جرير وهو يذم بنى نمير ليخفف نار حقده بحال أهل النار حين أرادوا أن يستريحوا فلم يجدوا إلا الصديد يزيد عذابهم ، وقد تأثر الشاعر بقوله  (وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوى الوجوه) .
عامر ، كعب ، كلاب مجاز مرسل عن رجالها علاقته السببية ، وسر جماله الإيجاز .
الفوارس الفوارس مجاز مرسل عن المجد علاقته السببية ، وسر جماله الإيجاز .
 لم ترث الفوارس : استعارة مكنية صور المجد ثروة ، وسر جمالها التجسيم ، وتوحى بأصالة القبيلة.
 التحليل النقدى
علل- يقول النقاد : إن جرير يغرف من بحر ، و الفرزدق ينحت من صخر ؟
لأن جرير كانت المعانى لديه قريبة واضحة مترابطة ممتزجة بالعاطفة ، والفرزدق تميز بالعبارات الجزلة المحكمة التى تقرع الآذان .
 علل- تفوق الفرزدق على جرير فى الفخر ، وتفوق جرير على الفرزدق فى الهجاء ؟
لأن الفرزدق كان يستند إلى أمجاد قبيلته ونسبه ، و جرير يستند على قوة شعره لضعف قبيلته .
ما ملامح البيئة فى القصيدة ؟
1- العودة إلى العصبية القبلية. 2- التأثر بالقرآن فى الأسلوب مع البعد عن تعاليمه.
3- العلم بالقبائل والأنساب. 4- رغبة حكام بنى أمية فى إلهاء الناس.
 الواجب المنزلى
أنا ابن العاصمين بنى تميم إذا ما أعظم الحدثان نابــــــــــــــــــا
فإنك من هجاء بنى نميـــــر كأهل النار إذ وجدوا العذابـــــا
رجوا من حرها أن يستريحوا وقد كان الصديد لهم شرابـا
1- جمع / ناب ( أنياب – نواب – أنواب ) *- نكشف عن / يستريحوا - فى مادة ( روح – ريح – سرح )
2- اشرح الأبيات وبين ما فيها من فخر وهجاء ورأيك فيهما 00
3- عين فيها صورتين مختلفتين وبين نوعهما وسر الجمال فيهما 00
4- عين من البيت الثالث ( إيجازا ) و ( لونا بديعيا ) مبينا أثره فى المعنى 00
5- جرير يغرف من بحر والفرذدق ينحت من صخر – اشرح ذلك مع التعليل 00
فإن تك عامر أثرت وطابـت فما أثرى أبوك وما أطابا
ولم ترث الفوارس من نمير ولا كعبا ورثت ولا كلابــــــا
1- مرادف / أثرت ( عز حالها – عظم أبناؤها – كثر مالها ) * مضاد / طابت ( قبحت – ذلت – قصرت )
2- بم هجا الفرذدق جرير فى البيتين ؟ 3- عين فيهما لونا بيانيا وبين سر جماله 0
1. ما القيمة التعبيرية لإن الشرطية ؟ وتكرار ما فى البيت الأول ؟
2. أين تكشف فى معجمك عن ( تك / أثرت / ترث ) ؟

 التعريف بالخطيب
قطرى بن الفجاءة / من قبيلة بنى تميم وأحد زعماء الخوارج ، اشتهر بالفروسية والشجاعة ، وكان من أعلام الخطابة والشعر ، وقد بايعه أتباعه بالخلافة وحارب الأمويين حتى قتل فى ( طبرستان ) بآسيا سنة 79 هـ .
 ماذا تعرف عن الخوارج ؟ وبم تميز أدبهم ؟
هم الذين خرجوا على الإمام ( على بن أبى طالب ) و ( معاوية ) ورفضوا حكمهما ، وقد تميز أدبهم بالقوة فى الأسلوب ، والدقة فى الألفاظ ، والصور المجسدة للمعانى ، والدعوة إلى القتال .
 جو النص
هذه الخطبة ألقاها / قطرى – زعيم فرقة الأزارقة من الخوارج ، يدعو أصحابه إلى النضال ويحذرهم من الدنيا ، وقد جاء هذا النص فى كتاب ( البيان والتبيين ) للجاحظ الجزء الثانى .
 العاطفة
تسيطر على الخطيب عاطفة كره الدنيا ، وقد نجح الخطيب فى التعبير عن هذه الفكرة حيث جاءت ألفاظه ومعانيه وصوره متلاحقة متأثرة بهذا الشعور القوى .
 الخطبة
أما بعد فإنى أحذركم الدنيا ، فإنها حلوة خضرة ، حفت بالشهوات وراقت بالقليل وحَليت بالآمال وتزينت بالغرور غرارة ضرارة ، خوانة غدارة ، لا تعدو إذا هى تناهت إلى أمنية أهل الرغبة فيها والرضا عنها أن تكون كما قال تعالى :  كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح وكان الله على كل شئ مقتدرا .
 اللغــــــــويـــــــات
الكلمة تفسيرهــــــــــــــــا الكلمة تفسيرهـــــــــــا الكلمة تفسيرهــا
أما أداة شرط وتفصيل وتوكيد أما بعد فصل الخطاب لفصل المقدمة عن الموضوع تناهت حققت وبلغت
راقت طابت وصفت بعد ظرف زمان مبنى على الضم فى محل نصب لا تعدو لا تزيد
خضرة ناعمة جميلة الدنيا × الآخرة ، ج دنا المذكر الأدنى حليت تزينت
الشهوات الملذات المادية / م شهوة القليل المقصود المتاع القليل مقتدرا قادراً
ضرارة شديدة الضرر بالناس أهل رغبة الراغبين فى متاعها الغرور الخداع
هشيما حطبا يابسا محطما تذروه تطيره وتبعثره حفت أحيطت
 الأسا ليب
 فإنى أحذركم الدنيا - أسلوب مؤكد بإن يدل على ما فى الدنيا من شر يستحق الحذر منه .
 إيحاء التعبير
 حفت بالشهوات – تعليل لما قبله يبين سبب هذا التحذير .
 غرارة ضرارة / خوانة غدارة – صيغ مبالغة للتأكيد و تدل على كثرة ما فى الدنيا من زيف وضلال .
 المحسنات البديعية
 غرارة / ضرارة / غدارة : جناس يعطى جرسا موسيقياً .
 ضرارة 000 / غدارة – سجع يعطى جرسا موسيقياً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مذكرة نصوص  للصف الاول الثانوى  ترم تانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة نصوص للصف الاول الثانوى ترم تانى   مذكرة نصوص  للصف الاول الثانوى  ترم تانى Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 3:10 pm

مذكرة نصوص  للصف الاول الثانوى  ترم تانى 607188
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
 
مذكرة نصوص للصف الاول الثانوى ترم تانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة فى الادب للصف الاول الثانوى
» مذكرة النحو والبلاغة للصف الاول الثانوى
» قصة عنترة للصف الاول الثانوى
» مذكرة دراسات للصف السادس الابتدائي ترم تانى
» مذكرة دراسات للصف السادس الابتدائي ترم تانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: المراحل التعليمية والمناهج الدراسية :: اللغة العربية :: المرحلة الثانوية :: الصف الأول الثانوى-
انتقل الى: