منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

 

 مذكرة النحو والبلاغة للصف الاول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى عبيد
عضو مميز
عضو مميز
مصطفى عبيد


عدد المساهمات : 122
نقاط : 218
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 52

مذكرة النحو والبلاغة للصف الاول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة النحو والبلاغة للصف الاول الثانوى   مذكرة النحو والبلاغة للصف الاول الثانوى Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 2:46 pm




 هو الاسم الذى يمتنع تنوين آخره ، ويأتى فى / العلم والوصف والتأنيث وصيغة منتهى الجموع .
العلم ( هو اسم إنسان أو بلد ) ويمنع من الصرف إذا كان : -
1- العلم على وزن ( فُعل ) عمر / زحل .
2- العلم المختوم بألف ونون زائدتين / عثمان / رمضان / شعبان .
3- العلم المؤنث / زينب/ فاطمة ،
 انتبه (العلم المؤنث الثلاثى الساكن الوسط يجوز صرفه أو منعه / مصر / هند / دعد ).
4- العلم المذكر المنتهى بتاء تأنيث / طلحة / علقمة / أسامة / معاوية / عكرمة .
5- العلم المذكر الأعجمى الزائد عن ثلاثة أحرف / إبراهيم / إسماعيل / إسحاق ،
 انتبه ( العلم الأعجمى الثلاثى الساكن الوسط يصرف / لوط / نوح / هود ).
6- العلم على وزن الفعل / أحمد / يزيد / أشرف / أمجد .
7- العلم المركب تركيبا مزجيا / بورسعيد / بعلبك / حضرموت / معد يكرب .
الاسم الصفة يمنع من الصرف إذا كان.
1- صفة على وزن أفعل / أكبر / أصفر / أحمر / أعظم / أكرم .
2- صفة على وزن فَعْلان الذى مؤنثه على وزن فَعلى / عطشان / ريان / جوعان / ظمآن .
3- صفة مصوغة من الأعداد من ( 1 : 10 ) على وزن فُعال ، أو مَفْعَل/ مَثنى/ ثُلاث / رُباع / أُحاد .
4- لفظ ( أُخر ) جمع أخرى .
الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة
 (ألف بعدها همزة) سواء دل على مفرد أو جمع / صحراء / خلفاء .
الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة
 (ألف مفتوح ما قبلها) سواء للمفرد أو الجمع/ كبرى/ عظمى/ جرحى .
الأسماء التى تأتى على صيغة منتهى الجموع
 ( وهى كل جمع تكسير وسطه ألف بعده حرفان أو ثلاثة أوسطها ساكن )
أمثلة ( معابد ، مساجد ، كنائس ، قناديل ، متاجر ).
إعراب الممنوع من الصرف
إذا كان معرفا بأل أو بالإضافة ( يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة ).
إذا كان مجرد من أل أو الإضافة ( يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالفتحة ).
 سؤال هام 
إذا أتى بأى صيغة منتهى الجموع ( مساجد / متاحف / مبادئ / عصافير / مصابيح )
وطلب منك أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة ومرة أخرى مجرورة بالكسرة :-
ابدأ بقول  لابد من ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.
 مثال / لابد من مساجدَ نصلى فيها . مجرورة بالفتحة ( لأنها نكرة خالية من أل والإضافة ).
لابد من المساجدِ لإقامة الصلاة . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بأل ) .
لابد من مساجدِ الإسلام لنشر الخير . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بالإضافة ) .
لابد من متاحفَ تجمع الآثار. لابد من متاحفِ الآثار. لابد من المتاحفِ لجمع الآثار.

 إذا أتى بكلمة على وزن أفعل ( أعمق ، أكبر ، أقل ، أعظم ) وطلب أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :-
ابدأ بقول   لابد أن نعمل بطريقة ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.
1- لابد أن نعمل بطريقة أفضلَ لنحقق الآمال. ( مجرور بالفتحة لأنه مجرد من أل والإضافة ).
2- لابد أن نعمل بالطريقة الأفضلِ لنحقق الفوز. ( مجرور بالكسرة لأنه معرف بأل ).
 خلاصة القول 
عندما تبحث عن الممنوع من الصرف فى قطعة ما 
ابحث أولا عن صيغة منتهى الجموع ( مبادئ ، المعالم ، مواقع )
إذا لم تجدها ابحث عن صفة على وزن أفعل ( أعظم ، أفضل ، أجدر )
إذا لم تجدها ابحث عن علم ( أمريكا- إسرائيل - شارون- مصر ).
إذا لم تجدها ابحث عن  المقصور ( عظمى ، كبرى ) أو  الممدود ( الصحراء ، الخضراء ).
***********************************************************************
 الواجب المنزلى 
 عين فيما يأتى الممنوع من الصرف وبين سبب المنع :-
1. تضاء مآذن المساجد فى المناسبات.
2. ركبت سيارة حمراء .
3. القاهرة كبرى المدن العربية .
4. النظام الإسلامى يذيب الفوارق بين الأغنياء والفقراء .
5. تنزهت فى حدائق غناء .
6. نال المجتهد الدرجة العليا .
7. تستحب فى الصيف الملابس البيضاء .
8. فى القاهرة جامعات عظمى .
****************************
 ضع الأسماء الآتية فى جمل بحيث تكون مجرورة بالفتحة مرة ومجرورة بالكسرة مرة أخرى مع بيان السبب :-
( زرقاء ، مكاتب ، أكبر ، رسائل )
*******************************
 هات ما يأتى فى جمل تامة مع الضبط :-
1. علما ممنوعا من الصرف لأنه مركب تركيبا مزجيا .
2. اسما على وزن مفعل دالاً على العدد المكرر .
3. علما على وزن الفعل

55555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555

















 المثنى
 مادل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون على مفرده فى حالة الرفع ، وياء ونون فى حالتى النصب والجر .
مثال * زرع الفلاحان الحقلين فى يومين : الفلاحان – فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى.
الحقلين - مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى : يومين- اسم مجرور بالياء لأنه مثنى.
 الملحق بالمثنى
 هى ألفاظ تدل على المثنى ولا مفرد لها من لفظها ، فتسمى ملحق بالمثنى وتعرب إعرابه وهى :-  ( كلا وكلتا ، اثنان واثنتان ) .
 هناك شرط لكى تكون كلا / كلتا  ملحقة بالمثنى  أن تتصل بضمير .
 مثال  نجح التلميذان كلاهما. كلا- توكيد معنوى مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى .
والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه.
 نجحت التلميذتان كلتاهما. إن التلميذين كليهما ناجحان. إن التلميذتين كلتيهما ناجحتان .
 إذا لم تتصلا بضمير لا تكون ملحقا بالمثنى- و يعربان إعراب المفرد المقصور ( بحركات مقدرة على الألف )
مثال * كلا الطالبين ناجحان : كلا مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة .
* قرأت كلتا القصتين : كلتا مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة .
 اثنان / اثنتان 
 هى دائما ملحقة بالمثنى ، سواء كانت مفردة أو مركبة أو معطوفة .
 حضر تلميذان اثنان. ( نعت مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى )
 سلمت على فائزتين اثنتين. ( نعت مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى )
 نجح اثنا عشر تلميذا. ( فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى / حذفت النون للإضافة ).
******************************************************************
 الواجب المنزلى 
 استخرج الملحق بالمثنى وبين إعرابه فيما يأتى :-
1- الصلاة والزكاة كلتاهما من أركان الإسلام .
2- عليك ببر الوالدين كليهما .
3- اثنان لا يشبعان طالب علم وطالب مال .
4- الطالبان كلاهما ناجح .
5- الطالبان كلاهما ناجحان .
*********************
 بين إعراب ( كلا وكلتا ) فيما يأتى :-
1- كلا الرجلين كريمان .
2- سلمت على كلتا الفائزتين .
3- قرأت كلا الكتابين .
4- التلميذان كلاهما ناجحان .
5- سلمت فى الفائزتين كلتيهما .









 جمع المذكر السالم 
 هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة ( ون) على أخره فى حالة الرفع و ( ين) فى حالتى النصب والجر.
 هناك شروط للمفرد الذى يجمع جمع مذكر سالم .
1- العلم لمذكر عاقل خال من التاء والتركيب. محمد/ محمدون .
فلا يجمع معاوية ، طلحة ( لوجود تاء التأنيث )
ولا يجمع عبد الرحمن ، جاد الحق ( لأنه مركب ).
2- الصفة لمذكر عاقل خالية من التاء ( كاتب / كاتبون ) .
 فلا تجمع- فهامة ، علامة ( لوجود التاء ).
3- الصفة التى ليست على وزن أفعل الذى مؤنثه فعلاء ( أحمر/ حمراء )
4- الصفة التى على وزن فعلان الذى مؤنثه فعلى ( عطشان )
5- ما يستوى فيه المذكر والمؤنث ( صبور، عجوز ، زوج ، جريح ) .
 الملحق بجمع المذكر السالم 
هناك أسماء تدل على الجمع ، ولكنها لم تستوف الشروط فتسمى ملحق بجمع المذكر السالم .
أولو – ليس لها مفرد من لفظها.
 ألفاظ العقود ( عشرون إلى تسعين ) ليس لها مفرد من لفظها.
عالمون ، أهلون – ليست علما لمذكر ولا صفة له.
سنون- مفردها سنة وهى مؤنث.
بنون- تغيرت عن صورة المفرد ( ابن ).
 ملحوظة : تحذف نون المثنى وجمع المذكر عند الإضافة { معلما الفصل مخلصان- بنو مصر أقوياء }
 خلاصة القول 
عند استخراج الملحق بجمع المذكر السالم ، ابحث عن
أولو- عالمون- سنون- بنون- أهلون- أرضون- عشرون إلى تسعين / ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء.

 الواجب المنزلى 
 حدد جمع المذكر السالم والملحق به فيما يأتى وبين إعربه :-
1) نحن أولو قوة .
2) فى اليوم أربع وعشرون ساعة .
3) أشرف مهندسو المصنع على العمل .
4) ما ضاع حق يطالب به أهلوه .
5) إن المزارعين نشيطون .
6) الحمد لله رب العالمين .









 جمع المؤنث السالم 
 هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده ، يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
هناك شروط للمفرد الذى يجمع جمع مؤنث سالم.
1- العلم المؤنث ، فاطمة / فاطمات.
2- المنتهى بتاء التأنيث ، كاتبة/ كاتبات.
3- المنتهى بألف التأنيث الممدودة ، السماء/ السماوات.
4- المنتهى بألف التأنيث المقصورة ، كبرى/ كبريات.
5- الاسم لغير العاقل ، مقام/ مقامات ، حمام/ حمامات.
 الملحق بجمع المؤنث السالم 
كلمات لها معنى جمع المؤنث السالم ولكن لا مفرد لها من لفظها ، أو ما كان علما لمذكر أو مؤنث.
أولات ( صاحبات - ذوات ) لا مفرد لها من لفظها.
عنايات ، عرفات ، أذرعات ، بركات ، نعمات – فقدت معنى الجمع لأنها تدل على مفرد .
 خلاصة القول 
عند استخراج الملحق بجمع المذكر السالم ، ابحث عن
أولات - أخوات - عرفات – سادات- عنايات - بركات ترفع بالضمة وتنصب وتجر بالكسرة.
اجعل كلمة (بركات) فى جملتين بحيث تكون مرة (جمع مؤنث) وأخرى (ملحقة بجمع المؤنث).
حضر بركات ( ملحق بجمع المؤنث ). بركات الله كثيرة ( جمع مؤنث سالم ).
********************************************************************
 الواجب المنزلى 
 حدد جمع المؤنث السالم والملحق به فيما يأتى وبين إعرابه :-
1) نعمات تؤدى واجبها بإخلاص .
2) إن الأمهات يربين أولادهن تربية حسنة .
3) نحترم أولات الأخلاق الفاضلة .
4) وقف المسلمون بعرفات .
5) سرتنى إجابات التلاميذ .
6) يجب أن نشكر نعمات الله علينا .
7) عنايات صاحبة خلق عظيم .
8) تقوم مصر بتعمير الصحراوات .
9) قرية أذرعات بالشام .










 المقصور
هو كل اسم معرب أخره ألف لازمة ( من أصل الكلمة ) مفتوح ما قبلها.
إعرابه- يرفع بضمة مقدرة ، وينصب بفتحة مقدرة ويجر بكسرة مقدرة.
 تثنية المقصور وجمعه للمؤنث 
 إذا كانت الألف ثالثة ترد إلى أصلها (إن كانت ألف مد فأصلها واو , والألف اللينة أصلها ياء )ثم تضاف العلامات ( ان / ين ) عند التثنية و ( ا ت ) عند جمع المؤنث.
 رضا- رضوان ، رضوين (للمثنى) ، رضوات (لجمع المؤنث)  هدى- هديان هديين , هديات.
 إذا كانت الألف رابعة أو أكثر تقلب ياء وتضاف العلامات ( كبرى / كبريان كبريين ، كبريات ) ( عليا / علييان علييين ، علييات ) ( عظمى / عظمييان عظميين ، عظميات ).
 جمع المقصور للمذكر السالم 
عند جمعه للمذكر السالم / تحذف الياء سواء كانت ثالثة أو رابعة وتضاف العلامات ( ون / ين ) ويفتح ما قبلها / فتى ( فتون / فتين ) أعلى ( أعلون / أعلين ) مصطفى ( مصطفون / مصطفين )
55555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555





هو اسم معرب أخره ياء لازمة ( من أصل الكلمة ) مكسور ما قبلها.
إعرابه  يرفع بالضمة المقدرة يجر بالكسرة المقدرة ينصب بالفتحة الظاهرة.
انتبه  إذا كان المنقوص مفردا نكرة تحذف ياؤه فى حالتى الرفع والجر، وتبقى فى حالة النصب.
حضر قاضٍ ( فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة).
سلمت على قاضٍ ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء المحذوفة ).
شاهدت قاضيا ( مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ).
 تثنية المنقوص وجمعه للمؤنث 
تبقى الياء وتضاف العلامات ( ان/ ين للمثنى ، ات لجمع المؤنث ) المحامى- المحاميان المحاميين ، المحاميات.
وإن كانت الياء محذوفة ترد ثم تضاف العلامات- محام / محاميان- محاميين ، محاميات.
 جمع المنقوص للمؤنث السالم 
تحذف ياؤه وتضاف العلامات ( ون أو ين ). المحامى- المحامون المحامين ، القاضى- القاضين القاضون.
55555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555












 كل اسم معرب أخره همزة قبلها ألف زائدة وهى المسبوقة بحرفين أو أكثر.
 نوع الهمزة فى الاسم الممدود
1- أصلية-  لو بقيت فى تصريفات الكلمة ( الماضى ، المضارع ، المصدر )
( انشأ – ينشئ – إنشاء - أو ابتداء- يبتدئ- ابتدأ ، رفاء/ رفأ ، يرفئ ).
2- مزيدة للتأنيث :- تأتى على وزن فعلاء ( صحراء – شقراء – سمراء – بيضاء ).
3- المنقلبة عن الأصل :- لو تحولت فى تصريفات الكلمة إلى / واو / ياء ( السماء سما يسمو /
منقلبة عن الواو // البناء بنى يبنى / منقلبة عن الياء ).
 تثنية الممدود وجمعه للمؤنث 
1- لو كانت الهمزة أصلية-  تبقى الهمزة وتضاف العلامات ( إنشاء- إنشاءان أو إنشائين / إنشاءات ).
2- المزيدة للتأنيث- تقلب واو وتضاف العلامات ( صحراء- صحراوان أو صحراوين / صحراوات ).
3- المنقلبة عن الأصل  يجوز أن تبقى الهمزة وتضاف العلامات أو تقلب الهمزة ( واو ) وتضاف
العلامات - السماء / السماءان السمائين / السماوان السماوين .
********************************************************************
 الواجب المنزلى للمقصور والمنقوص والمممدود 
 ثن كل اسم مما يأتى ثم اجمعه جمعا سالما مناسبا فى جملة من عندك :-
( مستشفى ، مرتجى ، مستعلى ، العلا ، كبرى ، هدى )
 استخرج المقصور وبين ما حدث فيه من تغيير عند الجمع والتثنية :-
1- الصدقة على أقاربك الأدنين صدقة وصلة رحم . 2- انضم فى الفريق القومى فتيان ماهران
3- إن الفلاحين معافون من الأمراض المعدية . 4- لقد لاحت بشريات النجاح .
 استخرج المنقوص وبين ما حدث فيه من تغيير عند التثنية أو الجمع :-
1- نحن مؤدون واجبنا . 2- حكم القاضيان على الجانين .
3- يهتم الراعون بالرعية . 4- كان الخطان هاديين للمتسابقين .
 ثن والجمع المبتدأ فيما يأتى وغير ما يلزم :-
المؤذى جيرانه مذموم ، والداعى للخير محمود .
 استخرج الأسماء الممدودة فيما يأتى ثم بين نوع الهمزة فيها :-
1- الأدب أفضل كساء . 2- يتقبل الله الدعاء . 3- محمد تلميذ قراء . 4- اتقن الرفاء صنعته
5- الصحراء كبيرة . 6- السماء صافية . 7- البناء مرتفع . 8- الضياء منتشر .
 ثن واجمع المبتدأ فيم يأتى مغيرا ما يلزم :-
( عداء ، إنشاء ، عقرباء ، سماء ، عذراء )
5555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555














 كلمات تدل على معنى الفعل ولكنها لا تقبل علامة من علاماته وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :-
 أولا – اسم الفعل الماضى
اسم الفعل معناه اسم الفعل معناه اسم الفعل معناه
هيهات بعد شتان افترق سرعان سرع
 ثانياً – اسم الفعل المضارع 
اسم الفعل معناه اسم الفعل معناه اسم الفعل معناه اسم الفعل معناه
أف أتضجر بخ أستحسن وى أتعجب آه أتألم
 ثالثاً – اسم الفعل الأمر 
اسم الفعل معناه اسم الفعل معناه اسم الفعل معناه اسم الفعل معناه
هلم تعال هيا تعال حى أقبل صه اسكت
مه كف دونك خذ إليك ابتعد أو خذ عليكم الزموا
حذار احذر أمين استجب أمامك تقدم وراءك تأخر
مكانك اثبت بله اترك رويك تمهل إيه زدنى
ها خذ هاكم خذوا
 انتبه //
1. أسماء الأفعال سماعية لا يقاس منها إلا اسم فعل الأمر على وزن ( فَعَال ) نَزَال ، حذر / حَذَار
2. أسماء الأفعال تأتى بصورة واحدة مع المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث (إيه يارجل/ رجال)
3. إذا اتصل اسم الفعل بكاف الخطاب فإنها تطابق المخاطب ( إليك ، إليكما ، إليكم الكتاب ).
 إعراب اسماء الأفعال :-
اسم فعل ( ماضى أو مضارع أو أمر ) مبنى بمعنى .... / ويأتى بعده فاعل .
ويأتى الفاعل مع اسم فعل الأمر والمضارع ضميرا مستترا / وقد يأتى ظاهرا مع اسم الفعل الماضى
 أف من الغباء . أف – اسم فعل مضارع مبنى بمعنى أتضجر ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
صه عن الكلام . صه – اسم فعل أمر مبنى بمعنى اسكت ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
هيهات نجاح المهمل . هيهات – اسم فعل ماض مبنى بمعنى بعد ، نجاح – فاعل مرفوع بالضمة .













من أساليب التعجب القياسية ، ويأتى على صورة المنادى لكن ليس المقصود هنا النداء بل إظهار التعجب .
 يتكون من – يا ( حرف نداء وتعجب ) + ( المتعجب منه ) و يكون منصوبا ، أو تدخل عليه اللام فيجر.
 أمثلة - يا جمال الأزهار. يا- حرف نداء للتعجب. جمال- متعجب منه منصوب بالفتحة.
الأزهار- مضاف إليه مجرور بالكسرة.
يا لجمال الأزهار. يا- حرف نداء للتعجب. لجمال- اللام حرف جر ، جمال- متعجب منه مجرور بالكسرة. الأزهار- مضاف إليه مجرور بالكسرة.
55555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555555





 علامات التأنيث فى الفعل 
 الفعل الماضى : - تلحقه تاء التأنيث الساكنة فى آخره ( نجحت التلميذة ).
 الفعل المضارع :- تلحقه تاء النأنيث المتحركة فى أوله ( التلميذة تكتب الواجب ).
 علامات التأنيث فى الاسم 
1- التاء المربوطة ( فاطمة ، سيارة ، قصة )
2- ألف التأنيث المقصورة ( سلمى ، علا ، كبرى ) 3- ألف التأنيث الممدودة ( دعاء ، شيماء ، صحراء )
1- المؤنث اللفظى- كل مذكر لحقته علامة تأنيث ( معاوية ، شنودة ، أسامة ).
2- المؤنث المعنوى- كل مؤنث حقيقى لا تتصل به علامة تأنيث ( هند ، سعاد ، زينب ).
3- المؤنث اللفظى المعنوى- كل مؤنث حقيقى لحقته علامة تأنيث ( فاطمة/ سلمى/ سارة/ هيفاء).
 المؤنث من حيث المعنى 
 المؤنث الحقيقى : - كل ما يلد أو يبيض فى الإنسان والحيوان ( بقرة ، دجاجة ، فاطمة ).
 المؤنث المجازى : - كل ما لا يلد أو يبيض ( شمس ، أرض ، ورقة ، ثلاجة ).




















 ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما غرضه ؟
 1- إنشائى
 إذا كان الكلام يحتوى على : ( أمر - نهى - استفهام - تمنى – نداء ) :-
الأمثلة نوع الأسلوب غرضه
وكيف أنام عن سادات قوم ؟
هل تذكرون غريبا عاده شجن ؟
هل ينجح المهمل ؟
ألا تحب الوصول إلى القمة ؟
استذكر دروسك .
اعطنى القلم ياصديقى
لا تلعب فالامتحان قريب
يا رافعا راية الشورى
ليت الحروب تنتهى إنشائى نوعه استفهام
إنشائى نوعه استفهام
إنشائى نوعه استفهام
إنشائى نوعه استفهام
إنشائى نوعه أمر
إنشائى نوعه أمر
إنشائى نوعه نهى
إنشائى نوعه نداء
إنشائى نوعه تمنى غرضه التعجب والاستنكار
غرضه التمنى
غرضه النفى
غرضه التقرير
غرضه النصح والإرشاد
غرضه الالتماس
غرضه التحذير
غرضه التعظيم
غرضه الرغبة فى السلام
* انتبه يفهم الغرض البلاغى من خلال مضمون الكلام ،، لكن الاستفهام المنفى
غرضه - دائما - التقرير .
* من أدوات أسلوب التمنى ( ليت ، هل ، عسى ، لو ، لعل ) .

 2- خبرى
 إن كان الكلام خاليا من ( النداء والاستفهام والنهى والأمر والتمنى ) فيكون الأسلوب خبريا .
سكت فغر أعدائى السكوت ♦️♦️♦️ وظنونى لأهلى قد نسيت .
 نوع الأسلوب هنا خبرى يفيد التقرير والتوكيد وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك .
 3- خبرى لفظا إنشائى معنى
 إذا وجد بالكلام ما يفيد الدعاء .
يا رافعا راية الشورى وحارسها ♦️♦️♦️ جزاك ربك خيرا عن محبيها .
 الأسلوب فى الشطر الأول إنشائى نداء يفيد التعظيم .
 والأسلوب فى الشطر الثانى خبرى لفظا إنشائى معنى غرضه الدعاء .
س : علل – استخدام الشاعر الأسلوبين الخبرى والإنشائى للتعبير عن أفكاره ؟
ج : استخدم الشاعر الأسلوب الخبرى للتقرير والتوكيد على أن ما يقول حقائق لا تقبل الشك
، واستخدم الأسلوب الإنشائى للإثارة والتشويق ، وجمع بينهما ليجعلنا نشاركه مشاعره ، وأفكاره 0





 استخرج أسلوب قصر من الأبيات وبين طريقته ، وغرضه البلاغى .
القصر طريقته غرضه
 أنا فى فضل نعمتهم ربيت 1. عن طريق التقديم والتأخير يفيد
التوكيد والتخصيص
 لا نعبد إلا الله 2. النفى والاستثناء
 إنما المؤمنون إخوة 3. عن طريق إنما
 ما أحب الكسل بل النشاط 4. العطف بــ ( لكن - بل - لا )
 أنت المتفوق 5. تعريف المبتدأ والخبر




 1- التشبيه

* هو اشتراك شيئين فى صفة أو أكثر وله أربعة أركان هى :-
♥️ المشبه + أداة التشبيه (الكاف- كأن- مثل- شبه) + مشبه به + وجه الشبه .
 ومن أنواع التشبيه : -
* التشبيه المفصل ( إذا اكتمل : المشبه / الأداة / المشبه به / وجه الشبه ) * القائد كالأسد فى الشجاعة.
* التشبيه المجمل ( إذا حذفنا الأداة ، أو وجه الشبه ) * القائد كالأسد * القائد أسد فى الشجاعة.
* التشبيه البليغ ( إذا حذفنا وجه الشبه وأداة التشبيه ) * القائد أسد * بدت الفتاة قمراً .
 سر جمال التشبيه : - التوضيح وإبراز المعنى فى صورة حسية ملموسة .
 2- الاستعارة
 الاستعارة :- هى استعارة صفة أو أكثر لغير صاحبها . وهى عبارة عن تشبيه حذف أحد طرفيه . وتنقسم إلى ←
أ ) الاستعارة التصريحية :-
 هى التى يحذف فيها المشبه ، ويصرح بالمشبه به ( سلمت على أسد ) شبه الشخص الذى سلم عليه بالأسد ، وحذف المشبه (الشخص) وصرح بالمشبه به.
ب ) الاستعارة المكنية :-
 هى التى يحذف فيها المشبه به ، ويأتى بصفة من صفاته ( استمعت القائد يزأر للجنود) شبه القائد بالأسد وحذف المشبه به (الأسد) وأتى بصفة من صفاته (يزأر) .
 سر جمال الاستعارة  التشخيص : لو كان المشبه به إنسانا ( الشمس تبتسم ).
 التجسيم : لو كان المشبه معنويا والمشبه به مادياً ( أمسكت بأفكار الموضوع ).

 3- الكناية 
* هى تعبير يقصد به لازم معناه :
* فإذا قلنا * التلميذ نائم والمعلم يشرح : فالمعنى المقصود الذى نفهمه من هذا التعبير هو غفلة التلميذ 000
* و أنواعها هى :-
1- كناية عن صفة : ما ذكر فيه الموصوف وفهمت الصفة (هذا الرجل بابه مفتوح للجميع ) كناية عن صفة الكرم .
2- كناية عن موصوف : تذكر الصفة ويفهم الموصوف ( الذهب الأسود عماد الصناعة ) كناية عن موصوف هو
البترول .
3- كناية عن نسبة : تصريح بالصفة ولكن بعد نسبتها لشئ يتصل بصاحبها ( الخيل معقود بنواصيها الخيل ) قد
نسبنا الخير إلى نواصى الخيول .
سر جمال الكناية : - الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم .

 4- المجاز 
 هو اللفظ المستعمل فى غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة .
* مثال – قال تعالى ( أسأل القرية ) عبر الله بالقرية وقصد أهلها .
وهنا استعملت كلمة القرية فى غير معناها الحقيقى وليست العلاقة بين الكلمتين المشابهة فالقرية لا تشبه أهلها فى شئ وإنما القرية هى محل ومكان لهم فعبر بالمكان وقصد من فيه، وهكذا يكون المجاز مرسل علاقته المحلية.
 وللمجاز علاقات عديدة منهــــــــــــــا : ←
1- جزئية : - يذكر الجزء ويريد الكل ( ألقى الرئيس كلمة ).
2- كليـــة :- يذكر الكل ويريد الجزء ( وضعوا أصابعهم فى آذانهم ).
3- السببية : - ( يد الله فوق أيديهم ) مجاز عن القوة وذكر اليد لأنها السبب فى القوة .
4- المسببية : - ( أنزل الله من السماء رزقا ) مجاز عن المطر الذى تسبب فى ظهور النبات والخير .
5- المحلية أو المكانية : - ( نجحت المدرسة ) مجاز عن الطلاب وذكر مكانهم .
6- الحالية : - ( إن الأبرار لفى نعيم ) مجاز عن الجنة وذكر النعيم لأنه الحالة التى هم فيها .
7- اعتبار ما كان : - ( ألبس قطنا ) فأنت تلبس ثوبا ولكن عبرت عنه بما كان عليه سابقاً .
8- اعتبار ما سيكون : - ( غرست شجرا ) لو نظرنا نجد أننا نغرس البذور ، ولكن عبر بالشجر باعتبار ما سيكون .
سر جمال المجاز ( التوضيح والإيجاز و الدقة فى اختيار العلاقة ) 

إذا طلب منك ( لونا خياليا / بيانيا / بلاغيا / صورة ) فلا تخرج عن أربعة ( التشبيه / الاستعارة /
الكناية / المجاز * *********************************** وقبل أن تحدد نوع الصورة تذكر :
1- إذا وجدت ( الكاف ، كأن ، مثل ) فلا مجال للحيرة فنوع الصورة * تشبيه : أنت كالأسد .
2- إذا وجدت الطرفين ( المشبه والمشبه به ) فنوع الصورة * تشبيه : أنت أسد 0
3- إذا حُذف الطرف الأول ( المشبه ) فنوع الصورة * استعارة تصريحية : سلمت على أسد 0
4- إذا حُذف الطرف الثانى ( المشبه به ) فنوع الصورة * استعارة مكنية : القائد يزأر 0





س/ استخرج محسنا بديعيا/ زينة لفظية/ لونا بديعيا ، واذكر سر جماله ( أثره فى المعنى ) .
 1- التضاد
• ينقسم إلى ←
1- طباق ( تضاد بين كلمتين) أ ) طباق إيجاب * أسود × أبيض .
ب ) طباق سلب " الكلمة ونفيها * بخيلا × ليس بخيلا .
2- مقابلة ( تضاد بين جملتين ) المجتهد محبوب × المهمل مكروه .
سر جمال التضاد ، أو القيمة الفنية : – يوضح المعنى ويؤكده 
 2- الجناس
• تشابه الكلمتان فى النطق واختلاف المعنى. وهو نوعان : -
أ ) جناس تام ← عندما تتفق الكلمتان فى ( الحروف / عددها / ترتيبها / تشكيلها )
* صليت المغرب فى المغرب . * الوقت من ذهب وقد ذهب .
ب ) جناس ناقص ← إذا اختلف اللفظان فى أى مما سبق ( الخيل والليل ، بيض الصفائح لاسود الصحائف ) .
 3- التصريع
• اتفاق شطرى البيت الأول فى الحرف الأخير ( يأتى فى الشعر فقط ).
سكت فغر أعدائى السكوت ♦️♦️♦️ وظنونى لأهلى قد نسيت .
 4- السجع
• اتفاق فواصل الجمل فى الحرف الأخير ( تذكر أنه يأتى فى النثر فقط ) .
 مثال :- ( أيها الناس إن من عاش مات ، من مات فات ، وكل ما هو آت آت ) .
 5- حسن التقسيم
• وفيه يقسم البيت لجمل متساوية فى الطول والإيقاع / عادة ماتأتى بينها ( فصلة / أو حرف عطف بالواو ) * تذكر أنه يأتى فى الشعر فقط .
 مثال :- طويل النجاد ، رفيــــع العماد ســاد عشيــــــــرته أمـــــــــردا 0
الخيل والليل والبيداء تعرفنــــى والسيف والرمح والقرطاس والقلم 0
 5- الازدواج
• هو توازن الجمل فى الطول والرنين والموسيقى (ويأتى فى النثر فقط ) .
 مثال :- للمعلم فى متعلمه ، والوالد فى ولده .
 تذكر أن سر جمال الجناس و السجع و التصريع وحسن التقسيم والازدواج : -
( 00000 يعطى جرسا موسيقيا يؤثر فى النفس ويطرب الأذن ) .


س / ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى الألفاظ ؟
ج / تسيطر على الشاعر عاطفة { الحب ، الألم والحزن ، الإعجاب، التفاؤل ، التشاؤم }
وقد جاءت الألفاظ معبرة عن تلك العاطفة بصورة دقيقة و صادقة ويتضح لنا ذلك من خلال الألفاظ الآتية ( نختار من كل بيت كلمة أو كلمتين ) .

س / استخرج أسلوباً مؤكداً ، وبين وسيلته ، وقيمته الفنية :-
• نستخرج جملة فى بدايتها : إن ، قد ، لقد ، أسلوب القسم ، المفعول المطلق نون التوكيد ، أسلوب قصر ، حرف جر زائد ، التوكيد اللفظى ، التوكيد المعنوى ( نفس ، عين ، جميع ، كل ، كلا ، كلتا + الضمير ) .
قيمته : يعطى الكلام قوة ويزيد من قدرته على الإقناع والتأثير .

س / بم توحى كلمة ( - ) ؟ أو ماذا أفاد قوله ( - ) ؟ أو ما القيمة التعبيرية لـ ( - ) ؟
• الإجابة على هذا السؤل : تكون بشرح المعنى وبيان مايدل عليه .
 مثال : أحبك مصر من أعماق قلبى وحبك فى صميم القلب نامى
* كلمة ( نامى ) توحى باستمرار الحب وعظمته .

س / ما الفكرة الأساسية فى الأبيات ؟
• الإجابة : تكون شـــرحاً مبســـطاً للأبيات .

س / ماذا أفاد تكرار كلمة ( ---- ) فى الأبيات ؟
• الإجابة : أفاد التوكيد و التعظيم 0







 إن + فعل – شرطية تفيد الشك . ( إن دارت بهم خيل الأعادى ) .
 إن + اسم – ناسخة تفيد التوكيد . ( إن العرب متفرقون ).
 إذا الشرطية – تفيد التحقيق والتوكيد . ( إذا ذاكرت تنجح ) .
 قد + الفعل الماضى تفيد التحقيق والتوكيد . ( قد نجح الطالب ) .
 قد + المضارع تفيد الشك والاحتمال . ( قد ينجح الطالب ) .
 العطف بالواو يفيد التنوع .
 الفعل المضارع يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
 الماضى يفيد الثبوت والتحقق .
 الأمر للعاقل يفيد النصح والإرشاد، ولغير العاقل يفيد التمنى .
 الكلمة الجمع تفيد الكثرة .
 إذا كانت النكرة عامة تفيد العموم والشمول .
 النكرة إن دلت على جميل تفيد التعظيم ، وإن دلت على قبيح تفيد التحقير .
 الحذف يفيد العموم والشمول .
مذكرة النحو والبلاغة للصف الاول الثانوى 361562
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مذكرة النحو والبلاغة للصف الاول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة النحو والبلاغة للصف الاول الثانوى   مذكرة النحو والبلاغة للصف الاول الثانوى Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 2:56 pm


مجهود رائع يا أستاذ مصطفى

فى ميزان حسناتك
إن شاء الله

مذكرة النحو والبلاغة للصف الاول الثانوى 896323
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
 
مذكرة النحو والبلاغة للصف الاول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: المراحل التعليمية والمناهج الدراسية :: اللغة العربية :: المرحلة الثانوية :: الصف الأول الثانوى-
انتقل الى: