منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

 

 يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عادل طه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل طه


يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟ Z


عدد المساهمات : 2282
نقاط : 3608
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 56

يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟ Empty
مُساهمةموضوع: يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟   يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟ Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 3:25 pm


موضوعنا اليوم : السبت الموافق 10 / 09 / 2011 م

يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟

تحت عنوان : كيف تنسى أحزانك ؟؟



هل من ترياق يأخذه المرء منا فينسى أحزانه وآلامه وشجونه ؟

أو هل من طبيب يعالج فينا عضلة التذكر فتتخدر، وتطمس حينها الذكريات حزينة؛ فلا نتذكرها ثانية؟

يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟ ".

أين من يضمد الجراح، ويُسلّي الروح، ويربت على القلوب الحزينة الملتاعة؟

ولا أظن أن واحداً منا لم ينادِ يوماً على بائع النسيان ليبيعه شيئاً من بضاعته!

فما من امرئ إلا ولديه ما يحتاج إلى نسيان.. كلنا نمتلك ملفات في صندوق

ذاكرتنا، يجب أن تُحرق تماماً : علاقة مُحطمة .. كبوة قاسية .. فشل

ذريع .. أمل لم نبلغه .. غاية لم ندركها ..

أشياء وأشياء يكفي تذكرها كي يلتاع الفؤاد وتهيج الروح.

فكيف ننسى؟،
كيف ننطلق للأمام غير عابئين بالماضي وآلامه، متخطين أحزانه وجزعه وأهواله؟

وفي الحقيقة إن النسيان أمر صعب، إن لم يكن مستحيلاً؛ وذلك لأن الذاكرة يستهويها الاحتفاظ بالتفاصيل المؤلمة، وتهوى أرشفة الحزن والألم واللوعة.

لكننا نستطيع أن نقفز فوق آلامنا وأحزاننا، إن لم نستطع نسيانها؛ وذلك بفعل ما يلي:




لا تُقِم مأتما بقلبك

[
ما أعجب بني البشر، يلعنون الحزن بَيْد أن له في قلوبهم هوى وعشقاً، ومُعظم من قابلتهم من البشر يدمن الحزن، ويتلذذ بدقائق الشجن ولحظات اجترار الأحزان.. إننا -مع الأسف- نهوى إقامة المآتم في قلوبنا؛ فنبكي على حبيب قد غدر، وصديق قد خان، ودهر يتقلب فتتقلب معه أحوالنا، نذرف الدمعة تلو الأخرى، ونتذكر ما كان كل دقيقة وثانية، دون أن نحاول غلق باب التذكر.

/size]
[size=24]
وهل يجلب الحزن مثل التذكر؟



هل ينكأ الجرح مثل العبث به، والضغط عليه، بدلاً من تجاهله ونسيانه؟

وهل يمكننا التعافي ونحن نبحث عما يساعدنا على اجتلاب ما يعيدنا إلى اللحظة التي نتمنى نسيانها؟

يا صديقي.. إذا ما أحببت أن تعلو فوق أحزانك؛ فيجب أولاً أن تهدم ذلك

المأتم الذي أقمته بداخلك، ولن يكون ذلك إلا بالكفّ عن الدوران حول

الموقف أو الحدث المؤلم الحزين، واسترجاع ما من شأنه أن يعيدك في ثانية إلى

ما يحزنك، يجب أن تُشغل القلب والنفس والروح بما يستنهض عزمك

وطموحك وأمانيك، أن تؤمن بأن أفضل ما في الحياة لم يأت بعد فتنطلق إليه،

وبأن أحزانك الماضية ليست سوى نوع من الضريبة التي ندفعها نظير العيش في

عالم كُتِب علينا أن نعيشه في كمَد وكبَد؛

مصداقاً لقول ربنا {أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ}.




افتح صندوقك الأسود



فكما أننا بحاجة إلى هجر التذكر الدائم للآلام والمصائب؛ فإننا بحاجة كذلك

إلى الحديث عما يؤلمنا، وفتح الصناديق السرية التي نحتفظ فيها بأحزاننا؛ وذلك

لأن إغلاق القلب على الشيء المؤلم خطر، تماماً كمداواة جروح الجسد دون

إخراج الشظايا التي دخلته؛ فعاجلاً أو آجلاً سينتشر ما دفناه بالداخل، ويدمر

كل شيء، وعندها فقط ندرك أننا كنا نخدع أنفسنا، وبأننا لم نتطهر بعد.

ليس في الأمر تضاد يا صاحبي؛ فالحديث عن الأحزان مُهم، وقديماً قال

شاعرنا أبو علاء المعري:

إذا ما عراكم حادث فتحدثوا .... فإن حديث القوم يُنسي المصائبا


سنحتاج في أوقات ما أن نفتح بوابة القلب، ونُخرج ما يحزننا، شريطة أن

يكون لمن نثق به، ونثق بقدرته على الاحتواء والنصح، وجميل الإنصات والتفهم.

ليس حديثاً سوداوياً موصولاً؛ وإنما بوح وشكوى، وطلب معونة ودعم، نتذكر خلالها ضعفنا البشري، ونقف على الحدود الحقيقية لقدرتنا، ونقطف العِبرة والمثال، وبعدها ننسى ما كان، ونعود إلى سابق حياتنا.


ثق بربك



أن تكون هذه آخر النصائح ليس لكونها الأقل أهمية؛ بل كي تكون خاتمة

القول؛ فلا تُنسى أبداً.. فمَن غير الله يُعين المرء على نسيان آلامه وأحزانه؟

ثبت عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه كان يستعيذ بالله من "الهم والحزَن"؛

فهو دعاء والتجاء إلى الله أن يُذهب عنا الهموم والأحزان، ثم يجب أن يكون

المرء منا بجانب ذلك متفائلاً بأن الغد أفضل من اليوم؛ فالتفاؤل جزء من طبيعة

الإنسان المسلم، يقول صلى الله عليه وسلم: "تفاءلوا بالخير تجدوه"، ويقول

ربنا جل اسمه في الحديث القدسي: "أنا عند ظني عبدي بي؛ فليظن بي ما يشاء"؛ فجعل ثقتنا به، وحُسن ظننا بتقديره أول درجات الراحة والهناء، وفي المقابل فإن تشاؤمنا وحزننا، وتزعزع ثقتنا بحوله وقوته بداية السوء والهلاك.

يا صاحبي.. ليس في محكمة الحياة استئناف! أحكام ربنا نافذة، لن يُجدي معها معارضة أو صراخ أو عويل.

إن قضى بحُكم؛ فإن أفضل ما نفعله أن نُسلم له تسليماً مُطلقاً نهائياً، أن نقول

كما علّمنا حبيبنا صلى الله عليه وسلم: "قدّر الله وما شاء فعل"؛ فالتسليم

بالمشيئة أحد أفضل ما يقوم به العقلاء؛ بينما العويل والشكوى دلالة على

اهتزاز العقل واضطرابه، وهو أيضاً دليل على ضعف الإيمان واهترائه.

يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟ 361562
أبو حبيبة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟   يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟ Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 5:22 pm

الميزه فى مواضيعك يا استاذ عادل

انها بتيجى فى وقتها بجد

والحمد لله على نعمه النسيان

والحزن الوحيد اللى بيبدأ كبير وبيصغر مع الوقت

وبصراحه الحل الامثل هو

كن مع الله

تسلم ايدك سيدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
nesreen
مشرف
مشرف
nesreen


عدد المساهمات : 5225
نقاط : 6565
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 44

يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟   يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟ Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 12:12 pm

يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟ 607188 يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟ 374539 يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟ 607188

ما أعجب بني البشر، يلعنون الحزن بَيْد أن له في قلوبهم هوى وعشقاً

موضوع راااااااائع بجد يا استاذ عادل

تقريبا مفيش حد مش بيعاني من الحزن

نصائح جميلة جدا ومريحة للنفس

كمان كتاب لا تحزن للدكتور عائض القرني
كتاب لا يقدر بثمن

ما مضى فات

تذكر الماضي والتفاعل معه واستحضاره ، والحزن لماسيه حمق وجنون ، وقتل
للإرادة وتبديد للحياة الحاضرة. ان ملف الماضي عند العقلاء يطوى ولا يروى ،
يغلق عليه أبدا في زنزانة النسيان ، يقيد بحبال قوية في سجن الإهمال فلا
يخرج أبدا ، ويوصد عليه فلا يرى النور ، لأنه مضى وانتهى ، لا الحزن يعيده ،
لا الهم يصلحه ، لا الغم يصححه ، لا الكدر يحييه ، لأنه عدم ، لا تعش في
كابوس الماضي وتحت مظلة الفائت ، أنقذ نفسك من شبح الماضي ، أتريد أن ترد
النهر إلى مصبه ، والشمس إلى مطلعها ، والطفل إلى بطن أمه ، واللبن إلى
الثدي ، والدمعة إلى العين ، إن تفاعلك مع الماضي ، وقلقك منه واحتراقك
بناره ، وانطراحك على أعتابه وضع مأساوي رهيب مخيف مفزع.




القراءة في دفتر الماضي ضياع للحاضر ، وتمزيق للجهد ، ونسف للساعة الراهنة ،
ذكر الله الأمم وما فعلت ثم قال : { تلك امة قد خلت } انتهى الأمر وقضي ،
ولا طائل من تشريح جثة الزمان ، وإعادة عجلة التا ريخ.


إن الذي يعود للماضي ، كالذي يطحن الطحين وهو مطحون أصلا ، وكالذي ينشر
نشارة الخشب. وقديما قالوا لمن يبكي على الماضي : لا تخرج الأموات من
قبورهم


إن بلاءنا أننا نعجز عن حاضرنا ونشتغل بماضينا ، نهمل قصورنا الجميلة ، ونندب
الأطلال البالية ، ولئن اجتمعت الإنس والجن على إعادة ما مضى لما استطاعوا
لأن هذا هو المحال بعينه.



إن الناس لا ينظرون إلى الوراء ولا يلتفتون إلى الخلف ، لأن الريح تتجه إلى
الأمام والماء ينحدر إلى الأمام والقافلة تسير إلى الأمام ، فلا تخالف سنة
الحياة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطيفه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
لطيفه


عدد المساهمات : 2081
نقاط : 2474
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 39
الموقع : طنطا

يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟   يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟ Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 12:43 pm


ما أعجب بني البشر، يلعنون الحزن بَيْد أن له في قلوبهم هوى وعشقاً، ومُعظم من قابلتهم من البشر يدمن الحزن، ويتلذذ بدقائق الشجن ولحظات اجترار الأحزان.. إننا -مع الأسف- نهوى إقامة المآتم في قلوبنا؛ فنبكي على حبيب قد غدر، وصديق قد خان، ودهر يتقلب فتتقلب معه أحوالنا، نذرف الدمعة تلو الأخرى، ونتذكر ما كان كل دقيقة وثانية، دون أن نحاول غلق باب التذكر.


الحزن شئ من طبيعة البشر حتى فى عز لحظات الفرح تلقى الدموع نزلة

ولما تسال ليه الدموع يقولوة دى دموع الفرح

وانا شخصيا دمعتى قريبه جدا ولو شئ حصل لا اى حد

دموعى تنزل منى تلقائى اتفتكر شئي يخصنى

وربنا يبعد عن الجميع الهم والحزن


يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟ 67872
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يقول زكي مبارك: " أحب أن أنسى ولكن.. أين بائع النسيان؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: المنتدى الثقافى :: علم التنميه البشرية-
انتقل الى: