منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

 

 نحو إتقان الكتابة باللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
+2
البرنسيسة
الأستاذه
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: نحو إتقان الكتابة باللغة العربية   نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Emptyالسبت يناير 03, 2009 7:24 am

------------------------------------------------------نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Besm44dx2my6
--------------------------



ترمي هذه الحلقات إلى تحسين أداء الكاتبين باللغة العربية. فهي تتحدث عن الوسائل التي يمكن أن تساعدهم على ذلك، وتنبِّه على الأخطاء النحْوية واللغوية الشائعة في الكتابات المعاصرة، وتبيِّن وجه الخطأ والصواب فيها، وتذكِّر بأهم القواعد النحوية والصرفية واللغوية التي تشتدّ حاجة الكاتبين إليها.
وسأتحدث بين يدي هذه الحلقات بتمهيد يتناول:
1- أهمية اللغة للأمة، وضرورة الاعتزاز بها والدفاع عنها.
2- أسباب تَدَنّي مستوى الأداء بالعربية لدى المتعلمين.
3- سُبُل التمكّن من اللغة العربية: كيف ترتقي بلُغتِك؟
4- الوسائل المساعدة.
* * * * * *
1 - أهمية اللغة للأمة وضرورة الاعتزاز بها والدفاع عنها:
اللغة هُوُية الأمة، وأعظم مقومات وجودها، ووطنها الروحي. والأمم الحية تحافظ على لُغاتها حفاظها على أوطانها. والعلاقة بين مكانة الأمة ومكانة لغتها وثيقة جداً، فاللغة هي الأمة!
هل يكفي أحدنا أن يعرف شيئاً من العربية ليقول أنا عربي؟ لقد قال طه حسين: "إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا معرفة لغتهم، ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومُهين أيضاً."
إن هذا القول هو أَنَّةُ عربيّ تألّم جداً من تقاعس الكثيرين عن الذَّود عن العربية، ومن استخفافهم بهذا الأمر الخطير.
قال أبو الريحان البيروني (362-440 للهجرة) العالِمُ الشهير، الفارسي الأصل: "والله لأَنْ أُهْجى بالعربية، أحبُّ إليَّ من أن أُمدح بالفارسية!"
ولا داعي هنا للحديث عن عبقرية اللغة العربية وخصائصها الفريدة، فقد كُتب عن ذلك عشرات الكتب والدراسات والمقالات، وانحنى لعظَمتها العرب والمستشرقون، حتى لقد قال أحدهم: "ليس على وجه الأرض لغةٌ لها من الروعة والعظمة ما للّغة العربية، ولكن ليس على وجه الأرض أُمة، تسعى بوعي أو بلا وعي، لتدمير لغتها كالأمة العربية!"
(2/1)
________________________________________
وأودّ أن أذكّر بأن اللغة العربية كانت في الماضي لغة عالمية - وبأنها اليوم - باعتراف العالم كله - اللغة الرسمية الدولية السادسة: في هيئة الأمم المتحدة ووكالاتها المختلفة، وفي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).
لقد أدركت القيادات السياسية الواعية في كثير من الدول أهمية اللغة الوطنية، وأنّ تعزيزها هو مسألة كرامة، كرامة الأمة، أي واجب قومي. فعزّزت كورية وفيتنام وفنلندة ورومانية وغيرها، لغاتِها الوطنية، وجعلت التعليم بها في جميع مراحله؛ بل أحيا الكيان الصهيوني لغةً ميتة! واستجاب المواطنون، خصوصاً المثقفين، لرغبات قياداتهم، وآزروها وساعدوها على تطوير اللغة الوطنية وازدهارها وسيادتها.
وما أعمق ما قاله الدكتور عثمان أمين في كتابه (فلسفة اللغة العربية): "مَن لم ينشأ على أن يُحب لغة قومه، استخف بتراث أمته، واستهان بخصائص قوميته. ومن لم يبذل الجهد في بلوغ درجة الإتقان في أمر من الأمور الجوهرية، اتسمت حياته بتبلّد الشعور وانحلال الشخصية، والقعود عن العمل، وأصبح دَيْدنه التهاون والسطحية في سائر الأمور"
إن السعي لإتقان العربية لا يعني أبداً التخلي عن تعلُّم اللغات الأجنبية الحية، بل من المهم جداً أن يتقن العالِم العربي لغة أجنبية واحدة على الأقل! هذا ما يفعله علماء البلاد المتقدمة، والأحرى أن يفعله علماؤنا. وليس مقبولاً أن يسعى العربي لإتقان لغة أجنبية، فيبذل في سبيل ذلك كل جهد ممكن، وأن يهمل في الوقت نفسه لغته العربية! ليس مقبولاً أن يأخذ بالحَزمْ في تعلُّم الإنكليزية - مثلاً - وبالتضييع في تعلّم العربية. تراه إذا خالف قاعدةً وأخطأ التعبير بالإنكليزية، ونُبِّه على ذلك، أبدى أسفه وعبّر عن احترامه وخضوعه للقاعدة: لأنه يتمنى أن يكون من المتقنين للإنكليزية فيتباهى بذلك...
(2/2)[center]

هذا الموضوع مرسل من طرف الباشا ولكن تم نقله بواسطه المدير إلى مكانه الصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: تابع   نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Emptyالسبت يناير 03, 2009 7:52 am

--------------------------------------------------------------------------------

أما إذا نُبِّه على خطأ بالعربية وقع فيه، فهو - في الأغلب - لا يبدي أسفه! وقد يقول لك غير مُبالٍ ولا شاعر بخطورة تقصيره (أنا لا أحْسِن العربية!). ولا تلمس منه - غالباً - رغبة في إتقانها كرغبته في إتقان الإنكليزية. وقد يقول لك: (كثيرون يقولون هذا). فإذا ذكرت له أن هذا الشائع خطأ، رأيته يدافع عن الإبقاء عليه! وأود هنا أن أذكر أن صديقنا الأستاذ الدكتور مازن المبارك، عقد في كتابه (نحو وعي لغوي) فصلاً عنوانه:
"السُّخف المأثور، في أن الخطأ المشهور، خيرٌ من الصواب المهجور!"
إن رغبة الكثيرين في تجاوز مضمون العنوان المذكور، وتقاعسهم عن استدراك ما ينقصهم من معلومات في العربية - إضافة إلى عقدة الشعور بالدونيّة إزاء الغرب، التي تعانيها نسبة غير ضئيلة من العرب - هو سبب الظاهرة الخطيرة الواسعة الانتشار: التسييب اللغوي. بل أكاد أقول: (الإباحية اللغوية!) وهذا ما يرمي إليه أعداء العروبة.
انظروا إلى الإعلانات واللافتات، في الطرقات والمجلات، تجدوا طوفاناً من كلمات أجنبية بحروف عربية! أو عبارات (عربية) مملوءة بالأخطاء! ثم لماذا يسمح كثير من الناس لأولادهم أو لأنفسهم أن يرتدوا ملابس يسيرون بها متباهين فرحين، وقد صارت صدورهم وظهورهم دعايات متحركة للإنكليزية؟!! من غير أن يشعر أحدٌ بالمهانة، أو أن يحرك ساكناً إزاء هذه المهانة؟! أليس من واجبنا جميعاً أن نكافح هذا المرض النفسي الذي استشرى، وهذا الانحلال في الشخصية، ومظاهر الانتماء إلى الغرب، وأن ندافع عن كرامتنا بدفاعنا عن لغتنا؟
وأودّ هنا أن أذكر أمراً مقرَّراً، وهو أن الخطأ الشائع ليس ضرباً من التطور! وأن شيوعه لا يعطيه أيَّ حقٍ في البقاء. فليس من التطوير ما كسر أصلاً أو هدم قاعدة سارت عليها العربية من القديم حتى يومنا هذا.
جاء في مقدمة (المعجم الوسيط) الذي أصدره مجمع اللغة العربية بالقاهرة:
(2/3)
________________________________________
"وأدخلتْ لجنة إعداد المعجم في متنه ما دعت الضرورة إلى إدخاله من الألفاظ المولَّدة أو المحْدَثة أو المعرَّبة أو الدخيلة التي أقرّها المجمع، وارتضاها الأدباء، فتحركت بها ألسنتهم وَجَرَتْ بها أقلامهم. واللجنة على يقين من أن إثبات هذه الألفاظ في المعجم، من أهم الوسائل لتطوير اللغة وتنميتها وتوسيع دائرتها."
وجاء أيضاً: "فرأى المجْمع، وهو الجهة اللغوية العليا، أن يتخذ جميع الوسائل الكفيلة بتحقيق الأغراض التي من أجلها أنشئ، وذلك بإنهاض اللغة العربية وتطويرها، بحيث تساير النهضة العلمية والفنية في جميع مظاهرها، وتَصْلُحُ موادُّها للتعبير عما يُستحدث من المعاني والأفكار." هكذا إذن يجب أن يُفهم التطوير! أي ضمن الحدود المذكورة!
يقول الرافعي - وهو من أئمة البيان والبلاغة في عصرنا - "إن فصاحة العربية ليست في ألفاظها، ولكن في تركيب ألفاظها، كما أن الهِزَّة والطرب ليست في النغمات، ولكن في وجوه تأليفها." (تحت راية القرآن /19)
ويقول: "وليس عندنا في وجوه الخطأ اللغوي أكبر ولا أعظم من أن يظن امرؤٌ أن اللغة بالمفردات، لا بالأوضاع والتراكيب." (تحت راية القرآن /59)
ويقول: "ومتى وُفِّق كاتبٌ في ألفاظه ونَسْقِ ألفاظه، فقد استقامت له الطريقة الأدبية، وجاء أسلوبه في الطبقة العالية من الكتابة. وأكثر كلام العرب يخرج على هذا الوجه، فتراه بليغاً في أدائه، رصيناً في ألفاظه، متيناً في عبارته، ولا طائل من المعنى وراء ذلك." (على السفود /93)
تركيب الألفاظ إذن، وحُسن استعمالها، هو ما يجب السعي لتعلُّمه. وضَمُّ الكلمات بعضها إلى بعض، ضمّاً سليماً يراعي خصائص العربية وسَنَنَها، هو ما يجب العمل على إتقانه.
ولقد أساء إلى العربية في هذا القرن - جهلاً بها أو تجاهلاً - كثير من المترجمين: فنشروا عشرات التراكيب التي لا توافق قواعد اللغة؛ وقلّدهم في ذلك آلاف الكاتبين (ولا أقول الكتّاب!).
(2/4)
________________________________________
2 - لماذا تدنّى مستوى الأداء بالعربية لدى المتعلمين؟
ثمة عدة أسباب: ففي مطالع العصر الحديث كان المتعلمون قِلّة، ولكن كان معظمهم جيد المعرفة بالعربية. لأنه كان يأخذ علمه عن معلمين مقتدرين، ومن الكتب الشائعة آنذاك، وأكثرها مَصُوغ بلغةٍ عربية جيدة، أو سليمة على الأقل.
ثم زادت نسبة المتعلمين، خصوصاً في النصف الثاني من هذا القرن، زيادةً كبيرة في معظم البلاد العربية. ورافق هذه الزيادة هبوطٌ ملحوظ في مستوى التعليم والمعلمين والمتعلمين، والكتب التي يكتبونها ويقرؤونها. وساهم في هذا الهبوط:
أولاً: التوسُّع السريع جداً في التعليم الابتدائي والإعدادي في كثير من البلدان العربية، وإناطة التعليم في هاتين المرحلتين الحساستين، بأشخاص معظمهم غير مؤهل تأهيلاً يكفي للنهوض بهذه المهمة العظيمة الشأن: تكوين الناشئة.
ثانياً: انتشار ما صار يسمى (وسائل الإعلام): المقروءة (الصحف والمجلات)، والمسموعة (محطات الإذاعة)، والمرئية (محطات التلفزة). ومن المؤلم أن هذه الوسائل كلها، تنشر فيما تنشر، لغةَ العامة، والخطأ اللغوي، وتُرسّخه. فيتأثر بها بحكم انتشارها الواسع، عشرات الملايين من المتعلمين وغيرهم. وقد يتخذونها قدوةً لهم، علماً بأن القائمين على هذه الوسائل غير مؤهلين التأهيل الكافي. ويؤيد ما أقول، أننا لم نكن نسمع قبل نحو 40 سنة الأخطاء الفادحة الآتية، وأمثالها، والتي أشاعتها الصحف والإذاعات:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: موضوع: تابع نحو اتقان الكتابه باللغة العربيه   نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Emptyالسبت يناير 03, 2009 7:55 am

--------------------------------------------------------------------------------



[center]
• على الراغبين التواجد في الساعة كذا... والصواب: الحضور في الساعة...
• مبروك! والصواب: مبارك!
• وانتشر أخيراً التعبيران الشنيعان: هاتف خِلْيَويّ! والصواب: خَلَوِي!
• إن هكذا أشياء غير مقبولة... والصواب: إن أَشياء كهذه ...
(2/5)
________________________________________
ثالثاً: استخفاف المتعلمين - فضلاً عن بقية الناس - باللغة العربية، والنظرُ إلى الجهل بها على أنه أمرٌ لا يعيب صاحبَه... وكيف يعيبه ومحطات الإذاعة والتلفزة العربية، بقنواتها التي لا تحصى، تقدم أغلب برامجها بلغة العامة، أو بلغة كثيرة الأغلاط؟
قال الدكتور محمد خير الحلواني في مقالة له: "الجيل الناشئ لا يعيش في محيط لغوي سليم."
وقال الدكتور محمد أحمد الدالي في محاضرة له: "إذا كانت لغة أكثر من يتولى التعليم والإعلام ليست عربية الوجه في غير جانب من جوانبها، فما حال مَن يتلقّى هذه اللغةَ عن ضَعَفَةٍ لا يتجاوز معجمهم اللفظي أُليفاظاً لا يتجاوزونها في العبارة عن أغراضهم، لا يراعون فيما يتولّون قواعد اللغة وأساليبها؟"
3 - ما السبيل إلى التمكن من العربية؟
أودّ ابتداءً أن أقول إن الحد الأدنى المطلوب هو التمكن من العربية السليمة، ويمكن بعد ذلك السعي للتضلّع من الفصيحة، ثم الفصحى في المرحلة الأخيرة.
قال ابن خلدون في مقدمته (ص 561): "إن حصول ملكة اللسان العربي إنما هو بكثرة الحفظ من كلام العرب حتى يرتسم في خياله [الضمير عائد لمن يبتغي هذه الملكة] المِنوالُ الذي نسجوا عليه تراكيبهم، فينسجَ هو عليه، ويتنَزَّلَ بذلك مَنْزِلةَ مَن نشأ معهم، وخالط عباراتهم في كلامهم، حتى حصلت له الملكة المستقرة في العبارة عن المقاصد على نحو كلامهم."
وأشار إلى هذا المعنى الدكتور إبراهيم مدكور - الرئيس السابق لمجمع اللغة العربية بالقاهرة - فقال: "ملكة اللغة تُكتسَب بالحفظ والسماع، أكثر مما تُكْتَسَبُ بالضابط والقاعدة."
وهذا يعني أن المعوَّل عليه في المقام الأول هو الحفظ والسماع، وبعد ذلك يأتي دور كتاب القواعد. ولهذا السبب كان الأوائل يرسلون أبناءهم صغاراً إلى البادية، ليسمعوا اللغة الصافية ويحفظوها، فتنشأ لديهم السليقة.
(2/6)
________________________________________
ومن المهم أن ندرك أننا جميعاً - في العصور الأخيرة - لا نملك سليقة لغوية سليمة، للأسباب التي ذكرتها في الفقرة السابقة. وهذا يعني أن علينا اكتساب العربية السليمة، مثلما نكتسب الإنكليزية السليمة. كيف؟
أ ـ بقراءة الكثير من النصوص الفصيحة قراءةً متأنيَّةً مُتَرَوِيَّة، مع إنعام النظر في المفردات والتراكيب لحفظها واستعمالها والقياس عليها. وحبذا تعويدُ أولادنا، منذ الصغر، قراءةَ هذه النصوص. أما السماع فنفتقر إليه: إذ أين يمكنك في هذه الأيام أن تسمع لغة عربية عالية، يمكن الاقتباس منها؟
ب ـ بالرجوع المتكرر إلى معجم لغوي جيد.
ج ـ بالاستعانة بكتاب جيد في قواعد العربية.
د ـ بالاطلاع على بعض معاجم الأخطاء الشائعة.
4 - ما هي الوسائل المساعدة؟
أ - واضح إذن أن (إدمان) القراءة الواعية للنصوص الفصيحة هو الأساس. فأين نجد هذه النصوص؟
أقترح البدء بأعمال كتَّاب مُجِيدين معاصرين، مثل:
• مصطفى صادق الرافعي (وحْيُ القلم؛ كتاب المساكين؛ إعجاز القرآن).
• طه حسين (الوعد الحق؛ الأيام؛ على هامش السيرة).
• علي الطنطاوي (فِكَر ومباحث،...).
• ديوان أحمد شوقي؛
وبعد ذلك يَحْسُن الاطلاع على بعض أعمال القدامى، مثل:
• ابن المقفع (الأدب الصغير؛ الأدب الكبير؛ كليلة ودمنة...)
• الجاحظ (البيان والتبيين؛ الحيوان؛ البخلاء...)
• ابن قتيبة (عيون الأخبار).
• المُبَرِّد (الكامل).
• سيرة ابن هشام.
• أبو الفرج الأصبهاني (الأغاني).
• ديوان الفرزدق...
أكرر القول: لا بد من القراءة بِرَوِيّةٍ وإنعام نظر، وحفظ التراكيب والمفردات، كما نفعل عند تعلُّم لغة أجنبية.
ب - فإذا صادفتَ أثناء القراءة مفردةً غير مألوفة، فافتح المعجم لتطّلع على معانيها واستعمالاتها المختلفة.
(2/7)
________________________________________
وأقترح هنا الرجوعَ-بالدرجة الأولى-إلى (المعجم الوسيط) (صدرت طبعته الثالثة سنة 1985) وهو من إعداد مجمع اللغة العربية بالقاهرة. ولهذا المعجم مزايا عديدة تفتقر إليها المعاجم الأخرى: فهو "أوضح، وأدق، وأضبط، وأحكم منهجاً، وأحدث طريقةً. وهو فوق كل هذا مجدِّد ومعاصر، يضع ألفاظ القرن العشرين إلى جانب ألفاظ الجاهلية وصدر الإسلام." [هذا بعض ما قاله الدكتور مدكور في تصدير الطبعة الأولى سنة 1960]. وهناك لمن شاء أن يعود إلى معاجم أخرى:
• (معجم مَتْن اللغة) للشيخ أحمد رضا.
• (القاموس المحيط) للفيروزبادي.
• (لسان العرب) لابن منظور.
• (محيط المحيط) لبطرس البستاني.
ج - أقترح الاستعانة بكتاب (جامع الدروس العربية) للشيخ مصطفى الغلاييني، فهو - في نظري - أفضل كتاب جامع في الوقت الحاضر (صدرت طبعته الأولى سنة 1912، وصدرت حديثاً الطبعة 34!)
د - وأقترح الاطلاع على:
• معجم الأخطاء الشائعة؛ محمد العدناني؛ مكتبة لبنان، الطبعة الثانية، 1980.
• معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة؛ محمد العدناني؛ مكتبة لبنان، 1984.
• اللغة والناس؛ يوسف الصيداوي؛ دار الفكر، 1996.
• لغتنا العربية، صلاح الدين الزعبلاوي، مؤسسة الوحدة 1983.
• مسالك القول في النقد اللغوي؛ صلاح الدين الزعبلاوي؛ الشركة المتحدة للتوزيع، 1984.
• أضواء على لغتنا السمحة؛ محمد خليفة التونسي؛ الكتاب التاسع من سلسلة (كتاب العربي)؛ الكويت، 1985.
• مجموعة القرارات العلمية في خمسين عاماً (نحو 250 قراراً)، صدرت عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة، 1984.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: موضوع: تابع نحو اتقان الكتابه باللغة العربيه اليوم في 12:47   نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Emptyالسبت يناير 03, 2009 7:59 am

--------------------------------------------------------------------------------

[right]
ملاحظة: ترتبط بعض المواضيع عند الحاجة بكتاب الكفاف
تمهيد
1- الخطأ في قولنا: (سوف لن أذهب)
51- لِـ، لأنَّ، من أجْل، بسبب، إذْ...
101- الفَوْرُ، التّوُّ، تَوًّا، لِتَوِّه
2- الخطأ في استعمال: (تَوَاجَدَ)
52- وإلاّ...
102- صِيْغتا الفعل: (الماضي) (المضارع)
3- الخطأ في استعمال: (مبروك)
53- الجَمْعُ بالألِفِ والتاء الزائدتين!
103- إضافة الاسم إلى الفعل، أحكام الظرف
4- الخطأ في قولنا: (هاتف خليوي)
54- جَمْع مصادر الأفعال
104- هَمَزتا القَطْع والوَصْل
5- الخطأ في قولنا: (إنّ هكذا أشياء)
55- يجب مَلْءُ الفراغ (لا: إملاء الفراغ)؛ المِلْءُ
105 - العَدَد
6- (كلما) لا تكرر في جملة واحدة
56- إلى حدٍّ بعيد؛ بقَدْرٍ كبير
106 - الوصف بالعدد: الأعداد الترتيبية
7- مِن ثَمَّ؛ لذا؛ ... (لا: بالتالي!)
57- الماء المُغْلى مُعقَّم (لا: المَغْلِيّ!)
107 - التأريخ، وتقسيم ليالي الشهر
8- ولمّا كان ... (لا: وبما أنّ!)
58- الخطأ في: (لمحة عن حياة المؤلف)
108 - العَقْد والعِقْد
9- مهما
59- بالنسبة إلى كذا
109- ما؛ فيما؛ مِمّا؛ بما فيه...؛ بما في ذلك...
10- أيُّ (الشرطية)
60- النكرة لا تُنعت بمعرفة!
110- الخطأ في: (لا أعلم ما إذا كان...)
11- تَمَّ
61- (كذلك) و(أيضاً)
111- الخطأ في استعمال: (ناهيك)
12- الشكل
62- الواو: زيادتها وحذُفها
112- أرجو أن يُوافِيَني كتابُكم
13- شَكَّل وتَشَكَّل
63- أسماء الإشارة
113- العملُ الموكولُ إليه / المُوْكَلُ عليه
14- من خلال
64- اِفْتَرضَ افتراضاً و فرْضاً
114- (أحد) و(إحدى)
15- أكَّد وتأكَّد
65- بِمَنْزِلة كذا، يقوم مَقام كذا
115- أَشْيَعُ معاني (دُوْنَ)
16- على الرغْم
66- لمصلحة كذا
116- بِدُوْن
17- لا تَقُل: (أعلاه)، (الآنف الذكر)، (مُسْبقاً)‍!
67- الضِّدُّ
117- لامُ التقوية
18- لا تقُل: (يَتَوجَّب)!
(3/1)
________________________________________
68- الخطأ في قولنا: (ماذا نَسْتَفاد من ذلك؟)
118- تحريك الواو والياء بالفتحة بعد الناصب
19- تَعَرَّفَه - تَعَرَّف به/إليه - مسألةٌ مُتَعارَفة
69- حَوَالَيْ كذا...
119- خَصَّ؛ خاصّ؛ خَصَّه؛ مخصوص
20- ما زال - لا يزال
70- قَنَوات (لا: أقنية)؛ ونَوَيَات (لا أَنْوِية!)
120- في (الاستمثال) و(الأَمْثَلَة)...
21- حَسَبَ، بِحَسَبِ، على حَسَبِ، حَسَبَ ما
71- الخطأ في استعمال: (كما)
121- واو العطف و واو المعِيَّة
22- بينما
72- عبارة عن...
122- منذ، قبْل
23- نَفِدَ يَنْفَدُ - نَفَذَ يَنْفُذُ
73- الشَّوْبُ؛ الأُشابةُ؛ الإشابةُ
123- خطأ آخر في استعمال اسم التفضيل
24- حافَة حافات
74- جملة القَسَم وجملة جوابه
124- تراكيب (استثنائية)...
25- السَّوِيَّة، والمستوي، والمستوى
75- الصَّواب والخَطَأُ، والصَّحُّ والغَلَطُ
125- عائدية نعت (صفة) المركَّب الإضافي
26- بـ / بواسطة / بوساطة
76- الشهور القمرية، والسُّريانية الأصل
126- طريق، طريقة، خاصّة من الخصائص
27- الفَتْرة
77- الخطأ في استعمال: (علاوةً على ذلك)
127- من / عن / على طريق كذا
28- حَذْف الجارّ - النصب
78- الخطأ في استعمال: (عناصر الأَثَر)!
128- بالنظر إلى كذا؛ نظراً لِـ/إلى كذا
29- راوَحَ - تَراوَحَ
79- الاسم المنقوص وأحكامُه
129- بُعْدٌ، أبعاد
30- التقويم والتقييم
80 - في الإضافة اللفظية والمعنوية
130- اللام المُوْصِلة إلى المفعول
31- خاصةً، خصوصاً، خِصِّيْصى، الخِصِّيْص
81 - متوازي أضلاع/الأضلاع...
131- أَوَّلَ مَرَّة، (لا: لأَوَّلِ مرة!)
32- المختصّ والاختصاصيّ - المُشِعّ والإشعاعي
82- الخطأ في استعمال: (مُؤَخَّراً‍)
132- مُدَّةَ كذا، (لا: لُمِدة كذا)
33- كيلو واط ساعة (لا: ساعيّ!)
83- على حِدَةٍ
133- مُهِمَّة، مَهَمَّة؛ مُهِمٌّ، هامٌّ
34- النسبة إلى (الطاقة)
84- حِكاية حِكايات (لا: حكايا!)
134- المَصْدَرُ المِيْميُّ
35- مئة / مائة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو إتقان الكتابة باللغة العربية   نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Emptyالسبت يناير 03, 2009 8:15 am

هذا الموضوع من طرف العضو النشيط (الباشا) ولكن تم نقله للمكان الصحيح ونتمنى من الأعضاء وضع إسهاماتهم فى مكانها الصحيح


وإسهامه رائعه من الــــــــــــــــــــــــــــــــــباشا

نحو إتقان الكتابة باللغة العربية A12ah5
نحو إتقان الكتابة باللغة العربية 5866d6d067fn9
نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Sm05py5نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Sm05py5نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Sm05py5نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Sm05py5


عدل سابقا من قبل الأستاذه في الإثنين يناير 12, 2009 9:45 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
البرنسيسة
عضو جديد



عدد المساهمات : 6
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: لغتنا الجميلة   نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Emptyالإثنين يناير 05, 2009 2:15 am

لو اتجهنا لقراءة القرآن الكريم وحافظنا عليه لاستطعنا اتقان اللغة العربية
اتمنى أن يستفيد كل من يقرأ هذا الموضوع بل ويحاول تصويب لغته قدر الامكان
وجزاكم الله عنا كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو إتقان الكتابة باللغة العربية   نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Emptyالثلاثاء يناير 06, 2009 6:51 am

[صدقتى أختى الكريمه ففى قراّننا الخير كله وهو خير معلم وللأسف تاه الناس وضاعت ملامحهم وهويتهم بسبب بعدهم عن القراّن الكريم والسنه الشريفه اللهم اصلح حال المسلمين
اّمين يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
تيتو
مشرف
مشرف
تيتو


نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Z


عدد المساهمات : 2631
نقاط : 2655
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو إتقان الكتابة باللغة العربية   نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Emptyالثلاثاء يناير 06, 2009 3:26 pm

[ :shock: صدقونى العيب مش فينا العيب فى نظام التعليم من الصغر لو ان المدارس اتقنت اللغة العربية فى التعليم لطلع لنا اجيال تجيد اللغة حتى اننا فى قرائتنا للقران الكريم معظمها خطاولا يتاكد من هذا غير اللذى درس فى جمعيات تحفيظ القران واللة المستعان Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو إتقان الكتابة باللغة العربية   نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Emptyالأربعاء يناير 07, 2009 12:34 am

صدقت يا أستاذ /إبراهيم



بس هى حلقات موصله لبعضها المدارس باظت وضيعت اللغه العربيه وصدقنى كل اللغات والنتيجه (صفر)


الطفال عجزوا من كتر الهموم ذمان كان التركيز على اللغه العربيه لمده ست سنين



دلوقتى الأنجليزى من كى جى ون


لا والخيبه فرنساوى كمان



الولد هيذاكر ايه ولا ايه تخطيط غلط



والأهل كانوا بيودوا الكتاتيب والمساجد


دلوقتى ولا ده ولا ده


والتليفزيون قايم بدوره على أكمل وحه فى إفساد ما تبقى



من الأخر باطت


وكفايه احسن الواحد جاله إكتئاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
الباشا
مشرف عام
مشرف عام
الباشا


عدد المساهمات : 1681
نقاط : 4003
تاريخ التسجيل : 10/12/2008
الموقع : http://zaghlolforall.forumotion.com/

نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو إتقان الكتابة باللغة العربية   نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Emptyالخميس يناير 08, 2009 10:33 am

بصراحه


أنا بعد ماقرأت هذه الأخطاء حسيت انى لا اتكلم اللغه العربيه


وفعلا حسيت بإكتئاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو إتقان الكتابة باللغة العربية   نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Emptyالأحد يناير 11, 2009 10:52 pm

الباشا كتب:
بصراحه


أنا بعد ماقرأت هذه الأخطاء حسيت انى لا اتكلم اللغه العربيه


وفعلا حسيت بإكتئاب


على فكره إحساس حضرتك ده


هيخليك تسعى إلى إتقان اللغه العربيه


أول خطوه لعلاج الشى تشخيص المرض



ثم السعى لعلاجه


والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
ms_hoda
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2009

نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو إتقان الكتابة باللغة العربية   نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Emptyالأحد فبراير 22, 2009 11:50 am

[b]
جزاكى الله كل خير
بجد معلومات مفيدة استفدنا منها
ويارب على طول فى تقدم
ومتحرميناش من مواضيعك الجميلة يا قمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aza mohamed
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2009

نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: جزاك الله خيرا   نحو إتقان الكتابة باللغة العربية Emptyالأحد فبراير 22, 2009 3:02 pm

هذا خير ما قيل من كلام وشكرا يا جميل علي الكلام الحلو ده javascript:emoticonp(':D')
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو إتقان الكتابة باللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: لغتنا الجميله :: لا تقل وقل-
انتقل الى: