منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

 

 والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الباشا
مشرف عام
مشرف عام
الباشا


عدد المساهمات : 1681
نقاط : 4003
تاريخ التسجيل : 10/12/2008
الموقع : http://zaghlolforall.forumotion.com/

والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة Empty
مُساهمةموضوع: والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة   والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة Emptyالجمعة مارس 05, 2010 11:31 am

والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ..



"من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا " صدق الله العظيم

موضوعي اليوم أتناول فيه الحديث القرآني عن الأنعام ، و ما جعله الله عز وجل لبني الإنسان حلالا طيبا يذبحوه ويأكلوه ويستفيدوا من وبره وأشعاره وجلوده في أمور الدنيا ، وما جعله الله تعالى حراما على بني الإنسان أن يذبحوه ويأكلوه ، وإنما ليركبوه ويحملوا عليه أثقالهم كما ذكر في التعبير القرآني ، وهذا ما ستوضحه آيات القرآن الكريم ، حيث تعلمنا كيفية البحث عن الحقائق في كتاب الله عز وجل ، فلا يجوز أن نذكر آية واحدة تتكلم عن الموضوع ونسكت ونحاول لي عنق الآية لتتماشى مع وجهة نظرنا ، ولكن لابد من جمع الآيات الكريمات التي تتحدث في نفس الموضوع ونمشي دبر الآيات سنجد أن الأمر يظهر وينكشف رويدا رويدا بعد قراءة الآية تلو الأخرى ، ولنفس السبب أمرنا المولى عز وجل عند قراءة القرآن أن نتفكر ونتدبر ونعي ما نقرأ ، ولا نقتص آياته لنؤيد بها أقوال السابقين أو نثبت بها وجهة نظر الغافلين ..

ولو بدأنا أولا بالأحاديث التي تخالف القرآن الكريم في هذا الموضوع : حديث يقول ( حدثنا سفيان حدثنا هشام عن أسماء : نحرنا فرسا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكلناه ) صحيح البخاري ـ الذبائح والصيد ـ لحوم الخيل ..

ونفس الرواية رواها مسلم (حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي وحفص بن غياث ووكيع عن هشام عن فاطمة عن أسماء قالت نحرنا فرسا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكلناه )

وهذه الرواية موجودة في كتب الحديث التسعة ، هذه الرواية تريد أن تقول أن الرسول عليه السلام لم يلتزم حرفيا بكتاب الله تعالى ، وأنه أكل الخيل رغم أن الله تعالى قد خلقها للركوب ، ولكن يجب أن نتذكر أن الإنسان وقت الاضطرار يمكن أن يأكل أي شيء حتى لحم الخنزير ، ورغم وضوح الآية في في قول الله عز وجل (عن الخيل والبغال والحمير ) ، أنها جميعا للركوب والزينة ..

وهنا نقطة خلاف أخرى حيث يسند الأمر للعرب بعد الرسول ، فكيف يسند للعرب أصلا وقد فعله الرسول من قبلهم ، فلو كان الرسول فعلا ذبح الفرس فلا داعي إذن لذكر المقولة التراثية (كل حيوان استطابته العرب فهو حلال وكل حيوان استخبثته العرب فهو حرام ......الخ ) ، لأن العرب المسلمون يقتدون بالرسول في كل شيء ، ومن المؤكد أنه عليه السلام اجتهد ووضح للناس كل الأمور من خلال آيات الذكر الحكيم ، فلا مجال هنا لهذه المقولة المنسوبة للعرب..

ونعود لآيات القرآن الكريم

1ــ آيات القرآن الكريم التي توضح أنواع الأنعام بالتفصيل :

يقول جل شأنه يوضح لنا هذه الأنواع بالتفصيل (وَمِنَ الْأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (142) ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آَلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (143) وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آَلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (144)الأنعام وهنا توضيح بالاسم ـ الضأن وهي الخراف ، والماعز والبقر والإبل ولم يذكر الخيل والبغال والحمير ..

ولو قرأنا معا آيات أخرى من سورة غافر تتحدث في نفس الموضوع ـ سنجد فيها أن كل الأنعام على قسمين حسب التشريع القرآني يقول تعالى (اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (79) وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَلِتَبْلُغُوا عَلَيْهَا حَاجَةً فِي صُدُورِكُمْ وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ (80) غافر ، وهنا يتضح من الآية الأولى أن الأنعام بصفة عامة على قسمين أساسيين ــ منها ما هو للركوب ، ومنها ما هو للأكل ، و( من ) هنا للتبعيض أي بعض الأنعام للركوب والبعض الأخر للأكل ، ومن خلال الآية الثانية يتضح أن الأنعام ككل فيها منافع للناس غير الأكل من لحومها أو ركوبها فهي بجميع أنواعها زينة ، ولو قرآنا آيات سورة النحل ستتضح الصورة أكثر حيث بيّن المولى سبحانه وتعالى هذا التقسيم أن هناك أنعام للأكل فقط وفيها منافع أخرى مثل استخدام الصوف والجلود ، يقول جل شأنه في سورة النحل (وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (5) وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ (6) وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (7) ، ثم ينتقل لقسم آخر من الأنعام مخصص للركوب فقط في الآية التالية يقول جل وعلا(وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (8)، وهذه الآيات الثلاث توضح أن الأنعام منها ما يؤكل مع وجود ما ينفع الناس ، وفيها جمال وزينة لمن يريد مثل البقر والجاموس والماعز والخراف ، ومنها ما يأكل ، ويحمل الأثقال أيضا مثل الإبل حيث يسمون الإبل سفينة الصحراء ، ومنها ما يستخدم في الركوب والزينة فقط ، ولا يجوز ذبحها أو أكلها مثل الخيل والبغال والحمير..

ورغم ذلك إذا حاولت إقناع إنسان مسلم أن لحوم الخيل والبغال والحمير من المحرمات ــ يقول لك ما لم يرد نص بتحريمه فهو حلال والعكس ، وإذا قلت له قول الله جل وعلا (وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (8)النحل ـ يقول لك كل حيوان استطابته العرب فهو حلال ، وكل حيوان استخبثته العرب فهو حرام ، متجاهلا ما قاله في السابق ، وكأن هذه الآية الكريمة ليست نصا ـ وهنا بعد أن اتهموا الرسول عليه السلام بمخالفة القرآن وأنه ذبح فرسا وأكل منه ـ الآن يعلقون الأمر في يد العرب وكأن العرب من حقهم التشريع ، وما فائدة القرآن الكريم إذن..؟ يقول جل وعلا (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (87) وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ (88)البقرة ، وقد وضح المولى عز وجل في أكثر من موضع ما هو حلال وما هو حرام وعلينا جميعا اتباعه..

ولكن يصر هؤلاء بأن يكون المرجع مرة لحديث ظني الثبوت ، ومرة لرأي العرب ، وعلى الرغم أن القرآن الكريم عندما تناول العرب بالوصف ـ وصفهم ( الأعراب أشد كفرا ونفاقا ) فهل يمكن بعد هذا الوصف أن نأخذ بتشريعاتهم ..؟؟ ، رغم مخالفتها الصريحة لما جاء في القرآن الكريم ، ثم انه ليس من حقهم التشريع أصلا ..

وهنا دليل أوضح من سورة آل عمران يوضح المولى عز وجل أن الإنسان قد زين له حب الشهوات في هذه الدنيا ببعض الأشياء ومنها يقول جل شأنه )]زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ[/url])آل عمران : 14 ، وهنا فًصَل المولى سبحانه و تعالى الخيل عن بقية الأنعام ووصف الخيل بالمسومة أي المدربة للركوب ، ولكن أيضا سيقول قائل ويسأل سائل كيف نتصرف في الحديث المنسوب رسول الله الذي يقال فيه أنه ذبح فرسا وأكل منه ، ويتجاهل قول الله ويتبع أقوال ظنية .! فنقول له حسابك عند الله..

وإضافة إلى هذه الأدلة أود الإشارة إلى أمر هام جدا وهو لماذا أشار الله عز وجل إلى هذه الثلاثة (الخيل والبغال والحمير) وقال ( لتركبوها ) لأن هذه الثلاثة من الحيوانات لها أمر مختلف في مسألة التزاوج حيث ينتـج البغل وهو (حيوان أليف هجين من تزاوج الفرس أنثى (الخيل) مع ذكر الحمار ، وأما إذا حدث العكس وتزاوج الحصان بأنثى الحمار فيسمى النغل ، ومن صفات هذا الحيوان أنه هجين عقيم لا يتكاثر ، وهنا حكمة الله جل وعلا في ذكر هذه الثلاثة مجتمعة وتخصيصها للركوب حيث أن ثالثهما هو نوع هجين ناتج عن تكاثر الخيل مع الحمير ، وحكمة أخرى في ترتيبها في الآية الكريمة حيث يوجد بالحصان 64 كروموزوم ، والبغل 63 كروموزوم ، والحمار 62 كروموزوم ..

ورغم كل تلك الأدلة القطعية القرآنية لو دعوت مجموعة من المشايخ ورجال الدين وعلماؤه لحضور مناسبة يقدم فيها طعام ، وقلت لهم أن اللحوم التي ستقدم لكم من أشهى لحوم الخيل والبغال والحمير سيفرون وينفرون ولن يأكلون ، لكن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة   والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة Emptyالجمعة مارس 05, 2010 2:38 pm

والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة 47917


والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة 284965
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
فارس الخيال
مشرف
مشرف
فارس الخيال


عدد المساهمات : 2602
نقاط : 2890
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة   والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة Emptyالإثنين مارس 08, 2010 1:37 am

جزاك الله خير يا باشا


والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة 374539
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: من هنا وهناك-
انتقل الى: