منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

 

 رسوم الاطفال ودلالاتها

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عادل طه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل طه


رسوم الاطفال ودلالاتها Z


عدد المساهمات : 2282
نقاط : 3608
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 56

رسوم الاطفال ودلالاتها Empty
مُساهمةموضوع: رسوم الاطفال ودلالاتها   رسوم الاطفال ودلالاتها Emptyالإثنين مارس 08, 2010 12:04 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعتبر رسوم الأطفال أداة جيده لفهم نفسية الطفل ومشاعره واتجاهاته ودوافعه وتصوره لنفسه وللآخرين واذا كان الراشد يستخدم الكلام كلغة أولى يستطيع التعبير من خلالها ،،فإن الطفل لا يستطيع أن يطوع الكلمات وفق مقصده ومايكتنفه من أحاسيس ومشاعر ورغبات واحباطات ومن ثم لابد من مدخل آخر لإقامة الحوار وتحقيق التواصل مع الطفل من خلال لغة بديله يفصح من خلالها الطفل بأسمى التعبيرات البلاغيه التي تنبع من أعماقه ألا وهي لغة الرســــم نركــز هنا في هذا الموضوع على رسم الطفل لشكل الإنســان

رسم شخـــص ضخم للغــــايه..

عادة تدل الرسوم الضخمه لشكل الإنسان على العدوانيه والأطفال سيئي التوافق يميلون الى رسم شكل انساني مبالغ فيه
رسم شخص ضئيــل للغـــايه..

عادة يقال عن الرسوم الضئيله لشكل الإنسان انها تدل على مشاعر النقص وعدم الكفاءه وانخفاض تقدير الذات والقلق والجبن والخجل والإنقباض والميول الاكتئابيه والاعتماديه ،،،
والطفل الانطوائي يرسم الشكل الإنساني صغير جدا وغالبا مايهمل

ملامح الوجه وتفاصيله

الــــرأس..

اذا بالغ الطفل في تكبير حجم الرأس فهذا يدل على تضخم الأنا لديه اما الأطفال المتوافقين نفسيا فانهم يرسمون الرأس بشكل ملائم للجســم..

الفــــم..

الأطفال كثيري الحديث أو العدوانيين يرسمون فم كبير جدا بأسنان ذات حجم كبير كما لو كانوا على استعداد دائم للقطع والإلتهام والأطفال المتوافقين نفسيا يميلون غالبا الى رسم حجم الفم مناسبا
بالنسبه للجسم..

العيـــــون..

الأطفال المضطربين الذين يشعرون بأنهم مراقبون أو متحكم فيهم كثيرا مايرسمون عيونا كبيــــره ذات نظره متشككه نافذه اما الذين يميلون الى رسم العين على شكل دوائر صغيره فهذا يدل على الاعتماديه وضحالة الانفعال ،،،وكذلك يكون حذف الطفل لعيون الشكل الإنساني دليلاً على عدم الرغبه في الاختلاط
بالآخريــــن..

الأنـــــف ..

بطبيعة الحال الأطفال المتوافقين ذاتيا يرسمون الأنف مناسبا للجسم والتأكيد على فتحتي الأنف وتكبيرها يدل على العــدوان

]العنـــق .. [/u]
الطفل الذي يرسم عنق مبالغ في الطول يعني انه هناك مصاعب في الوصول الى تحقيق رغباته المطلوب اشباعها ومن الأطفال الذين يعانون كذلك من يقوم بحذف العنق نهائيا..

الأيـــــدي..

تدل الأيدي الممتده للخارج على رغبة في الإتصال بالبيئه أو الأشخاص الآخرين أو رغبه في المساعده والتفاعل.. فالأيدي الكبيره توجد في رسومات الأطفال الذين يسرقون والأيدي الصغيره تدل على المشاعر المرتبطه بعدم الأمن وقلة الحيله... كذلك الطفل العاجز والمنطوي ربما ينسى أن يرسم
الأيدي باستمرار ........

التظليل

- إذااستعمل تظليل الجسم كله فهذا دلالة على القلق
- إذا استعمل تظليل جزء معين يكون القلق مرتبط بهذا الجزء أن نزوع الطفل إلى تشويه الشكل المرسوم أو تظليله يكون بصورة أكثر عند الأطفال ذوى القلق وعدم التوافق مع بيئاتهم

* الضغط بالقلم (بأكثر ماهو مطلوب )

- تعبر عن التوتر عضلي زائد
- ثقل وخفة درجة الخطوط تشير إلى مستوى الطاقة وبتوتر لدى الطفل
- تشيع هذه الظاهرة في رسوم الأولادأكثر من رسوم البنات
- تعبر عن الاندفاع
* الضغط بالقلم بأقل ماهو مطلوب

خطوط باهته تدل على:

- انخفاض مستوى الطاقة الجسمية والنفسية
- يرتبط بالخجل والانقباض الشديد
* الضغط بتنوع وتراوح
يدل على المرونة والتوافق

لقد أصبحت رسومات الأطفال في العصر الحالي تلاقي اهتماما من قبل المربين وواجب المعلم والأبوين أن يحترموها فتعبير الطفل جزء من طبيعته كما أن ما تظهر علية رسوم الأطفال من خصائص التسطيح أو الشفافية أو المبالغة لا غبار عليها من الناحية الفنية , أن قيمة العمل الفني لا يقاس بنوع اتجاهاتها بقدر ما تقاس بمدى ما تحملة من علاقات في اللون أو الشكل أو التكوين العام للعناصر .

نلخص خصائص رسوم الأطفال فيما يلي :

1- التسطيح :
ومن مظاهر هذه الطريقة أن الطفل يرسم الشيء بحيث يبسط جميع جوانبه ويفرد جميع أجزائه ومن ثم تأتي رسومه مسطحة .
2- الخلط بين المسطحات والمجسمات في حيز واحد :
مثلا الطفل يرسم الحيوان وتراه وقد رسم جسمه من الجانب وسيقانه الأربعة وقد رصت إلى جوار بعضها على خط مستقيم والوجه مرسوم من الأمام .
3- المبالغة و الحذف أو الإهمال :
تظهر هذه الميزة في عدم التناسب بين الأجزاء المكونة للشكل الواحد في الرسم حيث يعطي الطفل أهمية خاصة لجزء تأكيدا لأهميته في الموقف الذي يعبر عنه
مثلا كأن يرسم لاعب الكرة بساق أكبر من بقية الأعضاء نظرا لأهميتها في اللعب .
4- الشفوف أو الشفافية :
يقصد بالشفوف إظهار الطفل ما بداخل الأشكال المرسومة من محتويات فالطفل يرسم واقع وظيفة الشيء العام وليس واقع مظهره فالحافلة لنقل الركاب وهذا هو الجزء المهم منها فكيف يجلس الناس وكيف يجلس السائق أهم من منظرها الخارجي .
5- خط الأرض :
يلاحظ أن الأطفال لا يتركون في رسومهم الأشكال معلقة في الفراغ وإنما يستخدمون بعض الخطوط الأفقية الموازية للحافة السفلى لورقة الرسم .
6- التمثيل الزماني والمكاني :
ينزع الطفل إلى عدم التقيد في رسومه بالتعبير عن مشهد أو حدث من موضوع أو قصة ما
في لحظة زمانية معينة ومكان معين فهو يسعى الى تضمين رسومه مشاهد القصة مجتمعة في حيز واحد , ويطلق البعض على هذه الخاصية الجمع بين الأمكنة والأزمنة المختلفة في حيز واحد هو ورقة الرسم .
7-الجمع بين اللغة الشكلية واللغة اللفظية :
كثيرا ما يجمع الأطفال في رسومهم بين الرموز الشكلية واللفظية ( الرسم والكتابة )ويشير البعض إلى أن استخدام الطفل الكتابة في رسمه ربما يكون مرجعه عدم اقتناعه أحيانا بأن الرائي سوف يفهم ما يقصده من رسمه .


رسوم الاطفال ودلالاتها Kids01
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

رسوم الاطفال ودلالاتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسوم الاطفال ودلالاتها   رسوم الاطفال ودلالاتها Emptyالإثنين مارس 08, 2010 12:25 pm

رسوم الاطفال ودلالاتها 524291

هبدأ أطبقه على أولادى

وأشوف أخبارهم النفسيه إيه

مع العلم أنا عندى محمود ثالثه أعدادى رسام هايل

بس جاب فى الأمتحان بتاع الرسم 9

أذاى معرفش مع انه فنان والله

رسوم الاطفال ودلالاتها 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
النجارين
عضو فضى
عضو فضى
النجارين


عدد المساهمات : 249
نقاط : 276
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

رسوم الاطفال ودلالاتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسوم الاطفال ودلالاتها   رسوم الاطفال ودلالاتها Emptyالإثنين مارس 08, 2010 5:44 pm

رسوم الاطفال ودلالاتها 642894 رسوم الاطفال ودلالاتها 642894 رسوم الاطفال ودلالاتها 642894 رسوم الاطفال ودلالاتها 642894
مضوع رائع جدا
رسوم الاطفال ودلالاتها 19669311
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الخيال
مشرف
مشرف
فارس الخيال


عدد المساهمات : 2602
نقاط : 2890
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

رسوم الاطفال ودلالاتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسوم الاطفال ودلالاتها   رسوم الاطفال ودلالاتها Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:28 pm

رسوم الاطفال ودلالاتها 441-81


موضوع رائع استاذ عادل
وجميل ان نرى اولادنا ونقاط ضعفهم وتميزهم
من غير ان نشعرهم بهذا لان ذلك يقلل من شخصيتهم
ويحسسهم بالضعف وبكدة ممكن يزيد هذا الضعف
ويؤثر على نفسيتهم انا بنتى الكبيرة صف ثالث دائما
احس ان شخصيتها ضعيفة بالنسبة لاخواتها ودائما
تكون منقادة لا قائدة وبتميل لرسم الطبيعة دائما بترسم
اشجار وسماء وشمس وبحر . ولما ازعل منها فى
شىء الاقيها كاتبة لى جواب علشان تصالحنى وتتاسف
فية بطريقتها الطفولية الجميلة ربنا يهديها هى واولاد
المسلمين جميعا شكرا لك للفت نظرنا لهذة الاشياء
القيمة التى نستفاد منها الكثير جزاك الله خير تحياتى

رسوم الاطفال ودلالاتها 896323 رسوم الاطفال ودلالاتها 67872 رسوم الاطفال ودلالاتها 896323
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nesreen
مشرف
مشرف
nesreen


عدد المساهمات : 5225
نقاط : 6565
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 44

رسوم الاطفال ودلالاتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسوم الاطفال ودلالاتها   رسوم الاطفال ودلالاتها Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 12:31 pm

فعلا نفسية الطفل بتنعكس على تصرفاته وكمان رسوماته...

يعني اكيد لو طلبنا من طفل في غزة انه يرسم هيكون رسمه مختلف تماما عن طفل مصري مثلا

شكرا على الموضوع المفيد يا استاذ عادل
رسوم الاطفال ودلالاتها 607188 رسوم الاطفال ودلالاتها 607188 رسوم الاطفال ودلالاتها 607188

رسوم الاطفال ودلالاتها 33774
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل طه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل طه


رسوم الاطفال ودلالاتها Z


عدد المساهمات : 2282
نقاط : 3608
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 56

رسوم الاطفال ودلالاتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسوم الاطفال ودلالاتها   رسوم الاطفال ودلالاتها Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 12:51 pm

عني اكيد لو طلبنا من طفل في غزة انه يرسم هيكون رسمه مختلف تماما عن طفل مصري مثلا
صدقت الأخت الفاضلة نسرين .... وللتوثيق على ما قلتى : اليك هذا المقطع .



رسوم الاطفال ودلالاتها 44642
أبو حبيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nesreen
مشرف
مشرف
nesreen


عدد المساهمات : 5225
نقاط : 6565
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 44

رسوم الاطفال ودلالاتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسوم الاطفال ودلالاتها   رسوم الاطفال ودلالاتها Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 1:02 pm

شكرا على الفديو يا استاذ عادل...

الاطفال فيه شكلم مش مبسوط ...

ملامحهم مش مبتهجة خالص...شكلهم شايل الهم...رغم انهم اطفال...

عكس اما تيجي مثلا تصور مع طفل من عندنا مثلا في برنامج تلفزيوني...

ربنا يكون في عون فلسطين واهلها ....ربنا يصبرهم ويفرحهم وينصرهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل طه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل طه


رسوم الاطفال ودلالاتها Z


عدد المساهمات : 2282
نقاط : 3608
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 56

رسوم الاطفال ودلالاتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسوم الاطفال ودلالاتها   رسوم الاطفال ودلالاتها Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 1:05 pm

ع العلم أنا عندى محمود ثالثه أعدادى رسام هايل

بس جاب فى الأمتحان بتاع الرسم 9

أذاى معرفش مع انه فنان والله
==================================================================================
الاهداء لمحمود الفنان



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

رسوم الاطفال ودلالاتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسوم الاطفال ودلالاتها   رسوم الاطفال ودلالاتها Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 1:50 pm

ألف شكر لحضرتك

محمود مبسوط جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
عادل طه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل طه


رسوم الاطفال ودلالاتها Z


عدد المساهمات : 2282
نقاط : 3608
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 56

رسوم الاطفال ودلالاتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسوم الاطفال ودلالاتها   رسوم الاطفال ودلالاتها Emptyالأربعاء مارس 10, 2010 11:40 am

انا بنتى الكبيرة صف ثالث دائما
احس ان شخصيتها ضعيفة بالنسبة لاخواتها ودائما
تكون منقادة لا قائدة وبتميل لرسم الطبيعة دائما بترسم
اشجار وسماء وشمس وبحر . ولما ازعل منها فى
شىء الاقيها كاتبة لى جواب علشان تصالحنى وتتاسف
فية بطريقتها الطفولية الجميلة
================================================================================
السيدة الفاضلة والاخت أم فارس .... هيا سوياً نقرأ شخصية أولادنا ونحدد ما إذا كنا نفهمهم أو أن هناك منطقة ما نجهلها وللموضوع بقية حالاً سوف أحدد ملامحة وأرسلة ....


كيف أفهم شخصيّة ابنتي أو ابني؟
ليس الموضوع صعباً أو مُعقّداً، إنّما يحتاج إلى رغبة مُخلِصة وواعية، لتحليله والاهتمام به بطريقة تُحقّق الهدف المرجو منه. فالهدف بالطبع ليس هو الدراسة أو الفهم وتحليل الشخصيّة لمُجرّد الفهم والتحليل، لكن الهدف هو ـ كما سبق وذكرنا ـ تربية أولادنا بطريقة سويّة وسليمة، تؤهّلهم لمواجهة الحياة بصعوباتها وتعقيداتها بطريقة فعّالة وإيجابيّة. والآن لنتحدّث بإيجاز عن بعض الخطوات العمليّة التي يمكننا بها أن نفهم أولادنا، وهي:
1. لندرك أن أولادنا متميّزون:
نعم، فهم مُتفرّدون ويختلف كل واحد منهم عن الآخر في الميول والطباع والتوجّهات، بل إن الحياة نفسها والبيئة المُحيطة بكل منهم (مدرسة، زملاء، أقرباء وجيران و ...) تلعب دوراً واضحاً في اختلافاتهم. وهم بالطبع أيضا مختلفون عنّا، ولم ولن يكونوا بأيّ حال من الأحوال نُسخة مُقلّدة منّا، فهم ليسوا كقطع الشطرنج التي نُحرّكها كما نشاء، (وحتّى لو قبلوا هم ذلك ظاهريّا أو تحت تهديدنا وضغطنا عليهم فإن ذلك لايعني أنّهم بقرارة أنفسهم مرتاحون لهذا، لكنّهم مُضطرّون عليه، ممّا يسبب لهم مشاكل لا تُحصى عندما يكبرون). لذلك فإنّه يكون لزاماً علينا ألاّ نُحاول أن نوحّد طريقة تعاملنا معهم، أو أن نعمل على تنشئتهم مثلما نرى نحن دون احترامٍ لآدميّتهم وتفرّدهم واستقلالهم وتميُّزهم.

2. لنعمل على تفهُّم حاجاتهم النفسيّة والعاطفيّة وتلبيتها:
فلإبنتي أو إبني حاجات طبيعيّة ونفسيّة معروفة (أو يكون لزاماً علينا أن نجتهد لنعرفها). ومن الحاجات العامّة المعروفة لدى البشر عموماً (لاسيّما الأطفال لأنّهم يكونون في مراحل تكوين الشخصيّة والتأقلم مع المجتمع):
• الحاجة إلى الحب.
• الحاجة إلى الإنتماء.
• الحاجة إلى التفهّم والتقدير.
• الحاجة إلى المناقشة الحرّة والتعبير عن الرأي.
وعلى الآباء أن يسعوا بكل قدرتهم ليسدّدوا لأولادهم هذه الحاجات النفسيّة الهامّة جدّا لتكوينهم ونموّهم الشخصي.

3. لنعمل على تنمية مهارات الاتصال عند الأطفال:
ويكون ذلك كما ذكرنا سابقاً عن طريق استخدام أساليب الإقناع والتأثير والمناقشة الحرّة والموضوعيّة، وليس مجرّد التلقين أو إعطاء الأوامر الصارمة دون وجود فرصة للحوار أو التعبير عن الرأي.

4. لنكن أصدقاءاً لأولادنا:
من المهمّ جدّا لنا كآباء أن نجتهد لنحوز ثقة أولادنا، فكلّما كنّا كآباء وأمّهات أصدقاء ومحلّ ثقة لأولادنا، كلّما سيكون طبيعيّا أن يجدوا راحتهم في الحديث معنا ويكونوا صادقين في التعبير عمّا يجول بخواطرهم من متاعب أو مصاعب بصراحة وشفافيّة. وسوف يساعدهم ذلك بالطبع، ويوفّر لهم الحماية اللازمة من مخاطر الطريق. أمّا لو شعروا أننا نلومهم إن اعترفوا بخصوصيّاتهم (بضعفاتهم وتقصيراتهم وأخطائهم) لنا، أو لو رأوا أنّنا نوجّه لهم الاتهامات، فإنّهم لن يعودوا إلينا من جديد طالبين العون والمشورة، وسيضطرّون غالباً أن يبحثوا عنها عند صديق أو زميل أو أيّ شخص آخر غريب عنّا، ممّا يُعرّضهم لمخاطر عدّة، ووقتها يكون اللّوم واقعاً علينا نحن، إذ لم نتعلّم مهارة مهمّة من مهارات التربية ألا وهي: "كسب ثقة أولادنا".

5. لنتعلّم كيف نكون مُستمعين جيّدين لأولادنا:
وهذا الأمر يرتبط ارتباطاً شديداً بكلّ ما قُلناه سابقاً لاسيّما النقطة الأخيرة (السابقة). والأمر يستلزم منّا أن نُخصّص أوقاتاً مُعيّنة لنجلس مع أولادنا، ويكون لزاماً علينا أن نُراعي مشاعرهم، فلا نُشعرهم أننا نجلس معهم متململين أو مشغولين بأمرٍ ما نقوم به، أو نستعجلهم كي يُنهوا كلامهم بسرعة،.... إلخ، لكن يكون لزاماً علينا أن نسمعهم جيّداُ ولا نُقاطعهم ولا نُعطي آراءً مُقتَضَبة في الموضوع الذي يتحدّثون فيه، ولا نجعل جوّ الحوار متوتّراً أو مُنفعلاً بل هادئاً وإيجابيّاً ومُريحاً. وعلينا أيضاً أن نُشجّعهم أن يُعبّروا عن مشاعرهم بطريقة سليمة دون خوف أو وَجَل. وليس علينا أن ندلّلهم ولا أن نُسرِف في توجيه اللّوم لهم، بل نتعامل مع كلّ موقف مثلما يلزمه بطريقة واقعيّة ومُتّزنة.

6. لنُعلّمهم كيف يتّخذون القرارات، ويشاركون في تحمُّل المسؤوليّة بخصوصها:
وذلك عن طريق مُناقشة الأمور من زوايا مُختلفة، ولا نطرح الحلول أو البدائل بسرعة وبطريقة جاهزة، بل نُعلّمهم كيف يكتشفونها بأنفسهم. كذلك علينا أن نُنمّي عندهم القدرة على التحليل والإستنباط، وندرّبهم على مناقشة السلبيّات والإيجابيّات في البدائل المُقترحة، حتّى تكون لديهم القدرة على اتخاذ القرارات بطريقة صحيحة ونافعة، وإن أخطأوا في قرار ما، علينا أن نُدرّبهم أن يتحمّلوا ـ بشجاعة ورباطة جأش ـ نتيجة ما اتخذوه من قرارات خاطئة، ونُطمئِنهم أنّها ليست كارثة (وليست نهاية الكون!) لأنّنا سنتعلّم منها حتّى لا نُكرّر الخطأ مُستقبلاً.

7. لنكن قدوة لهم في كلّ شيء:
فكثيراً ما يكون من السهل علينا أن نعلّم أولادنا ما لا نعمله نحن! وبالطبع لن يكون بمقدورهم ـ بأيّ حال ـ أن يتعلّموا ما لا يرونه عمليّا في حياتنا، فمسؤوليتنا إذاً كبيرة أن نكون قدوةً لهم في كلّ شيء، في السلوك والتصرُّف وفي الفعل وردّ الفعل .... إلخ.

8. لنعرّفهم طريق الله والإيمان:
والحقيقة أننا إن اعتدنا أن نَذكُر أولادنا أمام الله في الصلاة، وأن نعمل على ربطهم جيّداً بالأمور الروحيّة، فذلك سيساعدنا على فهمهم جيّداً، ويساعدهم هم أيضاً أن يرتبطوا بنا وبالله تعالى بعلاقة سليمة تجعلهم يَحيون حياة هادئة ورائعة وواثقة.

عزيزي القارىء،
إسأل نفسك الآن بعد أن قرأتَ هذه المقالة، هل يمكنك أن تقول إنّك تفهم أولادك جيّداً، وهل تُقدّم ـ أنت لهم ـ كلّ ما يحتاجون له من رعاية واهتمام ... أدعوك أن تشاركني بأيّة فكرة إضافيّة لديك حول هذا الموضوع، والله يوفّقنا جميعاً لما فيه خيرنا وخير أولادنا وعائلاتنا وأوطاننا.


رسوم الاطفال ودلالاتها 361562
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل طه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل طه


رسوم الاطفال ودلالاتها Z


عدد المساهمات : 2282
نقاط : 3608
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 56

رسوم الاطفال ودلالاتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسوم الاطفال ودلالاتها   رسوم الاطفال ودلالاتها Emptyالأربعاء مارس 10, 2010 12:18 pm

[size=18]
ابنتى الحبيبة بسنت قد جاء الوقت أن أهديك هذه الكلمات .... وعندما تكبرين ستعلمين كم كان أبوك وامك يحبوكى ..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أشكرك -سيدتي- لمجرد التلميح فى عجالة شخصية بسنت ، وطلوب ققط تحديد أبعاد المشكلة وأسبابها.

ولنبدأ الآن في وضع خطوات الحل، وقبل الحل عليك فقط تحديد ما يلى : اولاً : هل يتم تخويف بسنت وشكل التخويف وكلمات التخويف ، هل يتم تهديدها
ولمحت فى سطور رسالتك القصيرة والبسطية أن بسنت أسمعك تقولين متعجبة: ولماذا هي بالذات التي حدث معها هذا رغم أننا نربى أطفالنا بنفس الاسلوب
والرد بسيط للغاية فهناك -سيدتي- ما يسمى بالفروق الفردية بين الأطفال بل بين الأشخاص جميعا؛ فرد فعل أي شخص تجاه المواقف التي يتعرض لها في حياته يختلف من فرد إلى آخر

ثانيا المدرسة التي التحقت بها ابنتك ما هو مستواها التعليمي
ثالثاً : علاقة بسنت بوالدها

والآن تعالي لنبدأ في الخطوات العملية للاقتراحات وسيتمثل هذا الحل في توجيهات واقتراحات لدورك مجرد اقتراحات


1. عليك أن تجلسي معها وتتحدثي معها بشكل ودود حازم قائلة لها:
هل تشعرين بأنك مسرورة حينما لا تفعلين شيئا إلا معي؟ واستمعي لإجابتها التي غالبا ستكون: "لا" أو ستكون: "أنا لا أستطيع أو لا أحب أن أفعل الأشياء بدونك" حينئذ وضحي لها أضرار ومساوئ الاعتماد الكلي عليك بقولك: تعالي لنتخيل حينما تكبر (اذكري اسمها) قليلا وتحاول أن تختار لها صديقات فهل ستستطيع ذلك؟ (انتظري إجابتها) فإذا لم تجبك وضحي لها أنها في الغالب لن تعرف كيف تختار لأنها كانت شديدة الاعتماد على أمها، وكذلك حينما يسألها أحد مشورة أو رأيا لن تستطيع لأنها لم تتعود على التفكير بنفسها، وكذلك إذا طُلب منها خدمة.

وهكذا اضربي لها أمثلة على ما يلحق بها من أضرار نتيجة هذا الاعتماد عليك، وحاولي هذا من خلال حوار متبادل، أي لا تتحدثي وحدك بل لا بد أن يكون هناك نقاش تسألينها وتجيب أو تسألك وتتركينها تفكر في الإجابة، وفي نهاية هذا الحوار أخبريها أنه لا بد من التغيير وأنك سوف تساندينها فيه، وهذا التغيير لن يتم إلا بشكل ممنهج وفي خطوات عملية وباقتراحات تصدر منها هي أولا.

وعليكما كتابة هذه الخطة التي لا بد أن تشمل: اختيار سلوك واحد للتركيز على تغييره وتعديله مثل: أن تغير ملابسها دون تواجدك معها؛ فعليها الاعتماد الكامل على نفسها دون سؤالك المساعدة. وحددا توقيتا لتعديل هذا السلوك وليكن مدة 10 أيام، وإذا نجحت في أكثر من 3 محاولات خلال هذه المدة فعليك بتعزيزها وإثابتها وأفضل أن يكون تعزيزا معنويا وليكن التقبيل والاحتضان أو أن تحكى الموقف لزوجك وكأنك تزف اليه بشرة سارة وهنا يحتضن بسنت للتهنئة .

ويجب ألا نبالغ في التعزيز فكثرة التعزيز أو تعظيم ما قامت به الطفلة يؤدي إلى نتيجة عكسية تماما، ثم انتقلا بعد ذلك إلى سلوك آخر لتعديله حتى تستطيع في النهاية الاعتماد على النفس والاستقلالية، وأود أن أنبهك أن هذا الأمر لن يحدث بسلاسة وسهولة بل الأمر يحتاج إلى صبر ومثابرة واستعانة بالله .

2. عليك أن تقللي من كم الأوامر والنواهي؛ لأن هذا أدعى للسأم والملل ومن ثم عدم الاستجابة والذي يؤدي إلى استخدام التهديد والعقاب من جهتك والعند والرفض والتمرد من جهة ابنتك خاصة في المرحلة المقبلة.

3. عليك الاستمتاع بأمومتك باللعب مع أولادك والمزاح والتنزه والقراءة لهم ومعهم وغيرها من الأنشطة التي توطد العلاقة بينكم

4. سيدتي إن الطفل الأول هو التجربة الأولى للوالدين في التربية؛ لذا فطموحات الوالدين فيه كبيرة وكثيرة وينسيان أو يتجاهلان قدرات طفلهما واستعداداته وميوله حتى أنهما لا يدعانه يتصرف بتلقائية ولا يستمتع كثيرا بطفولته نظرا لكثرة الأعباء التي يلقيها الوالدان عليه، وكل المطلوب منك أن تركزي على ما تستطيعه وتقدر عليه ابنتك لا على طموحاتك لها.

أما بالنسبة لدورك مع المدرسة:
1. عليك بمقابلة معلمة ابنتك كشكل من اشكال المتابعة معها وعن شخصيتها من التليمذات .

2. شجعي ابنتك على اكتساب أصدقاء بالمدرسة عن طريق دعوة بعضهم إلى منزلكم أو للتنزه أو للقيام برحلات معكم.

3. شجعي ابنتك على الاشتراك بأنشطة المدرسة إن وجدت

واخيراً كل ما كتب مجرد محاولة لفهم واقع بسنت كمحاولة للإجابة على سؤالك ..... أتعشم أن أكون ناقشت المشكلة من جهتها الصحيحة .

تمنياتى لبسنت بحظ أوفر مما حرمنا منه نحن الكبار فى تمنيات والداها ووالدتها .



رسوم الاطفال ودلالاتها 361562
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل طه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل طه


رسوم الاطفال ودلالاتها Z


عدد المساهمات : 2282
نقاط : 3608
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 56

رسوم الاطفال ودلالاتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسوم الاطفال ودلالاتها   رسوم الاطفال ودلالاتها Emptyالأربعاء مارس 10, 2010 12:28 pm

[size=18]
بسنت : السيدة الفاضلة أم فارس

الثقة بالنفس وبناء الشخصية:

لكي نبني الثقة في النفس والشخصية السوية عند ابنتنا عليك باتباع هذه الخطوات:

1- علينا القيام بمدحها وتشجيعها على أن تقول رأيها أمام الآخرين.

2- رفع روحها المعنوية، وذلك عن طريق تزويدها بخبرات هادفة، وإشراكها بأعمال تطوّعية أو دفعها إلى ممارسة الرياضة أو هواية معينة.

3- تخصيص ركن لها في المنزل لعرض أعمالها ورسوماتها

4- مساعدتها في اكتساب الصداقات ومنحها فرصةً لتكوين علاقات اجتماعية مع أشخاص ناجحين ومتميّزين، حتى لا تلجأ إلى الانصياع لأخطاء الأصدقاء وتقليدهم بحجة أنها لا يوجد لديها بديل.

5- منحها الاستقلالية والاعتماد على نفسها، مع البقاء بقربها لتقديم المساعدة لها إذا احتاجت إليها، بالإضافة إلى ضرورة إعطائها الفرصة للتعبير عن رأيها في بعض المواضيع العائلية.

6- دعيها تؤكّد ذاتها، وذلك عن طريق تعليمها وإعطائها فرصة للتعبير عن نفسها وآرائها ومشاعرها وأفكارها، فتعزيز مفهوم الذات يشكّل مفتاحا للشخصية السوية والتي توصل الطفل إلى طريق النجاح في الحياة العملية.

7- تجنبي نقد أعمالها، حتى ولو كانت خاطئة ولا تكرري عليها لا تقلدي فلانة أو غيرها مما يجعلها تكرر الفعل دون إرادة منها وتفقد الثقة بنفسها، وإنما نجعل لها صورة لنفسها تحبها ونمدحها عليها.

8- احذري من مقارنة الطفلة بغيرها مهما كانت الأهداف والنتائج.

9- اتركي لها حيز من الأخطاء والنسيان وتذكري أنها ما زالت طفلة صغيرة تحتاج إلى تعلم وتربية وصبر.

================================================================================

ثانيا: علاج الخجل والخوف الاجتماعي:

أما بالنسبة لعلاج الخجل عند ابنتنا فيمكن اتباع الخطوات التالية:

1- الإصغاء لمشاعر الطفلة وأفكارها وآرائها وعدم إهمالها؛ فما قد يكون عندك تافها، لا يكون عندها كذلك، حتى لا تستغرق في اللعب التخيلي أو المسرحي

2- البعد عن السلطوية في التعامل، فنتائجها دائما عكسية، ولكن تكون تربية قائمة على الصداقة والحب.

3- لا تقارني بين طفلتك وغيرها مهما كانت الأهداف.

4- تربية الطفلة على الاستقلال بالذات والاعتماد على النفس.

5- الحذر من التدليل المستمر الزائد عن الحد.

6- محاولة تدريب الطفلة تدريجيا على التصرف بمفردها في بعض المواقف.

7- احرصي على ألاّ تردّي في كل شيء نيابة عن طفلتك؛ خوف الإحراج أو تغطيةً على خجلها أو عجزها عن الردّ.

8- امنحي الفرصة لابنتك أن تعبر عن رأيها بقول: "لا" في الوقت المناسب.

9- ابتعدي عن النظرات الحادة المستمرة، والتي أحياناً تكون كالسياط على قلب طفلتك.

10- انصحي ابنتك على الخطأ على انفراد، ولا تزجريها أو تعنّفيها أمام إخوتها أو أصدقائها.

11- لا تثقلي ابنتك بأعباء قد لا يستطيعها من هو أكبر منها، بل راعي مرحلتها العمرية.

12- شجعيها على ممارسة مختلف الهوايات: رياضية أو ثقافية أو أدبية، فأيا كان اهتمامها فحفزيها وادعميها بكل طاقتك

13- اجعلي جلسة خاصة كل يوم أو على الأقل كل أسبوع مع ابنتك لمدة عشر دقائق، تحدثك فيها عن قصة أو موقف أو عن نفسها، ودعيها تتكلم على سجيّتها وفطرتها، ولا تعلقي على أي شيء، بل استحسني ما تقوله، ثم عالجي الخطأ لاحقا.

14- انتهزي أي مناسبة، وقومي بتعريف ابنتك للحاضرين، واطلبي منها أو ساعديها على أن تعرّف نفسها.

15- اجعليها تدعو بعض صديقاتها من المدرسة لزيارتها وتناول الغداء أو العشاء معا، واجعليها تتجاذب معهن أطراف الحديث.

16- تجنّبي كثرة الأوامر في وقت واحد، مع تشجيعها على التعبير عن نفسها بصراحة، فلابد من تشجيع الطفل الخجول على التعبير بصراحة ودون خوف عن رغباته وحاجاته وامتلاك الشجاعة للرفض أو الاعتراض عندما لا يرغب بشيء معين.

17- ينبغي ألا نهتم بإخوتها الصغار أمامها أكثر من اللازم حتى لا تشعر الغيرة.

نؤكد مرة أخرى على عدم إهانتها أو انتقادها أمام الآخرين، حيث إن إهانة الطفلة أو انتقادها أمام زملائها أو أمام الآخرين (أقارب أو غرباء) يؤدي إلى شعور الطفلة بالنقص وقلة الحيلة مما يدفعها إلى الانسحاب من هذه المواقف والانعزال عن الآخرين.

وفي الختام، فإن ترميم وإعادة البناء للشخصية يحتاج لجهد أكبر من البناء أول مرة؛ ولذا ففي هذه المرحلة ينبغي أن يتعاون الجميع في إعادة البناء، فيتفق الآباء والمعلمين والأهل والأقارب والجيران على نفس الأساليب السابقة حتى نحقق خطوة كبيرة على طريق بناء إنسان يكون صالحا لنفسه ولدينه ولوطنه، ونحقق منه أمة يعم بها الخير على الجميع، ويكون رصيدا كبيرا في صحيفة أعمال الأبوين.

ونسأل الله العلي العظيم الهداية والسداد.


رسوم الاطفال ودلالاتها 361562
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الخيال
مشرف
مشرف
فارس الخيال


عدد المساهمات : 2602
نقاط : 2890
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

رسوم الاطفال ودلالاتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسوم الاطفال ودلالاتها   رسوم الاطفال ودلالاتها Emptyالخميس مارس 11, 2010 2:49 am

رسوم الاطفال ودلالاتها 712683666


الاستاذ الفاضل \استاذ عادل
اشكرك جزيلا على اهتمامك وردك الرائع الذى اسعدنى جدا
بارك الله فيك وجعلة فى ميزان حسناتك وانا لا اجد من الكلمات
التى توفىيك حقك لهذا الكلام الرائع والارشاد الجميل وهذة النصائح
غالية جدا وانا هحاول اطبقها وابشر حضرتك ان كثير من النقاط اللى
حضرتك ذكرتها هى تقوم بها وبتفعل اشياء كثيرة بمفردها وعلى فكرة
هى عملت لنا مكرونة امس وانا كنت بجوارها وطلعت حلوة خالص
وتقوم باكثر امورها بمفردها وهى فى الدراسة ممتازة وهى كانت فى
مدرسة لغات لفترة ثلاث سنوات وبعدها نقلناها الى الدراسة العربية
وانا هجرب معها جميع الطرق اللى حضرتك ذكرتها وسوف ابلغك بالنتيجة
ان شاء الله وحقيقى مش عارفة اشكر حضرتك ازاى ربنا يبارك فى اولادك
رسوم الاطفال ودلالاتها 48436476tm4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل طه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل طه


رسوم الاطفال ودلالاتها Z


عدد المساهمات : 2282
نقاط : 3608
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 56

رسوم الاطفال ودلالاتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسوم الاطفال ودلالاتها   رسوم الاطفال ودلالاتها Emptyالجمعة مارس 12, 2010 4:50 am


وابشر حضرتك ان كثير من النقاط اللى
حضرتك ذكرتها هى تقوم بها وبتفعل اشياء كثيرة بمفردها وعلى فكرة
هى عملت لنا مكرونة امس وانا كنت بجوارها وطلعت حلوة خالص
وتقوم باكثر امورها بمفردها وهى فى الدراسة ممتازة وهى كانت فى
مدرسة لغات لفترة ثلاث سنوات وبعدها نقلناها الى الدراسة العربية
==================================================================================

سيدتى الفاضلة أم فارس أنا لا أقلق على بنت أو ولد وهم تحت مظلة أب وأم ولهم هدف يحاولان بكل بجهدهم أن يحققوة من خلال أولادهم

وكويس جداً أن تكون فى الدراسة ممتازة فهذا منال طيب ويطيب خاطر أب وأم

بس أنا موش عارف ليه تم تحويلها من مدرسة لغات إلى مدرسة أهلية أو عربية ، ما أسم مدرسة اللغات وأى منهج كانت بتدرس هل البريطانى/الامريكى / الهندى . أنا فى أعتقادى أن اللغة هامة جداً كى نعلمها لأبناءنا فهى سلاح أظن أنه من أجمل الأسلحة لمجابهة الحياة

أما يا بسنت صينية المكرونة بألف هنا وشفا وبالمناسبة أنا بحبك المكرونة بصفة عامة وأخص منها الاسباجتيى والبشملى

طمنينى عن بسنت دايما رغم اعتقاد من خلال سطورك أنه بنت فى غاية الطيبة والحنية وأظن أنه ميراث أب أو أم
تمنياتى لكم جمعياً بالعز والنصر اينما كنتم

رسوم الاطفال ودلالاتها 67872 رسوم الاطفال ودلالاتها 67872 رسوم الاطفال ودلالاتها 67872
أبو حبيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسوم الاطفال ودلالاتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اصابة الاطفال بضعف النظر يزيد بـ 2% عند الاطفال الذين لايلعبون خارج المنزل
» خصائص الاطفال ( رياض الاطفال المرحلة الاولى )
» خصائص الاطفال ( رياض الاطفال المرحلة الثانية )
» شلل الاطفال
» مقدمه فى نمو الاطفال "من سن شهر الى سن 36 شهر "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: من هنا وهناك-
انتقل الى: