منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

 

 الحكمة من الآذان فى اذن المولود ...

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عادل طه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل طه


الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... Z


عدد المساهمات : 2282
نقاط : 3608
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 56

الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... Empty
مُساهمةموضوع: الحكمة من الآذان فى اذن المولود ...   الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... Emptyالأحد مارس 21, 2010 4:40 am

الحكمه من الاذان في اذن المولود
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عند ولادة الطفل أمرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بأن نؤذن في أذنه اليمنى ونقيم الصلاة في الأذن اليسرى ؟

فكل أذان يتبعه صلاة فأين هي الصلاة !!!!؟؟؟

تفكروا قليلا !!!

هذا هو الأذان وهذه هى إقامة الصلاة تمت في أذن الطفل فأين الصلاة ؟
الصلاة تصلى عند وفاته.

ألم تلحظوا أن صلاة الجنازة بدون أذان ولا إقامة.

إنما كان الأذان والاقامة يوم مولده والصلاة يوم وفاته.
وهذه عبرة على ان الدنيا ماهى الا ساعة.

لا تنسونا من صالح الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النجارين
عضو فضى
عضو فضى
النجارين


عدد المساهمات : 249
نقاط : 276
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من الآذان فى اذن المولود ...   الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... Emptyالأحد مارس 21, 2010 5:00 pm

الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... 67872 الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... 67872 الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... 67872
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


اخي الكريم انا أخالفك الرأي .. لأن هناك حديث مروي عن هذا الأمر و بإجماع أءمة و علماء اهل السنه و الجماعه " ضعفوا " هذا الحديث و انكروه .. إلا عدد قليل منهم .. يعني هذا أنه اجماع بالضعف اخي الكريم .. و الحديث هو :-


عن أبي رافع رضي الله عنه قال:"رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم أذّن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة."

تخريجه:

أخرجه عبد الرزاق(1) و احمد(2) وأبوداؤد(3) واللفظ له والترمذي(4) وابن ابي الدنيا(5) والطبراني(6) والبيهقي(7) والحاكم( وأبومحمد البغوي(9) كلهم من طريق سفيان الثوري عن عاصم بن عبيد الله عن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه.


و المصادر و تضعيفه :-


درجته:

قال الترمذي رحمه الله: هذا حديث صحيح(10) وقال الحاكم رحمه الله : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه (11) فتعقبه الذهبي فقال: عاصم ضُعِّف. (12) وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :"ومداره علي عاصم بن عبيد الله وهو ضعيف" (13) (1) المصنف 4\336 باب موته قبل سابعه ومتي يسمي وما يصنع به برقم( 7986) (2) المسند6\391,392,9 (3) السنن مع العالم 5\333 كتاب الأدب (35) باب في الصبي يولد فيؤذن في أذنه 116 برقم( 5405) (4) السنن مع التحفة 5\89 أبواب الأضاحي باب ماجاء في الأذان في أذن المولود (15)برقم (1553)

(5)كتاب العيال برقم (54) (6) المعجم الكبير1\294 برقم (931) (7) السنن الكبري 9\305 كتاب الضحايا باماجاء في التأذين في أذن الصبي حين يولد وشعب الإيمان6\389برقم (8717)و (861 ( المستدرك 3\ 179 (9) شرح السنة 1\273 باب الأذان في أذن المولود (10) السنن مع التحفة 5\90 (11) المستدرك 3\179 (12) وانظر تلخيصه للذهبي مع المستدرك 3\179. (13) التلخيص الحبير4 \1501 كتاب العقيقة برقم (1985)

وقال ابن التركماني رحمه الله: في سنده عاصم بن عبيد الله سكت عنه البيهقي هنا وهوضعيف عندهم وقد ضعفه البيهقي في باب استتانه الخطا. (1) وقال البخاري رحمه الله: منكر الحديث. (2) وقال النسائي رحمه الله :ضعيف (3) وقال أبوزرعة وأبو حاتم الرازيان مضطرب الحديث(4) وذكره أبوزرعة الرازي في أسامي الضعفاء(5) وقال الدارقطني رحمه الله:عاصم بن عبيد الله غيره أثبت منه(6) وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله عاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب العدوي المدني ضعيف من الرابعة. (7) (1) السنن الكبري 9\305 (2) الضعفاء الصغيرص:94(281) (3) الضعفاء والمتروكون ص:94برقم(281) (4) علل الحديث 1\203 برقم (11) (5) أسامي الضعفاء: 646 (6) السنن 2\202 باب السواك للصائم (7) التقريب ص:476 (3042) بتحقيق الأشبال. ورواه الطبراني من طريق حماد بن شعيب عن عاصم بن عبيد الله عن حسن بن علي عن أبي رافع ولفظه: أن النبي صلي الله عليه وسلم أذّن في أذن الحسن والحسين رضي الله عنهما حين ولدا وأمر به"(1) درجته قال الهيثمي رحمه الله رواه أبوداؤد :الأذان في أذن الحسين والأمربه ورواه الطبراني في الكبير وفيه حماد بن شعيب وهو ضعيف جدا(2) وقال البخاري:"فيه نظر"(3) وقال أبوداؤد"تركوا حديثه"(4) وقال النسائي:"ضعيف"(5) (1) المعجم الكبير1\292 برقم(926) (2) مجمع الزوائد 4\60 باب الأذان في أذن المولود (3) التاريخ الكبير3\101 (4)سؤالات الآجري3\139(5) الضعفاء والمتروكون ص:167 برقم(135) فالحديث ضعيف لايجوز الاحتجاج به. ولكن هناك عدد من العلماء الذين صححوا أوحسنوا حديث أبي رافع المذكور نظرا إلي حديث ابن عباس رضي الله عنهم الآتي: كما سبق الذكر عن الترمذي رحمه الله حيث أنه قال:"هذا حديث صحيح" وقال الحاكم رحمه الله"هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه"وقال الألباني رحمه الله "حسن إن شاءالله"(1) ولكن رجع عنه فيمابعد قائلا:"وقد روي الحديث عن ابن عباس أيضا بسند ضعيف أوردته كشاهد لهذا الحديث عند الكلام علي الحديث الآتي بعده في سلسلة الأحاديث الضعيفة رقم(321) ورجوت هناك أن يصلح شاهدا لهذا"(2) وقال شعيب الأرناؤوط:عاصم بن عبيد الله ضعيف وباقي رجاله ثقات وله شاهد من حديث ابن عباس عند البيهقي في "شعب الإيمان"يتقوي به ونقله عنه ابن القيم في تحفة المودود. (3) وقال محقق المسند لأبي يعلي حسين بن سليم أسد:حديث ابن عباس...وبه يتقوي حديث أبي رافع ولعله لذلك قال الترمذي"هذاحديث حسن صحيح "أي لغيره. (4) حديث ابن عباس رضي الله عنهما (الشاهدالأول) أخرجه البيهقي(5) من طريق علي بن احمد بن عبدان عن أحمد بن عبيد الصغار عن محمد بن يونس عن الحسن بن عمر بن سيف السدوسي عن قاسم بن قطيب عن منصور بن صفيه عن أبي معبد عن الن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلي الله عليه وسلم "أذن في أذن الحسن بن علي يوم ولد فأذن في أذنه اليمني وأقام في أذنه اليسري ووصف إسناده بالضعف وتبعه ابن الهيثم في تحتفة المودود. (6) كماقال البيهقي عقب حديث الحسين بن علي وحديث ابن عباس "وفي هذين الإسنادين ضعف"(7) (1) إرواء الغليل4\400 (2) إرواء الغليل4\401 وسلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة1\493-494 برقم (321) (3) شرح السنة11\273 (4) المسند لأبي يعلي 12\150-151 (5) شعب الإيمان 6\390 برقم(8620) (6) تحفة المودود في أحكام المولود ص:48 (7) شعب الإيمان 6\390 فظهرت من هذه التفاصيل بأن هذه الرواية ضعيفة جدا لأنها من رواية محمد بن يونس الكديمي عن الحسن بن عمرو بن سيف السدوسي البصري وهما من الذين تكلم فيهم العلماء: قال الدارقطني:محمد بن يونس من موسي السامي الكديمي ضعيف. (1) وقال ابن عدي: "اتهم بوضع الحديث وسرقته وادعي رواية قوم لم يرهم ورواية قوم لا يعرفون وترك عامة مشايخنا الرواية عنه. (2) وقال ابن حبان:كان ممن يروي المناكير عن المشاهير ويأتي عن الثقات ما ليس من حديث الأثبات فلما كثر ذلك في روايته بطل الاحتجاج في أخباره. (3) وأما الحسن بن عمروبن سيف السدوسي فقال البخاري فيه "كذاب"(4) وقال أحمد وغيره "منكر الحديث"(5) فالحديث ضعيف جدا ولا يمكن أن يتقوي الحديث الضعيف بحديث أضعف منه ومع هذا قال صبحي حسن حلاق وأما حديث ابن عباس فسنده حسن والله أعلم. (6) (1) الضعفاء والمتروكون للدارقطني ص:351 برقم(8620) (2) الكامل لابن عدي 7\553 (159\1780) (3) المجروحين 3\13 (4) التاريخ الكبير2\2536 (5) ميزان الاعتدال 6\398(8431) (6) تحتفة المودود ص:48

الشاهد الثاني:

أخرجه أبويعلي الموصلي(1) وعنه ابن السني(2) والبيهقي(3) وابن عساكر(4) من طريق يحي بن العلاء عن مروان بن سالم عن طلحة بن عبيد الله العقيلي عن حسين بن علي قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم"من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمني وأقام في أذنه اليسري لم تضره أم الصبيان" واللفظ لأبي يعلي إلا كلمة "مولود" فإنه من زيادات ابن المقري عند ابن عساكر والبيهقي. (1)المسند لأبي يعلي الموصلي 12\150 (2) عمل اليوم والليلة باب ما يعمل بالولد إذا ولد ص:378 (623) (3) شعب الإيمان 6\290 (4) تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر... درجة الحديث: ضعف البيهقي إسناده (1) وقال الهيثمي:رواه أبو يعلي وفيه مروان بن سالم الغفاري وهو متروك. (2) وقال البخاري: "منكر الحديث"(3) وقال أبوحاتم الرازي: منكر الحديث ,ضعيف الحديث جدا ليس له حديث قائم يكتب حديثه. (4) وذكره الدارقطني في الضعفاء والمتروكين. (5) وقال الدارقطني : ضعيف(6) وقال النسائي: متروك الحديث. (7) وفيه أيضا يحي بن العلاء الرازي: قال البخاري : وكان وكيع يتكلم فيه( وقال يعقوب بن سفيان:يعرف وينكر(9) وقال الدارقطني : ضعيف(10) وحكم الألباني رحمه الله بأن هذا السند موضوع يحي بن العلاء ومروان بن سالم يضعان الحديث. (11) فالحديث لا يصح سند ا ولا متنا وليس له شاهد خال من العلل القادحة فلايعمل عليه. ولكن هناك عدة من العلماء الذين ادعوا بأن الجمهورقد عملوا عليه قديما وحديثا كما قا ل محققوا المسند"ومع ضعف الحديث الوارد في هذه المسألة فقد عمل عليه جمهور أهل العلم في كتبهم وبوبوا عليه واستحبوه. (12) (1) شعب الإيمان 6\390 (8620) (2) مجمع الزوائد 4\59-60 (3) التاريخ الكبير7\373(1602) (4) علل الحديث1\497 (5) الضعفاء والمتروكون(529) (6) السنن 4\295(94) (7) الضعفاء والمتروكون (586) ( التاريخ الكبير8\3069 والتاريخ الصغير2\141 (9) المعرفة والتاريخ 3\141 (10) السنن 1\128 (11) سلسلة الأحاديث الضعيفة1\391 (321) (12) المسند للإمام أحمد 39\298 وقال صاحب التحفة بعد ذكر قول الترمذي:"وهذا حديث صحيح والعمل عليه أي علي حديث أبي رافع في التأذين في أذن المولود عقيب الولادة." فإن قلت كيف العمل عليه وهو ضعيف لأن في سنده عاصم بن عبيد الله كماعرفت.قلت:نعم ضعيف لكن يعتضد بحديث الحسن بن علي رضي الله عنهما الذي رواه أبويعلي الموصلي وابن السني." (1) فتعقبه العلامة الألباني رحمه الله حيث قال:"فتأمل كيف قوي الضعيف بالموضوع وماذلك إلا لعدم علمه بوضعه واغتراره بإيراده من ذكرنا من العلماء وكدت أن أقع أيضا في مثله." (2) الشاهد الثالث: أثر عمر ابن عبد العزيز رحمه الله: أخرج عبد الرزاق عن أبن أبي يحي عن عبد الله بن أبي بكر أن عمربن عبد العزيزكان إذا ولد له ولد أخذه كما هو في خرقته فأذن في أذنه اليمني وأقام في أذنه اليسري وسمّاه مكانه. (3) ولكن هذا الأثر لا يصح عنه كما قال حسان بن عبد المنان(4) لأن فيه ابراهيم بن أبي يحي وهو ابراهيم بن محمد متروك حتي إنه اتهم بالكذب والوضع وأنه يأتي إلي أحاديث الناس فيضعها في كتبه(5) وذكر هذا الأثر ابن حجر في التلخيص وقال لم أره عنه مسندا وقد ذكره ابن المنذر عنه. (6) والخلاصة: لاتصح الأحاديث المذكورة مع كثرة طرقهافثبت أن الآذان في أذن المولود غيرثابتة .وهذا ما وصلت إليه بعد البحث فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمني ومن الشيطان .والله أعلم .(اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه)آمين يا رب العالمين. غريب الحديث: قال المناوي: أم الصبيان هي ريح تعرض لهم فربما غشي عليهم منها كذا قيل والأولي منه قول الحافظ ابن حجر هي التابعة من الجن. (7) (1) تحفة الأحوذي 5\90 (2) سلسلة الأحاديث الضعيفة 1\493 (321) (3) مصنف عبد الرزاق برقم (7985) (4) تحفة المودود بتحقيقه ص:38 (5) تهذ يب التهذيب ... لابن حجر العسقلاني رحمه الله. (6) التلخيص الحبير 4\ 149 (7) فيض القدير 6\238
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النجارين
عضو فضى
عضو فضى
النجارين


عدد المساهمات : 249
نقاط : 276
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من الآذان فى اذن المولود ...   الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... Emptyالأحد مارس 21, 2010 5:11 pm

وهذا راى اشخ ابو اسحاق الحوينى فى هذا الحديث
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nesreen
مشرف
مشرف
nesreen


عدد المساهمات : 5225
نقاط : 6565
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 44

الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من الآذان فى اذن المولود ...   الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... Emptyالإثنين مارس 22, 2010 8:45 am

انا مع الاستاذ النجارين في ان التأكد من الحديث امر واجب....

لكن
حتى لو مفيش حديث بيقول كده.....
ايه الضرر لو قولنا الاذان والاقامة في اذن الطفل؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل طه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل طه


الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... Z


عدد المساهمات : 2282
نقاط : 3608
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 56

الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من الآذان فى اذن المولود ...   الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... Emptyالإثنين مارس 22, 2010 4:18 pm


استاذنا الفاضل المتواصل معى دائما الاستاذ محمد

تفأجات بأن الآذان فى أذن الطفل لهو حديث ضعيف .
على ايه حال جزاك الله خيراً للتوضيح
وقريباً جداً سوف أبذل جدى للحصول على نسخة صحيحة من الاحاديث الضعيفة أو الموضوع
لتنزيل الملف على المنتدى
واذا كان يوجد ملف لديك أو عن أحد من الاعضاء ياريت يتم تنزيله .



الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... 45289
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor
عضو ذهبى
عضو ذهبى
noor


الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... Z


عدد المساهمات : 3399
نقاط : 3848
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 48

الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من الآذان فى اذن المولود ...   الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... Emptyالإثنين مارس 22, 2010 4:26 pm

أرى أن هناك خلاف كبير حول هذه المسألة .. فهي مسألة تحتاج إلى بحث للتثبت من الأمر ..
لكن هذا لا يمنع من أن التحليل .. وإن كان لا يعدو أن يكون رؤية فلسفية بحته - حتى الآن على الأقل - .. إلا أنه رأي يستحق التقدير ، ويحمل فلسفة بعيدة النظر ، واضحة الرؤية .. فضلا عن أنه قد يكون صوابا ..
ومن يدري ، لعل العلم الحديث يأتي بما يثبت ما جاء بهذه المقولة .. فيؤكد كونه حديثا ..
دائما ما تحفزني موضوعاتك يا أستاذي ، وتستفز لدي ملكات البحث والدراسة ..
أشكرك على هذا الموضوع الشيق ..
الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... 13569_1176655541
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النجارين
عضو فضى
عضو فضى
النجارين


عدد المساهمات : 249
نقاط : 276
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من الآذان فى اذن المولود ...   الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... Emptyالإثنين مارس 22, 2010 4:50 pm

الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... 896323 الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... 896323

والله ياأستاذ عادل انا بحاول اجمع الاحاديث الصحيحه
واخرج الاحاديث الضعيفه طبعا من اناس الموثوق منهم مثل الحوينى او الالبانى
او غيرهم وياريت نحاول فعلا مع بعض لذكر حتى الاحاديث الضعيفه على المنتدى
لاننا بصراحه عرفنا احاديث وكنا نتمسك بها وفى الاخر علمنا انها ضعيفه او موضوعه
وده مش عيب فينا لاننا مش اهل علم فيها ولكن مدام بدأنا نكمل المشوارمع بعض


الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... 502441 الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... 502441 الحكمة من الآذان فى اذن المولود ... 502441
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكمة من الآذان فى اذن المولود ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا نؤذن فى اذن المولود
» كنوز الحكمة
» خذ الحكمة من صفات الحيوانات
» ما هي الحكمة في ذبح الأنعام على الطريقة الإسلامية؟
» اقرأ بتمعن وستصل الى الحكمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: استراحة دينية :: الطريق إلى الجنه :: الطريق الصح-
انتقل الى: