منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

 

 سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
noor
عضو ذهبى
عضو ذهبى
noor


سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Z


عدد المساهمات : 3399
نقاط : 3848
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 48

سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى   سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Emptyالأحد أبريل 11, 2010 4:08 pm

أنا بحثت عن هذا الموضوع وأعياني البحث دون أن أتمكن من العثور عليه ..
الموضوع للباشا ( الأستاذ فوزي ) .. ولأني لم أجده .. ولأني أراه يستحق أن يكون موضوعا مستمرا ..
فإني سمحت لنفسي بأن أعيده إلى صفحات المنتدى في موضوع جديد ... ويبقى الموضوع باسم الباشا .. فهو صاحبه ..
وتمنياتي له بتمام الشفاء ، ودوام الصحة والعافية ..

سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى 09aljabbar

الجبار له ثلاثة معان:

الأول: جبر القوة، فهو سبحانه وتعالى الجبار الذي يقهر الجبابرة ويغلبهم بجبروته وعظمته، فكل جبار وإن عظم فهو تحت قهر الله عز وجل وجبروته وفي يده وقبضته.

hلثاني: جبر الرحمة، فإنه سبحانه يجبر الضعيف بالغنى والقوة، ويجبر الكسير بالسلامة، ويجبر المنكسرة قلوبهم بإزالة كسرها، وإحلال الفرج والطمأنينة فيها، وما يحصل لهم من الثواب والعاقبة الحميدة إذا صبروا على ذلك من أجله.

الثالث: جبر العلو فإنه سبحانه فوق خلقه عال عليهم، وهو مع علوه عليهم قريب منهم يسمع أقوالهم، ويرى أفعالهم، ويعلم ما توسوس به نفوسهم، قال ابن القيم في النونية في معنى الجبار:

وكذلك الجبار من أوصافه

والجبر في أوصافه قسمان

جبر الضعيف وكل قلب قد غدا

ذا كسرة فالجبر منه دان

والثانِ جبر القهر بالعز الذي

لا ينبغي لسواه من إنسان

وله مسمى ثالث وهو العلو

فليس يدنو منه من إنسان

من قولهم جبارة للنخلة الـ

ـعليا التي فاقت لكل بنان

سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى 361562
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النجارين
عضو فضى
عضو فضى
النجارين


عدد المساهمات : 249
نقاط : 276
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى   سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Emptyالأحد أبريل 11, 2010 5:09 pm

[center]الملك


الملك هو الظاهر بعز سلطانه ، الغنى بذاته ، المتصرف فى أكوانه بصفاته ، وهو المتصرف بالأمر والنهى ، أو الملك لكل الأشياء ، الله تعالى الملك المستغنى بذاته وصفاته وأفعاله عن غيرة ، المحتاج اليه كل من عداه ، يملك الحياة والموت والبعث والنشور ، والملك الحقيقى لا يكون إلا لله وحده ، ومن عرف أن الملك لله وحده أبى أن يذل لمخلوق ، وقد يستغنى العبد عن بعض اشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون له نصيب من الملك ، وقد يستغنى عن كل شىء سوى الله ، والعبد مملكته الخاصة قلبه .. وجنده شهوته وغضبه وهواه .. ورعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه .. فإذا ملكها ولم تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه ، فإن انضم الى ذلك استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء ، يليهم العلماء وملكهم بقدر قدرتهم على ارشاد العباد ، بهذه الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته ويتقرب الى الله

سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى 220838 سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى 220838 سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى 220838
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor
عضو ذهبى
عضو ذهبى
noor


سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Z


عدد المساهمات : 3399
نقاط : 3848
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 48

سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى   سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 12:43 pm

سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى 42alkarim

الكريم :
في اللغة الكثير الخير ، والعرب تسمّي الشيء الذي يدوم نفعه ويسهل تناوله كريماً ، ومن كرمه تعالى : أنه يبتدىء بالنعمة من غير استحقاق ، ويغفر الذنب ويعفو عن المسيء.
وقيل : الكريم الجواد المفضل ، يقال : رجل كريم أي : جواد. وقيل : هو العزيز ، كقولهم : فلان أكرم من فلان ، أي : اعزّ منه ، وقوله تعالى : ( إنهُ لقرآنٌ كريمُ ) (82) أي : عزيز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل طه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل طه


سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Z


عدد المساهمات : 2282
نقاط : 3608
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 56

سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى   سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 1:19 pm



إلى من تقدم المتميز فى عالمنا الى الأخت الرائعة مروة :

تقديم : لى فى أسماء الله الحسنى مقدمة لابد من التنوية عليها فى ثلاث محطات رئيسية لإننا غالباً ما تستهوينى فكرة البحث عن اسم الله الأعظم .... كونى أحب البحث ليس الإ ..

المحطة الأولى : مر موسى عليه وعلى نبينا أفضل السلام على راعى غنم وطلب الراعى من النبى موسى أن يعطيه إسم الله الاعظم واستجاب موسى لطلبه

واعطاه الاسم الاعظم وأخذ يدعو به على مدار السبع سنوات الى أن التقى بموسى مرة ثانية وقال له أتذكرينى فقال نعم راعى الغنم اللى اعطيته اسم الله الاعظم

فقال الراعى أخذت أدعو ثم أدعو سبع سنين ولم يستجاب لى فقال موسى للراعى كنت تدعو بلسانك وقلبك معلق على غنمك فكيف يستجاب لك حتى وإن

كنت تعرف اسم الله الأعظم . !!!!!!!!!!!!!!!!!

المحطة الثانية : وقد ذكرت قبل ذلك فى المنتدى ولكن أحب أن أذكرها ببساطة ......... سألـت أمراة نبى الله موسى (كليم الله) أن يرزقها بطفل فسأل موسى الله أن يرزق السيدة طفلا فرد الله على موسى يا موسى إنها عقيم ........ فمرت السيدة على موسى وابلغها رسالة ربه أنك عقيم ........ ومر العام وسألت نفس السيدة موسى وقالت أسال ربك أن أنجب طفلا ..... فرد الله على موسى يا موسى أنها عقيم ..... وابلغ السيدة رسالة ربه أنك عقيم .

ومر العام ورأى نفس السيدة وهى تحمل طفلا فقال من اين لك هذا فقالت هو من عند الله فسأل موسى ربه وقال يارب ألم تقل انها عقيم فقال له يا موسى نعم انها عقيم فقال موسى وكيف ؟ فقال الله سبحانة وتعالى يا موسى هذه السيدة كانت تدعونى ب يا رحيم ولم تمل فسبقت رحمتى قدرتى ....

السؤال هل ملكت أسم الله الأعظم ؟؟؟؟؟ بالمقارنة بصاحب المحطة الاولى .

تعليق ..
الرحمة العامة : ( ورحمتي وسعت كل شى)
الرحمة الخاصة : (فسأكتبها للذين يتقون )
أسباب الرحمة الخاصة : ( فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بأياتنا يؤمنون )
رحمات عامة : نزول المطر - تنفس الهواء- الصحة - انبات الارض
رحمات خاصة : التوبة -الهداية للإسلام - لذة مناجاة الله تعالى- الصحبة الصالحة-دخول الجنة-الحكمة - مغفرة الذنوب
المحطة الثالثة : خرج رجل وهو فى طريقه خرج عليه قاطع طريق فقال له كم معك فقال معى وكذا وكذا فقال قاطع الطريق متعجباً ولماذا صدقتنى فقال عاهدت الله الصدق فالصدق مناجاه ، فقال قاطع الطريق ولكنى سأذبحك فقال اتركنى أصلى ركعتين وبعدما أفعل بى ما شيئت فوافق قاطع الطريق وبدأ الرجل الصادق يصلى ويدعو الله سبحانة وتعالى بإسمه الودود ويدعو ويدعو إلى أن فرغ من صلاته فرأى فارس قادم من وسط الصحراء شاهراً سيفه ومبارزاً قاطع الطريق وقتله .. أنتهى

السؤال هل ملك الرجل الصادق اسم الله الاعظم كى يدعو به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قارن بينه وبين المحطة الأولى .

========================================
========================================

تقرير عن الودود الرحيم جل جلاله

من أسرار المودة وأسرار اسم الله ا لودود
المودة من الود، وهو محبة الشيء، وتمني كونه، والتمني يتضمن معنى الود، لأن التمني هو تشهي الانسان حصول ما يوده ويقال: ود فلان الشيء : أي أحبه ومال اليه وألفه
ومن اسماء الله الحسنى: اسم “الودود” وهو على وزن فعول بمعنى مفعول فهو مودود اي محبوب في قلوب اوليائه
ويجوز ان يكون على وزن فعول بمعنى فاعل أي أنه يحب عباده الصالحين وبمعنى أنه يرضى عنهم
وفي سورة هود: يقول الحق جل جلاله “واستغفروا ربكم ثم توبوا إليه إن ربي رحيم ودود” أي يضاعف الإحسان والإنعام والكرم لأوليائه ويغمرهم برضائه، وكأن المودة اي مودة الله تبارك وتعالى ينبغي ان يقابلها استغفار العبد من سالف الذنوب والتوبة النصوح الى الله فيما يستقبل من الأعمال السيئة . فالله ودود لمن استغفر وتاب والتوبة تجديد دائم للحياة .
وفي سورة البروج “وهو الغفور الودود” اي المحب لعباده الصالحين كما يود احدكم اخاه بالبشرى الطيبة والمحبة
أو الذي يوده هؤلاء العباد ويحبونه “رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه ”
وقد ذكر الرازي لكلمة “ الودود” عدة أقوال :
اولها المحب
وثانيها المتودد الى اوليائه بالمغفرة والثواب
وثالثها انه محبوب من عباده الصالحين لما عرفوا من كمال في ذاته وصفاته وافعاله
ورابعها ان الودود هو الحليم، ونفهم من حديث القرآن الكريم ان المودة الطاهرة خلق من اخلاق الكريم وفضيلة من فضائل الاسلام .
وها هو ذا التنزيل المجيد يخبرنا ان هذه الفضيلة نعمة من الله على الاخيار من خلقه فهو يقول وقوله الحق في سورة مريم: “ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا ” اي سيرزقهم محبة في القلوب وذلك بشارة بسعة الاسلام وبسط سلطانه ومحق المنافقين الذين يضمرون البغض والكراهية للمؤمنين
او ان ذلك يكون يوم القيامة اذ يتآلف المؤمنون ولا يكون في قلوبهم غل .
وقيل ان المراد بالود هنا هو مراعاة الله لهم وروى الاصفهاني ان الله تعالى قال لنبيه موسى عليه السلام “اني لا أغفل عن الصغير لصغره ولا عن الكبير لكبره وانا الودود الشكور” ولكن المعنى الاول أوضح لأن الله تعالى يغرس لعباده المؤمنين الذين يعملون الصالحات محبة ومودة في قلوب عباده الصالحين بدليل قول الرسول عليه الصلاة والسلام “ان الله اذا أحب عبداً دعا جبريل فقال: يا جبريل إني احب فلاناً فأحبه فيحبه جبريل ثم ينادي في اهل السماء ان الله يحب فلاناً فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الارض، وان الله اذا ابغض عبداً دعا جبريل فقال: يا جبريل إني أبغض فلاناً فابغضه فيبغضه جبريل ثم ينادي في اهل السماء ان الله يبغض فلاناً فابغضوه فيبغضه اهل السماء ثم توضع له البغضاء في الارض ”.



ويقول القرآن الكريم في سورة الروم “ومن آياته ان خلق لكم من أنفسكم ازواجاً لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ” اي خلق لكم من جنسكم اناثاً يكن لكم زوجات لتسكنوا اليهن وتجدوا لديهن الأمان والاطمئنان والائتلاف وجعل بينكم وبينهن محبة ورأفة .


والمودة بين المسلمين أمر واجب لأن الله جل جلاله يقول “والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض ” ويقول الرسول (صلى الله عليه وسلم “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ”
وخير من يستحق المودة هم اقارب الرسول صلى الله عليه وسلم وهو اولهم، ولذلك يقول القرآن في سورة الشورى “قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا إن الله غفور شكور” اي اني لا اسألكم على ما ادعوكم اليه اجراً الا ان تودوني لقرابتي منكم فأنتم قومي وأحق من أجابني واطاعني فإذا قد أبيتم ذلك فاحفظوا حق القربى ولا تؤذوني ولا تهيجوا علي ولا اسألكم على الايمان اجرا الا ان تودوا اقاربي واسألكم ان توددوا الى الله فيما يقربكم منه وذلك من التودد اليه بالعمل الصالح .
ويفتح القرآن امامنا باب الامل والاطماع في اصطناع المودة فيخاطب المؤمنين في شأن الكافرين فيقول في سورة الممتحنة “عسى الله ان يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة والله غفور رحيم ”.
وينوه النبي عليه الصلاة والسلام بالمودة التي ينبغي ان يقوم بها الولد نحو من كان يودهم ابوه فيقول “ان أبر البر صلة الولد أهل ود أبيه ”
كما يشير الى المودة الطيبة التي تنشأ بين الزوج والزوجة “الزوج وزوجته” حين يقول “تزوجوا الودود الولود ”
ويتحدث ابو الحسين النوري عن اعلى انواع المودة وهي محبة الله جل جلاله فيقول “من وصل الى وده أنس بقربه ومن توسل بالوداد فقد اصطفاه من بين العباد ”
ويشير هرم بن حيان الي ان حب الله تعالى هو الطريق الى استقامة المحبة مع الناس، فيقول “ما اقبل عبد بقلبه الى الله الا أقبل الله بقلوب المؤمنين اليه حتى يرزقه مودتهم ومحبتهم واخلاصهم” اللهم هبنا حبك وحب من يحبك يا رب العالمين فإنك انت الرحيم الودود.

لا تنسونا من صالح الدعاء
تحياتى / أبو حبيبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor
عضو ذهبى
عضو ذهبى
noor


سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Z


عدد المساهمات : 3399
نقاط : 3848
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 48

سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى   سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 1:35 pm

آمين يا رب ..
دائما ما أدعوا بهذا الدعاء ..
اللهم حببني فيمن تحب .. وحبب في من تحب .. واجمعنا يوم القيامة مع من نحب ..
(( ربنا ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ))
آمين يا رب
أشكرك على الإهداء الجميل يا أستاذ عادل ..
تحياتي يا أبو حبيبة
سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى 39926
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النجارين
عضو فضى
عضو فضى
النجارين


عدد المساهمات : 249
نقاط : 276
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى   سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 4:04 pm

القابض
[center]القابض : القبض هو الأخذ ، وجمع الكف على شىء ، و قبضه ضد بسطه، الله القابض معناه الذى يقبض النفوس بقهره والأرواح بعدله ، والأرزاق بحكمته ، والقلوب بتخويفها من جلاله . والقبض نعمة من الله تعالى على عباده ، فإذا قبض الأرزاق عن انسان توجه بكليته لله يستعطفه ، وإذا قبض القلوب فرت داعية فى تفريج ما عندها ، فهو القابض الباسط

وهناك أنواع من القبض الأول : القبض فى الرزق ، والثانى : القبض فى السحاب كما قال تعالى ( الله الذى يرسل السحاب فيبسطه فى السماء كيف يشاء ويجعله كسفا فترى الودق يخرج من خلاله فاذا أصاب به من يشاء من عباده اذا هم يستبشرون ) ، الثالث : فى الظلال والأنوار والله يقول ( ألم ترى الى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا ثم قبضناه الينا قبضا يسيرا ) ، الرابع : قبض الأرواح ، الخامس : قبض الأرض قال تعالى ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون ) ، السادس قبض الصدقات ، السابع: قبض القلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل طه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل طه


سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Z


عدد المساهمات : 2282
نقاط : 3608
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 56

سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى   سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Emptyالسبت أبريل 17, 2010 2:25 pm



الصمد : الذى يتكأ عليه وقت الشدائد

الصمد هو الذي لم يلد ولم يولد، والصمد المستغني عن كل شيء، والذي يفتقر إليه كل شيء. والصمد السيد العظيم الذي قد كمل في علمه وحكمته وحلمه وقدرته وعزته وعظمته وجميع صفاته، الذي صمدت إليه جميع المخلوقات، وقصدته كل الكائنات بأسرها في جميع شؤونها، تقصده عند النوائب والمزعجات، وتضرع إليه إذا عرتها الكربات، وتستغيث به إذا مستها المصاعب والمشقات لأنها تعلم أن عنده حاجاتها، ولديه تفريج كرباتها لكمال علمه وسعة رحمته، ورأفته وحنانه، وعظيم قدرته وعزته وسلطانه، والصمد الباقي بعد فناء خلقه، والصمد الذي لا يطعم ولا يشرب.[1]

الصمد اسم اصطفاه الله لنفسه من فعل وهو الصمود نقول يستطيع أن يصمد فلان عن التنفس كذا دقيقة أو تستطيع أن تصمد تلك الماكينة أو البطارية كذا سنه يستطيع الإنسان أن يصمد كذا عام قبل أن يبلى جسده وتستطيع الشمس الصمود كذا سنه حتى تنتهي المدة المحددة لها وتنطفئ الخ فكل شيء في الكون له عمر محدد وينتهي بعدها وقته فالصمد المقصود به الصمود الدائم الذي لا ينفذ ا ولو أردنا التعمق بالمعنى علينا تكملة الوصف وتفسير الآية الوحيدة في القران التي تذكر الاسم الصمد علما بأنه لم يتكرر الاسم ألا مره واحده في القران. قل هو الله أحد: رب واحد لا شريك له. الله الصمد: دائم الصمود لا ينفذ نوره عبر الزمان (أزلي) لا ينقص ولا يضعف ولا ينتهي. لم يلد ولم يولد : أي ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة فهو يخلق وينفخ أي يعطي من روحه التي لا تنفذ لأنه الصمد. ولم يكن له كفوا أحد: لا يوجد في الكون من يضاهى صفاته لا في أسمائه ولا في أوصافه، ولا في أفعاله، ولا يوجد له مثيل أو شبيه فهو أعلى مقام.



سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى 20090320170741

سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى 1618055844_small
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor
عضو ذهبى
عضو ذهبى
noor


سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Z


عدد المساهمات : 3399
نقاط : 3848
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 48

سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى   سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Emptyالسبت أبريل 17, 2010 4:43 pm

سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى 29aladl

العدل : العدل من أسماء الله الحسنى ، هو المعتدل ، يضع كل شىء موضعه ، لينظر الأنسان الى بدنه فإنه مركب من أجسام مختلفة، هى: العظم.. اللحم .. الجلد ..، وجعل العظم عمادا.. واللحم صوانا له .. والجلد صوانا للحم ، فلو عكس الترتيب وأظهر ما أبطن لبطل النظام ، قال تعالى ( بالعدل قامت السموات والأرض ) ، هو العدل الذى يعطى كل ذى حق حقه ، لا يصدر عنه إلا العدل ، فهو المنزه عن الظلم والجور فى أحكامه وأفعاله ، وقال تعالى ( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ) ، وحظ العبد من اسم العدل أن يكون وسطا بين طرفى الأفراط والتفريط ، ففى غالب الحال يحترز عن التهور الذى هو الأفراط ، والجبن الذى هو التفريط ، ويبقى على الوسط الذى هو الشجاعة ، وقال تعالى ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجد محمد
عضو ذهبى
عضو ذهبى
مجد محمد


عدد المساهمات : 648
نقاط : 925
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
العمر : 47

سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى   سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء يونيو 08, 2010 12:55 pm

من اسماء الله الحسنى التى ذكرت فى القران بصيغ مختلفة
الغفور
قال تعالى(الا الذين تابوا من بعد ذلك واصلحوا فان الله غفور رحيم)


الغفار



قال تعالى(فقلت استغفروا ربكم انه كان غفار............)


الغافر
قال تعالى(حم. تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم.غافر الذنب وقابل التوب..........)


كل هذه هى صيغ مبالغة من الغفران
ومعناها الذى يستر اخطاء وذنوب عباده فلا يطلع عليها احد فهو غفار يسترها مرة بعد مرة
قا ل صلى الله عليه وسلم عن رب العزة فى الحديث القدسى(ياابن ادم لو اتيتنى بقراب الارض خطايا ولم تشرك بى شيئا غفرتها لك ولا ابالى)


وكان صلى الله عليه وسلم يقول فى دعائه(اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض)


ويجب علي العبد التخلق باسم الله الغفوروذلك
ان يسترمن غيره ما يحب ان يستر منه
قال صلى الله عليه وسلم(من ستر على مؤمن عورته ستر الله عورته يوم القيامة)


واخيرا ندعوا الغفار (اللهم استرنا ولا تفضحنا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سجل حضورك بذكر أسماء الله الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: استراحة دينية :: الطريق إلى الجنه :: الطريق الصح-
انتقل الى: