| فن الادارة | |
|
+7فارس الخيال أبوزيكو كل الفايده lala تيتو الباشا الأستاذه 11 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الأستاذه المدير العام
عدد المساهمات : 4137 نقاط : 4604 تاريخ التسجيل : 10/12/2008
| موضوع: فن الادارة الإثنين فبراير 09, 2009 9:57 pm | |
| كالمعتاد سائق الباص في طريقه من محطة الى اخرى، وبينما هو في طريقه توقف باحدى المحطات، صعد أحد الركاب وهو شاب عملاق كأنه بطل كمال أجسام، وعلى وجهه علامات الشر قد تركت على وجهه أثار المشاكل.. فسأله السائق عن التذاكر.. فأجابه والشرر يتطاير من عينيه: المعلم ميمي مابيدفعش تذاكر تركه السائق على استحياء وتابع طريقه، وفي اليوم التالي ركب نفس العملاق ونظر اليه السائق برعب وسأله نفس السؤال بنبرة مرتعدة.. فأجابه العملاق بغلظة: المعلم ميمي مابيدفعش تذاكر تكرر هذا المشهد مرات ومرات.. نفس السؤال ونفس الاجابة.. دون أن يتجرأ السائق أو حتى يفكر في مناقشة العملاق ******* فارق النوم عين السائق وأصابته الكآبة والخجل من نفسه ومن الركاب اللذين ينظرون اليه على أنه جبان.. وبدأ يتغيب عن العمل في محاولة منه للهروب من المشكلة.. ولكنه قرر أن يواجه نفسه ويتحداها، فذهب بجسمه النحيل وقامته القصيرة الى احدى مراكز التدريب وسجل نفسه في دورات تدريب كمال أجسام، كونغ فو، جودو وكارتيه ومضت أشهر وهو يكافح ويناضل من أجل تحرير نفسه من الخوف حتى أتقن كل فنون الدفاع عن النفس ونال منها أشكال من الميداليات وألوان من الأحزمة ******* وحانت لحظة المواجهة مع المشكلة التي خاض كل ذلك من أجلها فعاد الى عمله المعتاد واتجه الى نفس المحطة، وهو يبحث عن هذا العملاق.. وما أن صعدت الفريسة الباص حتى نهض السائق وسأله بنبرة يملؤها الثقة بالنفس: تذاكر، فأجابه العملاق بنفس الطريقة: المعلم ميمي مابيدفعش تذاكر فأمسك السائق بقميص العملاق من رقبته وسط ذهول الركاب وصاح بصوت عال وعينان تشتعل منهما النار: المعلم ميمي مابيدفعش تذاكر ليه يعني؟ فأجابه العملاق بصوت خافت .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. المعلم ميمي معاه اشتراك ******* من فن الادارة: التأكد من وجود مشكلة قبل بذل أي مجهود لحلها | |
|
| |
الباشا مشرف عام
عدد المساهمات : 1681 نقاط : 4003 تاريخ التسجيل : 10/12/2008 الموقع : http://zaghlolforall.forumotion.com/
| موضوع: رد: فن الادارة الخميس فبراير 12, 2009 4:56 am | |
| جميله جدا يا استاذه
بس أعذرى السائق الخوف وحش
والمعلم ميمى ميتكلمش
المعلم ميمى مبيقطعش تذاكر
دا بيقطع بنى ادميين
بس جميله | |
|
| |
تيتو مشرف
عدد المساهمات : 2631 نقاط : 2655 تاريخ التسجيل : 03/01/2009
| |
| |
lala عضو ذهبى
عدد المساهمات : 625 نقاط : 548 تاريخ التسجيل : 22/01/2009
| موضوع: رد: فن الادارة الخميس فبراير 12, 2009 1:22 pm | |
| قصه جميله يا أستاذه
ومعناها أجمل
وفعلا الأداره فن وشطاره
والواحد بيتحط فى مواقف كتيره
ويفضل خايف ودماغه تبقى هتولع من تداخل الأفكار
وتتفاجىء إن الحكايه مش مستاهله خالص
بس حلوه | |
|
| |
الأستاذه المدير العام
عدد المساهمات : 4137 نقاط : 4604 تاريخ التسجيل : 10/12/2008
| موضوع: رد: فن الادارة السبت فبراير 14, 2009 12:30 am | |
| - lala كتب:
قصه جميله يا أستاذه
ومعناها أجمل
وفعلا الأداره فن وشطاره
والواحد بيتحط فى مواقف كتيره
ويفضل خايف ودماغه تبقى هتولع من تداخل الأفكار
وتتفاجىء إن الحكايه مش مستاهله خالص
بس حلوه صدقتى يا لا لا الواحد بيتعرض لمواقف من دى كتير بس انا فيه دعاء رائع لما بقوله بتفاجىء بان ربنا عدى الموقف ا(اللهم نعوز بك من شرورهم ونجعلك فى نحورهم)بفضل اكرره اكتر من مره وربنا بيكرم | |
|
| |
كل الفايده عضو ذهبى
عدد المساهمات : 440 نقاط : 354 تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: فن الادارة السبت فبراير 14, 2009 1:43 pm | |
| قصه جميله جدا
وعلى فكره المعلم ميمى موجود منه كتير فى بلادنا
والجميل انه بيكون يخض
لحد ما يفتح فمه ويتكلم
تلاقيه غلبان خالص
لكن الشكل بيدى إنطباع غير كده خالص
بس قصه رائعه وهدفها جيد
فعلا لاذم ندرك المشكله وابعادها قبل ما نحاول نحلها | |
|
| |
أبوزيكو عضو جديد
عدد المساهمات : 8 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 11/02/2009
| موضوع: رد: فن الادارة الأحد فبراير 15, 2009 1:09 am | |
| حكايه جميله جدا
بس والله السائق ده رائع
راح اتعلم رياضه وفنون القتال
غيره كان سابه وخلاص وجبله واحد شاى
أو جبله فتوات وخلاص
لكن الرجل ده جدع | |
|
| |
فارس الخيال مشرف
عدد المساهمات : 2602 نقاط : 2890 تاريخ التسجيل : 15/01/2009
| موضوع: رد: فن الادارة الأحد فبراير 15, 2009 11:30 am | |
| | |
|
| |
VIP عضو جديد
عدد المساهمات : 23 نقاط : 30 تاريخ التسجيل : 13/01/2009 العمر : 30 الموقع : www.yoogle.yoo7.com
| موضوع: رد: فن الادارة الأحد فبراير 15, 2009 1:42 pm | |
| انا لو مكان السواق دة كنت كملتها كمال اجسام وافكني من حكاية الميكروباص دي خصوصا انا جاب فيها ميداليات [url=http:yousrylover.ahlamontada.net]http:yousrylover.ahlamontada.net[/url] | |
|
| |
الأستاذه المدير العام
عدد المساهمات : 4137 نقاط : 4604 تاريخ التسجيل : 10/12/2008
| موضوع: رد: فن الادارة الأحد فبراير 15, 2009 10:55 pm | |
| تعملها يا يسرى
أمـــــــــــــــــــــــبروك النجاح
عقبال الترم التانى بتفوق | |
|
| |
الأستاذه المدير العام
عدد المساهمات : 4137 نقاط : 4604 تاريخ التسجيل : 10/12/2008
| موضوع: رد: فن الادارة الأحد فبراير 15, 2009 10:55 pm | |
| تعملها يا يسرى
أمـــــــــــــــــــــــبروك النجاح
عقبال الترم التانى بتفوق | |
|
| |
الأستاذه المدير العام
عدد المساهمات : 4137 نقاط : 4604 تاريخ التسجيل : 10/12/2008
| |
| |
الأستاذه المدير العام
عدد المساهمات : 4137 نقاط : 4604 تاريخ التسجيل : 10/12/2008
| موضوع: رد: فن الادارة السبت مارس 13, 2010 10:42 pm | |
| ها يا أستاذ عادل
معرفناش رايك فى المعلم ميمو | |
|
| |
عادل طه عضو ذهبى
عدد المساهمات : 2282 نقاط : 3608 تاريخ التسجيل : 27/01/2010 العمر : 56
| موضوع: رد: فن الادارة الأحد مارس 14, 2010 5:29 am | |
|
دعوة بالتأكيد مقبولة يا استاذتنا الفاضلة ... ولكن لتسمح لى الأخت مروة باقتباس كلمة ملكة لانها هى من تسطيع اختيار كلماتها بإناقة مبهرة و الآن سوف استخدم ملكة المرجعية لخبرات مرت على وأستطيع أن أسطرها عبر المنتدى كشكل من أشكال تدوين التاريخ .
مقدمة أجد لها ضرورة : أنا جاهز يا استاذه للإختبار بس يا رب بس أجيب جيد فى الاختبار المفاجىء والصعب ايضا لو اعتمدنا وفقط على قوة الجسد ولكننا لو اعتمدنا على قوة العقل وادارة أمورنا أظن سوف ننجح النجاح الباهر الذى نفخر به جميبعاً .
عندى تجربة شخصية كانت ما بين أربعة من الشباب (السعوديين) وبينى ومعى زميل لى وفقط .... الحكاية باختصار قام زميلى بتوصيلى حيث أسكن وقتها بحى الجامعة المهم نزلت من السيارة ثم أراد هؤلاء الشباب معاكسة زميلى وضيقوا عليه الطريق فوقف ونزل وتفاجأ بالاربعة فنزل اثنان .... ثم اسرعت لزميلى وبمجرد أن رأنى هؤلاء نزلوا الاثنان واصبحوا أربعة أمام اثنان وقتها تحولت من الضعف الى القوة واتجهت لأضخمهم جسماً وأمسكت به بحركة شلت حركته وعندما وجدنى الثلاثة بهذا الاقدام قرروا حل المشكلة بالسلم لا بالعنف ولم أطيل فقلنا فليكن سلما لا عدوان وتصلحنا صلح الغرباء وافترقنا .
الملاحظات 1) كنت أول مرة الجأ فيها للعنف فى حياتى ، ووجدت أن العنف احيانا يؤدى لنتائج ايجابية . 2) شعرت أن بداخلى طاقة من الجبروت لم اعهدها فى من قبل ـ اكتشفت فيما بعد لإنى على حق فقوة الحق أمام جبروت الظلم لا شك أن لها الغلبة بإذن الله ـ رغم انى بالاوانه الأخيره قد اتنازل عن حق لى من حقوقى المشروعة ولكن أحاول جاهداً أن احافظ على حق بناتى فهن أهم من حقى مائة مره . 3) شعرت أننى فى لحظة عايز انتصر على الخوف فقررت فى نفس اللحظة تحرير عقلى والدخول فى تجربة النصر وما أجمل لذه النصر فى الحق 4) قلت لأول مرة الجاء الى العنف .... عكس أخى الاوسط (مدرب كاراتيه ـ سابق) فهو يلجأ للعنف لحل ما يقابله من أزمات وهنا تسمحى لى استاذتنا الفاضلة بقص مواقف لأخى وكيف يتصرف وما بعد العنف : ـ
ونحن صغار لجأت أختى الوحيده لأخى الأوسط وقالت له أن فلان كل ما أمشى يعاكسنى فخرج معها وأخذ يراقبها من بعيد وعندما جاء الشاب ليعاكس أختى فجأة ظهر أخى أمام الشاب فأرتبك ولم يتفاهم معه وإذ به وبمنتهى القوة يضع قدمه فى وجهه ويقع على الارض من هول الضربة وقال له لو فكرت بس تعاكس المره الجاية شوف حعمل فيك ايه وانتهى الموقف وتأدب الشاب المعاكس الى الابد على الاقل لأختى .
نعود لأصل المشكلة المطروحة حأفترض أنا سائق الميكروباص أعتقد أنا تعلمت من الحياة فى هذا الموقف أمران الأول هل أنا صاحب حق نعم اذا المطلوب مجابهة الموقف وإن كان صعباً فلا استطيع أن أعلم اولادى أو حتى تلاميذى فى المدرسة الشجاعة وأنا جبان فلغة الجبن هنا مضرة ولا يوجد بها نفع مطلقاً ولا أزعم بأننى سوف أكون بطلا هماماً ولكن مجرد الظهور امامة بأننى منزعج من فعلك أعتقد سيكون النجاح حليفى بإذن الله وإن خسرت فى الجولة الأولى سوف أجهز نفسى للجولة الثانية اللى حنتصر فيها بلا شك رغم ضعفى وقوته لكن أنا أملك ما لا يملكة طاقة الحق ( كل منتصر لو كان صاحب حق يجد بداخلة طاقة لا يعلم من أين أتت ) الأمر الثانى اللى تعلمته من المدير العام السابق فى شغلى لغة ثبات النظرات أعتقد أن مجرد النظر للأخر بعين يملؤها النصر وبمنتهى العزيمة والثبات أعتقد سوف يكون لك الغلبه .
فأعتقد كنت حتصرف على هذا النحو الأجرة يا سيد فيرد المعلم ميمى (وليه اصلاً اسمه ميمى أظن أن الاسم يركب على رجل رقيق أو ضعيف ) المعلم ميمى ما بدفعش فلوس .... مستعد لأن اسامحه إذا كان لا يوجد له فلوس يدفع وأسال هكذا إذا كان ما عندك فلوس حسماحك اذا أوجدتنى المبرر أن اتنازل عن حق لى أو أدفعه بالنيابة عنه وقتها سوف أشعر ؟أن عامل الحب للغير يحركنى فأحترم نفسى أكثر .
أما اذا كان أمر بلطجة دا مسأله لها وقفه ... وقتها لى أكثر من تصرف سوف أوقف السيارة فى الطريق طالباً منه النزول وسوف انتصر لان عدد الركاب اكبر بكثير من قوة رجل أعزل .
اعتقد هذا ما دار فى ذهنى الآن وأنا بالعمل ... عندئذ سوف تتضح حقيقة ميمى من منا على حق ومن منا على باطل وقتها سوف يسود الضحك أو على الاقل الابتسامة المراد منها التعلم .
تحياتى للجميع وتسمح لى استاذنا الفاضلة أن أعد موضوع عن الازمة وكيفيه التعامل معها الى اللقاء
أوشكراً مرة ثانية للهذه الدعوة وأسف للإطالة .
أبو حبيبة
عدل سابقا من قبل عادل طه في الأحد مارس 14, 2010 10:24 am عدل 1 مرات | |
|
| |
عادل طه عضو ذهبى
عدد المساهمات : 2282 نقاط : 3608 تاريخ التسجيل : 27/01/2010 العمر : 56
| موضوع: رد: فن الادارة الأحد مارس 14, 2010 5:35 am | |
| فن إدارة الأزمات
نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم
هناك أزمات على مستوى الأفراد وأزمات على مستوى الشركات وأزمات على مستوى الأمة سنركز في موضوعنا على الأزمات الفردية نفترض أن الفرد يمر بأزمة كيف يتعامل مع هذه الأزمة ؟ وكيف يتقن فن إدارة الأزمة.
عامل الزمن مهم على مستوى الفرد قد يستغرق لحل مشكلة أو أزمة فردية من 3 إلى 6 أسابيع وقد يكون أكثر أو أقل من ذلك يعتمد على الحوافز عند الشخص فكلما زادت الحوافز قوة كلما استطاع الإنسان أن يقلص فترة حل هذه الأزمة زمنيا، كحادثة الصحابي الجليل الذي سنتكلم عنه الذي أدار أزمتها بنجاح وهو كعب بن مالك رضي الله عنه استغرقت 50 ليلة، أزمة فردية مر فيها ونجح نجاحا باهرا، من خلال هذه الفترة الزمنية تفجرت قدراته، ورفع حسب القصة التي وردت باللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان حسب الرواية التي يرويها عن نفسه حوالي 28 مفهوم إداري ونفسي واجتماعي توصل علماء الإدارة وعلماء النفس وعلماء الاجتماع إلى هذه المفاهيم في العصر الحديث التي طبقها من 1421 سنة .
قال كعب بن مالك رضي الله عنه: "لم أتخلف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة غزاها"
هذا أول مفهوم إداري يرفعه كعب بن مالك "لم أتخلف"، الذي يسمع هذه الجملة يشعر بأنه كان ملاصق للرسول صلى الله عليه وسلم أينما ذهب، وعلماء الإدارة في العصر الحديث يرفعون شعار اختلط بالناجحين ويقولون بأن الإنسان يكتسب من خلال اختلاطه بالناجحين 60% من العادات الحسنة التي يتمتع بها هؤلاء الناجحين؟
يقول كعب بن مالك:" وكان من خبري حين تخلفت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، أني لم أكن قط أقوى ولا أيسر مني حين تخلفت عنه في تلك الغزوة والله ما جمعت قبلها راحلتان قط حتى جمعتهما في تلك الغزاة"
هذا هو المفهوم الإداري رقم 2 : "لا تصطنع الأعذار"، الإنسان يعترف ولا يصطنع الأعذار يقول أنا بالفعل تخلفت
يقول كعب بن مالك:"فطفقت أغدو لكي أتجهز معهم ".
وهذا هو المفهوم الإداري رقم 3 : "الاستعداد المسبق"
يقول كعب بن مالك: "فطفقت أغدو لكي أتجهز معهم فأرجع ولم أقض شيئا فأقول في نفسي أنا قادر على ذلك إذا أردت فلم يزل ذلك يتمادى بي حتى اشتد بالناس الجد فأصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم غاديا والمسلمون معه ولم أقض من جهازي شيئا فقلت أتجهز بعد يوم أو يومين ثم ألحقه"
وهذا هو المفهوم الإداري رقم 4 : " وقت لإنجاز أي هدف ". صحيح أن عادة تأجيل الأعمال عادة سيئة لكن نفترض أنه بزحمة العمل ودوامة الحياة لم ينجز عمل اليوم وبالتالي تأجل، هذا لا يعني أن الهدف منه ألغي لا ، لا بد أن يسعى وراء تحقيقه
يقول كعب بن مالك "ثم غدوت فرجعت ولم أقض شيئا، فهممت أن أرتحل فألحقهم وليت أني فعلت ثم لم يقدر ذلك لي"
وهذا هو المفهوم الإداري رقم 5: " لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد "
قال كعب بن مالك:" فلما بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد توجه قافلا من تبوك، حضرني بثي وطفقت أتذكر الكذب وأقول بماذا أخرج من سخطه غدا واستعين على ذلك بكل ذي رأي من أهلي فلما قيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أظل قادما زاح عني الباطل"
هذا هو المفهوم الإداري رقم 7 : " استعن بكل ذي رأي"
يقول كعب بن مالك: "وعرفت أني لم أنج منه بشيء أبدا فأجمعت صدقه"
هذا هو المفهوم الإداري رقم 8 : "باعد بينك وبين الكذب" ، قلص همومك فالهم أصبح سمة من سمات عصرنا الحديث حيث كثرت فيه المشاكل واليأس والإحباط فلا بد أن نعرف كيف نتعامل مع الهم، والصدق منجاة تزيح الهموم ويبدد الخوف
يقول كعب بن مالك: " فأصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فصلى ركعتين ثم جلس للناس فلما فعل ذلك جاءه المتخلفون فطفقوا يعتذرون إليه ويحلفون له وكانوا بضعة وثمانين رجلا فيقبل منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم علانيتهم ويستغفر لهم ويكل سرائرهم إلى الله تعالى"
هذا هو المفهوم الإداري رقم 9: " لا تنفعل "، مع علمه بأن بعض الأعذار غير حقيقية وبعضها مصطنع لكن يبني على الظاهر ويكل إلى الله السرائر ، علماء الإدارة يقولون الذي ينفعل عند الغضب فإن ثلث طاقته تتبدد!!
يقول كعب بن مالك: " حتى جئت فلما سلمت عليه تبسم تبسم المغضب ثم قال لي "تعال" فجئت أمشي حتى جلست بين يديه فقال ما خلفك ألم تكن قد اشتريت ظهرا ؟ فقلت: يا رسول الله إني لو جلست عند غيرك من أهل الدنيا لرأيت أن أخرج من سخطه بعذر، لقد أعطيت جدلا ولكني والله لقد علمت لئن حدثتك اليوم بحديث كذب ترضى به عني ليوشكن الله أن يسخطك علي ولئن حدثتك حدثتك بصدق تجد علي فيه إني لأرجو عقبى ذلك من الله عز وجل "
هذا هو المفهوم الإداري رقم 10: " رغب نفسك في العمل الجاد " كان يرغب كعب بن مالك الرسول صلى الله عليه وسلم في أن يعفو عنه
يقول كعب بن مالك:" والله ما كان لي عذر والله ما كنت قط أفرغ ولا أيسر مني حين تخلفت عنك"
هذا هو المفهوم الإداري رقم 11: " لا بد أن تعتقد بالقدرات " ، يقول العالم النفسي وليم جيم: "الإنسان على مدى حياته التي يعيش فيها لا يستغل من قدراته سوى 10 % فقط ويبقى 90% معطل، فالإنسان حتى يفجر هذه القدرات يجب أن يعتقد في قرارة نفسه أنه قوي ويستطيع أن يفجر هذه القدرات." فقال الرسول صلى الله عليه وسلم:" أما هذا فقد صدق فقم حتى يقضي الله فيك، فقمت وقام إلي رجال من بني سلمة واتبعوني فقالوا لي : والله ما علمناك كنت أذنبت ذنبا قبل هذا، ولقد عجزت ألا تكون اعتذرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بما اعتذر به المتخلفون فقد كان كافيك من ذنبك استغفار رسول الله صلى الله عليه وسلم لك، قال فواللله مازالوا يؤنبوني حتى أردت أن أرجع فأكذب نفسي، قال ثم قلت لهم : هل لقي معي هذا أحد؟ قالوا: نعم لقيه معك رجلان قالا مثل ما قلت وقيل لهما مثل ما قيل لك فقلت: فمن هما؟ قالوا: مرارة بن الربيع العامري وهلال بن أمية الواقفي، فذكروا لي رجلين صالحين قد شهدا بدرا لي فيهما أسوة، قال فمضيت حين ذكروهما لي"
هذا هو المفهوم الإداري رقم 12 : " لاحظ عادات الناجحين وقلدها"
يقول كعب بن مالك: " ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كلامنا أيها الثلاثة من بين من تخلف عنه فاجتنبنا الناس وتغيروا كثيرا حتى تنكرت لي في نفسي الأرض فما هي بالأرض التي كنت أعرف فلبثنا على ذلك خمسين ليلة"
هذا هو المفهوم الإداري رقم 13: " تريث "
يقول كعب بن مالك: " فأما صاحباي فاستكانا وقعدا في بيوتهما يبكيان، أما أنا فكنت أشد القوم وأجلدهم فكنت أشهد الصلاة مع المسلمين وأطوف بالأسواق"
هذا هو المفهوم الإداري رقم 14: "بادر بالحركة"
يقول كعب بن مالك: " ولا يكلمني أحد وآتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في مجلسه بعد الصلاة فأسلم وأقول في نفسي أحرك شفتيه برد السلام علي أم لا "
هذا هو المفهوم الإداري رقم 15: " محادثة النفس"
يقول كعب بن مالك: " ثم أصلي قريب منه وأسارقه النظر"
هذا هو المفهوم الإداري رقم 16: ليس مزاحمة الناجحين وإنما " ملاحقة الناجحين "
يقول كعب بن مالك: " فإذا أقبلت على صلاتي نظر إلي فإذا التفت نحوه أعرض عني حتى إذا طال علي ذلك من هجر المسلمين مشيت حتى تسورت جدار أبي قتادة وهو بن عمي وأحب الناس إلي فسلمت عليه فوالله ما رد علي السلام فقلت له: يا أبا قتادة أنشدك بال هل تعلم أني أحب الله ورسوله فسكت قال فعدت له فنشدته فسكت، فعدت له فنشدته "
هذا هو المفهوم الإداري رقم 17: إذا أأراد شخص أن ينجز أمرا إذا لم ينجزه من أول كلمة يقولها يعيد للمرة الثانية والثالثة يقول كعب بن مالك: " فقال الله ورسوله أعلم، ففاضت عيناي وتوليت حتى تسورت الجدار فبينما أنا أمشي بسوق المدينة إذا أنا بنبطي من أنباط الشام ممن قدم بطعام يبيعه بالمدينة يقول من يدل على كعب بن مالك؟ قال فطفق الناس يشيرون له إلي حتى جاء فدفع إلي كتاب من ملك غسان وكنت كاتبا فإذا فيه: أما بعد فإنه قد بلغني أن صاحبك قد جفاك وأن الله لم يجعلك الله بدار هوان ولا مضيعة فالحق بنا نواسيك"
هذا هو المفهوم الإداري الثامن عشر: " قاوم الإغراء "
يقول كعب بن مالك: " فتيممت به التنور"
هذا هو المفهوم الإداري رقم 19: " مكن نفسك من الثقة بالنفس "، كن واثقا من نفسك ما دمت مطمئن إلى عملك
يقول كعب بن مالك:" حتى إذا مضت أربعون ليلة من الخمسين إذا برسول رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتيني يقول: يأمرك رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تعتزل امرأتك قال فقلت: أطلقها أم ماذا أفعل؟ قال بل اعتزلها ولا تقربها، قال وأرسل إلي صاحبي بمثل ذلك قال فقلت لامرأتي الحقي بأهلك فكومي عندهم حتى يقضي الله في هذا الأمر ما يشاء"
هذا هو المفهوم رقم 20: "كلف نفسك وسعها" ، كلف نفسك وسعها إلى أن تشعر بإجهاد نفسي أو جسدي ارتاح ثم عاود العمل.
يقول كعب بن مالك:" فقال لي بعض أهلي لو استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في امرأتك فقد أذن لامرأة هلال بن أمية أن تخدمه قال فقلت والله لا أستأذن فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أدري ما يقول رسول الله صلى الله عليه إذا استأذنته وأنا رجل شاب؟ "
هذا هو المفهوم رقم 21 : "اعترض على النصيحة التي تأتي من صديق المصلحة "
يقول كعب بن مالك:" فلبثنا عشر ليالي فكمل لنا خمسون ليلة من حين نهى عن كلامنا، قال: ثم صليت صلاة الصبح صبح خمسين ليلة على ظهر بيت من بيوتنا فبينما أنا جالس على الحال التي ذكر الله منا قد ضاقت علي نفسي وضاقت علي الأرض بما رحبت سمعت صارخا أوفى على جبل سلع يقول بأعلى صوته أبشر يا كعب بن مالك، قال: فخررت ساجدا"
هذا هو المفهوم رقم 22 : إذا جاءتك البشرى عليك أن تزداد قربا إلى الله عز وجل " زد نفسك علما وإيمانا "
يقول كعب بن مالك: " وعرفت أن قد جاء الفرج من الله عز وجل بالتوبة علينا، فآذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بتوبة الله علينا حين صلى الفجر فذهب الناس يبشروننا ، وذهب فبل صاحبي مبشرون وركض إلى رجل فرسا وسعا ساع من أسلم وأوفى على الجبل فكان الصوت أسرع من الفرس فلما جاءني الذي سمعت صوته يبشرني نزعت له ثوبي فكسوتهما إياه ببشارته"
هذا هو المفهوم رقم 23 : " كافئ من يبشرك بالحل "
يقول كعب بن مالك :"ولم يذكرني الرسول صلى الله عليه وسلم حتى بلغ تبوك فقال وهو جالس في القوم بتبوك: ما فعل كعب بن مالك؟ فقال رجل من بني سلمة: حبسه يا رسول الله برداه والنظر في عطفيه فقال معاذ بن جبل: بئس ما قلت والله يا رسول الله ما علمنا عليه إلا خيرا"
هذا هو المفهوم الإداري رقم 6 : "تفاءل بالخير"، التفاؤل يؤدي إلى النجاح وأقل التفاؤل الكلمة الطيبة، التفاؤل أن تقع عيناك على الجانب الحسن من أي أمر تراه دائما انظر إلى الجانب الحسن وغض الطرف عن الجانب السيئ يقول كعب بن مالك : "فقام إلي طلحة بن عبيد الله يهرول حتى صافحني وهنأني والله ما قام إلي رجل من المهاجرين غيره "
هذا هو المفهوم الإداري رقم 24 : " اترك الانطباع الحسن في أذهان الناس" ، فطلحة بن عبيد الله ترك انطباعا حسنا في ذهن كعب بن مالك عندما قام له وفزع إليه وبادره بالتهنئة
قال كعب بن مالك: " فلما سلمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو يبرق وجهه من السرور .."
هذا هو المفهوم رقم 25 : " بالغ في إدخال السرور" فإدخال السرور على الغير من خير الأعمال
يقول كعب بن مالك: " فلما سلمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ووجهه يبرق من السرور: أبشر بخير يوم مر عليك منذ ولدتك أمك"
هذا هو المفهوم الإداري رقم 26 : " مارس مهارة الإلقاء وانتقاء الكلمات الإيجابية" فالكلمات الإيجابية تضاعف القدرات ولها تأثير عجييييب على الناس
يقول كعب بن مالك: " قلت أمن عندك يا رسول الله أم من عند الله قال بل من عند الله، قال وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سر استنار وجهه حتى كأنه قطعة قمر حتى يعرف ذلك منه فلما جلست بين يديه قلت يا رسول الله إن من توبتي أن أنخلع من مالي صدقة إلى الله وإلى رسوله. قال:"أمسك عليك بعض مالك فهو خير لك" قال فقلت: فإني أمسك سهمي الذي بخيبر وقلت يا رسول الله إنما نجاني الله بالصدق وإن من توبتي أن لا أحدث إلا صدقا ما بقيت "
هذا هو المفهوم الإداري رقم 27 : " باعد بينك وبين الكذب"
يقول كعب بن مالك: "وقلت يا رسول الله إنما نجاني الله بالصدق وإن من توبتي أن لا أحدث إلا صدقا ما بقيت، قال فوالله ما أعلم أحدا من المسلمين أبلاه الله من الصدق في صدق الحديث منذ ذكرت ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن مما أبلاني الله تعالى، والله ما تعمدت كذبة منذ ذكرت ذلك لرسول الله إلى يومي هذا وإني لأرجو أن يحفظني الله فيما بقي"
هذا هو المفهوم الإداري رقم 28 : " ارفع هدفا ووضح هذا الهدف في ذهنك"، إن الهدف الذي دفعه كعب بن مالك لنفسه كان واضحا وحاضرا وواقعيا في ذهنه | |
|
| |
noor عضو ذهبى
عدد المساهمات : 3399 نقاط : 3848 تاريخ التسجيل : 31/10/2009 العمر : 48
| موضوع: رد: فن الإدارة الأحد مارس 14, 2010 1:32 pm | |
| | |
|
| |
النجارين عضو فضى
عدد المساهمات : 249 نقاط : 276 تاريخ التسجيل : 02/02/2009
| موضوع: رد: فن الادارة الأحد مارس 14, 2010 3:57 pm | |
| | |
|
| |
| فن الادارة | |
|