منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

شاطر
 

 عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اماني
عضو ذهبى
عضو ذهبى
اماني

عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Z


عدد المساهمات : 2959
نقاط : 4037
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Empty
مُساهمةموضوع: عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان    عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 9:42 am

عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Salam..............أهلا كيفكم
عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان


الناس في الغضب اربعة اصناف, وهي طبيعة الامور,اليك هذة القائمة لكي تعرف اي صنف انت

استخرج نفسك الان من بين الاصناف التالية. . . .

الاول:
سريع الغضب سريع الرضى
(هدا انا)
الثاني:
بطيء الغضب سريع الرضى

الثالث:
سريع الغضب بطيء الرضى

الرابع:
بطيء الغضب بطيء الرضى



رجاءاً اختر قبل ان تجاوب





**************************


من فضلكم إختر أحد هذه الاختيارات......
1) سريع الغضب سريع الرضى:
هذا الصنف من الناس لا يحسن
ادارة نفسة , وذاتة ,وكلمة واحدة تؤثر فية ويتفاعل معها جدا
ثم بكلمة اخرى يهدأ ويرضى , وهذا الصنف يؤذي فى التعامل ولا يعرف الطرف الاخر كيف
يتعامل معة بإستمرار, بل مزاجه منقلب فهو حسب حالته النفسيه يغضب ... ويرضى ؟؟! فهل هذا انت؟؟؟؟

عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Schmoll


2) بطيء الغضب بطيء الرضى:
وهذا صنف من الناس لايغضب , ولكنه ان غضب....غضب , , فلعله يقاطع الطرف الاخر اسبوعا او شهرا وربما سنة كاملة؟ الا ان حسنة هذا الصنف الوحيدة انة بطيء الغضب.... فهل هذا انت؟؟


3) سريع الغضب بطيء الرضى:
وهذا شر الناس فانة يغضب لأي شي حتى ولو كان تافه ولكنة لايرضى بسرعة ولا يقبل اي اعتذار او اي تأسف على خطأ
بل انه حتى اذا قبل ان يعفو او ان يصفح, يتخذ هو القرار بغض النظر عن الطرف الاخر ...فهل هذا انت؟؟؟


4) بطيء الغضب سريع الرضى:
وهذا هو خير الناس ((فالحلم والحكمة صفاتهم)) فلا يغضب الا لشيء منطقي وطبعا لا يمنع ان يغضبوا لان الغضب صفة من صفات الانسان ولكنهم اذا غضبوا سريعوا الرضا عندما يعتذر اليهم....فهل هذا انت ؟؟؟

أنت

أين تجد نفسك بين الانواع الاربعة للغضب ؟؟

//

..
ودمتم بخـير...

عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Clapوعند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Salam




عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Wllteee19u0lwx2v1vqq
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اماني
عضو ذهبى
عضو ذهبى
اماني

عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Z


عدد المساهمات : 2959
نقاط : 4037
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان    عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 9:46 am

نوبات الغضب عند الأطفال هل هي لسبب أم مجرد دلع




عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  31



فجأة يتحول ملاكك الصغير إلى وحش يزمجر، ويدمر كل شيء أمامه، ما به؟ لماذا هو غاضب؟ وهل هناك سبب حقيقي لنوبات الغضب هذه أما هل صحيح ما يقوله بعض الآباء بأنها مجرد "دلع أطفال". مهما كانت التسمية التي تطلقها على مشاعر الطفل الغاضب، يجب أن تعرفا كأبوين أن لها سببا مقنعا، ومن خلال هذه الحالات التالية سنعلمكم كيف تتصرفوا مع نوبات الغضب عند الأطفال.


عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Attachment



1. الحالة: تقوم طفلة تبلغ من العمر 21 شهر برمي نفسها على الأرض، والصراخ والرفس.
العلاج: بشكل هادئ أخبر الطفلة بأنك موجود إذا كانت تريد التحدث عن ما يضايقها، ولكن أتركها تفرغ غضبها بطريقتها دون تدخلك، فقد لا يستغرق هذا وقتا طويلا مقارنة مع وجود مقاومة من الأب أو الأم.
أنت لا تريد أن تربي طفلة تأخذ ما تريد تحت التهديد، ولكنك تريد أيضا أن تعلمها أن نوبة الغضب غير مفيدة، ولن تحصل على شيء منها.

عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Attachment



2. الحالة: طفل يبلغ من العمر 3 سنوات، يصاب بحالة من الغضب فيبدأ بضرب الجدران بيديه، والأرض برجليه.
العلاج: أنقلي الطفل إلى زاوية في غرفته واتركيه يفرغ غضبه، شجعيه على التنفيس عن غضبه، حتى يشعر بأن ما يقوم به سيؤذيه هو فقط، وأخبريه الآن بما أنه قد جرح يده فلن يتمكن من اللعب مع أصدقائه، أو إذا صرخ عاليا فقد يجرح حنجرته، ولن يتمكن من التحدث مع أصدقائه.


عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Attachment




3. الحالة: طفلة تبلغ من العمر 3 سنوات ونصف، تغار من شقيقته الكبرى، وتحاول أن تأخذ كل شيء تملكه شقيقتها، أو ترمي بنفسها على الأرض وتبدأ بالصراخ والبكاء المزعج.
العلاج: خذيها إلى غرفتها، واتركيها في الداخل، بعد عدة دقائق ادخلي واخبريها بأن أغراض شقيقتها ليست ملك لها، وبأنها يجب أن تحترم أغراض الآخرين. إذا قامت بنفس النوبة في المتجر، قومي بالتوقف عن التسوق، وأخرجي من المتجر، ضعيها في السيارة أو في مكان تستطيعين التحدث إليها، وأخبريها أنك غير مسرورة من تصرفها، وبأن هذا سيكلفها الكثير لأنك لن تشتري لها الأطعمة التي تحبها، وبأن الجميع في المنزل سيكون غاضبا جدا ومستاء من تصرفها.


عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Attachment


أما نصيحتنا لك، فالاستعداد دائما لرعاية الأطفال، قد يكون سبب نوبة الغضب، شعور الطفل بالحاجة للنوم، أو تناول الطعام، أو الراحة، لا تقسي على أطفالك لمجرد أنهم يحاولون التعبير عن احتياجاتهم الأساسية، والأجدى أن يتم التعامل مع الطفل وفقا لاحتياجاته أولا، إذا كنت ترغبين في التسوق أو الخروج مع الأطفال، احرصي على أخذهم بعد أن يكونوا قد تناولوا وجبة من الطعام، ذهبوا إلى الحمام، وحصلوا على قسط من الراحة والنوم ولا تطيلي فترة الخروج من المنزل حتى لا يتعب الأطفال.

Mad Mad Mad affraid Mad Mad Mad


عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Attachment

عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Sigpic187760_24





عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  0222


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اماني
عضو ذهبى
عضو ذهبى
اماني

عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Z


عدد المساهمات : 2959
نقاط : 4037
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Empty
مُساهمةموضوع: كيف تسيطرين على نوبات الغضب والعصبية لدى    عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 9:48 am

تفيد الأبحاث السلوكية أن تلبية رغبة الطفل أو منحه ما يريده عندما يستخدم أسلوب الصراخ والتدمير يعدّ ا... تفيد الأبحاث السلوكية أن تلبية رغبة الطفل أو منحه ما يريده عندما يستخدم أسلوب الصراخ والتدمير يعدّ السبب الرئيسي لجعل هذا التصرف عادة عند الطفل. وتشير الدراسات إلى أن %60 من الصبيان و%40 من البنات تنتابهم حالات من الغضب عندما تبلغ أعمارهم 21 شهراً، وأن %14 من مجموع الاطفال يتعرّضون لنوبات من الغضب بشكل متكرّر، و50 % منهم تنتابهم حالة من الغضب مرّة كل أسبوعين. .



من المعلوم أن نوبات الغضب والعصبية تعتبر سلوكاً شائعاً وطبيعياً، وهي تنتاب جميع الأطفال بغض النظر عن مستواهم، خصوصاً اذا صدرت من طفل يتراوح عمره بين عامين وأربعة أعوام، إذ تتميز هذه الفئة العمرية بالتذمر وعدم الانصياع للأوامر بسهولة



الإهمال واللامبالاة



وتشرح اختصاصية العلاج النفسي مي أحمد «ان أفضل طريقة للتعامل مع الطفل أثناء نوبة الغضب والعصبية تتمثّل في الإهمال واللامبالاة بصراخه أو دحرجته على الأرض، وذلك كفيل بتوصيل رسالة له مفادها أنك مهما فعلت فلن تثير أي اهتمام ولن تلبّى لك أية رغبة». وتضيف: «إذا لامس غضبه مستوى تدمير الأشياء، يجب على الأم أن تحمي طفلها الغاضب من ايذاء نفسه. وتتمثّل أفضل طرق العقاب في هذه الحالة بعزل الطفل في مكان آمن بمفرده لمدة عشر دقائق بدون عقاب أو ثواب، ويمكن اطالة هذه المدة إن لم يهدأ ويستجب للأوامر».
وتحذّر من الاستجابة لأي من رغبات الطفل، وهو في قمّة الثورة والغضب حتى لايغريه ذلك باتباع أسلوب الصراخ للحصول على كل ما يريد. كما تنصح بعدم الرد على غضب الطفل بغضب أكثر عنفاً وعدم المبالغة في انزال العقاب به بطريقة عصبية، فالطفل يتبع أسلوب والديه في التعامل مع الغضب!



مظاهر الغضب


ويمرّ الغضب بمراحل عدّة أولها الغضب البسيط، ثم الشعور بالضيق والبكاء لتتفاقم الحالة وتصل إلى الغضب الشديد الذي يشمل تدمير لعبته أو أشياء من حوله. وفي المرحلة الأخيرة، يشعر الطفل بالتعب والارهاق ويعبّر عن غضبه مستخدماً صوته وجسده بسلوك حماسي وبتعبير لفظي أو حركة تتسم بالعدوانية. وفي هذه الحالة، تصعب السيطرة عليه اذ يصبح جسمه موضعاً لتبادل المؤثرات العصبية التي تؤثر على الشرايين اما بالانقباض فتظهر الشحوب على الوجه، واما أن تتوسّع الشرايين فتسبّب احمرار الوجه، مع زيادة سرعة ضربات القلب والتنفس المتتابع والتصبّب عرقاً. ولا تأخذ نوبات الغضب الصبغة المرضية إلا إذا كانت عنيفة جداً ومتكرّرة وتستغرق وقتاً طويلاً. وهنا يفضّل استشارة اختصاصي. وتجدر الإشارة إلى أن الغضب لا يتعلّق بسوء السلوك، فنوبة الغضب عبارة عن انفجار عاطفي، وتعتبر خارج نطاق تحكّم الطفل في نفسه. لذا، يجب التعامل مع الطفل في هذه الحالة بالتروي والصبر.
وهذه المظاهر تبدو على الأطفال العاديين عند شعورهم بالغضب. أمّا الطفل الانطوائي فيبدو الغضب عليه بصورة انسحاب أو انزواء بنفسه وكتمان مشاعره. وقد يرفض الطعام، ولا يبدي تجاوباً مع محاولات خروجه من عزلته. والتعامل مع هذا الطفل يجب أن يكون باحترام مشاعره أولاً، ثم اشراكه بلا ارغام في اللعب مع اخوته أو أصدقائه أو الخروج به في نزهة عائلية.


الإحباط


ومن أهم الاسباب التي تؤدي إلى غضب الطفل، شعوره بالإحباط لعدم تلبية رغباته أو اجباره على القيام بأمر معيّن كالذهاب إلى النوم أو تناول طعام معيّن أو اعطاء شيء لأخيه كان يريده لنفسه. كما يمكن أن يقوم الطفل بتصرفات غاضبة لتقليد الكبار الذين يراهم يعبّرون عن غضبهم بطريقة عصبية. فالقسوة الشديدة هي من الأسباب التي تعرّض الطفل لنوبات من الغضب إذ إن عدم تلبية معظم رغبات الطفل يؤدي إلى شعوره بالحرمان والاضطهاد، علماً أن التشدّد المبالغ فيه بإصدار الأوامر المطلقة التي لا مجال للتراجع عنها والتي تجرح كرامة الطفل تؤدي إلى تراكم الضغوط النفسية التي تصل بغضب الطفل إلى الانفجار! بالمقابل، ان التدليل المفرط بتلبية جميع رغباته يجعله لايحتمل الحرمان من أي شيء فيثور ويغضب.
ويجب على الوالدين عدم تقييد حرّية الطفل والابتعاد عن أسلوب الارغام على الطاعة، فامتثال الطفل لهما يمكن أن يتم عن طريق حوار هادىء بعيد عن الانفعال المبالغ فيه، فذلك ينمّي ثقة الطفل بنفسه ويجنّبه الشعور السلبي بالإحباط، وهذا كفيل بأن يدعم شخصيته السوية فلا يلجأ إلى الهياج والصراخ والتدمير للتعبير عن غضبه.


نعم بدلاً من لا


ويحب الطفل أن يظهر استقلاليته من خلال رفض أي أمر يطلب منه، ويمكن للأم التحايل على هذا الأسلوب الغاضب باتباع الخطوات التالية:
< تجنبي الطلبات الكثيرة والمتكرّرة التي تكون في بعض الأحيان غير مبرّرة وتجعل الطفل لا يعبأ بها كلها. وعليك التحلّي بالمرونة، فعندما تطلبين منه أن يجلس في هدوء تام يكون طلبك غير واقعي إذ إن الطفل لا يستطيع أن يمكث لمدة دقيقة واحدة بلا حراك.
< احرصي على مكافأته اذا استجاب لطلبك أو تعاون معك، وعبّري له عن شكرك وتقديرك ما يزيد من تقبّله لمبدأ الطاعة.
< كوني واضحة ومباشرة عندما تريدين منه أن يفعل شيئاً، واسبقي طلبك بكلمة «لو سمحت».
< اتبعي روتيناً معيّناً، فالأطفال عندما يعتادون على شيء يصبح تنفيذه أكثر قبولاً، وستتجنبين بذلك الكثير من نوبات الغضب خصوصاً عند طلبك منه الذهاب للفراش.
< لتفادي عناد الطفل، يمكنك اللجوء إلى أسلوب التخيير. فإذا كان يصرّ على شيء معيّن يمكنك تخييره بين شيئين آخرين مقبولين من ناحيتك. وعندما يختار سيشعر أنه لم يجبر على شيء ويزول سبب غضبه.
< استغلي خياله الواسع وحبّه للعب للقيام ببعض الأعمال كوضع ألعابه في مكانها عن طريق إجراء سباق بين الالعاب فيوصلها بنفسه بطريقة شيقة إلى أماكنها المعتادة وتصبح غرفته مرتبة.


نصائح هامة


< لا تطلبي من طفلك الامتناع عن التصرّف بطريقة انفعالية إلا إذا امتنعت أنت أولاً عن التصرّف بهذا الأسلوب.
< إذا كنت تخجلين من غضب طفلك وصراخه في الشارع أو عند التسوّق، يجب ألا تصطحبيه معك إلى هذه الأماكن حتى يتعلم التزام الهدوء.
< يمكنك التحايل على نوبة غضب الطفل بطريقة تشتيت الانتباه. فعندما تلاحظين أنه سيبدأ في الصراخ يمكنك أن تشيري إلى شيء لافت للنظر.
< يفيد كثيراً في التخفيف من حدةّ الغضب اشراك الطفل في مزاولة رياضة جسدية.
< لا تناقشي طفلك عن أسلوبه في الانفعال سوى بعد هدوء الموقف تماماً.
< يجب أن تراعى تلبية الحاجات الأساسية للطفل كتناول الطعام والشراب، فهي حاجات تدفعه إلى طلبها بإلحاح شديد وان لم يستجب له سريعاً يتملك منه الغضب.
< ان اعتدال الأبوين في المعاملة مع الطفل بدون قسوة أو تدليل أو عصبية واتخاذ مبدأ التحاور للوصول إلى حل المشاكل يهيئ
مناخاً ملائماً لنمو الطفل على الوجه الأكمل.
< لمنع غضب الطفل من أن يلامس الثورة، يمكنك أن تطلبي منه التنفس بهدوء واعطاءه كوباً من الماء. ويمكن تشجيعه على التعبير عن نفسه والاستماع إلى حجته ومناقشته ما يخفّف من حدّة انفعاله.عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  1460437493464df0c032cc2



عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Sigpic187760_24





عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  0222






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تيتو
مشرف
مشرف
تيتو

عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Z


عدد المساهمات : 2631
نقاط : 2655
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان    عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 4:20 pm




كلمات درر منتقاه من وعي رائع وافق متسع

اشكر فكرك المميز وحضورك اللامع بمواضيع تمس وجودنا واخلاقنا

وطباعنا وصفاتنا واعتبر نفسي خليط من التشبيهات وكل حسب الموقف

هناك مواقف تحتاج رد فعل سريع وان يكن غضب

وهناك ايضا مواقف بسيطه ان اغضبتنا فاننا نرضي بسرعه

ولكن هناك مايغضبنا ولانرضي عنه بسهوله وهي الاشياء التي

تدخل في جرح الكرامه وبعض الخصوصيات فانها تخلف جروحا غائره

ربما لايمكن الصفح عنها وربما الايام كفيله بمداوتهااا

لذا فلا استطيع ان اصنف نفسي بين خصلتين ربما يتوافقوا معي

اوقاتا معينة فقط

شكرا من الاعماااق علي مواضيعك الاكثر من رائعه

ودي ووردي لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اماني
عضو ذهبى
عضو ذهبى
اماني

عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Z


عدد المساهمات : 2959
نقاط : 4037
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان    عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 4:34 pm

كلمات درر منتقاه من وعي رائع وافق متسع

اشكر فكرك المميز وحضورك اللامع بمواضيع تمس وجودنا واخلاقنا


وطباعنا وصفاتنا واعتبر نفسي خليط من التشبيهات وكل حسب الموقف

كلمات حضرتك يا أستاذ تيتو لآلئ منتقاه تضئ كل المواضيع وتضفى عليها لمسة جمال ورونق لا مثيل له

حقا حضورك مميز من عبقرية ووجدان صافى ونقى

عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  Gzak




عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان  As3dna
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عند الغضب اي صنف انت ؟! اعرف نفسك الان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: فلذات أكبادنا :: كتكوت فى مشكلة :: المشاكل الخاصه بأبنائنا-
انتقل الى: