منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

 

 ميتافيزيقا الأدب .. !

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
noor
عضو ذهبى
عضو ذهبى
noor


ميتافيزيقا الأدب .. ! Z


عدد المساهمات : 3399
نقاط : 3848
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 48

ميتافيزيقا الأدب .. ! Empty
مُساهمةموضوع: ميتافيزيقا الأدب .. !   ميتافيزيقا الأدب .. ! Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 9:26 am



(( الفلسفة .. أصل المعرفة ))
حقيقة مؤكدة ، لم يختلف عليها عالمان ..
فرحلة الاستكشاف العلمي في كل مجالات العلوم في الدنيا ، ابتدأت من نقطة الانطلاق ذاتها ..
سؤال واحد .. كان هو المحرك دائما لمركبة البحث العلمي ..
لماذا ؟ ..
سؤال واحد .. هو غاية ما تعنى بجوابه الفلسفة ..
سؤال .. يبحث عن حكمة الوجود ..
ومن " لماذا ؟ " انطلق الجميع يبحث عن جواب للسؤال ..
كانت الغاية هي معرفة سر الوجود ..

ولكنه لم يكن من السهل إيجاد الجواب على السؤال " لماذا ؟ " ، فبدأ العلماء يفكرون في اتجاه مختلف ..
ذلك الاتجاه الذي قادهم للبحث عن " الكيفية " التي تتواجد بها الأشياء أو تحدث بها الأمور في الدنيا ..

فبدأ التفكير يتحول تدريجيا من " لماذا ؟ " ، إلى " كيف ؟ " ، عل الإجابة على هذا الأخير ، تقود إلى معرفة الجواب على الأول ..
نقطة التحول هذه ، كانت هي المفتاح لبوابة المعرفة .. وانطلاقة البحث العلمي ..

وانشغل العلماء عن السؤال " لماذا ؟ " بالبحث عن إجابة السؤال " كيف ؟ "
فتفتحت أبواب المعرفة أمامهم على مصراعيها .. وتكشفت لنا حقائق مذهلة عن هذا الكون البديع ..

لكني أتوقف هنا لأتساءل .. ماذا لو توقف العلماء عند السؤال الأول : " لماذا ؟ " .. ولم يتحولوا إلى البحث عن " كيف ؟ " ؟؟
هل كنا لنصل إلى هذا القدر من المعارف في حياتنا ؟؟

إن الفلاسفة الذين تحولوا من البحث عن السببية ، إلى البحث عن الكيفية ، بالأسلوب العلمي التجريبي .. أصبحوا علماء ..

لكن ماذا عن ألائك الذين توقفوا عند السؤال الأول ؟
يجيب على هذا التساؤل ما أسماه العلماء حديثا بالبحث فيما وراء الطبيعة ( الميتافيزيقا كما يراها علماء العصر الحديث ) * وقصدوا به هؤلاء الذين اهتموا بالبحث عن كنه الله والروح وأمور تعد جميعها من الغيبيات ..
وهذه الأمور الغيبية ، يستحيل التعامل معها أو الوصول إليها بقوانين الطبيعية العلمية ..
ولذلك فإن هذا النوع الأخير من الفلاسفة – إذا جاز التعبير - ، لم يصل – حقيقة – إلى أي شيء ، ولم يقدم للدنيا أي علم مفيد ..
وهو ما جعل العلماء يرفضون هذا التوجه الميتافيزيقي في التفكير ..


ورغم هذا الاتفاق العلمي على عدم جدوى الفكر الميتافيزيقي في إثراء المعارف الإنسانية ..
إلا أن هذا الفكر مازال يجد من يتبناه ويتمسك به على جانب آخر ..

حينما كنت في الصف الثاني الثانوي .. كنا ندرس خطبة واصل ابن عطاء – وهو واحد من أشهر الخطباء العرب – وهي تلك الخطبة الشهيرة التي تجنب فيها استخدام حرف " الراء " تماما لعيب عنده في النطق ..
وفي أثناء الشرح ، قامت إحدى الطالبات لتسأل المدرسة سؤالا – اعتبرته ساعتها " عجيبا " – قالت :
:" لماذا استخدم واصل بن عطاء كلمة " دفع " في هذه العبارة ، ولم يستخدم مثلا كلمة " رد " ؟
سؤال عجيب .. لكن الأعجب ، كان إجابة المدرسة .. !!
: " لأن كلمة " رد " ضعيفة في السياق ، وتضعف المعنى المراد ، بينما كلمة " دفع " كلمة قوية ، وأقرب للدلالة على المعنى والحالة الانفعالية و.. "

وهنا توقفت لأرفع يدي ..

" أستاذة ، عندي رأي ، أتسمحين لي ؟"
فأجابتني : " بالتأكيد .. تفضلي "
: " فقلت ببساطة ، لا أجد فارقا كبيرا في المعنى حقيقة باستخدام أي من الكلمتين ، لكني أعتقد أن المسألة كلها ، هي حرف الراء .. واصل بن عطاء كان حريصا على تجنب أن يضمن خطبته هذه أي كلمة تحوي حرف الراء ، وكلمة " رد " تحوي حرف الراء ، بينما كلمة " دفع " لا تحوي هذا الحرف ، فكان من الطبيعي أن يختارها .. بغض النظر عن قوة الكلمة وضعفها في توضيح المعنى المقصود .."
أيدت المدرسة بانبهار هذا الرد ..

لكن الأمر لم يتوقف بالنسبة لي عند هذا الحد ؟؟
وتساءلت .. !

ماذا لو أن واصل ابن عطاء ، لم يعلن هدفه وفكرته وقت كتابة هذه الخطبة ..؟
هل كانت إجابة المدرسة وقتها ، ستكون صحيحة ؟؟
هل كان جواب السؤال " لماذا ؟ " سيقر حقيقة مؤكدة ، أم هي مجرد اجتهادات ؟؟
و أيا كانت الإجابة .. هل كانت لتحدث فارقا حقيقا يستحق عناء البحث عن جواب السؤال " لماذا ؟ "

فارق كبير بين أن تسأل عن " لماذا ؟ " التي تخص ما كتبت أنت ..
وأن تسأل عن " لماذا ؟ " التي تخص ما كتبها غيرك .. !

فالأولى جوابها عندك .. وأما الثانية ، فلا يملك جوابها إلا صاحب الموضوع ..

كثيرا ما استوقفني هذا السؤال في مناهج الدراسة في المواد الأدبية ..
لماذا استخدم الشاعر هذا التعبير ؟
لماذا اختار كلمة كذا بدلا من كلمة كذا في هذا البيت ؟؟
لما قدم الخبر ، وأخر المبتدأ ؟؟
لماذا ولماذا و لماذا ... ؟؟

فلست أعرف حقا ما فائدة أن نبحث عما كان الشاعر أو الكاتب يفكر فيه وقت كتابة القصيدة أو الموضوع .. ولماذا اختار هذه الكلمة بدلا من تلك !
وفي النهاية .. تكون الإجابات كلها مجرد اجتهادات .. لا حقائق مؤكدة .

وكان الأجدر – في رأيي – أن نهتم بمعرفة ما جال في عقل الطالب نفسه بعد تلقيه القصيدة أو المقال ..
فهذا التوجه هو ما يساعد على تنمية الفكر الأدبي النقدي لدى الطالب ، الذي يحفز لديه القدرة على تذوق الكتابات الأدبية ويمكنه من النقد بصورة موضوعية ..

فيكون السؤال مثلا :
ما رأيك في هذا البيت ؟ هل تتفق مع فكرة كاتبه أم تختلف معه ؟ ولماذا ؟
ما الصورة التي أعجبتك فيه ، ولماذا ؟
ما هي مواطن الجمال ومواطن الضعف من وجهة نظرك في الأبيات ؟ ولماذا
وهكذا ..

وحقيقة لست أعرف ما سر إصرار وزارة التربية والتعليم على هذا النوع من الأسئلة الذي يبحث في ميتافيزيقا الأدب ..
فكلها أسئلة لا يستطيع الإجابة عليها حقيقة سوى شخص واحد .. هو الكاتب نفسه .
ومن أين لنا اليوم بالكاتب الراحل .. حتى يجيب ؟؟ !!

في لقاء إذاعي لموسيقار الأجيال الراحل – الرائع محمد عبد الوهاب - ، سألته المذيعة عما إذا كانت تعجبه شخصيا كل القصائد التي يغنيها وأنه يفهم معانيها كاملة .. فأجابها بحكاية طريفة ..
في قصيدة كيليوباترا أبيات تقول :
يا ضفاف النيل .. بالله ويا خضر الروابي
هل رأيتن على النهر فتى غض الإهاب
أسمر الجبهة .. (( كالخمرة في النور المذاب )) ..
ويقول عبد الوهاب : " حينما قرأت القصيدة ، استعدادا لتلحينها ، توقفت عند هذه الكلمات " كالخمرة في النور المذاب " ولم أفهم أبدا معناها .. !
وحينما التقيت بكاتبها – على محمود طه – سألني :" ما رأيك في الأبيات ؟ "
قلت : " جميلة .. ولكني لا أفهم معنى هذه الكلمات " كالخمرة في النور المذاب " ! فماذا تعني ؟ "
قال لي : " بغض النظر عن معناها .. ما رأيك في التعبير ككل ؟ "
فأجبته : " حتى أخبرك رأيي يجب أن أفهم معناها أولا .."
فقال لي على محمود طه كلاما لا أنساه : " يا عبد الوهاب ، ماتسألش عن المعنى .. (( المعنى .. في بطن الشاعر . )) "
فقلت : " ماذا تعني ؟ "
فقال : " هذه الكلمات تحديدا ليس لها معنى ، وإنما كتبتها لأني تحيرت كيف أكمل هذا البيت الذي توقفت عنده كثيرا ولم يكتمل أبدا بغيرها ، فإذا أعجبك التعبير ، فغنها كما هي ، فالناس ستتقبل منك كل ما تقول ولو لم تفهم .. فأنت عبد الوهاب "
وغناها عبد الوهاب ..
والمعنى ..
في بطن الشاعر .. !


--------------------------------

( بقلمي )

--------------------------------

* الميتافيزيقا : كلمة يونانية الأصل ، تتكون من شقين :
الشق الأول : ميتا : ويعني ما بعد
والشق الثاني : فيزيقا : ويعني الطبيعة ..
وكان الفيلسوف اليوناني أرسطو هو أول من استخدم هذا المصطلح للدلالة على البحث عن أمور ما بعد الطبيعة والمتمثلة في العقل والإدراك والخيال والتصور .. من وجهة نظره ..
وتحولت بمرور الوقت من " ما بعد الطبيعة " بهذا المعنى إلى " ما وراء الطبيعة " ، لتشير إلى فلسفة البحث عن الغيبيات ..

ميتافيزيقا الأدب .. ! 361562

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اماني
عضو ذهبى
عضو ذهبى
اماني


ميتافيزيقا الأدب .. ! Z


عدد المساهمات : 2959
نقاط : 4037
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

ميتافيزيقا الأدب .. ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميتافيزيقا الأدب .. !   ميتافيزيقا الأدب .. ! Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 10:49 am

موضوع شيق للغاية يا نــــــــــور

أنا عاشقة لعلم النفس والفلسفـــة

سلمت يداك يا نــور القلوب والمعرفة


ميتافيزيقا الأدب .. ! 052
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor
عضو ذهبى
عضو ذهبى
noor


ميتافيزيقا الأدب .. ! Z


عدد المساهمات : 3399
نقاط : 3848
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 48

ميتافيزيقا الأدب .. ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميتافيزيقا الأدب ..    ميتافيزيقا الأدب .. ! Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 2:21 pm

اماني كتب:
موضوع شيق للغاية يا نــــــــــور

أنا عاشقة لعلم النفس والفلسفـــة

سلمت يداك يا نــور القلوب والمعرفة


ميتافيزيقا الأدب .. ! 052

سلمت لي وسلم تواصلك الأنيق يا أماني ..

بصمتك على صفحتي .. أغلى من الذهب .. ( خصوصا اليومين دول Smile )



( ميتافيزيقا الأدب .. ! Acad3d3936e52fa478920e0d734b9e71
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل طه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
عادل طه


ميتافيزيقا الأدب .. ! Z


عدد المساهمات : 2282
نقاط : 3608
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 56

ميتافيزيقا الأدب .. ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميتافيزيقا الأدب .. !   ميتافيزيقا الأدب .. ! Emptyالإثنين سبتمبر 26, 2011 2:00 pm



ميتافزيقيا الأدب

مدخل : استمعت جداً بقراءة موضوع أستطيع أن أصنفه (( بالأفضل ـ أو المتميز )) ولعلنى أزعم وإن كان هذا الزعم صحيحاً بأنه أفضل ما قرأت وأرشح الموضوع لأن يكون فى صدر المنتدى ويحصل على المركز الأول مع بداية شهر أكتوبر ( شهر العزة والكرامة المصرية والعربية ) .

ميتافزيقيا الأدب : لعلنى أزعم ايضا بثقافتى المحدودة بأن اصطلاح ميتافزيقيا الأدب اضافة جديدة لأهل اللغة (اللغة العربية) فأعتقد اصطلاحاً لم يكن موجوداً من قبل بهذه الصيغة التى تم تدوينها بقلم استاذة مروة التى نرى فيها مشروع تنموى رائع .

ميتافزيقيا الأدب : ربط رائع ما بين أتفق عليه كمعنى اصطلاحى للميتافزيقيا (البحث فيما وراء الطبيعة وبين كنهة الأدب ، حقيقة تعجبت وإنبهرت لما كان المدخل بلماذا ؟؟ و كيف ؟؟ وسار المقال لنصل به لنظرة أدبية نقدية تحليلية أكثر من رائعة .
والروعة ايضا كيف نساهم وبشكل فعال فى بناء عقول ابناءنا خلف جدران مدارسنا والتى مازالت تعج بالسؤال : .....لماذا ؟؟ لنجيب فى النهاية بإجابة افتراضية ربما لا يكون لها اصل ، وربما ايضا تعتمد على ثقافة المتحدث بصرف النظر عن كونه طالب علم او معلم ، والمخزى هنا عندما يسأل الطالب لا يستطيع المدرس عن الاعتذار عن السؤال لعدم معرفتة ولكن بالضرورة أن يجيب ، أذكر عندما بدأ استاذ اللغة العربية وهو ممسك بيده قصة الايام لطه حسين علق الاستاذ على غلاف الكتاب المرسوم عليه شجرة لا ورق فيها ولا ثمرة فرفع زملينا طارق ويده معترضاً عما قاله استاذ اللغة وقال له : أعتقد يا استاذ بأن الشجرة معناها عائلة طه حسين تلك العائلة المجهوله فى اقاصى الصعيد والورقة الوحيدة بها ما هى الا طه حسين ، هنا توقف الاستاذ أمام التلميذ وأقر بإعجاب ما قاله ...

التعليم حقيقة يحتاج انتفاضة ثقافية تعليمية تربوية ، لا نريد أن يصدر لنا التعليم عقول اشبة بالشرائط المعباة بالمادة العلمية ، نعم هى مادة علمية تحترم ولكنها للأسف قابلة للتلف ولم تصل لدرجة النضج مهما مر عليها من سنوات كى تنضج .

تحية شكر وامتنان للرائعة الاستاذة مروة حقيقة استمعت جداً بما قرأت .



ميتافيزيقا الأدب .. ! Download

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اماني
عضو ذهبى
عضو ذهبى
اماني


ميتافيزيقا الأدب .. ! Z


عدد المساهمات : 2959
نقاط : 4037
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

ميتافيزيقا الأدب .. ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميتافيزيقا الأدب .. !   ميتافيزيقا الأدب .. ! Emptyالإثنين سبتمبر 26, 2011 2:21 pm

ما أعظم ردودك ومشاركاتك يا أستاذ عادل التى نستفيد منها جدا

ما أروع توثيقك وأضافاتك

ميتافيزيقا الأدب .. ! 4aa4d2d8e93dd1006144aa4d2d8e97c70
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor
عضو ذهبى
عضو ذهبى
noor


ميتافيزيقا الأدب .. ! Z


عدد المساهمات : 3399
نقاط : 3848
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 48

ميتافيزيقا الأدب .. ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميتافيزيقا الأدب ..   ميتافيزيقا الأدب .. ! Emptyالإثنين سبتمبر 26, 2011 3:01 pm

أخي الكريم .. أستاذ عادل ..

تعجز كلماتي عن وصف مشاعري تجاه ما كتبت في ردك الكريم ..

ليس فقط لأني - بالتأكيد - كنت أترقب رأي الأستاذ عادل طه في المقال بكل اهتمام ..

وإنما أيضا ، لأني على يقين من أن الأستاذ عادل من القلائل في هذا الزمان ، الذين يجيدون قراءة مابين السطور ، ويملكون المقدرة على الوصول إلى مضمون الرسالة ، بوعي وإدراك كاملين ..

أستاذي .. كل كلمات الشكر لن تفيك حقك ..

سعدت كثيرا بحضورك الرائع على صفحتي المتواضعة .. ومشاركتك التي جاءت مكملة تماما للصورة والمعنى ..

تحياتي وتقديري ..

ميتافيزيقا الأدب .. ! 20081220113342
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ميتافيزيقا الأدب .. !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من روائع الأدب الروائي.. مزرعة الحيوان
» الأدب مع الله سبحانه
» من روائع الأدب الروائي.. مزرعة الحيوان
» ذكرى رحيل عميد الأدب العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: حصـــــــــــــــــــــــــــــــرى :: بقلم اعضائنا-
انتقل الى: