منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

 

 مذكــرة الطالب فى تعلم القراءة والكتابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى عبيد
عضو مميز
عضو مميز
مصطفى عبيد


عدد المساهمات : 122
نقاط : 218
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 52

مذكــرة الطالب فى تعلم القراءة والكتابة Empty
مُساهمةموضوع: مذكــرة الطالب فى تعلم القراءة والكتابة   مذكــرة الطالب فى تعلم القراءة والكتابة Emptyالإثنين مارس 18, 2013 1:42 am



بسم الله الرحمن الرحيم
الحروف
عزيزي ولي الأمــر إن أهم شيء ينبغي للتلميذ أن يتقنه هو تعرفه للحروف عندما يشاهدهـــا ولا بد من بذل الـجهـود لتحقيق ذلك والتأكد أن التلميذ يعرف كل الحروف وقد جمعت جميع الحروف بأشكالـها الـمختلفة هنا حتى يسهل عليكم مراجعتها لــه . وبعد التأكد من إتقانه قراءتها يتم تدريبه على كتابتها غيبا :

أَ بَ تَ ثَ جَ حَ خَ دَ ذَ رَ زَ
سَ شَ صَ ضَ طَ ظَ عَ غَ فَ قَ كَ
لَ مَ نَ هـَ وَ يَ بـَ تَـ ثَـ جَـ حَـ
خَـ سَـ شَـ صَـ ضَـ عَـ غَـ فَـ قَـ كَـ لَـ
مَـ نَـ هَـ يَـ ـعَـ ـعَ ـغَـ ـغَ ـهَ ـهَـ يَـ
إِ بِ تِ ثِ جِ حِ خِ دِ ذِ رِ زِ
سِ شِ صِ ضِ طِ ظِ عِ غِ فِ قِ كِ
لِ مِ نِ هِـ وِ يِ بِـ تِـ ثِـ جِـ حِـ
خِـ سِـ صِـ ضِـ عِـ غِـ فِـ قِـ كِـ لِـ مِـ
شِـ نِـ هِـ يِـ ـعِ ـغِ هِ ـعِـ ـغِـ ـهِـ ـهِ
أُ بُ تُ ثُ جُ حُ خُ دُ ذُ رُ زُ
سُ شُ صُ ضُ طُ ظُ عُ غُ فُ قُ كُ
لُ مُ نُ هُـ وُ يُ بُـ تـُ ثـُ جُـ حُـ
خُـ سُـ شُـ صُـ ضُـ عُـ غُـ فُـ قُـ كُـ لُـ
مُـ نُـ هُـ يـُ ـعُ ـغُ ـعُـ ـغُـ هُ ـهُـ ـهُ

يقوم المعلم بتعبئة الحقول التالية بناءً على التدريبات السابقة
المهارات المطلوبة أتقن لم يتقن
نطق الحروف بحركاتها الثلاث وسكونها




قراءة الكلمات
قراءة كلمات بسيطة جميع حروفها مفتوحة
يطلب من التلميذ قراءة الكلمات البسيطة الآتية (حروفها كلها مفتوحة ) وذلك بتهجي حروفها ثم قراءة الكلمة وينبغي تشجيعه على السرعة في القراءة .
تدريب
اقرأ الكلمات الآتية :
قَرَأَ كَتَبَ نَبَتَ رَكَزَ كَسَرَ
نَشَرَ غَرَسَ زَرَعَ سَبَحَ خَبَزَ
أَكَلَ جَلَسَ بَذَرَ حَزَمَ دَخَلَ
رَفَعَ نَظَرَ طَلَعَ وَزَنَ حَرَثَ
حَصَدَ قَرَضَ هَدَمَ يَنَعَ سَعَلَ
مَسَحَ شَغَلَ ثَبَتَ ظَهَرَ أَمَرَ
أَخَذَ دَفَعَ دَعَسَ ذَكَرَ ذَهَبَ
تدريب آخر :
اقرأ الكلمات الآتية :
حَمَلَ ذَهَبَ أَكََلَ رَفَسَ خَجَلَ
حَدَثَ وَقَعَ طَلَبَ سَأَلَ خَرَجَ
جَبَل وَقَفَ خَلَقَ رَفَعَ جَمَعَ
وَجَدَ خَلَعَ هَرَبَ قَالَ كَتَبَ
عَرَفَ نَزَلَ وَقَعَ خَرَجَ أَخَذَ
تدريب آخر
تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة والمقصود ليس حفظ التلميذ للكلمات ولكن قدرة التلميذ على قراءة كلمات بسيطة الآن قبل التدرج به لكلمات أصعب
قراءة كلمات بسيطة أحد حروفها عليه كسرة
تدريب
اقرأ الكلمات الآتية
لَعِبَ لَحِقَ تَعِبَ مَرِضَ سَـمِعَ
عَلِمَ نَشِطَ لَقِيَ قَبِلَ صَحِبَ
نَدِمَ غَرِقَ سَهِرَ وَسِعَ فَهِمَ
رَغِبَ فَرِحَ ضَحِكَ نَسِيَ نَضِجَ
نِعَمَ رَضِيَ عِنَب ضَحِكَ سَمِعَ
تدريب آخر
تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة والمقصود ليس حفظ التلميذ للكلمات ولكن قدرة التلميذ على قراءة كلمات بسيطة الآن قبل التدرج به لكلمات أصعب .

قراءة كلمات بسيطة أحد حروفها عليه ضـمة
تدريب
اقرأ الكلمات الآتية :
فُتِحَ قُفِلَ رُبِطَ عُلِمَ نُظِرَ
أُذُن حَسُنَ سَهُلَ كَثُرَ يَصِلُ
يَعِدُ يَهِبُ كُتُب يَقِفُ صُرِفَ
يَصِفُ عَظُمَ كَرُمَ رُزِقَ سُبِقَ
يَقَعُ رَجُل سُفَر مُدُن طُرُق
تدريب آخر
تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة والمقصود ليس حفظ التلميذ للكلمات ولكن قدرة التلميذ على قراءة كلمات بسيطة الآن قبل التدرج به لكلمات أصعب
قراءة كلمات بسيطة أحد حروفها ساكن
ملاحظة لولي الأمر لإرشاد التلميذ :
الحرف عندما يكون عليه سكون نقف عنده وقفة بسيطة بدون حركة (فتحة –ضمة – كسرة )
والحرف الساكن لا يقرأ لوحده بل لا بد من قراءته مع الحرف السابق
فمثلا الكلمات : ( نَشْكُرُ ) تتهجى أولا ( نَشْـ كُـ رُ ) ثم تقرأ كاملة ( نَشْكُرُ )
و( غُصْنُ ) تتهجى أولا ( غُصْـ نُ ) ثم تقرأ كاملة (غُصْنُ )
و( حَفِظْتُ ) تتهجى أولا ( حَـ فِظْ تُ )ثم تقرأ كاملة (حَفِظْتُ ) وهكذا
-----------------------------------------------------------تدريب
اقرأ الكلمات الآتية :
نَشْكُرُ تَسْلَمُ غُصْنُ سَطْر يَحْتَرِسُ
أَنْف جِسْم يَعْرِفُ أَصْبَح مُدْهِش
أَصْفَر ذَنْب نَجَحْتُ مِرْفَق عِنْدِي
تَظْهَرُ يَخْدَعُ شَرِبْتُ صِدْق يَنْظُرُ
يَصْحُو يَلْبَسُ سَمِعْتُ يَذْهَبُ تَطْبُخُ
يُسْلِمُ تَصْنَع نَظَرْتُ أَخْضَر خُبْز
تَبْعُدُ أَعْرِفُ حَفِظْتُ سَبْعُ عَرَفْتُ
بَعْضُ دَرْسُ يَرْسُمُ يَحْفَظُ يَعْرِفُ
تَغْسِلُ نَحْنُ مَلْبَس أُكْتُب أَشْرَقَ



تدريب أخر حول السكون
اقرأ الكلمات الآتية :
كَعْبَة مَسْجِدُ أَحْمِلُ تَعْتَمِدُ لُعْبَة
حُجْرَة جِذْع أَنْف بَطْن مِرْفَق
جِسْم أَصْبَحَ وَقْت تَجْعَلُ يَمْشِي
يَقْفِز يَزْحَفُ صَدْر يَقْطَفُ نَشْكُر
أَحْمَر أَفْعَلُ لَيْسَت أَعْظَم سَعْد
غُصْن أَزْرَعُ نَزْرَعُ يَزْرَعُ تَزْرَعُ
ثَرْوَة دَوْر عِنْدِي سَطْر ذَنْب
طَبْلَة يَعْمَلُ أَعْطَى مُنْعِم زَهْرُ
تدريب آخر
تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة
والمقصود ليس حفظ التلميذ للكلمات
ولكن قدرة التلميذ على قراءة كلمات بسيطة الآن
قبل التدرج به لكلمات أصعب

يقوم المعلم بتعبئة الحقول التالية بناءً على التدريبات السابقة
المهارات المطلوبة أتقن لم يتقن
تحليل الكلمة إلى حروف
قراءة الكلمة أو التركيب أو الجملة قراءة سليمة
التميز نطقا وكتابة بين الحروف المتقاربة بالشكل أو بالصوت
تركيب كلمة من حروف أو جملة من كلمات





اللام القمرية والشمسية
1 - اللام القمرية
اللام القمرية : تدخل على أول الاسم وهي تُكْتَبُ وتُقْرَأُ واللام القمرية دائما ساكنة
ونعرف اللام القمرية بوجود الحرف الذي بعدها فإذا كان من حروف اللام القمرية
قلنا عن اللام القمرية بأنها قمرية وحروف اللام القمرية 14 أربعة عشر حرفا مجموعة في هذه الجملة : احفظها كي يسهل عليك معرفتها وهي :

أبغ ِحجَّك وخَف عَقيمه

اقرأ ما يأتي :
الْجَمِيْعُ الْعَسَلُ الْمَسْجِد الْقِبْلَة الْقُلُوبُ
الْحِصَان الْمَطْبَخ الْقُمَاش الْمِنْشَفَة الْهُدْهُد
الْيَوْم القِطَّة الْبَيْت الْمُدَرِّس الْحُفْرَة
الْخَيْر الْقَلَم الْوَالِد الْمُسْلِمُ الْجِسْم
الْعَدْل الْبُسْتَان الْوَرْد الْهِلالُ الْوِسَام
اْلأحمَر الأصْفَر الْعِيدُ الْعُمْرُ الْوُرُود
البُرْتُقَال البِنْتُ الحُلْم الْكِتَاب الْكُرَةُ
الْحِمَارُ الْجُبْنُ الْجَبَلُ الْوِحْدَةُ الْكُتُبُ

تدريب آخر
تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة ويطلب منه قراءتها

2 - اللام الشمسية
اللام الشمسية : وهي تدخل على أول الاسم وهي تُكْتَبُ ولا تُقْرَأُ والحرف الذي بعد اللام الشمسية دائما يكون مشددا
وحروف اللام الشمسية نعرفها إذا عرفنا حروف اللام القمرية فالحرف إذا لم يكن من حروف اللام القمرية فهو من حروف اللام الشمسية .
تدريب
اقرأ أولا المقاطع التالية :
الرَّ الرُّ الرِّ السَّـ السُّـ السِّـ
التَّـ التـِّ التـُّ الطَّ الطِّ الطُّ
النَّـ النُّـ النِّـ الدَّ الدِّ الدُّ
الصَّـ الصِّـ الصُّـ الزَّ الزِّ الزُّ
تدريب
اقرأ ما يأتي :
الرُّمَّان الثِّمَارُ الثُّومُ الزُّجَاج الرَّسْم
الرِّسَالة الصُّعُود الصِّغَارُ النَّحْلَة السَّيف
النُّور الصَّعْب الصَّبْرُ الشَّجَر النَّحْل
النِّعَمُ النُّور السَّمَكُ الرَّصِيف الطَّرِيق
الشَّفَقَةُ الدِّين الدُّنْيا اللَّيْل الطَّير
الدُّبُّ السُّوق السِّلْمُ النَّاس الرَّحْمَة
الطُّلابُ الشِّرَاع الشُّروق الرِّياض النِّفْط
الطِّب اللُّبُّ اللِّعْبَةُ الزَّرَافَةُ الصِّنَاعَة
تدريب آخر
تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة ويطلب منه قراءتها
يقوم المعلم بتعبئة الحقول التالية بناءً على التدريبات السابقة
المهارات المطلوبة أتقن لم يتقن
التمييز بين الـ ( الشمسية والقمرية قراءة وكتابة)

المد
حروف المدّ ثلاثة : ( ا و ي)
يكون الألف حرف مد إذا كان الحرف الذي قبله مفتوحا
يكون الواو حرف مد إذا كان الحرف الذي قبله مضموما
يكون الياء حرف مد إذا كان الحرف الذي قبله مكسورا
( 1 )
الـمد بالألف
في البداية يدرب التلميذ على قراءة مثل المقاطع التالية:
صَا دَا نَا تَا قَا
عَا بَا فَا غَا سَا
هَا شَا طَا را ثَا
وعندما يجيد التلميذ ذلك ينتقل به إلى قراءة كلمات تحتوي على المد بالألف
كما في التدريب التالي :
تدريب
اقرأ ما يأتي :
صَادَ صَامَ نَامَ تَابَ قَالَ
عَادَ بَاب فَات غَابَ سَادَ
هَابَ شَارِع عِصَام شَرَاب كَبَاب
سُعَاد شَاكِر سَامِي مَاجِد سُلْطَان
عُثْمَان يُذَاكِر سَافَرَ كَاتِب بُرْتُقَال


تدريب
اقرأ ما يأتي :
وَالِد نَتَعَاوَنُ نُسَاعِدُ وَالِدُنَا أَمَاكِن
حَرَام عَرَفَات أَفَاقَ هَاجَرَ دَار
مَعَادِن نَشَاط أَزْهَار أَشْجَار عَابِد
صَالِح هِشَام زَالَ لِسَان أَسْنَان
أَصَابِع سَاقَ مَفَاصِل عَاقِل شَارِع
حَامِد أَصْحَاب جِبَال أَكْوَاب قَالَ
أَلْوَان اِعْتِدَال خَالِق وَاسِع فَاعِل

تدريب آخر
تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة ويطلب منه قراءتها









( 2 )
الـمد بالياء
في البداية يدرب التلميذ على قراءة مثل المقاطع التالية:
بِيـ تِيـ ثِيـ جِيـ حِيـ
زِيـ رِيـ ذِيـ دِيـ ِخيـ
كِيـ مِيـ طِيـ نِيـ سِيـ
وعندما يجيد التلميذ ذلك ينتقل به إلى قراءة كلمات تحتوي على المد بالياء
تدريب
اقرأ الكلمات الآتية :
تَكْوِي تَـخِيطُ تَـمِـيلُ يَطِيـرُ تُنِيـرُ
يَسِـيُر يَصِيدُ قَرِيب بَعِيد جَدِيد
سَعِيد فَرِيد كَثِيـر سَفِينَة جَـمِيل
مُدِير تِلْمِيذ رَحِيم حَـمِيد قَدِير
سَدِيد عَنِيد سَـفِـيـر سَلِيم مَدِينَة
أَبِي تَرْتيِب تَعِيش أُرِيدُ وَطَنِي
تَقْلِيم جَمِيع أَعْطِنِي نَهِيق مَرِيض
أَخِيرَة زَمِيل حَرِير شَعِير مَصِير
سَرِير قَصِيرَة رَصِيف جَمِيع رَحِيقِي
خُذِي تَعِيش تَفَضَّلِي نُعْطِي يُرِيد
جَمِيل مَسِير يَمْشِي يُنِيرُ الْعَظِيم
تدريب آخر
تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة ويطلب منه قراءتها

( 3 )
الـمد بالواو
في البداية يدرب التلميذ على قراءة مثل المقاطع التالية:
بُو تُو ثُو جُو حُو
دُو ذُو رُو زُو خُو
صُو مُو عُو فُو نُو
وعندما يجيد التلميذ ذلك ينتقل به إلى قراءة كلمات تحتوي على المد بالواو
كما في التدريب التالي :
تدريب
اقرأ الكلمات الآتية :
يَطُوفُ يَدْعُو يَسُوقُ يَزُورُ يَجُودُ
شَكُورُ رَسُولُ صَبُور تَدُورُ زُهُورُ
يَعُودُ ثُوم فُول سُور حُورُ
مَغْسُول يَعُومُ عُلُوم مَرْبُوط مَشْكُور
نُمُور قُرُود فُصُول طُيُور صُقُور
تَقُومُ أَرْجُو ضُيُوف نُور هَفُوف
جُحُور صُورَة يَطُوفُ وُجُوه نُقُودُ
مَسْرُور يَقُولُ دُرُوس فُصُول شُهُور

تدريب آخر
تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة ويطلب منه قراءتها
تدريب على المد بأنواعه الثلاث
اقرأ الكلمات الآتية :
عَالِم حَاتِم عِيد قَدِيـم زَبِيب
حَدِيقَة عَظِيم دَلال ظُرُوف دَجَاجَة
مَدَارِس وَكِيل مَسْدُود مَفْتُوح مَسْتُور
نَشِيد تَوْحِيد جُنُود حُدُود فُرُوض
سُحُور قُرُوش طَالِب صَارِي عَادِي
تدريب آخر
تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة ويطلب منه قراءتها
يقوم المعلم بتعبئة الحقول التالية بناءً على التدريبات السابقة
المهارات المطلوبة أتقن لم يتقن
التمييز بين المد بالألف والواو والياء قراءة وكتابة




التنوين
والتنوين هو نون ساكنة تلحق آخر الاسم والتنوين ثلاثة أنواع
تنوين الضم وهو ضمتان على الحرف الأخير من الكلمة
* فعندما يأتي اسم منون بالضم مثلا فإننا ننطق الحرف الأخير بالضمة + نون
وهذه النون تقرأ فقط وتكتب ضمتان
مثل ( بٌ ) نقرأ هنا حرف الباء بالضمة ثم ننطق نونا بعده
تنوين الفتح وهو فتحتان على الحرف الأخير من الكلمة
* وعندما يأتي اسم منون بالفتح مثلا فإننا ننطق الحرف الأخير بالفتحة + نون
وهذه النون تقرأ فقط وتكتب فتحتان
مثل ( بـًا ) نقرأ هنا حرف الباء بالفتحة ثم ننطق نونا بعده
تنوين الكسر وهو كسرتان على الحرف الأخير من الكلمة
* وعندما يأتي اسم منون بالكسر مثلا فإننا ننطق الحرف الأخير بالكسرة + نون
وهذه النون تقرأ فقط وتكتب كسرتان
مثل ( بٍ ) نقرأ هنا حرف الباء بالكسرة ثم ننطق نونا بعده
ملاحظة مهمّة :
في تنوين الضم نكتفي بوضع ضمتان فوق الحرف الأخير من الكلمة مثل ( كتابٌ )
وفي تنوين الكسر نكتفي بوضع كسرتان فوق الحرف الأخير من الكلمة ( كتابٍ )
أمّا في تنوين الفتح فلا يكفي فقط أن نضع فتحتان على الحرف الأخير من الكلمة
بل لابد من وضع ألف زائدة بعد الحرف الأخير مثل ( كتابـًا )
وهذه الألف في تنوين الفتح توضع دائما إلا إذا كان الحرف الأخير
تاء مربوطة ( ـة ، ة ) مثل ( مِنَى ً )
أو ألف مقصورة ( ى ) مثل ( ضُحَىً )


التنوين بالضم

في البداية يدرب التلميذ على قراءة مثل المقاطع التالية:

رٌ صٌ كٌ تٌ لٌ شٌ فٌ
ِدٌ بٌ جٌ سٌ عٌ كٌ ضٌ
نٌ خٌ مٌ هٌ هـٌ غٌ طٌ

وعندما يجيد التلميذ ذلك ينتقل به إلى قراءة كلمات تحتوي على تنوين الضم
كما في التدريب التالي :
تدريب
شَجَرٌ بَـحْرٌ دِيْكٌ بَيْتٌ فَصْلٌ
خَالِدٌ ضَبٌ دَجَاجٌ ثَعْلَبٌ بَابٌ
قُطْنٌ تَـمْرٌ حَاتِـمٌ طَالِبٌ مُعَلِّمٌ
أَبٌ اِبْنٌ عَامِرٌ حُلْوٌ بَارِدٌ
سَبُّورَةٌ مُفِيدَةٌ شَجَرَةٌٌ سَاعَةٌ هِنْدٌ

تدريب آخر
تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة ويطلب منه قراءتها




.

التنوين بالكسر

في البداية يدرب التلميذ على قراءة مثل المقاطع التالية:

رٍ صٍ كٍ تٍ لٍ شٍ فٍ
دٍ بٍ جٍ سٍ عٍ كٍ ضٍ
نٍ خٍ مٍ هٍ هـٍ غٍ طٍ

وعندما يجيد التلميذ ذلك ينتقل به إلى قراءة كلمات تحتوي على تنوين الكسر
كما في التدريب التالي :
تدريب
اقرأ الكلمات الآتية :
شَجَرٍ بَـحْرٍ دِيْكٍ بَيْتٍ فَصْلٍ
خَالِدٍ ضَبٍ دَجَاجٍ ثَعْلَبٍ بَابٍ
سَاعَةٍ تَـمْرٍ شَجَرَةٍ طَالِبٍ مُعَلِّمٍ
أَبٍ اِبْنٍ قُطْنٍ صَلَوَاتٍ رَكَعَاتٍ
سَبُّورَةٍ نَظِيفٍ أُسْبُوعٍ مِسْطَرَةٍ بَلَحٍ

تدريب آخر
تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة ويطلب منه قراءتها

التنوين بالفتح

في البداية يدرب التلميذ على قراءة مثل المقاطع التالية:

رًا صًا كًا تًا شًا يًا فًا
دًا بًا جًا سًا عًا حًا ضًا
نًا خًا مًا هًا قًا غًا طًا

وعندما يجيد التلميذ ذلك ينتقل به إلى قراءة كلمات تحتوي على تنوين الفتح
كما في التدريب التالي :
تدريب
اقرأ الكلمات الآتية :
شَجَرًا قِصَّةً دِيْكًا بَيْتًا فَصْلا
خَالِدًا ضَبًّا دَجَاجًا ثَعْلَبًا بَابًا
سَاعَةً تَـمْرًا سُورَةً طَالِبًا مُعَلِّمًا
أَبًا اِبْنًا قُطْنًا مُبَكِّرًا قَلَمًا
سَبُّورَةً نَظِيفً فُسْتَانًا عَدَدًا بَلَحًا

تدريب آخر
تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة ويطلب منه قراءتها



تدريبات منوعة على التنوين

اقرأ الكلمات الآتية :

طِفْل طِفْلٌ طِفْلٍ طِفْلا
تـِيـن تـِيـنٌ تـِيـنٍ تـيـنًا
طَرِيق طَرِيقٌ طَرِيقٍ طَرِيقًا
رَصِيف رَصِيفٌ رَصِيفٍ رَصِيفًا
سَـمَكَة سَـمَكَةٌ سـَمَكَةٍ سَـمَكَةً

تدريب آخر
تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة ويطلب منه قراءتها
يقوم المعلم بتعبئة الحقول التالية بناءً على التدريبات السابقة
المهارات المطلوبة أتقن لم يتقن
التمييز بين أشكال التنوين الثلاثة قراءة وكتابة

** التـَّاءُ الْمفتوحَة **
التَّاءُ المفتوحة تُقْرَأُ فِي الْوَقْفِ وَالْوَصْلِ ( تَاء )

في الوقف في الوصل في الوقف في الوصل
دَرَسْت دَرَسْتُ الكِتَابَ قَرَأْتُ قَرَأْتُ كِتَابًا
رِيَاضِيَّات رِيَاضِيَّاتُ أَحْمَد صَلَوَات صَلَوَاتُ الْمُسْلِمِ
زَهَرَات زَهَرَاتُ الْحَدِيقَة قَالَت قَالَتْ فَاِطمَةُ
بَيْت بيتُ خَالِد بنِْت بِنْتُ خالدٍ

** التَّـاءُ الْمَرْبُوطَة **
التَّاءُ الْمَرْبُوطَةِ فِي الْوَقْفِ تُقْرَأُ ( هَاء ) وَفِي الْوَصِلِ تُقْرَأُ ( تَاء )
في الوقف في الوصل في الوقف في الوصل
سَبُّورَة سَبُّورة ُ الْفَصْل حَقِيبـَة حَقِيبـةُ سَعِيدٍ
فُسْحَـة فُسْحـةُ طَالِب مَدْرَسَـة مَدْرَسَـةُ خَالِد
كُرَة كُرة ُ قَدَم مِسْطَرَة مِسْطَرَةُ فَهْد
صُورَة صُورَةُ دُبٍّ سَاعَـة سَاعَـةُ مُحَمَّدٍ

** الْـهَـاء **
الْهَاءُ فِي الْوَقْفِ تُقْرَأُ ( هَاء ) وَفِي الْوَصْلِ تُقْرَأُ أَيضًا ( هَاء )

في الوقف في الوصل في الوقف في الوصل
مِيَاه مِيَاهُ جِدَّة مِنْـه مِنْـهُ عِلْم
أَبُوه أَبُوهُ كَرِيْم لَـه لـهُ نُقُود
قَلَمُـه قَلَمُـهُ أَزْرَق ثَوْبُـه ثَوْبُـهُ نَظِيف
تدريب آخر
تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة ويطلب منه قراءتها

الشدة
ملاحظة لولي الأمر لإرشاد التلميذ :
الحرف الذي عليه شدة عبارة عن حرفين
الأول دائما عليه سكون والثاني الحرف نفسه بالحركة الموجودة على الشدة
مثل غسَّل أصلها غَسْـسَـل - نظِّف أصلها نـظْـظَـِف - يدقُّ أصلها يدقْـقُ

* وعند قراءة كلمة أحد حروفها عليه شدة فإنه لا بد أن يقرأ مع ما قبله كمقطع صوتي واحد
مثل ( تَسَلَّقَ ) تتهجى ( تَـ سَلّـ َقَ ) ثم تقرأ كاملة ( تَسَلَّقَ )
_ ( سَلَّمَ ) تتهجى (سَلّـ َمَ ) ثم تقرأ كاملة ( سَلَّمَ )
- ( تُدَرِّسُ ) تتهجى (تُـ دَرِّ سُ ) ثم تقرأ كاملة (تُدَرِّسُ )

الشدة مع الفتحة :
اقرأ الكلمات الآتية :
مُـحَمَّد سَلَّمَ نَشَّفَ عَلَّمَ دَرَّسَ
فَهَّمَ حَسَّنَ قَصَّتْ لَمَّت يَتَسَلَّقُ
خَطَّت تَسَلَّقَ عَمَّار بَسَّام خَطَّاط
نَجَّار مَشَّطَت رُمَّان تُفِاح كَذَّاب
مَهَّد مَكَّة خَطَّاب أُمَّك دَقَّت
جِدَّة مَدَّ سُرَّ إِنَّهُ تَحِيَّة
حِصَّة خَفَّ مُدَّة صِحَّة يَتَسَلَّقُ
تدريب آخر
تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة ويطلب منه قراءتها


الشدة مع الكسرة
اقرأ الكلمات الآتية :
رَبِّـي يُكَلِّمُ يُسَلِّمُ تُسَرِّحُ تُدَرِّسُ
تُلَبِّسُ طَيِّب جَيِّد هَيِّن قَـيِّـم
يُعَلِّمُ يُقَبِّلُ قَلِّمْ عَلِّمْ نَظِّفْ
فَكِّرْ جَدِّي عَمِّي مُدَرِّس مُرَبِّـي
شَرِّفْ مُعَلِّم دَرِّسْ مُتَعَلِّم أُمِّـي
يُنَظِّف الْفُلِّ مِنِّي يُكَوِّنُ كَوَّنَ
أُشَجِّعُ يُرَتِّبُ ضَيِّقَة أُوَسِّعُ عِدَّة
أُمِّنَا حَرِّك ظَلَّ يُرَحِّبُ تُصَدِّقُ
تُحَذِّرُ تُحذِّرُنِي مُسَلِّيَة خَفِّف يُصَلِّي
تدريب آخر
تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة ويطلب منه قراءتها

الشدة مع الضمة
اقرأ الكلمات الآتية :
رَبُّ رَبُّنِا نَبِيُّنَا نُحِـُّب يَحِجُّ
تَلفُّ يَشُدُّ يَهُزُّ تَشُمُّ تَقُصُّ
يَدُقُّ يَعِدُّ فَرُّوْجُ ُ خَطُّهُ عَمُّهُ
جَدُّهُ أُمُّهُ كَمُّوْن يَسُدُّ دَمُّهُ
أُحِبُّ يَدُلُّ يَكُفُّ كُلُّ الْكَفُّ
أُمُّنَا عَمُّنَا سَتَظَلُّ تَهْتَمُّ تَحُطُّ
تدريب آخر
تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة ويطلب منه قراءتها
التنوين مع الشدة
اقرأ الكلمات الآتية :
أُمٌّ أُمٍّ أُمًّا
جِدّ جَدٍّ جَدًّا
عَمٌّ عَمٍّ عَمًّا
سِنٌّ سِنٍّ سِنًّا
هِرٌّ هِرٍّ هِرًّا
تدريب آخر
تعطى للتلميذ كلمات أخرى مثل الكلمات السابقة ويطلب منه قراءتها


يقوم المعلم بتعبئة الحقول التالية بناءً على التدريبات السابقة
المهارات المطلوبة أتقن لم يتقن
كتابة كلمات مختومة بتاء مفتوحة وتاء مربوطة كتابة سليمة
التمييز نطقا وكتابة بين الحروف المتقاربة بالشكل أو بالصوت
معرفة الشدة بأنواعها












يكتب التلميذ كلمات يختارها بنفسه من الكتاب

............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................






إملاء اختباري

............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................
............. ............. .............. ................

-------------------------------------------------

ملاحظات ولي الأمر :
............................................................................................
............................................................................................
...........................................................................................




هذا والله أعلم .. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكــرة الطالب فى تعلم القراءة والكتابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: أخبار منتدانا :: أهم المقترحات-
انتقل الى: