منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

 

 لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى عبيد
عضو مميز
عضو مميز
مصطفى عبيد


عدد المساهمات : 122
نقاط : 218
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 52

لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟  Empty
مُساهمةموضوع: لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟    لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟  Emptyالخميس مايو 02, 2013 5:43 am

1. لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟
لا يشترط أن يكون هناك سبب لكل اختلاف، بل هو من تنوع الأساليب، كما قال تعالى: {ومن يشاق} مرة ومرة {ومن يشاقق}، وقال مرة (الداع) ومرة (الداعي)، وقال مرة {وأخذ الذين ظلموا الصيحة} ومرة قال {وأخذت الذين ظلموا الصيحة}، وغير ذلك كثير في الكتاب والسنة وكلام العرب.

هذا من جهة النحو، وأما من جهة البلاغة فالأمر يحتمل النظر والبحث عن الدقائق البلاغية لهذه الفروق.

1. الأمر لغة كما قال أبو مالك عفا الله عنه.
وأود أن أدلي بدلو في ناحية البلاغة في الوجه المقروء به والمسؤول عنه:
آية الأعراف (من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فأولئك هم الخاسرون)
آية الكهف والإسراء (من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد .. )
وردت آية الأعراف بعد ذكر المنسلخ عن آيات الله فكان الوقوف على صدر الآية المادح للمهتدي من غير وصلها بعجزها القادح في الضالّ مخلاً.. فناسب أن لا يوقف على (المهتدي) وتوصل بما بعدها؛ لأن تمام الكلام المقصود لما يأت، وهو ذكر خسران الضال؛ ليلتئم الكلام في نفَس واحد، ولما وصلت بما بعدها ناسب أن تكون معها الياء.. ولم تحذف الياء لعدم اعتبار الوقف.
ووردت آية الإسراء بعد قول الله لنبيه المهدي (قل كفى بالله شهيداً بيني وبينكم إنه كان بعباده خبيراً بصيراً من يهد الله فهو المهتد) فناسب ذكر المهدي قبلها أن يوقف على الصدر الذي خصه بالمدح استقلالاً عن الضال لأنها كالفاصلة.
ووردت آية الكهف بعد قول الله في حق الفتية في كهفهم (وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين إذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه ذلك من آيات الله من يهد الله فهو المهتد) فناسب ذكر عناية الله بالفتية المهديين أن يوقف على صدرها المادح لهم، وحذف يائها لأنها كالفاصلة.
وعليه فمتى حذفت الياء حسن الوقف ومتى إثبتت حسن الوصل.
وعلى إثباتها في الكهف في قراءة ابن كثير توصل بما بعدها في نفس واحد، على أنها مقابلة بين الفتية المهديين الذين نجوا وقومهم الضالين الذين هلكوا.
وكتاب الله كنز معان لا تنقضي عجائبه.
والله أعلم.

1. إذا عرفت أن لفظ ( المهتدي ) يجوز فيه حذف الياء وعدمه وهو الأكثر.
وأن حذف الياء مبني على مراعاة الوقف وثباتها مبني على مراعاة الوصل .
وأن رعاية الوقف مرتبطة بالمعنى الوارد قبل هذه الآي..
وهذه ثلاثة عناصر اجتمعت في المسألة ..
فإن آية الأعراف ثابتة الياء إجماعاً؛ لأن نية الوصل باقية بين مصير المهتدي ومصير الخاسر ، ومصير الخاسر هو المقصود بالسياق الذي ينتقل في الآيات من ذكر حال (ضلال) إلى مصير (هدى) إلى مصير (ضلال) .
وفي ثباتها في آية الأعراف إطالةٌ لزمن نطق ذكر مصير (الهدى) بمد الياء ، في سياق تبشيع (الضلال) للمستمع.
وإن آيتي الإسراء والكهف حذفت منهما الياء (المهتد) مراعاة للوقف، وهذا الحذف رعياً للوقف أمر شائع في رؤوس الآي والفواصل القرآنية، لأن السياق ينتقل من ذكر حال (هدى) إلى مصير (هدى) إلى (ضلال) .
هذا الانتقال من (هدى) متقدم إلى (هدى) مألوف سوغ حذف الياء.
والله تعالى أعلم بتأويله من قبل ومن بعد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا حذفت ياء (المهتدي ) من الكهف وأثبتت في الأعراف ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أداة صغيرة حذفت العديد من الفيروسات
» قصه اصحاب الكهف
» رؤية جديدة لسورة الكهف
» الخارطه الذهنيه لسوره الكهف
» لماذا بكى !!!!!!!!!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: لغتنا الجميله :: النحو-
انتقل الى: