يــاءات الزوائـــــد
س1-ما المقصود بياءات الزوائد ؟ وما هو ضابطها؟
ج- هي ياء متطرفة زائدة في التلاوة على رسم المصاحف العثمانية وتكون في الأسماء نحو الداع والجوار وفي الأفعال نحو يأت ويسر وهي في هذا وشبهه لام الكلمة وتكون أيضا ياء إضافة في موضع الجر والنصب نحو دعائي وأخرتن وأصلية وزائدة وكل منهما فاصلة وغير فاصلة. وضابطه أن تكون الياء محذوفة رسما مختلفا في إثباتها وحذفها وصلا أو وصلا ووقفا فلا يكون بعدها إذا ثبتت ساكنة إلا متحرك .
س2-هل مذهب ......... إثبات الياء الزائدة وصلا أم وقفا ولماذا ؟
ج-إن اصل نافع وأبو عمرو وأبو جعفر وحمزة والكسائي هو إثبات ما يثبتون منها في الوصل دون الوقف مراعاة للرسم. وأما ابن كثير وهشام بخلف ويعقوب في الحالين على الأصل ويوافق الرسم تقديرا إذا ما حذف لعارض كالموجود مثل ألف الحمن (و) ابن ذكوان وعاصم وخلف يحذفون في الحالين تخفيفا.
س3-ما الفرق بين ياء الإضافة والياء الزائدة ؟
ج-الفرق بينها وبين ياءات الزوائد أن هذه الياءات تكون ثابتة في المصحف وتلك محذوفة, وهذه الياءات تكون زائدة على الكلمة أي ليست من الأصول فلا تجيء لاما من الفعل أبدا فهي كهاء الضمير وكافه فتقول في (نفسي) نفسه ونفسك وفي فطرني فطره وفطرك وفي (إني) إنه وإنك, وياء الزوائد تكون أصلية وزائدة فتجيء لاما من الفعل نحو (إذا يسر , ويوم يأت , والداع والمناد ودعان ويهدين ويؤتين) وهذه الياءات الخلف فيها جار بين الفتح والإسكان وياءات الزوائد الخلف فيها بين الحذف والإثبات.
س4- أثبت هشام ياء زائدة واحدة, ما هي؟
ج- أثبتها في (ثم كيدون فلا تنظرون ) فقط.
س5 - الياءات التي أثبتها ….. من المختلف فيه بين القراء؟
ج- ارجع إلى كتاب الأصول لديك وثبت هذه المواضع.
س6- على كم قسم تأتي ياءات الزوائد المختلف فيها بين القراء؟
ج- اعلم أن جميع ما اختلف القراء فيه من الياءات الزوائد هي على ثلاثة أقسام:
قسم من ياءات الإضافة التي تصحبها النون وذلك إذا اتصلت بالأسماء نحو هداني واتقوني واخشوني, وقسم لا تصحبها النون وذلك إذا اتصلت بالأسماء نحو وعيدي ونكيري ونذيري وشبهه فهذان قسمان الياء فيهما ياء إضافة أصلها الزيادة. والقسم الثالث من الزوائد أن تكون الياء فيه أصلية , لام الفعل نحو الداع والهاد والواد وشبهه. وكلها حذفت الياء فيها من المصحف استخفافا لدلالة الكسرة التي قبلها عليها وهي لغة للعرب مشهورة فيها
الحذف لهذه الياءات يقولون مررت بالقاض وجاءني القاض فيحذفون الياء لدلالة الكسرة عليها ولسكونها وكذلك هذا وعيد وهذا نذير .
س7- ما علة من حذف الياء الزائدة في الوقف ؟
ج- وعلة من حذف في الوقف أنه اتبع خط المصحف في وقفه، واتبع الأصل في وصله، فجمع بين الوجهين. وكان الوقف أولى بالحذف ، لأن أكثر الخط كتب على الوقف والابتداء، فلما لم تثبت الياء في الخط حذفها في الوقف اتباعا للخط.
س8- ما وجه قراءة من أثبت الياء الزائدة في الوصل والوقف ؟
ج- وجه قراءة من أثبتها في الوقف والوصل أنه أتى بها على أصلها، ووفق بين الوصل والوقف، واستسهل ذلك في الياء، لأن حروف المد واللين تحذف من الخط، في أكثر المصاحف، وتقرأ بالإثبات في الوصل والوقف إجماع، نحو (إبراهيم وإسماعيل وإسحاق) وأكثر الألفات كالقراءة بالألف في الوصل والوقف. والخط بغير ألف وهو كثير في القرآن فأجرى الياء مجرى الألف فأثبتها في الوصل والوقف وإن كانت محذوفة في الخط كما فعل الجماعة في الألف.