منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

 

 يــاءات الزوائـــــد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى عبيد
عضو مميز
عضو مميز
مصطفى عبيد


عدد المساهمات : 122
نقاط : 218
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 52

يــاءات الزوائـــــد Empty
مُساهمةموضوع: يــاءات الزوائـــــد   يــاءات الزوائـــــد Emptyالخميس مايو 02, 2013 5:46 am

يــاءات الزوائـــــد


س1-ما المقصود بياءات الزوائد ؟ وما هو ضابطها؟

ج- هي ياء متطرفة زائدة في التلاوة على رسم المصاحف العثمانية وتكون في الأسماء نحو الداع والجوار وفي الأفعال نحو يأت ويسر وهي في هذا وشبهه لام الكلمة وتكون أيضا ياء إضافة في موضع الجر والنصب نحو دعائي وأخرتن وأصلية وزائدة وكل منهما فاصلة وغير فاصلة. وضابطه أن تكون الياء محذوفة رسما مختلفا في إثباتها وحذفها وصلا أو وصلا ووقفا فلا يكون بعدها إذا ثبتت ساكنة إلا متحرك .



س2-هل مذهب ......... إثبات الياء الزائدة وصلا أم وقفا ولماذا ؟

ج-إن اصل نافع وأبو عمرو وأبو جعفر وحمزة والكسائي هو إثبات ما يثبتون منها في الوصل دون الوقف مراعاة للرسم. وأما ابن كثير وهشام بخلف ويعقوب في الحالين على الأصل ويوافق الرسم تقديرا إذا ما حذف لعارض كالموجود مثل ألف الحمن (و) ابن ذكوان وعاصم وخلف يحذفون في الحالين تخفيفا.


س3-ما الفرق بين ياء الإضافة والياء الزائدة ؟

ج-الفرق بينها وبين ياءات الزوائد أن هذه الياءات تكون ثابتة في المصحف وتلك محذوفة, وهذه الياءات تكون زائدة على الكلمة أي ليست من الأصول فلا تجيء لاما من الفعل أبدا فهي كهاء الضمير وكافه فتقول في (نفسي) نفسه ونفسك وفي فطرني فطره وفطرك وفي (إني) إنه وإنك, وياء الزوائد تكون أصلية وزائدة فتجيء لاما من الفعل نحو (إذا يسر , ويوم يأت , والداع والمناد ودعان ويهدين ويؤتين) وهذه الياءات الخلف فيها جار بين الفتح والإسكان وياءات الزوائد الخلف فيها بين الحذف والإثبات.

س4- أثبت هشام ياء زائدة واحدة, ما هي؟

ج- أثبتها في (ثم كيدون فلا تنظرون ) فقط.


س5 - الياءات التي أثبتها ….. من المختلف فيه بين القراء؟
ج- ارجع إلى كتاب الأصول لديك وثبت هذه المواضع.

س6- على كم قسم تأتي ياءات الزوائد المختلف فيها بين القراء؟
ج- اعلم أن جميع ما اختلف القراء فيه من الياءات الزوائد هي على ثلاثة أقسام:
قسم من ياءات الإضافة التي تصحبها النون وذلك إذا اتصلت بالأسماء نحو هداني واتقوني واخشوني, وقسم لا تصحبها النون وذلك إذا اتصلت بالأسماء نحو وعيدي ونكيري ونذيري وشبهه فهذان قسمان الياء فيهما ياء إضافة أصلها الزيادة. والقسم الثالث من الزوائد أن تكون الياء فيه أصلية , لام الفعل نحو الداع والهاد والواد وشبهه. وكلها حذفت الياء فيها من المصحف استخفافا لدلالة الكسرة التي قبلها عليها وهي لغة للعرب مشهورة فيها
الحذف لهذه الياءات يقولون مررت بالقاض وجاءني القاض فيحذفون الياء لدلالة الكسرة عليها ولسكونها وكذلك هذا وعيد وهذا نذير .

س7- ما علة من حذف الياء الزائدة في الوقف ؟
ج- وعلة من حذف في الوقف أنه اتبع خط المصحف في وقفه، واتبع الأصل في وصله، فجمع بين الوجهين. وكان الوقف أولى بالحذف ، لأن أكثر الخط كتب على الوقف والابتداء، فلما لم تثبت الياء في الخط حذفها في الوقف اتباعا للخط.

س8- ما وجه قراءة من أثبت الياء الزائدة في الوصل والوقف ؟
ج- وجه قراءة من أثبتها في الوقف والوصل أنه أتى بها على أصلها، ووفق بين الوصل والوقف، واستسهل ذلك في الياء، لأن حروف المد واللين تحذف من الخط، في أكثر المصاحف، وتقرأ بالإثبات في الوصل والوقف إجماع، نحو (إبراهيم وإسماعيل وإسحاق) وأكثر الألفات كالقراءة بالألف في الوصل والوقف. والخط بغير ألف وهو كثير في القرآن فأجرى الياء مجرى الألف فأثبتها في الوصل والوقف وإن كانت محذوفة في الخط كما فعل الجماعة في الألف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يــاءات الزوائـــــد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: لغتنا الجميله :: النحو-
انتقل الى: