-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة
الا أن يموت
حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام
، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي).
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية
عدد المساهمات : 5225 نقاط : 6565 تاريخ التسجيل : 18/08/2009 العمر : 44
موضوع: رد: شطرنج الكلمات .... الأربعاء مارس 03, 2010 12:29 am
شكرا استاذ عادل على ردودك الجميلة والغزيرة بالمعلومات الجميلة
السعادة
السعادة هي "شعور بالبهجة والاستمتاع منصهرين سوياً"، والشعور بالشئ أو الإحساس به هو شيء يتعدى بل ويسمو على مجرد الخوض في تجربة تعكس ذلك الشعورعلى الشخص، و"إنما هي حالة تجعل الشخص يحكم على حياته بأنها حياة جميلة ومستقرة خالية من الآلام والضغوط على الأقل من وجهة نظره"
أجريت دراسة في المملكة المتحدة شملت 80 ألف شخص في كل أنحاء العالم. عن السعادة، فكانت أكثر الدول سعادة هي الدنمارك يليها بفارق ضئيل سويسرا وبعدهاالنمسا، وجاءت مصر في المركز الـ 151، وفي ذيل القائمة جائت زيمبابوي وبوروندي.
الكلمة الجديدة
الاخلاق
فارس الخيال مشرف
عدد المساهمات : 2602 نقاط : 2890 تاريخ التسجيل : 15/01/2009
موضوع: رد: شطرنج الكلمات .... الأربعاء مارس 03, 2010 6:38 am
الأخلاق جمع خلق، والخلق هو صفة راسخة في النفس تدعوها إلى فعل الخير أو فعل الشر كالشجاعة والجبن والظلم والعدل والكرم والبخل...الخ، وبهذه الصفة يمتاز الانسان عن سائر المخلوقات إذ أن ما سوى الانسان لا يدرك قيمة هذه الصفة ولا يهتم بها بل لم يؤهله الله تعالى للتحلي بها، من هنا صح القول أن الأخلاق قيمة إنسانية. الكلمة الجديدة الامل
nesreen مشرف
عدد المساهمات : 5225 نقاط : 6565 تاريخ التسجيل : 18/08/2009 العمر : 44
موضوع: رد: شطرنج الكلمات .... الجمعة مارس 05, 2010 3:04 am
تستطيع ان تحيا ميتا .. متى شئت ... وتستطيع الموت ... حيا .. متى اردت ..
كل ما عليك .. ان تفهم نفسك .. وتتفهمها جيدا .. عندها .. تتعرف على تطلعاتها .. وامنياتها .. وحدودها.. كذلك .. بامكانك .. تلمس احتياجاتها.. وسماع انينها .. عليك ان تصغي .. الى .. صوت الحياة بداخلك ..
يستطيع كلااااا منا .. زراعة الامل ... ولو بكذبه رغم علمه .. بتقلص نسب النجاح .. في مواجهته تلك .. مع الذات يساعده في ذلك .. بصيص الامل .. الذي لا يعلم مصدره عادة ..
هناك .. عندما لا يكون اليأس .. مرافقا للحياه .. ولا .. يكون القنوط .. من رحمة الخالق ... من صفاتنا .. تكون الحياه .. ولو كنا اموات .. خلف قسوة الظروف ..
عندما نعلم اننا نعيش اليوم .. ونوقن ان الغد .. سيأتي .. ونؤمن .. بقدرة الخالق جلا وعلااا .. عندهااااااااااااااا .. سندفن اليأس ... ونزرع الامل ..
الكلمة الجديدة
الرحمة
الأستاذه المدير العام
عدد المساهمات : 4137 نقاط : 4604 تاريخ التسجيل : 10/12/2008
موضوع: رد: شطرنج الكلمات .... الجمعة مارس 05, 2010 11:28 pm
الرحمة دخل رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوجده يقَبِّلُ حفيده الحسن بن علي -رضي الله عنهما-، فتعجب الرجل، وقال: والله يا رسول الله إن لي عشرة من الأبناء ما قبَّلتُ أحدًا منهم أبدًا، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لا يرْحم لا يرْحم) [متفق عليه]. *يحكي لنا النبي صلى الله عليه وسلم قصة رجل غفر الله له؛ لأنه سقى كلبًا عطشان، فيقول صلى الله عليه وسلم: (بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش فوجد بئرًا فيها، فشرب، ثم خرج، فإذا كلب يلهث، يأكل الثرى من العطش، فقال الرجل لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ بي، فنزل البئر فملأ خُفَّهُ (حذاءه) بالماء، ثم أمسكه بفيه (بفمه)، فسقى الكلب، فشَكَرَ اللهُ له، فَغَفَر له). فقال الصحابة: يا رسول الله، وإن لنا في البهائم لأجرًا؟ قال: (في كل ذات كبد رطبة أجر (يقصد أن في سقي كل كائن حي ثوابًا) [البخاري]. *ما هي الرحمة؟ الرحمة هي الرقة والعطف والمغفرة. والمسلم رحيم القلب، يغيث الملهوف، ويصنع المعروف، ويعاون المحتاجين، ويعطف على الفقراء والمحرومين، ويمسح دموع اليتامى؛ فيحسن إليهم، ويدخل السرور عليهم. ويقول الشاعر: ارحم بُنَي جمـيــع الخـلـق كُلَّـهُـمُ وانْظُرْ إليهــم بعين اللُّطْفِ والشَّفَقَةْ
وَقِّــرْ كبيـرَهم وارحم صغيـرهــم ثم ارْعَ في كل خَلْق حقَّ مَنْ خَلَـقَـهْ رحمة الله: يقول الله تعالى: {كتب ربكم على نفسه الرحمة} [الأنعام: 54]. ويقول الله تعالى: {فالله خير حافظ وهو أرحم الراحمين} [يوسف: 64]. ونحن دائمًا نردد في أول أعمالنا: (بسم الله الرحمن الرحيم). ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لما خلق الله الخلق كتب عنده فوق عرشه: إن رحمتي سبقت غضبي) [متفق عليه]. فرحمة الله -سبحانه- واسعة، ولا يعلم مداها إلا هو، فهو القائل: {ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون} [الأعراف: 156]. ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (جعل الله الرحمة مائة جزءٍ، فأمسك تسعة وتسعين، وأنزل في الأرض جزءًا واحدًا، فمن ذلك الجزء تتراحم الخلائق؛ حتى ترفع الدابة حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه) [متفق عليه]. رحمة النبي صلى الله عليه وسلم: الرحمة والشفقة من أبرز أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم، وقد وصفه الله في القرآن الكريم بذلك، فقال تعالى: {لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم} [التوبة: 128]. وقال تعالى عن النبي صلى الله عليه وسلم: {وما أرسلناك إلا رحمة للعاملين} [الأنبياء: 107]. وقال تعالى: {فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك} [آل عمران: 159]. *وتحكي السيدة عائشة -رضي الله عنها- عن رحمة النبي صلى الله عليه وسلم، فتقول: ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده خادمًا له قط ولا امرأة) [أحمد]. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقَبِّلُ ابنه إبراهيم عند وفاته وعيناه تذرفان بالدموع؛ فيتعجب عبدالرحمن بن عوف ويقول: وأنت يا رسول الله؟! فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: (يابن عوف، إنها رحمة، إن العين تدمع، والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون) [البخاري]. وكان صلى الله عليه وسلم يدخل في الصلاة، وهو ينوي إطالتها، فإذا سمع طفلاً يبكي سرعان ما يخففها إشفاقًا ورحمة على الطفل وأمه. قال صلى الله عليه وسلم: (إني لأدخل في الصلاة، فأريد إطالتها، فأسمع بكاء الصبي؛ فأتجوَّز لما أعلم من شدة وَجْدِ (حزن) أمه من بكائه) [متفق عليه]. رحمة البشر: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (ارحم من في الأرض، يرحَمْك من في السماء) [الطبراني والحاكم]، وقال صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم؛ مثل الجسد؛ إذا اشتكى منه عضو، تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى) [مسلم]. والمسلم رحيم في كل أموره؛ يعاون أخاه فيما عجز عنه؛ فيأخذ بيد الأعمى في الطرقات ليجنِّبه الخطر، ويرحم الخادم؛ بأن يحسن إليه، ويعامله معاملة كريمة، ويرحم والديه، بطاعتهما وبرهما والإحسان إليهما والتخفيف عنهما. والمسلم يرحم نفسه، بأن يحميها مما يضرها في الدنيا والآخرة؛ فيبتعد عن المعاصي، ويتقرب إلى الله بالطاعات، ولا يقسو على نفسه بتحميلها ما لا تطيق، ويجتنب كل ما يضر الجسم من أمراض، فلا يؤذي جسده بالتدخين أو المخدرات... إلى غير ذلك. والمسلم يرحم الحيوان، فرحمة المسلم تشمل جميع المخلوقات بما في ذلك الحيوانات. الغلظة والقسوة: حذَّر النبي صلى الله عليه وسلم من الغلظة والقسوة، وعدَّ الذي لا يرحم الآخرين شقيا، فقال صلى الله عليه وسلم: (لا تُنْزَعُ الرحمةُ إلا من شَقِي) [أبو داود والترمذي] وقال صلى الله عليه وسلم: (لا يرحم اللهُ من لا يرحم الناس) [متفق عليه]. وأخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن امرأة دخلت النار من أجل قسوتها وغلظتها مع قطة، فيقول صلى الله عليه وسلم: (دخلت امرأة النار في هرة (قطة) ربطتها، فلم تطعمها، ولم تدعْها تأكل من خشاش الأرض (دوابها كالفئران والحشرات)) [متفق عليه]. فهذه المرأة قد انْتُزِعَت الرحمة من قلبها، فصارت شقية بتعذيبها للقطة المسكينة التي لا حول لها ولا قوة. أما المسلم فهو أبعد ما يكون عن القسوة، وليس من أخلاقه أن يرى الجوعى ولا يطعمهم مع قدرته، أو يرى الملهوف ولا يغيثه وهو قادر، أو يرى اليتيم ولا يعطف عليه، ولا يدخل السرور على نفسه؛ لأنه يعلم أن من يتصف بذلك شقي ومحروم.
فارس الخيال مشرف
عدد المساهمات : 2602 نقاط : 2890 تاريخ التسجيل : 15/01/2009
موضوع: رد: شطرنج الكلمات .... السبت مارس 06, 2010 11:57 am
الكلمة الجديدة
الحيرة
noor عضو ذهبى
عدد المساهمات : 3399 نقاط : 3848 تاريخ التسجيل : 31/10/2009 العمر : 48
موضوع: رد: شطرنج الكلمات السبت مارس 06, 2010 6:33 pm
حيرتوني في الرد عليكم .. كلكم مبدعين ماشاء الله عليكم أعتذر عن غيابي كتير عن الموضوع .. لكن غصب عني بس الحقيقة أنا عندي تعليق على كلمة " الأحلام " .. لأنها تذكرني بموقف شخصي ، كان في أيام امتحانات الثانوية العامة .. وما حملني على روايته أنه يحمل رسالة إلى كل معلم .. أحد الأسئلة في امتحان اللغة الإنجليزية في الثانوية العامة سنة 1993.. كان موضوع الأحلام ، وعليه مجموعة من الأسئلة .. وجاء في مقدمة الموضوع ، أن الأحلام إما أن تحدث بسبب مؤثرات داخلية ، وإما أن تحدث بسبب مؤثرات خارجية من البيئة المحيطة .. وقد تكون أحلام طيبة ، أو أحلام مزعجة " الكوابيس ..." إلى آخر القطعة .. ثم جاء السؤال الآتي ... ذكر الكاتب نوعين من الأحلام في القطعة .. ما هما؟ ولحظي العثر .. كنت قد قرأت فيما سبق كتابا (((علميا ))) عن موضوع الأحلام ، هذا الكتاب تأليف أحد أساتذة جامعة هارفارد الأمريكية المتخصصين في علم النفس .. وترجمه أحد أساتذة الطب النفسي في جامعة القاهرة .. وكان يتضمن مجموعة ( محاضرات جامعية ) عن الأحلام ودراستها علميا ، واستخدام تحليلها في علاج المريض النفسي ..أي أنه كلام علمي ثابت ويدرس بجامعات العالم .. وليس اجتهادات أو افتراضات قيد البحث .. وجاء في الكتاب أن الأحلام تحدث بسبب تأثر الشخص ببعض الأحداث الخارجية، أو المشاعر والانفعالات الداخلية التي تتجمع لتصب جميعها في الذاكرة الدائمة في العقل الباطن .. ثم يسترجعها العقل في الحلم أثناء النوم ، ولو لم تحفظ هذه الأحداث في الذاكرة الدائمة ، تنسى تماما ، ولا يراها النائم في الأحلام أبدا .. وإذا فليس هناك أحلام تنتج عن مؤثرات داخلية وأحلام تنتج عن مؤثرات خارجية، لأنها قد تلتقي جميعا في نفس الحلم .. وأوضح الكتاب أن العلماء حاولوا التوصل لطريقة لتسجيل الأحلام التي يراها النائم ، فلم يتمكنوا من ذلك أبدا .. ولم يستطيعوا سوى تسجيل بعض الإشارات التي تحدث في منطقة معينة من المخ أثناء النوم ، تبدأ ببداية الحلم وتنتهي بنهايته .. ولاحظوا أنه عند بدء هذه الإشارات ، تظهر بعض الأعراض على النائم ، وبدأوا بتسجيلها .. وانحصرت في 1- تأثيرات إيجابية : وهي حالة من الاسترخاء لملامح الوجه ، وانتظام ضربات القلب وافراز العرق والحركة الهادئة لأعضاء الجسم ككل. 2- تأثيرات سلبية : متمثلة في تشنجات في عضلات الوجه والأطراف ، وزيادة واضطراب في عدد ضربات القلب ، وزيادة في تصبب وإفراز العرق ، والعصبية الزائدة والعنف في حركات الجسم ككل.. وعليه قسم العلماء أنواع الأحلام إلى نوعين .. الأول : أحلام تأثيرها طيب أو جيدة على المريض وسموها " Good dreams " والثاني : أحلام تأثيرها سلبي أو غير جيد على المريض وأسموها " Bad dreams " أو " Night mirrors " وهذا ما كتبته في الامتحان .. بعد عام .. كانت أختي في الثانوية العامة .. وكان يدرس لها أستاذي الذي درس لي في العام السابق .. وكان يصحح في لجنة الامتحانات بالاسكندرية في العام السابق ( يعني امتحاني انا ) ..وكانوا يراجعون امتحان السنة السابقة ( إمتحاني ) فتوقف أستاذي عند هذا السؤال ، وسأل أختي ( بالمناسبة .. اسأليلي مروة هي جاوبت السؤال ده ازاي السنة اللي فاتت ، ونؤجل الإجابة للمرة القادمة ) وسألتني فأجبتها .. وفي المرة التالية .. سألها أستاذي : سألتي مروة ؟" قالت " أيوة وقالت كذا " فقال :" قوليلها إجابتك علميا صح ... لكن ما خدتيش عليها الدرجة " فقالت أختي متعجبة :" ليه ؟!!! " قال :" لأن الإجابة النموذجية في الامتحان كانت خطأ ، وأنا شخصيا قرأت سابقا في نفس الموضوع ، وتوصلت لنفس ما أجابت به مروة ، وحاولت كثيرا تصحيح الإجابة النموذجية الخطأ دون جدوى ...وعليه ، فكل من أجاب خطأ أخذ الدرجة ، وكل من أجاب بالإجابة الصحيحة ... ضاعت منه الدرجة " وحسبي الله ونعم الوكيل .. ذنبي أني قرأت .. وجزيت بذنبي المضحك في الأمر .. أني أخذت هذا الكتاب من مكتبة المدرسة .. وقرأته في داخل مكتبة المدرسة .. وأتخيل أنه لو أن الأساتذة الأفاضل الذين يضعون مثل هذه الامتحانات قد اطلعوا على الكتب القيمة الموجودة في مكتبات المدارس .. ما كان هذا حال التعليم والامتحانات في بلدنا .. نداء إلى كل مدرس .. لا يصح أبدا أن تسأل سؤالا إنشائيا في موضوع علمي .. الموضوع العلمي لا يحتمل إلا سؤالاعلميا ، وإجابة علمية .. ورجاء من كل مدرس .. لا تسكت أبدا على خطأ تراه في سؤال أو في إجابة .. فأنت تضيع الحقوق .. وتظلم أصحابها .. فإذا كنت لا تستطيع أن تتجاوز عن خطأ طالب في الإجابة .. فما بالك بخطأ الأستاذ ؟؟؟!!!
********** ملحوظة : عشان بس ماتزعلوش قوي عشاني .. أنا جبت في امتحان الانجليزي في الثانوية العامة 43.5 من 50 .. مش وحش قوي يعني ، بس كان ممكن تبقى 45.5...أصل السؤال كان عليه نقطتين .. بس اتعوضوا والحمد لله في حاجات تانية .. مافيش حاجة عند ربنا بتروح .. أطلت عليكم أعتذر
فارس الخيال مشرف
عدد المساهمات : 2602 نقاط : 2890 تاريخ التسجيل : 15/01/2009
موضوع: رد: شطرنج الكلمات .... السبت مارس 06, 2010 10:17 pm
جميل يا مروة وانتى قلتى اللى عتد
ربنا مش بيضيع وجميل نداءك للمدرسين
نرجع لكلمتنا التالية
وهى الحيرة
noor عضو ذهبى
عدد المساهمات : 3399 نقاط : 3848 تاريخ التسجيل : 31/10/2009 العمر : 48
موضوع: شطرنج الكلمات الأحد مارس 07, 2010 5:38 am
الحيرة ........
هي مرض العصر ، مرض القلب والعقل .. التردد بين هذا وذاك .. صراع العقل والروح ..أفعل أو لا أفعل .. بين الواجب والمرغوب نحتار ، ويضيع العمر في حيرة الاختيار ..!!
فالحائر هو من لم يهتد إلى سبيله ، بسبب عدم قدرته على اتخاذ القرار ، ويكون ذلك بسبب عدم وضوح الرؤية ، والتشتت في الأفكار .. وهي مرض لا أظنه يصيب المؤمن .. لأن المؤمن كيس فطن ، ذو فراسة.. ينظر بنور الله ، فإذا أعياه الفكر ، استخار الله ، واذا اختلف في الأمر .. رده إلى الله ورسوله ، فهداه إليه الله .. وفي جميع أمره ، يحسن التوكل على الله ..
إن ما يسبب الشعور بالحيرة ، أن لا يكون لديك عقيدة راسخة ، و قواعد واضحة و ثابتة للقياس والحكم على الأمور ، فلا تعرف الصواب من الخطأ ، ولا الحلال من الحرام ، ولا تقدر على تقدير عواقب الأمور ، ونتائج القرارات .. فتحتار ، ولا تقو على اتخاذ القرار .. وليس هذا من أمر المؤمن .. لأنه صاحب عقل وعقيدة .. ورؤية رشيدة .. فلا يرشدعقل إلا بالإيمان ، ولا يتم إيمان إلا بعقل واع غير حيران .. يقول عليه الصلاة والسلام : " ماتمّ إيمان عبد ولا استقام دينه حتى يكمل عقله "
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : "قلت يارسول الله بمَ يتفاضل الناس في الدنيا ؟ قال : بالعقل . قلت : وفي الآخرة ؟ قال :بالعقل . قلت :إنما يجزون بأعمالهم , فقال عليه الصلاة والسلام : ياعائشة وهل عملوا إلا بقدر ما أعطاهم عز وجل من عقل ؟ بقدر مااعطوا من العقل كانت أعمالهم وبقدر ماعملوا يجزون ".
وعن سعيد بن المسيب أن عمر وأبي بن كعب وأبا هريرة دخلوا على الرسول صلى الله عليه وسلم فقالوا : "يارسول الله من أعلم الناس ؟ فقال : العاقل , قالوا : فمن أفضل الناس ؟ قال : العاقل ، قالوا: فمن أعبد الناس ؟ قال : العاقل " ..
ويقول عليه الصلاة والسلام : "إنما يرتفع العباد غداً في الدرجات الزلفى من ربهم على قدر عقولهم " .. ..
فكن في الدنيا مؤمنا راشدا .. ولا تكن للحيرة فريسة شاردة
* * * * اليقين
nesreen مشرف
عدد المساهمات : 5225 نقاط : 6565 تاريخ التسجيل : 18/08/2009 العمر : 44
موضوع: رد: شطرنج الكلمات .... الأحد مارس 07, 2010 8:22 am
عادي يا نور ...اللي كتب غلط ياخد الدرجة واللي كتب صح مياخدش حاجة
ده العادي....الدنيا ماشية بالعكس في حاجات كتير ************************ *اليقين*
بلا شك إننا محتاجون إليه كثيرا وخصوصا في زماننا هذا الذي قل فيه الإيمان ...
اليقين صفة من صفات الإيمان والصلاح، ومن أوتي اليقين فقد أوتي حظا عظيما،
فما معنى اليقين؟ وفيم يكون اليقين؟ وكيف يتعلم ؟ وما هي صفات الموقنين؟
معنى اليقين :
اليقين طمأنينة القلب على حقيقة الشيء واصطلاحا تصديق جازم لا يقبل الشك، واليقين والإيقان العلم دون الشك
وقيل اليقين هو ارتفاع الريب ومشهد الغيب. وقد وصف الله المؤمنين بالإيمان بالغيب والإيمان التصديق وإنما يصدق المرء الشيء حتى يتقرر عنده فيصير كالمشاهد والمشاهدة بالقلب هي اليقين . ومن أقوال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه " اليقين هو أصل الإيمان فإذا أيقن القلب انبعثت الجوارح كلها للقاء الله بالأعمال الصالحة "
تعلموا اليقين :
ليس اليقين مجرد اعترافات إنما اليقين الحق هو حمل هم الجهاد على بصيرة، وعلى جميع وفي مختلف الظروف، ولا يمكننا أن نفهم اليقين أكثر من فهم الصحابة رضي الله عنهم له، فلقد تعلموه من المعلم الأعظم صلى الله عليه وسلم بالصحبة والنصرة مع الصبر والتجلد في مواطن الجهاد.
وأهمية تعلم اليقين كأهمية تعلم القرآن ، لأن القرآن بلا يقين لا يفيد ولا يثمر سلوكا، بل ينبغي أن يتعلم الإيمان قبل القرآن قال تعالى: { قد بينا الآيات لقوم يوقنون } أي بينا العلامات والدلالات الواضحة لمن آمن وصدق واتبع نور الوحي بكليته، والمؤمنون وحدهم هم الذين يعلمون أنها آيات من ربهم فيتعاملون معها بيقين لا يتزعزع، حتى ولو جاءتهم البلايا من كل جانب وجمع لهم الناس فإنهم يظلون ثابتين بل يزدادون إيمانا، وأولئك هم المهتدون، إذ جعل الله لهم بصائر من عنده يتبصرون بها، أنوار من الله يرون بها، { هذا بصائر للناس وهدى ورحمة لقوم يوقنون } [ الجاثية : 20 ]
أهل اليقين: قال الله تعالى: { الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم يوقنون } [ النمل: 3 ] فاليقين بالآخرة لا يعني التواكل والكسل والخمول، وترك الدنيا جملة ومقاطعة الناس، بل يعني المسارعة إلى الخيرات والمبادرة إلى الأعمال الصالحة وهم لها سابقون : { سابقوا إلى مغفرة من ربكم } .
الموقنون:
لا يرجون غير الله ولا يخافونه إلا هو، لا يحزنون إذا حزن الناس ولا يغير إيمانهم إذا ارتاب الضعفاء، لأنهم عرفوا الله وكانوا مع الله فكان الله معهم، عرفوا معرفة اليقين أن النصر من الله، وأن وعد الله حق .
اليقين والمعافاة:
كيف اعرف إنني على يقين ؟
في كل أمور الحياة مهما تعرضت للعقبات والابتلاءات والمصائب ...
لا أكاد امرض واني على يقين بالشفاء والعافية بأمر الله ... وأشفى بحمد الله
لا أكاد أن أمر بضيقة واني على يقين أن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ...وارزق بكرم الله
لا أكاد أن أكون بحاجة واني على يقين أن الله معي ويساعدني....
اليقين اليقين فلاح الإنسان في دنياه وآخرته
الكلمة الجديدة
الدنيا
الأستاذه المدير العام
عدد المساهمات : 4137 نقاط : 4604 تاريخ التسجيل : 10/12/2008
موضوع: رد: شطرنج الكلمات .... الأحد مارس 07, 2010 9:40 am
عزيزتى مروه
اسمحيلى بعد إذنك أوضح حاجه
أولا بالنسبه لواقعه سؤال اللغه الأنجليزيه
دى غريبه جدا ومتحصلش وخصوصا مع ثانويه عامه
طبعا أن لا أكذب احد
ولكن أنا رحت تصحيح ثانويه أكثر من مره
وبأمانه بيكون تجمع رائع لأساتذه اللغه من جميع المحافظات
وبأمانه مجرد الأحتكاك بهم هو مكسب وخبره للأنسان
وأول مره رحت كنت أصغر مدرسه فى القاعه
وحدث نقاش على سؤال بانه يحتمل هذا وذاك
وكل مدرس بيتكلم بالدليل والبرهان ونقاشات رائعه والكل متشدد برأيه
والله دخل رئيس القاعه
كله يحط قلمه وانعمل محضر بالواقعه وتم تعديل الأجابه لصالح الطالب
لان مش واحد اللى بيراجع لا والله أكثر من واحد
وإحساسك إن قلمك ممكن يحقق حلم مش شخص لا بل عائله بالكامل شعور تانى خالص
لكن للأمانه أنا شخصيا أتخانقت واتنرفزت لشىء تانى خالص
إنهم كانوا بيرجعوا الورقه اللى ساقطه ويقولوا ارفعوها حتى لو مش كاتبه
حاولوا.......حاولوا وهكذا
وفى المقابل الورقه اللى جايبه 50 من 50 نزلوها شوفولها غالطه
كنت بتجنن ومره مضيت على كام ورقه انها لا تستحق الزياده
عذرهم ان الورقه الساقطه والنهائيه بتبقى العين عليها
وأنا للمره التانيه لا أشكك فى الواقعه اللى حصلت معاكى
لكن حاولت أوضح إن من وضع نموزج الأجابه شخص مثلنا ممكن يغلط
ولنا أن نراجعه ونخالفه
وشكرا وآسفه للأطاله
noor عضو ذهبى
عدد المساهمات : 3399 نقاط : 3848 تاريخ التسجيل : 31/10/2009 العمر : 48
موضوع: رد: شطرنج الكلمات الأحد مارس 07, 2010 10:11 am
أشكرك على اهتمامك وردك يا أستاذة .. وأنا أتفق معك .. طبعا الخطأ وارد ..ووارد أيضا الاجتهاد لتصحيحه .. أنا لا أشكك في ذلك ..ولكن المسألة ليست مطلقة ، لا خطأ ولا صوابا .. ولعل ما كان يمثل صعوبة في تصحيح الخطأ في حالتي .. أن السؤال لم يكن من المنهج .. وإنما كان من خارج المنهج ، وفي موضوع علمي غاية في التخصص .. والمشكلة أن الكاتب تناول الموضوع العلمي بشكل إنشائي ، وصاغ الإجابة النموذجية أيضا بشكل إنشائي ، وهذا لا يجوز علميا .. والمشكلة الأخرى أن القائمين بالتصحيح لم يكونوا من المتخصصين في هذا المجال ، فهو موضوع متعلق بعلوم الطب النفسي .. ونحن لا ندرس هذا العلم في الثانوية العامة .. وهو مازاد من صعوبة الأمر .. فكيف للمصصح وقتها أن يعرف ما إذا كانت الإجابة النموذجية صحيحة علميا من عدمه ؟؟!! وقد تصبح المسألة أسهل حينما يحدث الخطأ في مسألة تخص المنهج الدراسي محل الامتحان ، أو يكون أحد القائمين بالتصحيح واحد من المتخصصين في المادة العلمية التي حدث الخطأ في واحد من أسئلتها .. وهو ما أتصور أنه يمثل الحالة التي تتحدثين عنها يا أستاذتي الكريمة .. وجزاك الله خيرا على تصرفك في هذا الموقف .. ولكن لا تجري الأمور بهذا الشكل على الدوام .. للأسف .. شكرا مرة أخرى على التوضيح
فارس الخيال مشرف
عدد المساهمات : 2602 نقاط : 2890 تاريخ التسجيل : 15/01/2009
موضوع: رد: شطرنج الكلمات .... الإثنين مارس 08, 2010 1:12 am
الدنيا
إنَّ الدنيا تجودُ لتسلِب, وتُعطي لتأخذ, وتجمع لتُشَتِت, وتزرع الأحزان في القلوب بما تفاجأ به من استرداد الموهوب. الدنيا كالماء المالح كلما ازداد صاحبه شربا كلما ازداد عطشا. الدنيا كالكأس من العسل في أسفله السم فللذائق منه حلاوة عاجله وفي أسفله الموت الزعاف. الدنيا كأحلام النائم التي تفرحه في منامه، فاذا ما استيقظ انقطع فرحه. الدنيا كالبرق الذي يضيء قليلا ويذهب وشيكا ويبقى راجيه في الظلام مقيما. ومن أقوال المشاهير: أعيب عيوب الدنيا أنها لا تعطى أحدا ما يستحقه إما أن تزيده وإما أن تنقصه. بزرجمهر لقد بكيت عندما اتيت الى الدنيا و كل يوم يمر يبين لى السبب! مثل إسبانى اضحك، تضحك الدنيا معك، ولكن إذا ارتفع صوت شخيرك فسوف تجد نفسك تنام وحدك. ايان روبنز. لو وضعت مصائب الدنيا كلها في كومة واحدة وابيح لكل واحد أن يختار منها ما يشاء لأختار كل واحد مصيبته وإستردها. سقراط أشجع الناس من قاوم هوى نفسه وحبسها عن الدنيا. فولتر
فارس الخيال مشرف
عدد المساهمات : 2602 نقاط : 2890 تاريخ التسجيل : 15/01/2009
موضوع: رد: شطرنج الكلمات .... الإثنين مارس 08, 2010 1:13 am
الكلمة الجديدة
الصبر
noor عضو ذهبى
عدد المساهمات : 3399 نقاط : 3848 تاريخ التسجيل : 31/10/2009 العمر : 48
موضوع: رد: شطرنج الكلمات الإثنين مارس 08, 2010 7:00 am
الصبر !!
قالو عن الصبر
الصبر ...عند المصيبة .. يسمى ايماناً الصبر.. عند الاكل .. يسمى قناعة الصبر .. عند حفظ السر .. يسمى كتماناً الصبر .. من اجل الصداقة .. يسمى وفاء
ومن أجمل ما قرأت عن الصبر:
الإمام الشافعي:
دع الأيام تفعـل مـا تشـاء وطب نفسا" إذا حكم القضـاء ولا تجزع لحادثـة الليالـي فمـا لحـوادث الدنيـا بقـاء وكن رجلا" على الأهوال جلدا وشيمتك السماحـة والوفـاء
علي بن أبي طالب كرم الله وجهه :
اصبر على مضض الادلاج في السحر وفي الرواح الى الطاعات في البكـر إنـي رأيـت وفـي الأيـام تجربـة للصبـر عاقبـة محمـودة الأثــر وقـل مـن جـد فـي أمـر يؤلمـه واتصحب الصبـرإلا فـاز بالظفـر
محمد بن بشر :
إن الأمور إذا استدت مسالكهـا فالصبر يفتح منها كـل مرتجـا لا تيأسن وإن طالـت مطالبـة اذا استعنت بصبر أن ترى فرجا
وقال علي بن جهم:
وعاقبة الصبر الجميل جميلة * وأفضل أخلاق الرجال التفضل ولا عار إن زالت عن الحر نعمة * ولكن عار أن يزول التجمل
وقال آخر :
إذا ما أتاك الدهـر يومـا بنكبـة فافرغ لها صبرا وأوسع لها صدرا فإن تصاريـف الزمـان عجيبـة فيوما ترى عسرا ويوما ترى يسرا
وقال آخر:
يا صاحب الهم إن الهم منفرج أبشر بخير فإن الفـارج الله اليأس يقطع أحيانا بصاحبـه لا تيأسـن فـإن الكافـي الله الله يحدث بعد العسر ميسـرة لا تجزعن فـإن القاسـم الله إذا بليت فثق بالله وارضَ به إن الذي يكشف البلوى هو الله والله مالك غير الله من أحـد فحسبك الله في كـلٍ لـك الله
وآخر يقول :
بنى الله بيتاً للأخيار سماؤه * هموم وأحزان وحيطانه الضر وأدخلهم فيه وأغلق بابه * وقال لهم مفتاح بابكم الصبر
وقال آخر:
يا نفس صبراً فعقبى الصبر صالحة * لا بد أن يأتي الرحمن بالفرج
والكلمة الجديدة ..
العقل
عدل سابقا من قبل noor في الإثنين مارس 08, 2010 11:46 am عدل 1 مرات
تيتو مشرف
عدد المساهمات : 2631 نقاط : 2655 تاريخ التسجيل : 03/01/2009
موضوع: رد: شطرنج الكلمات .... الإثنين مارس 08, 2010 10:58 am
العقل
زينة الانسان رمز الاعتدال وربما الحكمة أحيانا وربما الجنون
والأن فلتخبروني عن
الجائزة
عادل طه عضو ذهبى
عدد المساهمات : 2282 نقاط : 3608 تاريخ التسجيل : 27/01/2010 العمر : 56
موضوع: رد: شطرنج الكلمات .... الإثنين مارس 08, 2010 2:53 pm
فليسمح لى العزيز تيتو بالمرور .... استطيع أن أتحدث عن الجائزة فى مسألتين فقط الاولى يوم الجائزة .... والثانية قصة الجائزة مختصراً واختم بفيديو عشمى أن مرورى يكون حفيف
يوم الجائزة ....
عن سعيد بن أوس الانصاري عن ابيه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اذا كان يوم عيد الفطر وقفت الملائكة على ابواب الطرق فنادوا اغدوا يا معشر المسلمين الى رب كريم يمنّ بالخير ويثيب عليه الجزيل لقد امرتم بقيام الليل فقمتم وامرتم بصيام النهار فصمتم واطعتم ربكم فاقبضوا جوائزكم فاذا صلوا نادى مناد: الا ان ربكم قد غفر لكم فارجعوا راشدين الى رحالكم فهو يوم الجائزة ويسمى ذلك اليوم في السماء يوم الجائزة.
رواه الطبراني في المعجم الكبير
قصة الجائزة بمعنى الهبة أو العطية أو المكافأة فترجع إلى حادثة مشهورة في التاريخ الإسلامي كما قلنا في البداية، وتتناوب كتب التراث سرد هذه المناسبة التي عرفت بها الجائزة وشاع معناها من خلالها بين الناس بروايات مختلفة، من ذلك ما قاله الكرماني من أن أصلها يرتبط بقَطَن بن عَوْف من بني هلال بن عامر بن صَعْصَعَة الذي وَلِيَ فارس لعبد الله بن عامر، فمرّ به الأحنف في جيشه غازياً إلى خراسان، فوقف لهم على قنطرة فقال أجيزوهم، فجعل يَنْسُب الرجل فيعطيه على قدر حسبه(5)..
وقال الأنباري: الجائزة: أن تعطي الرجل ماء وتجيزه ليذهب لوجهه فيقول للقَيِّم على الماء: أجزني، أي أعطني ماء حتى أذهب لوجهي وأجوز، ثم كثر حتى سمّوا العطية جائزة(6).
وقال ابن دريد في "الجمهرة": "الجوائز: العطايا، الواحدة جائزة" قال (أي السيوطي): وذكر بعض أهل اللغة أنها كلمة إسلامية، وأصلها أن أميراً من أمراء الجيوش واقَفَ العدو، وبينه وبينهم نهر، فقال: من جاز هذا النهر فله كذا وكذا؛ فكان الرجل يعبر النهر فيأخذ مالاً، فيقال: أخذ فلان جائزة، فسميّت جوائز بذلك(7).
ويورد الإمام أبو الحسن البلاذري صاحب كتاب "فتوح البلدان" مناسبة هذه التسمية على نحو مغاير قليلاً فيقول: "وولّى الحجاج قَطَنَ بن قبيصة بن مخارق الهلالي فارسَ وكرمان، وهو الذي انتهى إلى نهر فلم يقدر أصحابه على إجازته، فقال: من جاز فله ألف درهم، فجازوه فوفى لهم فكان ذلك أول يوم سميت الجائزة فيه، قال الشاعر وهو الجحاف بن حكيم:
الكلمة الجديدة العائلة(الاسرة)
فارس الخيال مشرف
عدد المساهمات : 2602 نقاط : 2890 تاريخ التسجيل : 15/01/2009
موضوع: رد: شطرنج الكلمات .... الإثنين مارس 08, 2010 10:06 pm
ههههههههههههههه
اضحك الله سنك مواقف جميلة لمقاطع الفيديو وخصوصا فيديو توتى ....فيل ...فيل بجد ربنا يفرح قلبك ضحكت كتير جدا ربنا يسعدك يا رب ومعلشى مش عارفة اجمع من الضحك علشان ارد على الاسرة شكرا استاذ عادل جزاك الله خير
فارس الخيال مشرف
عدد المساهمات : 2602 نقاط : 2890 تاريخ التسجيل : 15/01/2009
موضوع: رد: شطرنج الكلمات .... الإثنين مارس 08, 2010 10:12 pm
الاسرة
هي الوحدة الوظيفية المكونة من الزوج والزوجة والابناء ، المرتبطة برباط الدم والاهداف المشتركة . وهي تتاثر بالنظام الاجتماعي الشامل للمجتمع وتؤثر فيه عن طريق تفاعلها معه في قيامها بوظيفتها ، وتتمثل وظيفة الأسرة أساساً في التالي: - تزويد المجتمع باعضائه الصغار . - تهيئة فرص الحياة لهم ، وإعدادهم للمشاركة في المجتمع . - تزويدهم بوسائل وأساليب تكيفهم مع المجتمع . - تقديم الدعم الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لأفرادها. ولقد كانت الأسرة ولاتزال أول بيئة اجتماعية يوجد فيها الطفل ويتفاعل معها . فمن المعروف أن الأسرة في الحياة البدائية كانت تقوم بعملية التربية لأطفالها من خلال إكسابهم المهارات والعادات والقيم الشائعة في حياة الجماعة . ولما كانت الحياة البدائية بسيطة في مظهرها وجوهرها ، كانت أساليب التربية ووسائلها بسيطة كذلك . وفي هذا يقول بورتن كلارك ((إن أقدم نظم التعليم لم تزد على توعية الأم لابنتها أو الأب لإبنه وهما يعيشان معاً ويتحدثان ويعملان . ويؤكد أنه لم تكن هناك دروس أولية في العصر الحجري لكسر الحجر وتهذبيه ، ولكن الطفل يتعلم ذلك بملاحظته للكبار وتقليدهم )) وهكذا لم يكن الإنسان قديماً بحاجة إلى من يقوم بتدريب أبنائه وتعليمهم بدلاً عنه.ذلك أن التربية كإعداد للحياة لم تكن تتعدى نطا ق الأسرة ، عن طريق توريث الخبرات والمهارات المتصلة بحرفة الأسرة في كسب عيشها ، إلى أبنائها جيلا بعد جيلا . ثم اخترع الإنسان الكتابة وانكسر الإحتكار الأسري لخبراتها ، فانتقلت الخبرات إلى خارج نطاقها . ثم تطورت الحياة وتعقدت أوضاعها ، فتعذر تعليم الصغار عن طريق تقليد الكبار ، كما انشغل الآباء عن تعليم أبنائهم ، فظهرت الحاجة إلى المؤسسة التي سميت فيما بالمدرسة .
فارس الخيال مشرف
عدد المساهمات : 2602 نقاط : 2890 تاريخ التسجيل : 15/01/2009
موضوع: رد: شطرنج الكلمات .... الإثنين مارس 08, 2010 10:16 pm
الكلمة الجديدة
القلق
الأستاذه المدير العام
عدد المساهمات : 4137 نقاط : 4604 تاريخ التسجيل : 10/12/2008
موضوع: رد: شطرنج الكلمات .... الإثنين مارس 08, 2010 10:51 pm
إن من بين الأمراض التي تصيب إنسان العصر الحديث هي حالة القلق، وهي حالة لها أسبابها وأعراضها ولها طرق علاجية مثلها مثل بقية الأمراض الأخرى.
وأسباب القلق كثيرة ، لكن نذكر أهمها:
(1) ضعف الإيمان : فالمؤمن قوي الإيمان لايعرف القلق. قال الله تعالى(ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة) ، ,ويقوى الإيمان بعمل الطاعات وترك المعاصي وقراءة القرآن وحضور مجالس الصالحين وحبهم والتفكر في خلق الله تعالى.
(2) الخوف على الحياة وعلى الرزق: فهناك من يخاف الموت فيقلق بسبب ذلك ، ولو أيقن أن الآجال بيد الله ماحصل ذلك القلق. والبعض يخاف على الرزق ويصيبه الأرق وكأنه ماقرأ قوله تعالى(إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين) ولم يسمع قول الله عز وجل(وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ) ، حتى النمل في جحره يرزقه الله تعالى ، ولايعني ذلك أن يجلس الإنسان في بيته ينتظر أن تمطر السماء ذهباً ، بل يسعى وبفعل الأسباب امتثالاً لقوله تعالى(فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه) ويتوكل على الله(ومن يتوكل على الله فهو حسبه).
(3) المصائب: من موت قريب أو خسارة مالية أو مرض عضال أو حادث أو غير ذلك ، لكن المؤمن شأنه كله خير إن اصابته سراء شكر فكان خيراً له وإن اصابته ضراء صبر فكان خيراً وجزاء الصبر أن الله يأجره ويعوضه خيراً مما أصابه. فيجب أن يعلم أن ذلك بقدر الله وقضائه ، وما قدّر الله سيكون لا محالة لو اجتمع أهل الأرض والسماء أن يردوه ما وجدوا إلى ذلك سبيلاً. عندما ترسخ هذه العقيدة في نفس الإنسان فإنه يرضى وتكون المصيبة عليه برداً وتكون المحنة منحة ، ولقد شاهدنا أنه كم من مشكلة صارت بإنسان جعلت منه رجلاً قوياً صامداً وعلمته التحمل بعد أن كان في نعمة ورغد لا يتحمل شيئاً وغيرت من نظرته للحياة وأصبح سداً أمام المعضلات.
(4) المعاصي: وهي سبب كل بلاء في الدنيا والآخرة ، وهي سبب مباشر لحدوث القلق والاكتئاب . قال الله تعالى(وماأصابك من سيئة فمن نفسك ) وقال (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ) ، والبعض يقول: نريد أن نُذهب القلق و(الطفش) فيفعل المعاصي ، لكنه في الحقيقة يزيد الطين بلة وهو كالمستجير من الرمضاء بالنار.
(5) الغفلة عن الآخرة والتعلق بالدنيا : فمن يتفكر ويتصور نعيم الجنة بكل أشكاله فإنه تهون عليه المشاكل وينشرح صدره وينبعث الأمل والتفاؤل عنده.
وأخيراً كيف نتخلص من القلق؟
قال الله تعالى (إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم) ، فالعلاج هو في كتاب ربنا وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. فخذ هذه الوصفة النافعة ، وجرب وأنت الحكم.
( 1) الصلاة: قال الله تعالى(واستيعنوا بالصبر والصلاة ) وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة ، ويقول لبلال (أرحنا بالصلاة يابلال) ويقول -جُعلت فداه- (وجعلت قرة عيني في الصلاة ) فما من مسلم يقوم فيصلي بخشوع وتدبر وحضور قلب والتجاء لله تعالى إلا ذهبت همومه وغمومه أدراج الرياح كأن لم تكن ، فالصلاة على أسمها صلة بين العبد وربه.
(2)قراءة القرآن: العلاج لكل داء.قال عز وجل(وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين) فلنقو صلتنا بهذا الكتاب العظيم ولنتدبر آياته ولا نكن ممن يهجره فهو ربيع القلب ونور الصدر وجلاء الأحزان وذهاب الهموم والغموم.
(3) الدعاء (): سلاح المؤمن الذي يتعبد الله به فمن كان له عند الله حاجة فليفزع إلى دعاء من بيد ملكوت كل شئ ومجيب دعوة المضطرين وكاشف السوء الذي تكفل بإجابة الداعي. قال تعالى(وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان) وليتخير ساعات الإجابة كالثلث الأخير من الليل ، بين الآذان والإقامة.
عدد المساهمات : 4137 نقاط : 4604 تاريخ التسجيل : 10/12/2008
موضوع: رد: شطرنج الكلمات .... الإثنين مارس 08, 2010 11:03 pm
إيه رأيكم
الكلمه الجديده الدعاء
nesreen مشرف
عدد المساهمات : 5225 نقاط : 6565 تاريخ التسجيل : 18/08/2009 العمر : 44
موضوع: رد: شطرنج الكلمات .... الثلاثاء مارس 09, 2010 12:52 pm
الدعاء هو سلاح المؤمن...
قال تعالى(وقال ربكم ادعوني أستجب لكم) وقال تعالى(وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ).
((شروط وآداب الدعاء وأسباب الإجابة))
1) الإخلاص لله تعالى
2) أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم بالصلاة على النبي – صلى الله علية وسلم ويختم بذلك.
3) الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة .
4) الإلحاح في الدعاء وعدم الإستعجال .
5) حضور القلب في الدعاء .
6) الدعاء في الرخاء والشدة .
7) لا يسأل إلا الله وحده.
8) عدم الدعاء على الأهل والمال والولد والنفس.
9) خفض الصوت بالدعاء بين المخافته والجهر.
10)الإعتراف بالذنب والاستغفار منه والإعتراف بالنعمة وشكر الله عليها.
11)تحري أوقات الإجابه والمبادرة لاغتنام الأحوال والأماكن التي هي من مظان إجابة الدعاء.
12)عدم تكلف السجع في الدعاء.
13)التضرع والخشوع والرغبه والرهبة .
14)كثرة الأعمال الصالحة فإنها سبب عظيم في إجابة الدعاء.
15)رد المظالم مع التوبه .
16)الدعاء ثلاثـًا.
17)استقبال القبلة.
18)رفع الأيدي في الدعاء.
19)الوضوء قبل الدعاء إن تيسر.
20)أن لا يعتدي في الدعاء.
21)أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره .
22)أن يتوسل إلي الله بأسمائه الحسني وصفاته العلى أو بعمل صالح قام به الداعي نفسه أو بدعاء رجل صالح له .
23)التقرب إلى الله بكثرة النوافل بعد الفرائض وهذا من أعظم أسباب إجابة الدعاء .
24)أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال .
25)لا يدعو بإثم أو قطيعة رحم .
26)أن يدعو لإخوانه المؤمنين ويحسن به أن يخص الوالدان والعلماء والصالحون والعباد بالدعاء وأن يخص بالدعاء من في صلاحهم صلاح المسلمين كأولياء الأمور وغيرهم ويدعو للمستضعفين والمظلومين من المسلمين.
27)أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة .
28)أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .
29)الإبتعاد عن جميع المعاصي. ***********************************
الكلمة الجديدة
يــــارب
تيتو مشرف
عدد المساهمات : 2631 نقاط : 2655 تاريخ التسجيل : 03/01/2009
موضوع: رد: شطرنج الكلمات .... الثلاثاء مارس 09, 2010 1:59 pm
يارب وحد الكل علي طاعتك
ياحبيبي يارب العالمين ثبتني باليقين
واربط علي قلبي بهذا الدين
يارب وقت الشدة اناجيك
ووقت اليسر اشكر نعمتك
يارب وقت الصحه ووقت المرض
عند الحاجه نبتهل اليك نبتغي رحماك
وقت الشدائد ندعوك تقوي عزائمنا
بها نرفع ايدينا ولانخجل نطلب الرزق والستر والصحه
يـــــــــــــــــــــــــــــــارب
الكلمة الجديدة
الحب
noor عضو ذهبى
عدد المساهمات : 3399 نقاط : 3848 تاريخ التسجيل : 31/10/2009 العمر : 48
موضوع: رد: شطرنج الكلمات الثلاثاء مارس 09, 2010 2:42 pm
يارب يا أستاذ تيتو
*** *** ***
أما الحب فهو سر الحياة ، وطوق النجاة ، ورحمة ورضوان من الله .. وطريق" الجنة منتهاه .. الحب هو روح الدين .. وشريعة المؤمنين ..
استمع لأحاديث نبيك الكريم :
- عن أبي مالك الأشعري أنه قال: لما قضى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم صلاته أقبل علينا بوجهه. فقال: "ياأيها الناس اسمعوا واعقلوا. إن لله عزوجل عبادا ليسوا بأنبياء ولا شهداء, يغبطهم الأنبياء والشهداء على منازلهم وقربهم من الله". فجثا رجل من الأعراب من قاصية الناس, وألوى بيده إلى النبي صلى الله عليه وسلم. فقال: يا رسول الله, ناس من المؤمنين ليسوا بأنبياء ولا شهداء, يغبطهم الأنبياء والشهداء على مجالسهم وقربهم. انعتهم لنا, حلهم لنا-يعني صفهم لنا, شكلهم لنا-فسر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم بسؤال الأعرابي, فقال: "هم ناس من أفناء الناس ونوازع القبائل, لم تصل بينهم أرحام متقاربة, تحابوا في الله وتصافوا. يضع الله لهم يوم القيامة منابر من نور فيجلسهم عليها, فيجعل وجوههم نورا وثيابهم نورا, يفزع الناس يوم القيامة ولا يفزعون, وهم أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون" ( رواه كله الإمام أحمد والطبراني بنحوه وزاد "على منابر من نور من لؤلؤ قدام الرحمان" ورجاله وثقوا )
وفي رواية: قال: يا رسول الله سمهم لنا. قال: فرأينا وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهلل.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال: "إن لله جلساء يوم القيامة عن يمين العرش - وكلتا يدي الله يمين - على منابر من نور, وجوههم من نور, ليسوا بأنبياء ولا شهداء ولا صديقين". قيل يا رسول الله من هم؟. قال: "هم المتحابون بجلال الله تبارك وتعالى". رواه الطبراني ورجاله وثقوا.
2- وعن أبي سعيد الخدري رضوان الله عليه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن المتحابين في الله تعالى لترى غرفهم في الجنة كالكوكب الطالع الشرقي أو الغربي. فيقال من هؤلاء؟ فيقال: هؤلاء المتحابون في الله عز وجل". رواه أحمد برجال الصحيح ( انظر مجمع الزوائد )
3- روى الشيخان وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله إذا أحب عبدا دعا جبريل. فقال: إني أحب فلانا فأحبه قال: فيحبه جبريل, ثم يوضع له القبول في الأرض. وإذا أبغض عبدا دعا جبريل عليه السلام, فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه. قال: فيبغضه جبريل, ثم ينادي في أهل السماء إن الله يبغض فلانا فأبغضوه, ثم يوضع له البغضاء في الأرض".
4- فعن أبي الدرداء رضوان الله عليه يرفعه, قال: "مامن رجلين تحابا في الله بظهر الغيب إلا كان أحبهما إلى الله أشدهما حبا لصاحبه". رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح, غير المعافى بن سليمان وهو ثقة.
5- وعن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من أحب رجلا لله فقد أحبه الله. فدخلا جميعا الجنة, وكان الذي أحب لله أرفع منزلة, ألحق الذي أحبه لله". رواه الطبراني والبزار بنحوه بإسناد حسن.
6- عن عبادة بن الصامت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "حقت محبتي للمتحابين في, حقت محبتي للمتواصين في, حقت محبتي للمتبادلين في. المتحابون في على منابر من نور, يغبطهم بمكانتهم النبيون والصديقون والشهداء". رواه الإمام أحمد وابن حبان و الحاكم والقضاعي.
وفي رواية : "حقت محبتي للذين يتناصرون من أجلي, وحقت محبتي للذين يتصادقون من أجلي". رواه الطبراني في الثلاتة وأحمد بنحوه ورجال أحمد ثقات.
"المتحابون لجلالي في ظل عرشي يوم لاظل إلا ظلي". رواه الإمام أحمد والطبراني وإسنادهما جيد عن العرباض بن سارية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ربه تبارك وتعالى .
7- عن معاذ رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : "قال الله تبارك و تعالى : وجبت محبتي للمتحابين فيّ ، و المتجالسين فيّ و المتزاورين ، و المتباذلين فيّ " (رواه مالك و غيره )
8- عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ما من عبد أحبّ عبدا لله إلا أكرمه الله عز وجل " ( أخرجه أحمد بسند جيّد )
9- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "إنّ الله تعالى يقول يوم القيامة : أين المتحابون بجلالي ؟ اليوم أظلّهم في ظلّي يوم لا ظلّ إلاّ ظلّي ( رواه مسلم )
10- قال عليه الصلاة و السلام : " من أحبّ أن يجد طعم الإيمان فليحبّ المرء لا يحبه إلا لله ( رواه الحاكم و قال : صحيح الإسناد و لم يخرجاه و أقرّه الذهبي )
11- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من سرّه أن يجد حلاوة الإيمان، فليحبّ المرء لا يحبه إلا لله" ( رواه أحمد و الحاكم و صححه الذهبي )
12- عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ثلاث من كنّ فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله و رسوله أحبّ إليه مما سواهما ، و أن يحبّ المرء لا يحبه إلا لله ، و أن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه ، كما يكره أن يلقى في النار " (متفق عليه)
13- عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من أحبّ لله ، و أبغض لله ، و أعطى لله ، و منع لله ، فقد استكمل الإيمان " ( رواه أبو داود بسند حسن )
14- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا و لا تؤمنوا حتى تحابوا ، أولا أدلّكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم " ( رواه مسلم )
15- عن أبي مالك الأشعري قال : " كنت عند النبي صلى الله عليه و سلم فنزلت عليه هذه الآية :" يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم" (المائدة 101) قال : فنحن نسأله إذ قال : 3 إنّ لله عبادا ليسوا بأنبياء و لا شهداء ، يغبطهم النبيون و الشهداء بقربهم و مقعدهم من الله يوم القيامة ، قال : و في ناحية القوم أعرابي فجثا على ركبتيه و رمى بيديه ، ثم قال : حدثنا يا رسول الله عنهم من هم ؟ قال : فرأيت في وجه النبي صلىالله عليه و سلم البِشر ، فقال النبي صلى الله عليه و سلم : " هم عباد من عباد الله من بلدان شتى ، و قبائل شتى من شعوب القبائل لم تكن بينهم أرحام يتواصلون بها ، و لا دنيا يتباذلون بها ، يتحابون بروح الله ، يجعل الله وجوههم نورا و يجعل لهم منابر من لؤلؤ قدام الناس ، و لا يفزعون ، و يخاف الناس و لا يخافون " ( رواه أحمد و الحاكم و صححه الذهبي )
16- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ،كيف تقول في رجل أحبّ قوما ولم يلحق بهم ؟ قال : "المرء مع من أحبّ" ( الصحيحان )
17- في الصحيحين أيضا عن أنس رضي الله عنه أنّ رجلا سأل النبي صلى الله عليه و سلم متى الساعة ؟ قال : " ما أعددت لها ؟ " قال : ما أعددت لها من كثير صلاة و لا صوم و لا صدقة ، و لكني أحبّ الله و رسوله، قال :" أنت مع من أحببت" ، قال أنس : فما فرحنا بشيء فرحنا بقول النبي صلى الله عليه و سلم :"أنت مع من أحببت" فأنا أحب النبي صلى الله عليه و سلم و أبا بكر و عمر ، و أرجو أن أكون معهم بحبي إياهم ، و إن لم أعمل بمثل أعمالهم
18- وعن علي رضي الله عنه مرفوعا:" لا يحب رجل قوما إلا حشر معهم" ( الطبراني في الصغير )
19- قال صلى الله عليه و سلم : " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " (رواه أبو داود و غيره)
20- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " لا يؤمن أحدكم حتى يحبّ لأخيه ما يحبّ لنفسه " ( رواه الشيخان )
21- عن أنس بن مالك قال : مر رجل بالنبي صلى الله عليه و سلم و عنده ناس ، فقال رجل ممن عنده : إني لأحب هذا لله ، فقال النبي صلى الله عليه و سلم :"أعلمته؟" قال : لا ، قال : " قم إليه فأعلمه " فقام إليه فأعلمه ، فقال : أحبّك الذي أحببتني له ثم قال ، ثم رجع فسأله النبي صلى الله عليه و سلم فأخبره بما قال فقال النبي صلى الله عليه و سلم :"أنت مع من أحببت ، و لك ما احتسبت " ( رواه أحمد و الحاكم و صححه الذهبي )
22- عن المقداد بن معدى كرب عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :" إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه " ( رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن )
23- جاء في صحيح البخاري عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال إن الله تعالى ، قال : ( من عادى لي وليـًا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرّب إليَّ عبدي بشيء أحبَّ إليَّ مما افترضته عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنتُ سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطشُ بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينَّه ، وإن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته )
24- وفي حديث أنس – أيضاً – قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) [البخاري (1/9)[
25- في حديث عبد الله بن هشام، رضي الله عنه، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، وهو آخذ بيد عمر بن الخطاب، فقال له عمر: يا رسول الله لأنت أحب إلي من كل شيء، إلا نفسي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( لا والذي نفسي بيده حتى أكون أحب إليك من نفسك)) فقال عمر: والله لأنت أحب إلى من نفسي، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((الآن يا عمر)) [البخاري (7/218)[
26- يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يؤمن أحدكم حتى يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما " .
27- وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف يوضح أسباب حبِّ الناس له حيث قال "أحبُّ الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحبُّ الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربةً، أو تقضي عنه ديناً أو تطرد عنه جوعاً، ولئن أمشي مع أخ لي في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد شهراً، في مسجد المدينة، ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه، ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى يثبتها له ثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام" المعجم الصغير".
28- قال صلى الله عليه وسلم : ( مثل المؤمنين في توادهم ، وتراحمهم ، وتعاطفهم ،مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) رواه مسلم .
29- عن سهل بن سعد الساعدي قال: جاء رجل إلى النبي فقال: يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس فقال: ((ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس)) [رواه ابن ماجة وغيره، والحديث صحيح].
30- عن البراء بن عازب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الانصار : « لا يُحِبُّهُمْ إِلاَّ مُؤمِنٌ ، وَلا يُبْغِضُهُمْ إِلاَّ مُنَافِقٌ ، مَنْ أَحَبَّهُمْ أحبَّه اللَّهُ ، وَمَنْ أَبْغَضَهُمْ أَبْغَضَهُ اللَّه » متفقٌ عليه .
32- روى الطبراني في الأوسط من حديث عائشة قالت : « جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إنك لأحب إلي من نفسي وإنك لأحب إلي من ولدي وإني لأكون في البيت فأذكرك فما أصبر حتى آتي فأنظر إليك وإذا ذكرت موتي وموتك عرفت أنك إذا دخلت الجنة رفعت مع النبيين وإني إذا دخلت الجنة خشيت أن لا أراك ، فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله { ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم ... }
33- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « تهادوا تحابوا » رواه البيهقي
34- روى مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه (( أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى فأرسل الله له على مدرجته ملكا ً ..... فقال إن الله قد أحبك كما أحببته فيه )) .
35- عن ابن عباس رضي الله عنه مرفوعا ً : (( أوثق عرى الإيمان الموالاة في الله والمعاداة في الله والحب في الله والبغض في الله )) رواه الطبراني وحسنه الأرناؤط
36- جاء في الحديث القدسي قول المولى سبحانه وتعالى : " مازال عبدي يتقرب إلىّ بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التى يبطش بها ، ورجله التى يبطش بها ، ولئن سألنى لأعطينه ، ولئن استعاذنى لأعيذنه " رواه البخاري.
37- قال صلى الله عليه وسلم : (( من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه قلنا :يا رسول الله ! كلنا يكره الموت ؟ قال :ليس ذلك كراهية الموت ، ولكن المؤمن إذا حضر جاءه البشير من الله ، فليس شيء أحب إليه من أن يكون قد لقي الله فأحب الله لقاءه ، وإن الفاجر أو الكافر إذا حضر جاءه ماهو صائر إليه من الشر ، أو ما يلقى من الشر ، فكره لقاء الله ، فكره الله لقاءه )) صحيح التغريب بسندٍ صحيح
38- قال صلى الله عليه وسلم : قال الله تبارك وتعالى : (( إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه، وإذا كره لقائي كرهت لقاءه )) صحيح على شرط الشيخين
39- قال صلى الله عليه وسلم : (( إن رجلا زار أخا له في قرية ، فأرصد الله تعالى على مدرجته ملكا ، فلما أتى عليه الملك قال : أين تريد ؟ قال : أزور أخا لي في هذه القرية ، قال : هل عليك من نعمة [تربها] ؟ قال : لا ، إلا أني أحببته في الله ، قال : فإني رسول الله إليك أن الله عز وجل قد أحبك كما أحببته له )) صحيح على شرط مسلم
40- قال صلى الله عليه وسلم : (( ما من رجلين تحابا في الله بظهر الغيب؛ إلا كان أحبهما إلى الله أشدهما حباً لصاحبه )) السلسلة الصحيح ورجاله ثقات
41- قال صلى الله عليه وسلم : (( ما تحاب رجلان في الله إلا كان أحبهما إلى الله عز وجل أشدهما حبا لصاحبه )) السلسلة الصحيحة بسندٍ صحيح
42- قال صلى الله عليه وسلم : (( إذا أحب أحدكم أخاه في الله فليبين له ، فإنه خير في الألفة ، و أبقى في المودة )) السلسلة الصحيحة بسندٍ حسن
43- قال صلى الله عليه وسلم : (( أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقا )) السلسلة الصحيحة بسندٍ جيد
ألا تحب أن تكون ممن يحبهم الله ... كن واحدا من هؤلاء :
( والله يحب المحسنين ) .
( والله يحب الصابرين ).
( إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص )
( إن الله يحب المتقين )
( إن الله يحب المقسطين )
(إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين .. )
(إن الله يحب المتوكلين..)
(إن الله يحب المقسطين ) ...
هذا ديننا ... دين الحب ...وهذه درجاته :-
من تراثنا العربي " فقه اللغة وسر العربية " للإمام إسماعيل الثعالبي .. وفيه يقوم بتقسيم وتفصيص الكلمات فإذا بك في مواجهة خرائط نفسيه عجيبة للمصطلحات ... وهكذا فالحب غير العشق وغير التيم ...!
يقول شيخنا :
إن أول مراتب الحب " الهوى " فإذا سيطر درجه أصبح اسمه " العلاقة " وهي ليست كما يدور في ذهن بعضكم إنما هي الحب اللازم للقلب ... فإذا اشتدت لوعته أصبح اسمه " الكلف " وهو شدة الحب.. فإذا زاد عن ذلك أصبح اسمه " العشق ".. يقول الثعالبي :
( ثم العشق وهو اسم لما فضل عن المقدار الذي اسمه الحب ) ولعله قصد من تعشق الشيء أي شدة الالتصاق به ... فسبحان من جعل بينهما مودة ورحمه ....
فإذا بدأ صاحبنا يحترق من لواعج الحب دخل مرحله خطيرة اسمها " الشعف " " بالعين وليس الغين " وهنا أعترف أنني أقرأها لأول مره .. المهم ... قال في تعريف الشعف : " هو إحراق الحب للقلب مع لذة يجدها " أي هو الاكتواء بنار الحب (( حتى في الحريق لذة )) سبحان الله ....
يقول بعدها يدخل المبتلي المسكين في الدرجة السادسة وهي " اللوعة " و " اللاعج " ( وهذا هو الهوى المحرق ).. فإذا زاد الأمر على ذلك استولى على القلب من داخله ....
يقول شيخنا : (ثم الشغف وهو أن يبلغ الحب شغاف القلب وهي جلده دونه ) واعرفها لكم .... أن القلب مغطى بورقتين من الخارج اسمها التامور ومن الداخل واسمه الشغاف ....
السؤال هنا هل يمكن أن يزيد بعد هذا ؟
يقول الثعالبي : نعم ... يبدأ صاحبنا ( العاشق .... المبتلى ) بالمرض فعلاً فلا يكاد يتلفت إلا ويرى صاحبته على نحوٍ أمامه... يقول الثعالبي : ثم الجوى .. وهو ( الهوى الباطن ) عند هذه المرحلة تبدأ حالة المرض والسقام وتستولي الحالة على صاحبها فلا يملك لها دفعاً ويقع في حالة انهيار ...
يقول الثعالبي متابعاً درجات الحب : ثم يأتي " التيْم " بتسكين الياء وهو أن يستعبده الحب (( يكفينا الله شر الاستعباد )) ومنه سمي تيم الله أي عبد الله ومنه رجل متيم ...
يقول الثعالبي : بعدها تأتي مرحلة " التبل " وهو أن يسقمه الهوى ومنه رجل متبول فإذا غاص أكثر بدأ يفقد عقله ... يأتي بعد ذلك " التدليه " وهو ذهاب العقل من الهوى ومنه رجل مدله ...
يقول شيخنا : فبعد ذهاب العقل وتيه صاحبه على خشته .... يأتي " الهيوم " وهو أن يذهب على وجهه لغلبة الهوى عليه ومنه رجلٌ هائم ...