منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

 

 اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زيزو1
عضو جديد



عدد المساهمات : 29
نقاط : 59
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها Empty
مُساهمةموضوع: اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها   اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها Emptyالسبت يونيو 05, 2010 2:28 am

اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها *
ويتوفر للطلاب والمدرسين من خلال الأساليب المتعددة للتقييم المرحلي مجموعة من البيانات التي يحتاجونها لتحسين العملية التعليمية:
1. الأساليب الخاصة بقياس احتياجات الطلاب، مثل أساليب اختبار عمل الطلاب وتحليل المخططات الرسومية وتبادل الأفكار
2. الأساليب الخاصة بتشجيع التوجيه الذاتي، مثل أساليب التقييم الذاتي والتغذية الراجعة للزملاء والأساليب التجميعية التعاونية الأساليب الخاصة بمراقبة مستوى التقدم، مثل أساليب الملاحظات غير الرسمية والملاحظات القصصية وسجلات التعلم
3. أساليب التحقق من الفهم، مثل المقالات والمقابلات والأسئلة غير الرسمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nesreen
مشرف
مشرف
nesreen


عدد المساهمات : 5225
نقاط : 6565
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 44

اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها   اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها Emptyالسبت يونيو 05, 2010 7:35 am

اهلا بيك يا استاذ زيزو في المنتدى

يارب تستفيد معانا ونستفيد منك ان شاء الله

شكرا على الموضوع المفيد

اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها 607188 اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها 607188 اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها 607188 اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها 607188
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها   اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها Emptyالسبت يونيو 19, 2010 1:24 pm

التحويل إلى نظام التقويم الذي يتمحور حول الطالب
وكما هو الحال مع الأستاذة سلمى في السيناريو الثاني، فإن التحويل إلى الصف الدراسي الذي يتمحور حول الطالب لا يعني هجر أساليب التقويم التقليدية في الصف الدراسي، ولكن يعني دمج عدة استراتيجيات تتمحور حول الطالب خلال الدورة التعليمية. وهذه الاستراتيجيات تكون غالبًا مضمنة وتعمل على المشاركة في عملية التعليم والإرشاد في الوقت ذاته.

في الصفوف الدراسية المتمحورة حول الطالب:


  • لا تزال الاختبارات الطويلة والقصيرة موجودة غير أنها لا تمثل الأسلوب الوحيد لتقويم مستوى تعلم الطالبات.
  • توجد عدة تقويمات وكل منها يهدف لتحقيق غرض معين، كما يتم تطبيقها في عدة مواقع خلال الوحدة الدراسية. على سبيل المثال:

    • يحدد المعلمون مدى استيعاب الطالبات كما يقومون بتنشيط المعرفة السابقة قبل بدء المشروع
    • يقوم كل من المعلمين والطالبات بعمليتي تقديم للتغذية الراجعة واستقبالها في صورة اللقاءات التي تتم بين الزملاء أو بين المعلمين والزملاء
    • تساعد كل من قوائم المراجعة ونماذج التقويم الطالبات في فهم التوقعات وإدارة التقدم في العملية التعليمية
    • تشجع التقويمات الذاتية والتأملات على عملية ما وراء المعرفة وملكية التعليم
    • تحدد نماذج التقويم جودة المنتجات كما توفر معايير لكل من التقويم الذاتي وتقويم الزملاء وتقويم المعلم
    • توفر الملاحظات المستمرة الفرص اللازمة لتعديل طريقة التعليم
    </LI>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها   اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها Emptyالسبت يونيو 19, 2010 1:29 pm

أهداف خطة التقويم الفعّالةة
يهدف التخطيط للتقويم في الوحدات القائمة على المشاريع إلى ما يلي:


  • استخدام طرق متعددة للتقويم وذلك لتلبية مختلف الأغراض
  • تضمين عملية التقويم في الدورة التعليمية
  • تقويم الأهداف المهمة في الوحدة
  • تقويم مهارات التفكير العليا
  • إشراك الطلاب في المشاركة في عمليات التقويم
تخطيط التقويم
تضمن خطة التقويم استمرار التركيز في المشروع على الأهداف التعليمية المرجو تحقيقها والتي يجب تطويرها قبل بداية نشاطات المشروع والمهام. نظرًا لأن مهام المشروع تتيح الفرصة للتعبير عن التعلم الفردي بشكل أوسع، فإن إستراتيجيات التقويم بحاجة لكي تكون مرنة لتتلائم مع عمل الطلاب المتنوع على الرغم من تركيزها على النتائج المتوقعة.

تحدد خطة التقويم كلاً من الأدوات والطرق التي توضح التوقعات الصريحة والمعايير الخاصة بالجودة في كل من المنتجات والأداء. كما توضح أيضًا نقاط مراجعة لمتابعة المشروع والطرق المستخدمة لإبلاغ المعلم والحفاظ على الطالب في خط السير الصحيح. يجب أن تعمل الخطة على إشراك الطلاب في عمليات تعيين الأهداف ومراجعة مستوى التقدم العلمي الذي أنجزوه وأداروه أثناء المشروع والتأمل الذاتي بعد انتهاء المشروع. وستقوم الخطة بالإجابة عن الأسئلة الأساسية التالية:


  • ما الأساليب التي ستستخدمها لقياس مدى استعداد الطلاب للوحدة؟
  • ما المنتج أو مهمة الأداء التي سيشترك فيها الطلاب ويتم من خلالها إظهارهم لتحقق الأهداف التعليمية المطلوبة ومهارات التفكير المستهدفة على أكمل وجه؟
  • ما جودة العمل المتوقعة؟ كيف ستتمكن من دمج الطلاب في العملية وفهم التوقعات الخاصة بالمشروع والمعايير؟
  • ما الطرق التي ستستخدمها لتقويم ومخاطبة مهارات التفكير العليا في هذه الوحدة؟
  • ما أساليب إعداد التقارير والمتابعة التي يتم استخدامها لتشجيع الإدارة الذاتية للطلاب والتقدم أثناء العمل بشكل مستقل أو في مجموعات؟ ما أدوات المتابعة والتقارير التي ستحتاج لإنشائها؟
  • كيف ستتمكن من متابعة مدى استيعاب الطالب وتقويمه عند الحاجة؟
  • أي طرق التقويم ستساعد الطلاب في عملية التأمل الخاص بعملية التعلم (ما وراء المعرفة) وتساعدك في التحقق من مدى الفهم؟ وأي أدوات التقويم ستحتاج لإنشائها؟
  • أي الأدوات ستستخدمها لتقويم مدى الفهم النهائي وعرض العملية التعليمية؟ ما الجودة المتوقعة؟
  • كيف ستعرف أنت والطلاب أنكم قد حققتم الأهداف التعليمية المطلوبة؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
 
اذكر بعض الادوات المستخدمه فى التقييم المرحلى وما الهدف من استخدامها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل
» ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل *
» الشمعة لا تخسر شيئاً إذا ما تم استخدامها لإشعال شمعات آخرى...
» خطوات التقييم الذاتى الجديد
» إعلان إسرائيلي غريب جدا ، عايزين نعرف ايه الهدف من إعلان زي دا ؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: الدورات والبرامج :: تدريب إنتل :: الإصدار العاشر لإنتل دوره الأساسيات-
انتقل الى: