طرق التدريس للموهوبين
مقدمة :
تعرضنا فى الجزء السابق لمفهوم الموهوب / المتفوق عقليا بالمعنى الدقيق وخصائص الأطفال / التلاميذ الموهوبين ، وتبين أن الشخص الموهوب هو من يمتلك قدرات تميزه عن غيره فى مجال أو أكثر ( علمى أو أدبى أو فنى ) لامتلاكـه استعدادات معينة تيسر له النبوغ والتميز إذا ما وجدت البيئة ( المحفزات ) المناسبة ، وبالتالى فالموهوب شخص ذكى مبتكِر متفوق تحصيليا ، وتتميز بخصائص قيادية تجعله قادرا على التفاعل مع أقرانه وإقناعهم وقيادتهم ومحبوب ومقبول منهم. وعلى ذلك ، فلكى تنمى الموهبة بشكل مناسب علينا أن نضع فى اعتبارنا الجوانب السابقة عند التخطيط للتدريس لهذه الفئة وفى هذا الجزء سنناقش بعض طرق وأساليب التدريس التى يمكن استخدامها للتدريس للموهوبين وهى :
1) طريقة العصف الذهنى . Brain Storming Method
2) طريقة حل المشكلات . Problem Solving Method
3) الطريقة الكشفية . Discovery Learning Method
4) مدخل إدارة المناقشات .
Discussion Administrative Approach
5) إستراتيجية الخرائط المتتابعة .
Consequence Mapping Strategy
6) إستراتيجية اتخاذ القرار : فى ضوء تحليل التكلفة والفائدة .
Decision – Making Framework
7) مدخل الأهداف والحقوق والواجبات .
Goals, Rights and Duties Framework.
8) إستراتيجية الأسئلة المركزة .
Focused Questions Strategy.