منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكراادارة المنتدي
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية

منتدى يهتم بالتعليم وبتدريب إنتل (دورة الأساسيات)وكل مايرقى بالإنسانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت حديث صحيح : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا صححه الألباني دعاء مأثور : «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» [رواه مسلم]. حكمة وموعظة : يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام (لابن الجوزي). اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ** شريط أهداء من منتدى مدرسة سعد زغلول الى أبناء الغربية

 

 مفهوم الجودة العضو الجديد/عاصم عيد

اذهب الى الأسفل 
+4
مجدى الشاذلى
الباشا
على محمد أحمد
عاصم عيد
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاصم عيد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 02/07/2009

مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الجودة العضو الجديد/عاصم عيد   مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Emptyالجمعة يوليو 03, 2009 3:19 pm

تعريف الجودة :
" هي تكامل الملامحوالخصائص لمنتج أو خدمة ما بصورة تمكن من تلبية احتياجات ومتطلبات محددة أو معروفهضمنا ، أو هي مجموعة من الخصائص والمميزات لكيان ما تعبر عن قدرتها على تحقيقالمتطلبات المحددة أو المتوقعة من قبلالمستفيد " .
ويهتم نظام الجودةبالتحديد الشامل للهيكل التنظيمي وتوزيع المسئوليات والصلاحيات على الأفراد ،وإيضاح الأعمال والإجراءات الكفيلة بمراقبة العمل ومتابعته ، كذلك مراقبة وفحص كلما يرد إلى المؤسسة التعليمية والتأكد على أن الخدمة قد تم فحصها وأنها تحققمستلزمات الجودة المطلوبة .

أهمية الجودة :
1- ضبط وتطوير النظام الادارى فى المؤسسةالتعليمية .
2-الارتقاء بمستوى الطلاب فى جميعالمجالات .
3- ضبط شكاوى الطلاب وأولياء أمورهموالإقلال منها ووضع الحلول.
4-زيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوىالأداء للعاملين بالمؤسسة .
5-الوفاء بمتطلبات الطلاب وأولياء أمورهموالمجتمع والوصول الى رضاهم وفق النظام العام للمؤسسة التعليمية .
6- تمكين المؤسسة التعليمية من تحليلالمشكلات بالطرق العلمية .
7- رفع مستوى الطلاب وأولياء الأمور تجاهالمؤسسة التعليمية من خلال إبراز الالتزام بنظام الجودة .
الترابط والتكامل بين جميع القائمينبالتدريس والإداريين فى المؤسسة والعمل عن طريق الفريق وبروح الفريق .
8- تطبيق نظام الجودة يمنح المؤسسةالتعليمية الاحترام والتقدير المحلى والاعتراف المحلى .

إن تحقيق ثقافة الجودةفي التعليم والمعرفة لا يمكن أن تقارن أبدا مع مبدأ الجودة في الإنتاج الصناعي أوالتجاري أو الزراعي ، لان الأسس التي تتحكم بالقياسات والمواصفات لكل منها تختلفكثيرا بعضها عن البعض الأخر . إن التعليم والمعرفة قيمتان وركيزتان تعتمدان علىالعقل والفكر بشكل أساسي ، ولذلك فإنهما يرتبطان بالجانب الفكري والروحي عندالإنسان أكثر من ارتباطيهما بالجانب المادي .

إن مفهوم الجودة فيالتعليم له معنيان مترابطان أحدهما واقعي والأخر حسي
فجودة التعليم بمعناهاالواقعي تعنى التزام المؤسسة التعليمية بإنجاز مؤشرات ومعايير حقيقية متعارف عليهامثل معدلات تكلفة التعليم أما المعنى الحسيلجودة التعليم فيرتكز على مشاعر وأحاسيس متلقي الخدمة التعليمية كالطلاب وأولياءأمورهم .

أهمية الجودة فيالتعليم :
1- مراجعة المنتجالتعليمي المباشر وهو الطالب .
2- مراجعة المنتجالتعليمي غير المباشر
3- اكتشاف حلقات الهدروأنواعه المختلفة .
4- تطوير التعليم منخلال تقويم النظام التعليمي وتشخيص القصور في
المدخلات والعملياتوالمخرجات حتى يتحول التقويم إلى تطوير حقيقي و
ضبط فعلي لجودةالخدمة التعليمية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على محمد أحمد
عضو مميز
عضو مميز
على محمد أحمد


عدد المساهمات : 108
نقاط : 112
تاريخ التسجيل : 04/05/2009

مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الجودة العضو الجديد/عاصم عيد   مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Emptyالسبت يوليو 04, 2009 12:11 am

بجد كلام حضرتك جميل ورائع

ومقنع جدا


مع العلم أنا كرهت موضوع الجوده لان المدارس خدت المعنى السطحى لها

من تزويق المدارس وتنظيفها ودهانها ودى فى حد ذاته جميل

لكنها أهملت الجانب الأهم وهو الطالب


وربنا يسهل يمكن يبدأوا يلتفتوا له بعد ما خلصوا المبانى

وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباشا
مشرف عام
مشرف عام
الباشا


عدد المساهمات : 1681
نقاط : 4003
تاريخ التسجيل : 10/12/2008
الموقع : http://zaghlolforall.forumotion.com/

مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الجودة العضو الجديد/عاصم عيد   مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Emptyالسبت يوليو 04, 2009 4:26 am

معين

ويرى آخرون أن الجودة الشاملة تعني إيجابية النظام التعليمي ، بمعنى أنه إذا نظرنا إلى التعليم على أنه استثمار قومي ، له مدخلاته ومخرجاته ، فإن جودته تعني أن تكون هذه المخرجات بشكل جيد ، ومتفقة مع أهداف النظام ، من حيث احتياجات المجتمع بشكل عام في تطوره ونموه ، واحتياجات الفرد باعتباره وحدة بناء في هذا المجتمع.
ويرى غيرهم أن الجودة الشاملة لمؤسسة تعليمية أو تجارية تعني إتحاد الجهود واستثمار الطاقات المختلفة لرجال الإدارة والعاملين ، بشكل جماعي لتحسين المنتج ومواصفاته.

وفي رؤية أخرى يرى بعضً أن الجودة الشاملة تتحقق بتحقيق توقعات العميل ورغباته وذلك من خلال تعاون الأفراد في جميع جوانب العمل بالمؤسسة.
ويتفق مع هذا القول : أن الجودة تعني تلبية رغبات العميل ، وتحقيق توقعاته ورضائه ، وذلك من خلال تضافر جهود جميع الأعضاء سواء أكانوا داخل المؤسسة أم كانوا خارجها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباشا
مشرف عام
مشرف عام
الباشا


عدد المساهمات : 1681
نقاط : 4003
تاريخ التسجيل : 10/12/2008
الموقع : http://zaghlolforall.forumotion.com/

مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الجودة العضو الجديد/عاصم عيد   مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Emptyالسبت يوليو 04, 2009 4:27 am

وهناك من ميز بين ثلاثة جوانب في معنى الجودة الشاملة وهي جودة التصميم ، وجودة الأداء ، وجودة المخرج . وحدد معنى جودة التصميم بأنها تحديد المواصفات والخصائص التي ينبغي أن تراعى في التخطيط للعمل ، وحدد جودة الأداء بأنها القيام بالأعمال وفق المعايير المحددة في حين أن جودة المخرج تعني الحصول على منتج تعليمي وخدمات تعليمية وفق الخصائص والمواصفات المتوقعة .

وذهب بعضهم إلى أن الجودة الشاملة في التعليم تعني الكفاية . على حين ذهب آخرون إلى أنها تعني الفاعلية . وانبرى فريق ثالث ليقول : أن الجودة الشاملة في مجال التعليم تشمل الكفاية والفاعلية معا . وذلك لأنه إذا كانت الكفاية تعني الاستخدام الأمثل للإمكانات التعليمية المتاحة ( المدخلات ) من أجل الحصول على نواتج ومخرجات تعليمية معينة ، أو الحصول على مقدار محدد من المخرجات التعليمية باستخدام أدنى مقدار من المدخلات التعليمية ( أقل تكلفة ممكنة ) ، فهذا يمثل أحد الأسس التي ترتكز عليها الجودة الشاملة ، وهو تحقيق المواصفات المطلوبة بأفضل الطرائق وأقل التكاليف .

وإذا كانت الفاعلية في أبسط معانيها تعني تحقيق الأهداف ، أو المخرجات المنشودة فإن هذا أيضا يمثل أساسا مهما للجودة الشاملة ، بل إنها تذهب إلى أبعد من هذا حيث يعد التحسين المستمر في مراحل العمل المختلفة ، وفي أهداف المؤسسة من أهم أسس الجودة.

أما تعريف الجودة حسب مضمون المواصفات القياسية iso فيرد وفق السياق التالي:
فالجودة هي مجموعة الصفات المميزة للمنتج أو النشاط أو العملية ، أو الخدمة ، أو المؤسسة أو الشخص وهي التي تجعله ملبيا للحاجات المعلنة والمتوقعة أو قادرا على تلبيتها ، وبقدر ما يكون المنتج ملبياً للحاجات والتوقعات ، نصفه بأنه منتج جيد أو عالي الجودة أو رديء.

ويعرف جراي راينهارت الجودة الشاملة بأنها مفهوم يركز أساسا على انطباعات السمعة والشهرة للمؤسسة ؛ فالمدارس التي لديها إمكانات كثيرة ، وتسهيلات أحسن غالبا ما تكون أفضل وقادرة على إيجاد منتج أو خريج جيد.

ويعرفها كرامب بقوله : إن الجودة ليست مجموعة من الكلمات ، ولكن الجودة هي ما نفعله ، وأكد على العنصر الأساس الذي يجب أن تؤكد عليه الجودة ، وهو خدمة العملاء والمستهلكين ، فالجودة لا تتمثل فقط في الإمكانات ، أو الميزانيات العالية ، ولا في أعداد الطلاب ، ولا في الأبنية المدرسية المتكاملة بل الجودة في أي مدرسة هي التي تدور حول خدمة العملاء ، والتركيز على حاجاتهم ومتطلباتهم سواء أكانوا داخل النظام التعليمي أم كانوا خارجه ( سوق العمل).

ويرى محمود عابدين أن الجودة مفهوم يجب أن يعمل على زيادة فاعلية النظام التربوي والتعليمي من خلال ترقية الثقافة والقيم والاتجاهات وتعزيزها لدى الأطفال والشباب وبخاصة اتجاهاتهم نحو مجتمع معين.

وقد عرف إسماعيل دياب الجودة الشاملة بأنها شكل تعاوني في إنجاز الأعمال يعتمد على القدرات والمواهب الخاصة لكل من الإدارة والعاملين ؛ لتحسين الجودة ، والإنتاجية في شكل مستمر عن طريق فرق العمل ، وأكد من خلال تعريفه للجودة الشاملة على ثلاثة عناصر أساسية ، على أن يتم العمل على تحقيقها إذا ما تم الأخذ بمدخل إدارة الجودة الشاملة ، وهذه العناصر هي :
- تركيز على الجودة ( منظور رضا العميل والمستهلك )
- استخدام طرق علمية لدراسة وتطوير العمليات.
- التعامل مع كل الأفراد فريقاً موحداً للعمل.


وقد اتفق الكثيرون على أن الجودة تعني (النوعية الجيدة ) ، أو (الخامة الأصلية ) ، فهي تتعلق بمنظور العميل ، وتوقعاته ، وذلك بموازنة الأداء الفعلي للمنتج ، أو الخدمة ، مع التوقعات المرجوة من هذا المنتج أو الخدمة وبالتالي يمكن الحكم من خلال منظور العميل بجودة ذلك المنتج أو الخدمة أو رداءتهما ؛ فإذا كان المنتج أو الخدمة تحققان توقعات العميل ؛ فإنه بذلك قد أمكن تحقيق مضمون الجودة.

أما الشاملة فمدلولها أنها تتضمن مبدأ البحث عن الجودة في كل مظهر من مظاهر العمل ، ابتداءً من تعرف على احتياجات المستفيد ، وانتهاء بتقويم ما إذا كان المستفيد راضيا عن الخدمات أو المنتجات المقدمة له أم غير راض.
ويوجز مفهوم الجودة الشاملة : في عبارة أشرف صلاح الدين التي تنص على أنها ( أي الجودة الشاملة ) ثقافة فسلوك فممارسة وتطبيق .
فالجودة : تعني الوفاء بمتطلبات المستفيد وتجاوزها.
والشاملة : تعني البحث عن الجودة في كل جانب من جوانب العمل ، ابتداء من تعرف احتياجات المستفيد وانتهاء بتقويم رضا المستفيد من الخدمات أو المنتجات المقدمة له.
وبعض يرى أن في الجودة الشاملة في الإدارة التربوية هي : جملة الجهود المبذولة من قبل العاملين في المجال التربوي ، لرفع مستوى المنتج التربوي ( الطالب ) ، بما يتناسب مع متطلبات المجتمع ، وبما تستلزمه هذه الجهود من تطبيق مجموعة من المعايير والمواصفات التعليمية والتربوية اللازمة ؛ لرفع مستوى المنتج التربوي من خلال تكامل جهود كل العاملين في مجال التربية.



الجودة في التعليم كما يرى البعض بأنها ما يجعل التعلّم بهجة ومتعة حيث أن المدرسة التي تقدم تعليما يتسم بالجودة هي المدرسة التي تجعل طلابها متشوقين لعملية التعليم والتعلم مشاركين فيه بشكل ايجابي نشط محققين من خلاله اكتشافاتهم وإبداعاتهم التابعة من استعداداتهم وقدرتهم الملبية لحاجاتهم ومطالب نموهم.

وبمعنى آخر للجودة أن الجودة في التعليم هي مجمل السمات والخصائص التي تتعلق بالخدمة التعليمية وهي التي تفي باحتياجات الطلاب . ويرى آخرون أن مفهوم الجودة في المجال التربوي تعني ترجمة احتياجات وتوقعات الطلاب إلى خصائص محددة تكون أساسا لتعميم الخدمة التربوية وتقديمها للطلاب بما يوافق تطلعاتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباشا
مشرف عام
مشرف عام
الباشا


عدد المساهمات : 1681
نقاط : 4003
تاريخ التسجيل : 10/12/2008
الموقع : http://zaghlolforall.forumotion.com/

مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الجودة العضو الجديد/عاصم عيد   مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Emptyالسبت يوليو 04, 2009 4:28 am

مفهوم الجودة الشاملة في التربية والتعليم الذي نطمئن إليه خلوصاً من التعريفات السابقة هو :
أنها رؤية قيمية دينية بمواصفات معينة تحقق احتياجات مطلوبة ( تطابق ما يصبو إليه المستفيد : الطالب ) ، قابلة للقياس والتقويم ، متغيرة المواصفات ، متطورة ، تَقوّم دوريا ، منضبطة ، لا تكتشف الأخطاء فحسب بل تعمل – دائبة ؛ لمعالجتها لتصل إلى مستوى السلامة من العيوب ، مع قلة التكاليف في الأمرين : الاكتشاف ، والمعالجة . تدار بطريق تعاونية ومجهود جمعي يعمل أفرادها بروح الفريق في كل المستويات : من القمة إلى قاعدة الهرم ، وفي كل العلائق : رأسية ، أو أفقية ، داخلية ، أو خارجية.

الجودة الشاملة عملية تحسينها تفاعلي ، مخطط له ، مقوم باستمرار ، ومتابع ، في ظل الاستفادة المثلى من الوقت ، بعيدا عن المهدر أو المفقود ، وبتصور إداري واقعي معتمد على البيانات ، والمعلومات ، والتحليل الإحصائي ، والاتجاهات ، والتفكير ، والبرامج التدريبية.

هي جودة في التصميم ، وجودة في الأداء ، وجودة في المخرج ، تضع أمامها احتياج المجتمع ، وتعمل من منطلق الفعل لا القول في دائرة ظروف الواقع بعيدا عن مطاردة آمال مفترضة.
الجودة الشاملة في التربية والتعليم هي التي تجعل التعليم بهجة ومتعة ؛ بهما يقبل الطالب على المدرسة فرحاً ، وينصرف مرغماً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجدى الشاذلى
عضو مشارك



عدد المساهمات : 35
نقاط : 47
تاريخ التسجيل : 31/03/2009

مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Empty
مُساهمةموضوع: رد   مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Emptyالثلاثاء ديسمبر 29, 2009 9:50 am

[color:b751=blue] كلام جميل وعظيم ولكن أين نحن

وأين مدارسنا من الجودة المدرسية

فلا قيمة للاقوال بدون الافعال

ولاننسى أن نتمنى لهذا المنتدى
و
للقائمين عليه كل تقدم وازدهار

مجدى الشا ذلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الجودة العضو الجديد/عاصم عيد   مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Emptyالثلاثاء ديسمبر 29, 2009 7:32 pm

يا أهلا بأستاذنا الغالى

بص حضرتك الايام اللى فاتت معظم المدارس أهتمت بالشكل الخارجى والتذويق والنظافه وأهملوا التطبيق الفعلى للجوده

إدعى معايا الايام القادمه يهتموا بالجوهر و المعنى الفعلى للجوده

ومتغبش عننا تانى



مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد 361562 مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد 361562
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
توفيق مصطفى
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Empty
مُساهمةموضوع: عمل عظيم   مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Emptyالإثنين مارس 08, 2010 9:16 am

الجودة شئ عظيم و الاهم نحن نهتم بالتلميذ
الدور الاساسى فى العملية التعليمية هو المدرس
يجب ان يطور من نفسه و يستخدم التكنولوجيا
ااخيكم توفيق مصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذه
المدير العام
المدير العام
الأستاذه


عدد المساهمات : 4137
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الجودة العضو الجديد/عاصم عيد   مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Emptyالإثنين مارس 08, 2010 1:08 pm

مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد 44642

منور يا أستاذ توفيق

وإن شاء الله

بالعقول المثقفه المستنيره

اللى ذى حضرتك

هنوصل لقمه الجوده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sonsofgharbia.ahlamontada.com
رضا فتحى
عضو مشارك



عدد المساهمات : 35
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 04/08/2009

مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الجودة العضو الجديد/عاصم عيد   مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Emptyالسبت أبريل 24, 2010 2:29 am

مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد 293665
مدرستى بدأت الجودة وانا فى فريق التهيئة والاستعداد

انا مؤمنة ان الجودة تبدأ من احياء الضمير لدى المعلم


وتبدأ من تعليم الاخلاق لابنائنا الذين هم فى النهاية طلاب
وادعو الله ان ارى التعليم فى حالة احسن وكل منا يبدأ بنفسه مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد 845717
l
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nesreen
مشرف
مشرف
nesreen


عدد المساهمات : 5225
نقاط : 6565
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 44

مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الجودة العضو الجديد/عاصم عيد   مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2010 2:05 am

شكرا على الموضوع

مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد 67872 مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد 607188 مفهوم الجودة            العضو الجديد/عاصم عيد 67872
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الجودة العضو الجديد/عاصم عيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الأنا ...
» سور مدرسة حاصلة على الجودة !!!!!
» هذا العضو محظور ....
»  على ان اقف احتراما لهذا العضو
» هذا العضو اعطانا الكثير فما هو رأيك فيما يكتب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء الغربــــــــــــــــــــــية :: الجوده :: الجوده المدرسية-
انتقل الى: